شارك مع اصدقائك

02 مارس 2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة الثلاثاء 1/3/2011

برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة الثلاثاء 1/3/2011

تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا




الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر


على قناة دريم 2

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها

مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv
تقرير برنامج العاشرة مساءا بث مباشرو يوتيوب حلقة الثلاثاء 1/3/2011





العاشرة مساء.. بورندى تنضم إلى الاتفاقية الجديدة لحوض النيل و"سيف اليزل": الدول الست تريد إنقاص 15 مليار متر مكعب من حصة مصر.. والاتفاقية تدخل حيز التنفيذ منتصف مايو القادم
شاهده محمد عصام



- الحرس التونسى يهدد النازحين من ليبيا إلى تونس باستخدام السلاح.
- بورندى وقعت على اتفاقية تقاسم النيل.
- مصادر من القوات المسلحة تؤكد عدم دخول مبارك المركز الطبى للعلاج وسفره للخارج.
- طنطاوى وعنانى يلتقيان عدد من الشخصيات العامة للتعرف على مقترحاتهم للخروج من الأزمة.
- السطو على عدد من المقابر والمخازن الأثرية بمنطقة الهرم.

وقال زاهى حواس وزير الآثار فى مداخلة هاتفية، "عدم وجود الأمن هو السبب المباشر فى سرقة الآثار بالمخازن الأثرية بمنطقة الهرم، مؤكداً على أن جميع المناطق الأثرية تتعرض لهجمات تدميرية.

- وزير الصحة يجتمع مع رؤساء المديريات فى المحافظة لرسم سياسة الوزارة.

الفقرة الرئيسية
توقيع بورندى على اتفاقية تقسيم مياه النيل
الضيوف
د.عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمنى

قال د.عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن توقيع بورندى على "اتفاق عنتيبى" شديد الخطورة، مؤكداً على أن مصر والسودان تعيشان لحظات فارقة بسبب تقسيم السودان ونفس الحالى لمصر بسبب الانتقال والتحول للديمقراطية، مرجعاً توقيع بورندى لفشل السياسة الخارجية والإقليمية الفاعلة لمصر.

وأضاف حمزاوى، أن التحدى الكبير الآن هو كيفية الدفاع عن مصالحنا وأمننا القومى من جميع الجوانب، مبديا خوفه من استغلال قوى أخرى لتمرير مصالحها على حساب المصالح المصرية فى ظل انشغال الجيش بالشأن الداخلى.

وأوضح حمزاوى، أن استقطاع 15 مليار من حصة مصر سيكون محل تفاوض بين الدول وعدد من المنظمات الدولية والقوى الكبرى التى ستمدهم بالعديد من الأموال، مضيفا أن الاتفاقيات الدولية تنص على عدم الإضرار بالمصالح المصرية ولكن تم تصوير إما اختصار الحصة المصرية أو عدم حصول هذه الدول على موارد مائية إضافية رغم وجود هدر كبير فى مياه النيل.

وأكد حمزاوى، أنه يمكن استدراك الموقف بنشاط أكبر للدبلوماسية المصرية وحوار مع المنظمات الدولية، مشدداً على ضرورة مطالبة مصر بتدخل الاتحاد الأوربى فى مساعدة مصر فى عدد من القضايا القومية مثل حوض النيل وليس فى القضايا الداخلية.

وأضاف حمزاوى، أن الحدود الغربية لمصر تحمل مخاطر مرتبطة بأمن المصريين العاملين فى ليبيا وتداعيات الانفلات الأمنى هناك ومحدودية تأمين الحدود وتوقع إطالة الانفلات الأمنى والخلاف بين أنصار ومعارضى القذافى ولكن هناك فرص ترتبط بالاستثمارات فى المنطقة الشرقية وبجوارك دولة تتحول ديمقراطيا يخلق كتلة جغرافية عربية.

من جانبه اللواء قال سامح سيف اليزل الخبير الأمنى، منذ 10 أيام قررت الدول الخمسة الأخرى إنقاص 15 مليار من حصة مصر، مضيفا أن الاتفاقية لن تنفذ إلى بعد أن تعرض على برلمانات الدول وهى مسألة إجرائية فقط، مشيراً إلى أنه فى 14 مايو القادم ستكون كافة الدول وافقت على الاتفاقية قبل انضمام جنوب السودان فى يوليو وسيتخذون من أثيوبيا مقرا لتنفيذ الاتفاقية.

وأضاف سيف اليزل، منذ عام 1959 وحصة مصر ثابتة ولم تطالب مصر بزيادة هذه الحصة وهو ما أطمع هذه الدول، مطالباً بدخول جنوب أفريقيا والصين بسب تواجدهما بفاعلية فى أفريقيا كطرف ثالث مساعد فى الحوار مع دول حوض النيل مستبعدا دول الاتحاد الأوروبى بسبب مساعدة بعض الدول فى بناء سدود فى أثيوبيا.

وطالب الخبير الأمنى، بالاتجاه نحو الجهود الدبلوماسية واللجوء إلى التفاوض بشكل مجمع أو منفرد رافضا فكرة الحلول المؤقتة وفى حالة عدم الوصول لحل سيكون هو اللجوء للمحكمة الدولية أو الأمم المتحدة لتحصل مصر على حصتها من مياه النيل، كاشفاً أن بريطانيا طالبت بضرورة بعمل حظر جوى على الدولة الليبية.

وفى مداخلة هاتفية لوزير الرى حسين العطفى، قال وزير الرى، لابد أن يكون هناك موافقة من جميع الدول بتوافق الآراء حول التوقيع على هذه الدول وهى التى لم توافق عليها مصر والسودان وبالتالى لا يتعد بهذه الاتفاقية، ومضيفا أن هذه الاتفاقية لا تعفى هذه الدول من تعهداتها تجاه مصر ومشيرا إلى مفاجئتهم بالتوقيع.

وأضاف العطفى، أنه فى حاجة إلى مساعدة كافة الوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع المدنى ومنذ مساء اليوم كان هناك تواصل مع رئيس الوزراء وعقد اجتماعا فى وزارة الرى أن يكون الحوار والتفاوض للوصول إلى صيغة تكفل مصالح جميع الدول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق