شارك مع اصدقائك

17 مارس 2011

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 17/3/2011 ( سليم العوا: التعديلات الدستورية قلصت صلاحيات رئيس الجمهورية.. وشباب ثورة 25 يناير سيحصلون على نسبة 20% فى البرلمان الجديد.. ومحمد فايق: الدستور الجديد سيحافظ على روح الثورة )

برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 17/3/2011

نلتقى اليوم مع برنامج الحياة اليوم





على قناة الحياة

من السبت الى الخميس اسبوعيا


الساعة التاسعة مساءا

و الجمعة الساعة السابعة مساءا


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

على قناة الحياة

Watch live video from hwawshy on Justin.tv
تقرير برنامج الحياة اليوم بث مباشر و فيديوهات الخميس 17/3/2011

الحياة اليوم.. سليم العوا: التعديلات الدستورية قلصت صلاحيات رئيس الجمهورية.. وشباب ثورة 25 يناير سيحصلون على نسبة 20% فى البرلمان الجديد.. ومحمد فايق: الدستور الجديد سيحافظ على روح الثورة

شاهده عزوز الديب

أهم الأخبار..
◄ عودة البابا شنودة للقاهرة بعد رحلته من أمريكا
◄ ندوة بكلية طب جامعة القاهرة لمناقشة التعديلات الدستورية
◄ النائب العام يأمر بحبس العادلى 15 يوماً على ذمة التحقيقات فى وقائع قتل المتظاهرين

الفقرة الأولى..
الاستفتاء على التعديلات الدستورية بـ "نعم" أو "لا"

الضيوف..
محمد سليم العوا الأمين العام للاتحاد العالمى لعلماء المسلمين

أكد محمد سليم العوا، الأمين العام للاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، أن الملايين التى كانت موجودة فى ميدان التحرير قادرة على المشاركة فى صنع مستقبل مصر، مضيفاً:"مصر الآن تؤسس لحياة ديمقراطية حرة فيها تبادل للمواقع وتداول السلطة".

وقال العوا، نعم للتعديلات لأنه تعنى أن هذه الفترة الانتقالية مدتها 6 أشهر فقط، مؤكداً أن التعديلات الدستورية جيدة ولم يطرحها الرئيس السابق، مضيفاً:" إذا كنت لا أسمح للمجند بالجنسية المزدوجة، فكيف أسمح لرئيس الجمهورية بها"، موضحاً أن التعديلات الدستورية قلصت صلاحيات رئيس الجمهورية.

وأشار العوا، إلى أنه بعد الانتخابات الرئيسية القادمة سيتم الاتفاق على وضع الدستور الجديد، مؤكداً أن المرشح المستقل الذى يخدم دائرته سيكون له نصيب فى البرلمان الجديد، متوقعاً حصول شباب 25 يناير على نسبة 20% فى البرلمان الجديد خاصة بعد هذه الفترة من الحرية التى سيرفض فيها المواطن أن يبيع صوته بعد الآن.

وأكد العوا، أن الإخوان المسلمين ليسوا أوصياء على الشعب المصرى مشيراً إلى أن النموذج الإسلامى التركى لم يحقق النجاح إلا بعد عشرات السنين من العمل، تصويت بلا على التعديلات الدستورية سيضع مصر أمام بقاء المجلس العسكرى لمدة 3 سنوات على الأقل.

وأضاف العوا، أن من يقول إن الشعب المصرى غير مؤهل للديمقراطية لا يختلف عن نظام حسنى مبارك فى شىء، مشيراً إلى أن أغلبية المجتمع المصرى سيقولون "نعم" للتعديلات الدستورية، داعيا الجميع الالتزام بنتيجة الاستفتاء أيا كانت ولا أحد يستطيع أن يجزم بما يحدث فى حالة رفض التعديلات، مضيفاً:" لو وصلنا أى لنسبة 40% من المشاركة نكون حققنا خطوة كبيرة نحو الديمقراطية لأن الحرية قيمة عظيمة".

الفقرة الثانية..
حوار مع اللواء محمد رفعت قمصان مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية والانتخابات

الضيوف..
اللواء محمد رفعت قمصان مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية والانتخابات
حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانتخابات

أكد اللواء محمد رفعت قمصان، مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية والانتخابات، أن دور الإدارة العامة للانتخابات بوزارة الداخلية هو تقديم المساعدة للناخبين دون أى تدخل ويقتصر أيضا على التأمين وتوفير الأدوات اللازمة لإجراء الاستفتاء.

وأضح قمصان، أن التغيير الذى أحدثته ثورة 25 يناير فرصة للجميع لتقديم أفضل ما لديه لخدمة البلاد وما كان يجرى فى الانتخابات البرلمانية السابقة من تزوير وممارسات غير قانونية لن يحدث فى المستقبل، مشيراً إلى أن مراقبة الاستفتاء على التعديلات الدستورية متاحة لجميع المنظمات المصرية والدولية.

من جانبه أكد حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانتخابات، أن الممارسات الغريبة التى كانت تتم فى السابق فى الانتخابات وعلى رأسها منع بعض المرشحين من تقديم أوراقهم، مشدداً على أن النظام السابق اعتاد على منع الناخبين من أداء حقهم فى التصويت، محذراً من قيام البعض بمحاولة التأثير السلبى على عملية الاستفتاء.

قال أبو سعدة، إن أهم شىء فى الاستفتاء أن يعتاد المواطن على عملية التصويت، معتبراً أن اللجان المجمعة ستسهل عملية المراقبة لمنظمات المجتمع المدنى خاصة فى ظل الإشراف القضائى الذى نثق فيه ثقة كاملة، مشيراً إلى أنه تقدم بطلب رسمى للمجلس العسكرى للموافقة على الرقابة الدولية على الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

الفقرة الثالثة..
محمد فايق وزير الإعلام الأسبق ورئيس لجنة تقصى الحقائق بالمجلس القومى لحقوق الإنسان‏

الضيوف..
محمد فايق وزير الإعلام الأسبق ورئيس لجنة تقصى الحقائق بالمجلس القومى لحقوق الإنسان‏

قال محمد فايق، وزير الإعلام الأسبق ورئيس لجنة تقصى الحقائق، إنه غير موافق على التعديلات الدستورية، ولكنه سعيد بعملية الاستفتاء، مطالباً بوضع دستور جديد لمصر للحفاظ على روح الثورة التى صنعها الشعب فى 25 يناير، وقام الجيش بحمايتها، موضحاً أن عملية وضع دستور جديد تحتاج لتوافق كل القوى السياسية.

وأكد فايق، أن النظام السابق صنع من الإخوان المسلمين فزاعة كان يستخدمها، وارتكب جرائم كثيرة ضد المتظاهرين واعتادوا على استخدام البلطجية فى الانتخابات، مشدداً على أن ثورة 25 يناير أعادت للشعب الاهتمام بالسياسة، مشيراً أن عدد شهداء الثورة وفق تقرير لجنة تقصى الحقائق 685 شهيدا.

وأضح رئيس لجنة تقصى الحقائق بالمجلس القومى لحقوق الإنسان‏، أن مسئولية قتل المتظاهرين يتحملها وزير الداخلية ورئيس الجمهورية السابق، لافتاً إلى أن ثورة 25 يناير غيرت صورة مصر فى الخارج للأفضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق