شارك مع اصدقائك

28 فبراير 2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 28/2/2011

برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 28/2/2011

نلتقى اليوم فى تمام الساعة التاسعة مساءا

بتوقيت القاهرة

مع البرنامج الغنى عن التعريف "مصر النهاردة"


بث مباشر من الفضائية المصرية


او القناة الثانية

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


ان شاء الله

Watch live video from خالد عامر on Justin.tv
تقرير برنامج مصر النهاردة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاثنين 28/2/2011

مصر النهاردة.. استمرار إغلاق البورصة.. ووزير المالية: لا مساس بالمعاشات.. ولا زيادة فى الضرائب.. والعائدون من ليبيا يمثلون عبئا كبيراً على مصر خاصة فى ظل الأزمة الراهنة

أهم الأخبار
- محكمة الجنايات تنظر قرار النائب العام بالتحفظ على أموال الرئيس السابق حسنى مبارك وأسرته
- مصطفى بكرى ينشر فى جريدة الأهرام تحقيقاً بالأرقام حول حسابات فى البنوك المصرية بأسماء علاء وجمال مبارك.
- النيابة الإدارية تحقق فى بلاغات بيع أراضى شرم الشيخ تزيد على 30 مليون متر مربع دون مزاد علنى لكل من رجال الأعمال حسين سالم وجمال عمر ومحمد أبو العينين ومحمد فؤاد الجمال وأبناء العادلى
- 8 و26 مارس بدء محاكمة جرانة وعز والمغربى وعمرو عسل ورشيد.

- نيابة الأموال العامة تبدأ فحص عشرات العقود الخاصة بالمذيعين المنتدبين للتليفزيون من الخارج الخاصة بكل من محمود سعد وتامر أمين وخيرى رمضان ولميس الحديدى وإيناس الدغيدى ويسرا وغادة عادل.

- بلطجية يحاولون الاعتداء على ضابط شرطة بمنطقة الملك الصالح وآخرون يهاجمون أتوبيس مدرسة بميدان الجيزة.

- تأجيل امتحانات الثانوية العامة حتى 11 يونيو وتعديل جدول الامتحانات لمدة 24 يوماً مع تخفيف المناهج

- المجلس المصرى للشئون الخارجية يرشح ثورة يناير للحصول على جائزة نوبل للسلام

الفقرة الأولى:
حوار مع الدكتور أشرف الشرقاوى رئيس هيئة الرقابة المالية

قال الدكتور أشرف الشرقاوى، رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه تقرر استمرار إغلاق البورصة حتى الأحد القادم لوجود بعض المهام يجب إنجازها أولاً للتأكد من حماية المستثمرين مثل استكمال أكواد العملاء وعدم توفر البيانات التفصيلية لمديونيات الشركات وغيرها.

وأكد رئيس هيئة الرقابة المالية معلقاً على حجم الخسائر للبورصة المصرية، أن ما يقال حول بلوغ الخسائر 70 مليار جنيه جراء إغلاق البورصة كلام غير صحيح، موضحاً أن ما حدث هو أن ما يطلق عليه "رأس المال السوقى"ويعنى عدد أسهم الشركة مضروب فى سعر السهم بالسوق ونتيجة لعدم تداول الأسهم حدث انخفاض فى الرأس المال السوقى بمقدار 70 مليار جنيه فى الأسهم وعددها والسهم هو حصة فى ملكية الشركة وحامل السهم له حقوق فى توزيع الأرباح وبسبب توقف حركة البيع والشراء انخفضت الأرباح.

وشدد الشرقاوى، على ضرورة فتح البورصة سريعا لأن هناك بعض الأشخاص تكمن كل استثماراتها فى أسهم بالبورصة وتضررت كثيراً من الإغلاق، موضحاً أن الضرر الثانى أنه عندما تطول فترة الإغلاق يبعد الناس عن ثقافة البورصة وبالتالى تتجه لبيع أسهمها لعدم تكبد الخسارة بسبب انخفاض الأسعار وإذا استمر إغلاق البورصة المصرية لفترة طويلة سيفقدها هذا مصداقيتها وستنخفض مؤشراتها وسط البورصات العالمية الأخرى.

وأكد رئيس هيئة الرقابة المالية، أنه يمكن دعم البورصة بالاتجاه لصناديق الاستثمار داخل البنوك لشراء الأسهم لإنعاش الاستثمار وتنويعه وحماية البورصة والأهم من ذلك عودة الاستقرار فى القطاعات المختلفة حتى تعود البورصة وتستقر مرة أخرى بعد أن كانت وصلت لمستوى جيد قبيل الثورة وانتعاش البورصة لا يقاس بأسعار الأسهم وإنما بحجم التداول.

الفقرة الثانية:
حوار مع الدكتور سمير رضوان وزير المالية
أكد الدكتور سمير رضوان، وزير المالية، أن مصر تمر بفترة أصعب وأسوأ مما حدثت بعد الأزمة المالية العالمية عام 2008، موضحاً أن وزارة المالية أخذت على عاتقها مجموعة من الإجراءات لتجاوز هذه الأزمة من بينها صندوق الطوارئ لتعويض أصحاب الأعمال وتثبيت العمالة المؤقتة والمعاش الاستثنائى لأهالى الشهداء فى إطار الموازنة العامة حتى لا يحدث عجز مشيراً إلى أن الوزارة قامت بصك عملات لشهداء ثورة يناير كتحية لهم.

وقال وزير المالية فى حواره مع الإعلامى خيرى رمضان لبرنامج "مصر النهاردة"، مساء أمس، إن صندوق النقد الدولى قام بزيارة مصر قبل الثورة مباشرة وأكد أن معدل النمو يزيد على 5% ولكن بعد الثورة انخفض إلى 3.5% بسبب انخفاض الناتج القومى، مشيرا وجود عروض تأتى إلى مصر تتعلق بطلبات للاستثمار الأجنبى سواء من اتحاد الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا وغيرها ولكنها جميعا تنتظر هدوء الأوضاع، مؤكداً على وجود عدة أسباب تدفعه للاستثمار فى مصر خاصة فى هذه المرحلة أهمها عملية الانتقال الديمقراطى وثانيها أن مصر هى المنفذ الرئيسى للمنطقة العربية وأفريقيا التى تتوجه لها استثمارات هذه الدولة فى الحقبة القادمة وأخيرا أنهم اكتشفوا عبقرية مصر حيث إنهم وجدوا أن الشعارات التى استخدمها المصريون فى ثورتهم انتقلت لثورات الدول العربية الأخرى من المغرب للبحرين.

وتوقع رضوان، عودة السياحة والاستثمار الأجنبى لمصر سريعا بعد توقف المظاهرات الفئوية وأعمال البلطجة التى تقلل من شعور المستثمر والسائح بالأمان، موضحاً أن بعض المطالب الفئوية لها حق والبعض الآخر ليس له حق ولابد من التخلص من ثقافة التسول طالما لدينا مطالب حقيقية لأن مصر أمام انفتاح اقتصادى كبير بسبب الإمكانيات الهائلة التى تمتلكها.

ولفت وزير المالية، إلى تشكيل مجموعة وزارية تم تكوينها تسمى "المجموعة الاقتصادية" للمتابعة برئاسة المالية وظيفتها إتمام مشروعات سريعة واستكمال المتوقفة والنهوض بالصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص العمل للشباب، موضحاً أن الحكومة لا تستطيع توظيف أكثر من 5 ملايين شاب فى قطاعاتها، مطالباً المتقدمين للوظائف بالاتجاه للقطاع الخاص أو المشروعات الصغيرة الخاصة بالشباب.

وأوضح رضوان، أن المشكلة أمام المشروعات الصغيرة الخاصة بالشباب تكمن فى أن القطاع المصرفى لا يستطيع تمويل أكثر من 9% منها لأنها مخاطرة ولكن هناك آليات أخرى للمساعدة من الممكن استخدامها ولابد من البدء بقائد المشروع وليس بفكرته وهل هو مؤهل لها أم لا لتقليل المخاطر، مضيفا أن الحكومة السابقة وقعت فى خطأ عدم متابعة الأعمال الحرة التى لابد أن يكون هناك دور كبير فيها للحكومة كى تضع الأسس لها وتنظمها فى إطار معين وتخلق مناخا مناسبا لها قائلا "لا يجب أن نقع فى خطيئة إهمال القطاع الخاص دون رقابة وتنظيم.

وعن مصادر الدخل القومى أكد الدكتور سمير رضوان أن نمو الاقتصاد فى مصر جيد بسبب تنوعه فالصناعة المصرية بصدد انطلاقة كبيرة فى المرحلة القادمة إذا ما اتجهت للتنويع وإنتاج الماركات العالمية وأيضا السياحة لأن مصر قدرتها 30 مليون سائح ولم نصل إلا إلى 13 مليوناً فقط ولذلك نحتاج لتنويع أشكالها بالإضافة إلى التركيز على طريقة معاملة المصريين للسائحين التى أصبحت سيئة وفى مجال الخدمات هناك أفكار كثيرة لن تنفذ إلا فى مناخ هادئ بعيد عن المظاهرات وتعطل الإنتاج وأيضا تغيير القوانين.

وأشار وزير المالية إلى أن العائدين من ليبيا يمثلون عبئاً كبيرا على مصر خاصة فى ظل الأزمة الراهنة ولذلك لابد أن نهدأ حتى نستطيع العمل جيدا وهناك سبل وأفكار لاستخدامهم فى مشروعات جديدة مثل تأهيل الأراضى الموجودة بطول شاطئ النيل التى تبلغ 1000 كيلو متر ذهابا وإيابا وأيضا الأراضى الموجودة حول السكك الحديدية مضيفا أن هناك مشرعات تم تقديمها اليوم أمام مجلس الوزراء اليوم بالفعل من بينها مشروع استغلال كورنيش النيل ومشروع ممر التنمية للدكتور فاروق الباز والتى تحتاج إلى أكثر من 9 ملايين أيد عاملة ومصر بها عمق اقتصادى كبير يستوعب كل هذه المشروعات.

وتابع " الوزارة فرصتى لترجمة كل ما كتبته على الورق طوال حياتى ونقله إلى الواقع حتى وإن كنت راحلا غدا سأعمل وكأنى لن أرحل أبدا"، مضيفا أنه إذا تم رصد الأموال المنهوبة وتحصيلها تستطيع مصر القيام بالمشروعات المطروحة فى وقت قياسى.

وأشار وزير المالية ردا على المشكلات التى تقدم بها المشاهدون من خلال المداخلات الهاتفية إلى أن هناك فوضى فى التعيينات والتشغيل وأن هناك عقوداً ما كان يجب إبرامها من الأساس وهذا ما تسبب فى تفاقم مشكلة تثبيت العمالة المؤقتة وتفاوت الأجور حيث إن المشكلة التى تقع فيها مصر الآن هى مستوى الأجور وعدم ملاءمته للإنتاج المقابل أو الأسعار فى الأسواق والمالية بصدد فتح ملف الأجور قريبا.

وردا على شائعة عدم تبعية دخل قناة السويس لخزانة الدولة وتحويلها لمؤسسة الرئاسة نفى وزير المالية مؤكدا أن دخل قناة السويس من أهم 4 روافد لدخول الموازنة المصرية بالإضافة فى حين نفى اندماج أموال المعاشات فى خزانة وزارة المالية مؤكدا أن المعاشات هيئة مستقلة ولا مساس بأموالها نهائيا لأنها مكفولة بحق الدستور والقانون.

وصرح الدكتور سمير رضوان بأن مجلس الوزراء رفض فرض ضرائب جديدة أو زيادة الموجودة وتأجيل الضرائب العقارية لأجل بعيد مؤكدا أنه لا مساس بحقوق المشترين فى الأراضى الصحراوية الذين قاموا بتعميرها أو البناء عليها ولكن سيتم محاسبة الأشخاص الذين قاموا بالشراء بأسعار بخسة على أساس زراعتها وقاموا بتزوير مستندات تفيد بعد صلاحية الأرض للزراعة أو عدم وجود مياه وقاموا بإنشاء مبان عليها وبيعها وهنا لا مساس بحقوق مشترى هذه الوحدات السكنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق