شارك مع اصدقائك

27 فبراير 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 27/2/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 27/2/2011

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة




بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 27/2/2011





"90 دقيقة".. السبت المقبل أولى جلسات محاكمة حبيب العادلى أمام الجنايات بتهمة التربح.. و65 قاضيا يتهمون وزير العدل بالتدخل فى القضايا لمجاملة "المسئولين".. واستجواب وزير الداخلية فى أحداث التعدى على المتظاهرين
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- السبت المقبل أولى جلسات محاكمة حبيب العادلى أمام الجنايات بتهمة التربح.

عرض البرنامج تقريرا عن تسليم لجنة تعديل الدستور، التعديلات للمجلس الأعلى للقوات المسلحة، وقال د. جمال زهران، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، فى مداخلة هاتفية، إنه يتحفظ على التعديلات لأنها لا تتفق وأهداف ثورة 25 يناير، واصفا إياها بـ"الجزئية والمرقعة للدستور"، مضيفا أن مصر فى حاجة إلى دستور جديد.

وأبدى زهران اعتراضه على بعض التعديلات موضحا "المادة 75 وضعت حد أدنى لسن الترشح للرئاسة دون وضع حد أقصى، أما فيما يتعلق بشروط الترشيح فلابد من الحصول على 10 آلاف وليس 30 ألف لأن هذا العدد كبير".

وحول المادة 77 المحددة لمدة الرئاسة اعترض زهران على التعديل الذى اقترح مدة الرئاسة بـ4 سنوات، ولكنه اقترح 5 سنوات، كما طالب بإلغاء المادة التى تنص على ضرورة أن يكون نصف أعضاء البرلمان عمال وفلاحين، وإلغاء مجلس الشورى لأن مصر لا تعمل بنظام المجلسين ولأنه مجلس صورى، وإلغاء فكرة التعيينات فى البرلمان.

من جانبه قال نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، فى مداخلة هاتفية أخرى، أنه من الإيجابيات فى التعديلات الإشراف القضائى الكامل على الانتخابات وغيره، ولكن السلبيات تتمثل فى المادة المقترحة بإلزام تعيين رئيس الجمهورية لنائب له، متسائلا: "لماذا لا يأتى نائب الرئيس بالانتخاب؟"، فضلاً عن استمرار الانتخاب بالنظام الفردى الذى ثبت فشله فى مصر، وكذلك استمرار بقاء المواد الدستورية التى توسع من صلاحيات وسلطات رئيس الجمهورية المطلقة.

وأضاف زكى: "صحيح أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وعد بتعديل مواد دستورية وقال أن الدستور الجديد سيوضع بعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية، ولكن لم يتم النظر إلى الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية، فلابد من ضرورة توسيع سلطات مجلس الوزراء ومجلس الشعب".

- تقرير عن عودة الدراسة فى بعض المحافظات بعد توقف استمر 3 أسابيع، فيما قال د. أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم العالى والتربية والتعليم، فى مداخلة هاتفية، أنه لا توجد مشاكل كبيرة فيما يخص الأمن، وأن الفصل الدراسى لا يحتمل التأخير أكثر من ذلك، معتقدا أن الوزارة تسير فى الطريق السليم، وأن عدد الحضور بالمدارس مرضى له.

وأضاف أن وزير الداخلية وعد بتواجد مكثف للأمن مع بدء الدراسة، وأن الأمور فعليا تمشى فى هذا الاتجاه، مطالبا الداخلية بتكثيف تواجدها الأمنى، مؤكداً على أن التأخير الدراسى سيراعى عند وضع الامتحانات، بحيث سيتم تخفيف المناهج، وستتخذ إجراءات بشأن الثانوية العامة.

فيما قالت د. غادة بشر ولية أمر، فى مداخلة هاتفية أخرى، أن طرق العبور التى تقع فيها مدارس بناتها غير مؤمنة ومليئة البلطجية، مطالبة بإلغاء هذا الفصل الدراسى حتى يتم استعادة الأمن مرة ثانية، فضلا عن ضبط العملية التعليمية بالمرة.

- 65 قاضيا يتهمون وزير العدل بالتدخل فى بعض القضايا مجاملة لبعض المسئولين.. والقضاة قدموا بلاغاً للنائب العام والنيابة استمعت للمستشارين هشام جنينة وأشرف زهران، وقال المستشار هشام جنينة، فى مداخلة هاتفية، إن هناك استكمالاً للتحقيقات تقوم بها النيابة العامة فى معلومات إن صحت سيتم استجواب وزير العدل أمام القضاء.

- تقرير عن إتاحة الثورة الفرصة لإنشاء أحزاب جديدة.
- استمرار الشكاوى من غياب الأمن على طريقى المحور والدائرى.
- مسيرة للأئمة والدعاة للمطالبة بانتخاب شيخ الأزهر.

وقال عمرو البنا، إمام وخطيب مسجد، فى مداخلة هاتفية، إنه لابد من الخوض فى مشاكل الأزهر بما فى ذلك مشاكل الشئون الإدارية التى لا يدرى شيخ الأزهر بها، مطالبا بانتخاب المفتى أيضا وإدماج وزارة الأوقاف مع الأزهر، وأن يستقل الأزهر ماليا وإداريا عن الحكومة، وأن يصرف على الأزهر من الوقف الخيرى للأوقاف الغنية بالأموال ليكون مؤسسة دولة لا حكومة، والإبقاء على مجمع البحوث الإسلامية للجهد الفكرى، وأن يعيد الأزهر النظر فى المناهج، مضيفا أن ذلك سيحافظ على الأزهر الشريف الذى يمد مصر.

- البورصة تعود للعمل بعد غد وإغلاقها فى حالة الهبوط المفاجئ، وقال حازم شريف رئيس تحرير صحيفة "المال"، فى مداخلة هاتفية، إن هناك الكثير من الأسباب التى ستؤدى إلى هبوط الأسهم بالبورصة، موضحا أن السيناريو المثالى الذى ممكن أن تشهده البورصة هو حدوث هبوط متسلسل يحدث بعده استقرار فى أعقاب صدور قرار من النائب العام مثلا، أما السيناريو الأسوأ فيتمثل فى استمرار الهبوط لعدة أيام، مضيفا أنه كان ينبغى عودة البورصة للعمل منذ أيام.

- تقرير عن تنظيم شباب الفيس بوك وقفة للمطالبة بعودة السائحين إلى مصر.
- تقرير عن رشا.. بنت مصرية تعرض حلولا لأزمة السياحة.
- استجواب العادلى فى أحداث التعدى على المتظاهرين والفراغ الأمنى خلال الثورة.

الفقرة الرئيسية:
أسئلة فى الشارع.. من الرئيس المقبل.. ما مصير الوزراء والمسئولين المقبوض عليهم.. أين حبيب العادلى؟

الضيوف:
عبير السعدى صحفية بـ"الأخبار".
أحمد الصاوى الصحفى بـ"المصرى اليوم".
أيمن عبد الرحمن مخرج بإذاعة الشرق الأوسط.
جمال زايدة نائب رئيس تحرير "الأهرام".

قالت عبير السعدى الصحفية بـ"الأخبار"، إن يوم الاثنين ستعقد نقابة الصحفيين جمعيتها العمومية لمناقشة صحافة ما بعد ثورة 25 يناير وسبل دعمها وما يتطلب ذلك من حرية التعبير، مضيفة: "النقابة هى المنوط بها الحديث عن حرية التعبير بما تشمله من جميع أنواع الصحافة المطبوعة والمسموعة والمرئية"، مؤكدة على أن نقابة الصحفيين لجأت إلى توافق لإجراء انتخابات مبكرة لمجلس النقابة، فيما يظل المجلس الحالى لتسيير الأعمال والإعداد للانتخابات المقبلة. وأوضحت السعدى لدينا فرصة حقيقة للتغيير داخل المؤسسات، ونتمنى بلورة ذلك فى الأيام القليلة المقبلة".

من جانبه قال أحمد الصاوى الصحفى بـ"المصرى اليوم"، إن مسألة التعدى على المتظاهرين والفراغ الأمنى تحتاج إلى قدر من الشفافية، مطالبا بإعادة هيكلة تدريب الشرطيين ولا مركزية وزارة الداخلية.

وأكد الصاوى أن الصحافة الخاصة لم تثير بلبلة، ولكنها أعطت إنذارات إلى النظام، وقيام الثورة يؤكد أن هذه الإنذارات وصلت، مضيفا أن الصحافة كانت تتعامل مع نظام بوليسى، فالمؤسسات الصحفية القومية كانت تمتلك كل مقومات وآليات صناعة الصحافة، فيما أصبحت الآن جميع لغات الصحف متساوية، ولكنه عاد ليقول: "الصحف القومية لم تتغير فهى ثابتة حتى الآن على هويتها، لأنها تعمل بمنطق من الذى يرأس الشارع".

بينما قال أيمن عبد الرحمن، مخرج بإذاعة الشرق الأوسط، إن المواطنين متخوفون بعد بعض الوقائع التى حدثت من قبل أفراد بوزارة الداخلية مؤخرا بعد الثورة، مضيفا أن مشكلة الداخلية لا تتمثل فى فسادها المالى بقدر ما تتمثل فى التعامل مع المواطنين.

وأوضح أيمن عبد الرحمن أن الأزمة الأساسية التى كانت متواجدة فى اتحاد الإذاعة والتلفزيون هى المركزية الشديدة، الأمر الذى اضطر بالبعض إلى المشاركة فى ثورة 25 يناير، مضيفا "يوم الخميس الماضى طالبنا فى بيان، المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإقالة قيادات اتحاد الإذاعة والتلفزيون وتشكيل مجلس أمناء مؤقت يعيد صياغة السياسة الإعلامية، ويعمل على فكر جديد ويحمى المهنة والعاملين داخل الاتحاد وخارجه". وأكد عبد الرحمن أن اتحاد الإذاعة والتلفزيون بعد ثورة 25 يناير لم يعد "سوقية" كما كان لأن هناك إصرار على التغيير.

من جانبه قال جمال زايدة، نائب رئيس تحرير "الأهرام"، أن صانع قرار استخدام العنف ضد المتظاهرين فى ثورة 25 يناير لديه مسئولية سياسية وقانونية، مطالبا بضرورة إجراء تحقيق موسع مع القناصة الذين اعتلوا وزارة الداخلية وغيرها واغتالوا عدداً من أفراد الثورة، مشدداً على ضرورة وضع الأدلة تحت حراسة مشددة، خاصة فى ظل عدم معرفة المجرمين الحقيقيين، متسائلا عن مساعدى الوزير الداخلية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق