شارك مع اصدقائك

14 فبراير 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الاثنين 14/2/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



مبارك فى غيبوبة تامة بشرم الشيخ



وحل مجلسى الشعب والشورى وتعطيل العمل بالدستور



ويوم العصيان فى مصر"إضرابات واعتصامات فى أنحاء المحروسة"





مازالت نتائج ثورة 25 يناير الإيجابية تسيطر على معظم الصحف الصادرة صباح اليوم من القاهرة، والتى ألقت الضوء على قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشير حسين طنطاوى بحل مجلسى الشعب والشورى وتعطيل العمل بأحكام الدستور وتشكيل لجنة لتعديل بعض مواد الدستور، وتحديد قواعد الاستفتاء عليها من الشعب.

واكتست الصحف بصور اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق الذى يخضع لتحقيقات نيابة الأموال العامة حاليا، وكشفت الصحف أن العادلى أهدر المال العام وكان يرفع تقارير وهمية للرئاسة للسماح له باستخدام العنف، وأنه استخدم جهات رقابية فى الدولة لتصفية حساباته مع خصومه هو والنظام.

كما اهتمت الصحف الموصوفة بالحكومية بكشف قضايا الفساد أيضا، مشيرة إلى أن كلاً من زكريا عزمى وحبيب العادلى وزير الداخلية السابق وزهير جرانة وزير السياحة السابق وصفوت الشريف وهايدى راسخ زوجة علاء مبارك، حصلوا على عدد كبير من الفيلات والقصور بمارينا بأسعار زاهدة.

"يوم العصيان"، هكذا وصفت الصحف يوم أمس الذى شهد عدة مظاهرات وإضرابات واعتصامات فى مواقع العمل المختلفة سواء المواقع الحكومية أو الخاصة، ورفع المتظاهرون شعارات ضد فساد المسئولين وطالبوا بالحقوق المهدرة منذ سنوات طويلة، وشملت مطالب المتظاهرين تثبيت العاملين المؤقتين وزيادة المرتبات وإزاحة المسئولين من مواقعهم.




الاخبار



فى بادرة طيبة قام ثلاثة من الفنانين التشكيليين بالتبرع بنصب تذكارى من الرخام يحمل أسماء شهداء ثورة يناير، وليتم وضعه فى قلب ميدان التحرير، وقد تم نقل قالب الرخام الخاص بالنصب والذى يبلغ وزنه 18 طنا من صقر قريش إلى ميدان التحرير.

وأبرزت الجريدة إعلان زاهى حواس وزير الدولة لشئون الآثار سرقة 8 قطع أثرية تخص الفرعون الذهبى توت غنخ آمون ووالده الملك اخناتون وذلك أثناء عملية الاقتحام التى تعرض لها المتحف المصرى.

◄ حل برلمان أحمد عز وتعطيل الدستور المشوه
◄ الجيش : سنحقق أكثر مما يأمل الشعب
◄ إيقاف العمل بالبنوك اليوم وغدا
◄ بلاغات ضد عاطف عبيد بخصخصة الشركات لأصدقائه
◄ شفيق : إعادة كل شبر من الأرض الزراعية المسلوبة
◄ استقالة رئيس البنك الأهلى



الاهرام



بدأت الأهرام تسير على منوال الصحف المستقلة لتكشف قضايا الفساد التى تورط فيها عدد من الوزراء السابقين ورجال الأعمال وأصحاب النفوذ، وكشفت الجريدة عن أن زكريا عزمى حصل على 4 فيلات بالتخصيص المباشر بمارينا، بينما حصل حبيب العادلى وزير الداخلية السابق على 3 فيلات بالتخصيص المباشر، وحصل زهير جرانة وزير السياحة السابق على 999 ألفا و600 متر مربع بسعر دولار واحد للمتر، وحصل صفوت الشريف على قصرين فى مارينا، وحصلت هايدى راسخ زوجة علاء مبارك على أكبر قصرين فى مارينا.

ومن سيناء أفادت الجريدة أن بعض المسلحين خربوا بشمال سيناء معظم منشآت الشرطة وسلبوا ونهبوا محتوياتها والاستراحات الخاصة بكبار القادة .

◄ انفلات أمنى بشمال سيناء
◄ قصور وفيلات لعزمى والشريف والعادلى وسليمان بمارينا
◄ المتظاهرون فى ميدان التحرير يتمسكون بالبقاء حتى تلبية جميع المطالب
◄ رصد أيام حسنى مبارك الأخيرة فى الحكم
◄ بلاغ للنائب العام ضد عبد اللطيف المناوى



الجمهورية



قالت الجمهورية إن الإذاعة الإسرائيلية الرسمية ذكرت أن باراك وزير الدفاع الإسرائيلى أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس المجلس العسكرى الأعلى المشير حسين طنطاوى، ولم تحدد الإذاعة النقاط التى تناولها الحديث.

وكشفت الجمهورية بأنه بعد قرار حل مجلسى الشعب والشورى يقوم رئيس الوزراء بالإشراف على الأمانة العامة للمجلسين، وتسبب هذا القرار فى عدم صدور قرار رئيس المجلس الخاص باعتماد شهر منحة المولد النبوى للعاملين بمجلس الشعب، حيث قامت اللجنة النقابية برفع مذكرة لرئيس الوزراء لاعتماد المنحة، وطبقا لهذا القرار سيتم وقف أى ترقيات أو تعيينات جديدة داخل المجلسين خلال هذه الفترة.

◄ شفيق: الحالة مطمئنة ..اقتصاد صلب ..مخزون السلع يكفى
◄ بدء تلقى طلبات توصيل الكهرباء لمليون مسكن عشوائى مجانا
◄ البورصة: وقف أكواد الوزراء والمسئولين ورجال الأعمال الممنوعين من السفر
◄ رئيس البنك الأهلى ونوابه استقالوا تحت ضغط العاملين
◄ مسيرة سلمية لـ15 ألف ضابط شرطة بالفيوم



الوفد



بعنوان "يوم العصيان فى مصر"، قالت الوفد إن مصر سادتها حالة من العصيان المدنى الواسع، حيث انتشرت المظاهرات والإضرابات والاعتصامات فى مواقع العمل المختلفة سواء المواقع الحكومية أو الخاصة، ورفع المتظاهرون شعارات ضد فساد المسئولين وطالبوا بالحقوق المهدرة منذ سنوات طويلة، وشملت مطالب المتظاهرين تثبيت العاملين المؤقتين وزيادة المرتبات وإزاحة المسئولين من مواقعهم.

بصورة أخذت بعناية للرئيس السابق مبارك ووجه ملطخ مع مانشت "حتى كفر مصيلحة غضب من الرئيس"، قالت الوفد إن غضب المواطنين المصريين على مبارك وصل إلى عقر داره بمسقط رأسه فى كفر مصيلحة حيث التقت الجريدة صورة له على مدخل القرية وقد لطخها الأهالى.

◄ يوم العصيان فى مصر.. إضرابات واعتصامات فى كل أنحاء المحروسة ضد الفساد والمطالبة بالحقوق المهدرة
◄ الشرطة والمساجين يتظاهرون..والشلل يصيب المصالح والهيئات العامة والخاصة
◄ اليوم بدء التحقيق حول ثروة مبارك
◄ اتهام جرانة والمناوى بتبديد 920 مليون جنيه من أموال السياحة
◄ إيرادات مصر للطيران فى تناقص



المصرى اليوم



"وداعا برلمان التزوير ودستور الترقيع"، كان أبرز عناوين المصرى اليوم التى أبرزت قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة أمس بتعطيل العمل بأحكام الدستور وحل مجلسى الشعب والشورى، وتشكيل لجنة لتعديل بعض مواد الدستور وتحديد قواعد الاستفتاء عليها من الشعب.

وبعد أيام من تنحيه عن السلطة أفادت مصادر المصرى اليوم أن الرئيس السابق مبارك موجود حتى هذه اللحظة فى شرم الشيخ، وأن جميع الوزراء الذين صدرت قرارات بمنعهم من السفر مازالوا متواجدين فى البلاد، وأن الرئيس مبارك يخضع للعلاج وفى غيبوبة تامة.

◄ كمال الجنزورى: ثلاثة تسببوا فى إسقاط مبارك :الفساد..والجمود السياسى..ومجموعة رجال الأعمال
◄ وداعا برلمان التزوير ودستور الترقيع
◄ مصر تطالب الاتحاد الأوروبى بتجميد أرصدة عز ونظيف وجرانة والمغربى والفقى
◄ البنك المركزى يطيل إجراءات التحويلات الكبيرة للخارج إلى 5 أيام لمنع هروب الأموال
◄ مبارك يخضع للعلاج فى شرم الشيخ بعد دخوله فى غيبوبة تا



الدستور



ألقت الجريدة الضوء على التحقيقات التى تجريها نيابة الأموال العامة مع وزير الداخلية السابق حبيب العادلى، حيث تستمع النيابة للمرة الخامسة إلى أقوال العادلى غدا الثلاثاء فى البلاغات المقدمة ضده بإهدار المال العام والاستيلاء عليه، ومن المرجح أن يتم عرض نتائج التحقيقات خلال أيام على النائب العام الدكتور المستشار عبد المجيد محمود.

وفى سياق متصل كشفت الجريدة أن الوزير السابق كان يرفع تقارير وهمية للرئاسة للسماح له باستخدام العنف، وأنه استخدم جهات رقابية فى الدولة لتصفية حساباته مع خصومه هو والنظام.

◄ النيابة تستمع لأقوال العادلى للمرة الخامسة
◄ الأموال العامة تبدأ تحقيقاتها حول ثروة الرئيس السابق
◄ انتفاضة القطاع المالى والمصرفى ضد الفساد
◄ الجيش يعيد حركة المرور فى ميدان التحرير
◄ شباب 25 يناير يقدمون قائمة أعضاء الثورة





الشروق



قالت الشروق إن هيئة التحقيقات البريطانية بدأت فى التحقيق فى ثورة مبارك وأسرته ببريطانيا من أصول وأموال سائلة، مشيرة إلى أن الهيئة البريطانية تجرى تحقيقات على شركة بيلجرافيا للاستثمار المباشر والمرتبطة بجمال وعلاء مبارك.

ومن ناحية أخرى أصدرت المجموعة المالية هيرميس بيانا أمس تؤكد فيه أن علاقتها بجمال مبارك تنحصر فى ملكيته لنحو 18 % فى شركة تابعة لها، مشيرة إلى أن نسبة إيرادات هذه الشركة إلى إيرادات المجموعة لا تمثل أكثر من 7% .

◄ مليونية جديدة الجمعة المقبلة للاحتفال بالثورة
◄ ابنة أخت نظيف طبيبة أسنان فى بنك مصر مقابل 200 ألف جنيه
◄ منع مسئولين جدد من السفر
◄ عودة الحكم المدنى بعد 6 أشهر أو عقب الانتهاء من الانتخابات النيابية والرئاسية
◄ تشكيل لجنة لتعديل بعض مواد الدستور وتحديد قواعد الاستفتاء عليها من الشعب


الصحف الامريكية الاثنين 14/2/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:



شعبية البرادعى تتراجع بعدما أثبت أنه ثائر بلا أنياب



وجمال مبارك دفع والده للاستمرار فى السلطة حتى بعدما نصحه الوزراء بالتنحى





نيويورك تايمز

جمال مبارك دفع والده للاستمرار فى السلطة حتى بعدما نصحه الوزراء بالتنحى
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مسئولين أمريكيين تابعوا رحلة الرئيس مبارك الأخيرة، أن جمال مبارك، الذى كان ينظر إليه كوريث لكرسى الرئاسة قبل اندلاع ثورة الشباب التى محت فكرة توريث الحكم، دفع والده للسيطرة على الحكم أطول فترة ممكنة حتى بعدما نصحه القادة العسكريون ورئيس الوزراء بالتنحى، وقالت إن لهجة التحدى التى هيمنت على خطاب يوم الخميس المنصرم، كانت من عمل ابنه.

وقال مسئول أمريكى انتقد دور جمال باعتباره "المتسبب فيما كان بالنسبة لمبارك موقفا كارثيا"، إنه "كان أكثر تشددا من والده"، إنه كان السبب وراء رد الفعل الشرس على الخطاب، الأمر الذى دفع الجيش إلى حث مبارك على التنحى، وفرض سيطرته على ما تعهد بأن يكون انتقال إلى حكومة مدنية.

ورأت "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الثوار المصريين أطاحوا بجميع آمال وطموحات جمال مبارك عندما نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج على الأوضاع الحالية، مستلهمين قوتهم من نجاح ثورة "الياسمين" فى تونس، وواضعين الدروس المستفادة، مثل كيفية التصدى للرصاص المطاطى، ومقاومة الغاز المسيل للدموع، نصب أعينهم. وقالت إن تبادل المعلومات على موقع "الفيس بوك" كان جزءا من تعاون استمر عامين ليضخ قوة جديدة فى العالم العربى، والمتمثلة فى الحركة الشبابية العربية المكرسة لنشر الديمقراطية فى المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن النشطاء المصريين والتونسيين عكفوا على استخدام التكنولوجيا لتجنب المراقبة والتعذيب، وتبادل النصائح العملية حول كيفية الوقوف فى وجه الرصاص المطاطى وتنظيم المتاريس.

وقالت إن هؤلاء الشباب تمكنوا بمهارة من مزج خبراتهم العلمانية من خلال الشبكات الاجتماعية بانضباط مستقى من الحركات الدينية تعتريه طاقة مشجعى كرة القدم وتطور الجراحين. واعتمد الشباب على أساليب مقاومة غير عنيفة، وتبنوا نهجا مخالفا عن ذلك الذى تبنته المعارضة السياسية فى العالم العربى.

محللون اقتصاديون: تفاؤل بشأن تحقيق الأسواق العالمية لمكاسب قريبة بعد الهدوء فى مصر
◄ ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نقلا عن محللين اقتصاديين، أن المستثمرين لا يزالوا يشعرون بالقلق بشأن الأوضاع فى الشرق الأوسط، ولكن عودة الهدوء نسبيا إلى شوارع القاهرة خفف كثيرا من حدة التوتر التى اجتاحت الأسواق العالمية، وشجعت على تحقيق المزيد من المكاسب على المدى القصير.

وقالت إن استقرار الوضع سيسمح للمديرين فى الولايات المتحدة بالتركيز على بعض الإيجابيات خلال هذا الأسبوع، بينها تحسين الاقتصاد ونمو الأرباح، على حد قول بيرون وين، الخبير الاستراتيجى البارز فى "بلاك ستون جروب".

وأضاف وين قائلا إن "النتيجة قصيرة المدى تنطوى على انتهاء الاضطرابات، وهذا أمر جيد بالنسبة لسوق البورصة، والصادرات جيدة، فعلى ما يبدو بدأ المستهلك فى الإنفاق مجددا، وانخفض مستوى البطالة، لا يزال الإنفاق الرأسمالى قويا".

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى الأسبوع المقبل سيحدد بأى اتجاه سيسير الاقتصاد، لاسيما عندما يعلن عن البيانات الخاصة بمبيعات التجزئة الثلاثاء المقبل، وتعلن الحكومة عن أحدث الأرقام المتعلقة بأسعار المستهلك الخميس المقبل







واشنطن بوست

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم بشكل "ثابت"
◄ أجرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مقابلة مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيو امانو أكد خلالها أن إيران تنتج اليورانيوم المخصب بشكل "ثابت"، وأعرب عن مخاوفه من أن تكون الجمهورية الإسلامية تسعى لتحقيق أهداف عسكرية من خلال برنامجها النووى.

وقال للصحيفة "إن إيران تنتج اليورانيوم المخصب بنسبة من 5.3% و20%، وهى تنتجه بشكل ثابت ومتواصل".

ويشتبه الغرب بسعى إيران لامتلاك السلاح النووى تحت ستار برنامج مدنى، الأمر الذى تنفيه طهران، وقد فرض مجلس الأمن الدولى عقوبات تتهم إيران بالسعى إلى حيازة السلاح النووى تحت غطاء تطوير برنامج نووى مدنى، إلا أن إيران تنفى ذلك.

وتخضع إيران بسبب برنامجها النووى لستة قرارات صادرة عن مجلس الأمن الدولى بينها أربعة مرفقة بعقوبات اقتصادية وسياسية، كما فرضت عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى عقوبات من طرف واحد.

وقال امانو "نتلقى معلومات من دول عدة ونجمع معلومات من مصادرنا الخاصة، تثير لدينا مخاوف بشان إمكانية استخدام المواد النووية لأهداف عسكرية - فى الماضى، وربما الآن أيضا".

غير انه لفت إلى أن وكالة الطاقة لا تملك أى أدلة تثبت أن طهران تعمل على صنع قنبلة نووية، وقال "لسنا واثقين من أنهم يخفون شيئا ما، ليس لدينا أدلة دامغة، بل مخاوف





لوس أنجلوس تايمز

شعبية البرادعى تتراجع بعدما أثبت أنه ثائر بلا أنياب
◄ ذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن الحماسة التى قوبل بها محمد البرادعى، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق، عندما عاد قبل عام إلى بلاده رافعا لواء التغيير وتعديل الدستور وفارضا أكبر تحدى عرفه الحزب الوطنى، على ما يبدو خفتت بعدما تمكن الشباب المصرى من دفع الرئيس مبارك للتنحى، وبات ينظر إليه كثائر عنيد استطاع إلهام الشباب، ولكنه لم يستطع قيادتهم، على حد تعبير الصحيفة.

وقالت الصحيفة فى تقريرها المعنون "نجم محمد البرادعى ينطفئ فى مصر"، إن البرادعى أظهر بالفعل شجاعة ومثابرة، ففى 28 يناير، صلى الجمعة بأحد مساجد القاهرة، وبعدها عاد ومشى ناحية وابل الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه التى أطلقتها عليهم شرطة مكافحة الشغب. ورغم أن هذا ما انتظره المصريين لشهور طويلة، إلا أنه سرعان ما أختفى بعدما تفاقمت الأوضاع. وظل كثيرون يسألون هذا اليوم "أين البرادعى؟".

وقالت الصحيفة إن اليوم لا يوجد صوت واحد يتحدث باسم الملايين الذين أسقطوا حكومتهم، فالمعارضة التقليدية لطالما كانت مقسمة وتمكن الحزب الحاكم من تحييدها، لذا سطع نجم قوى أخرى أساسها من الطبقة الوسطى من الشباب الذين تمكنوا بمهارة من استخدام "الفيس بوك" لحشد الجماهير



الصحف البريطانية 14/2/2011



اهم عناوين الصحف البريطانية:



مصير الثورة بيد الجيش



مبارك يعيش فى عزلة وحراسة مشددة بشرم الشيخ





الجارديان:

مبارك يعيش فى عزلة وحراسة مشددة بشرم الشيخ
نشرت الصحيفة تقريراً عن الحياة التى يعيشها الرئيس السابق حسنى مبارك فى شرم الشيخ بعد تخليه عن الرئاسة. وتقول إن المقر أو الفيلا التى يقيم بها مبارك عليها حراسة مكونة من عشرات من ضباط الأمن والكلاب البوليسية.

وتشير مراسلة الجارديان، التى قامت بجولة حول الفيلا التى يقيم بها شخص كان قبل يومين رئيساً لمصر، أكبر الدول العربية، إن الفيلا التى يقيم بها مبارك ليست الأكبر فى المنطقة، كما أنها ليست شديدة البهرجة مثل منزل بكر بن لادن القريب منها، وبكر هو أخ غير شقيق لأسامة بن لادن ورجل أعمال سعودى شهير.

ورغم أن مدخل الفيلا التى يقيم بها مبارك، والواقعة بجوار منتجع جولى فيل للجولف، لا يوجد عليه لافتة تشير لصاحبها، إلا أنه كان من السهل التعرف عليها بسبب الحراسة المشددة. وعند هذا المدخل وقف ضابط يرتدى جينز وسويت شيرت، ويضع مسدساً حول خصره، وقد أكد للصحيفة أن هذا هو منزل رئيس مصر السابق. لكنه خشى أن يتحدث كثيراً، فأصبح يرد بكلمة أو كلمتين.

سألته المراسلة: هل يحب مبارك الحديث للصحافة؟ فأجاب: لا. هل عائلته معه؟ فأجاب: لا تعليق. فعادت لتسأله: هل يستقبل زائرين؟ فأجاب: لا تعليق. هل يمكننى التصوير؟ فأجاب بالنفى، وأخيراً سألته: هل يمكننى التجول لبرهة؟ فأجاب بالنفى أيضاً.

وتوضح مراسلة الصحيفة أن شرم الشيخ التى عادة ما تعج بالسائحين فى فصل الشتاء للاستمتاع بشمسها وممارسة رياضة الغوص، كانت شبه مهجورة فى هذه الأيام، وتكاد طرقها تخلو من حركة المرور، كما أن الكثير من المتاجر قد أغلقت أبوابها، وقدمت الفنادق والمنتجعات خدماتها بأسعار مخفضة للغاية.

وعلى العكس من الفرحة العارمة فى ميدان التحرير بالقاهرة، فإن الأجواء فى شرم الشيخ التى لم تشهد أى احتجاجات طوال 18 يوماً منذ بدء الثورة، كانت هادئة.

واشنطن تطلق سراح إرهابى ساهم فى تفجيرات لندن بعد سجنه 5 سنوات فقط
كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن قيام سلطات الولايات المتحدة بإطلاق سراح إرهابى يحمل جنسيتها كان قد أقام معسكر تدريب إرهابى، والذى تعلم فيه زعيم تفجيرات لندن الإرهابية كيفية تصنيع المتفجرات. وقد جاء إطلاق سراحه بعد أن قضى أربع سنوات ونصف فقط من العقوبة المستحقة التى ربما تصل إلى 70 عاماً.

وأوضحت الصحيفة أن الحكم على محمد جنيد بابار بالمدة التى قضاها، والذى جاء بسبب ما وصفه أحد قضاة نيويورك بالتعاون الإستثنائى الذى بدأ حتى قبل اعتقاله، قد أثار تساؤلات حول ما إذا كان بابار عميلاً أمريكياً فى الوقت الذى كان يساعد فيه على تدريب الزعيم الأساسى لتفجيرات 7 يوليو فى لندن.

وشبهت عائلات ضحايا هذا الحادث الإرهابى والناجين منه إطلاق سراح المدان الأمريكى، بإطلاق سراح عبد الباسط المقراحى المثير للجدل، والذى كان مداناً فى قضية تفجير لوكيربى.
وقد تم سجن بابار فى عام 2004، على الرغم من أن الحكم النهائى قد تم إرجاؤه، وذلك بعد أن أقر بذنبه أمام محكمة بنيويورك فى خمس تهم تتعلق بالإرهاب. وكان قد أقام معسكراً إرهابياً فى باكستان تعلم فيه محمد صديق خان وعدة إرهابيين بريطانيين آخرين كيفية صنع القنابل وكيفية استخدام الأسلحة القتالية.

وكان بابار قد اعترف بأنه إرهابى خطير تعامل مع بعض قيادات تنظيم القاعدة، وقدم لكبار الأعضاء المال والمعدات، وقام بتهريب أسلحة والتخطيط لمحاولتين لاغتيال رئيس باكستان السابق بروير مشرف.

لكن فى صفقة وقعها مع المدعين بمكتب المدعى العام فى الولايات المتحدة، وافق بابار على الإقرار بالذنب وأن يصبح عميلاً للحكومة الأمريكية مقابل تخفيف الحكم الصادر ضده بشكل كبير.

وتشير الجارديان إلى أنها حصلت على وثيقة من محكمة تظهر أنه فى ديسمبر من العام الماضى، أى بعد 6 سنوات من اعتقاله الأول وإقراره بالذنب فيما بعد، تم الحكم على بابار بالسجن الفترة التى قضاها، وغرامة 500 دولار. وكشفت الوثيقة أيضا عن أن بابار كان حينئذ قد أمضى أربعة سنوات فى نوع من السجون وأكثر من عامين قضاها حراً بكفالة







الإندبندنت:

مصير الثورة بيد جنرالات الجيش
تواصل الصحيفة التعليق على تطورات الأحداث فى مصر فى افتتاحيتها، وتقول تحت عنوان "مصير الثورة بيد جنرالات الجيش" عن الإجراءات التى اتخذها الجيش بالأمس، والتى كان أولها إخلاء ميدان التحرير من المتظاهرين، وثانيها حل البرلمان وتعطيل الدستور، تبعث على الراحة بشأن مدى سيطرة الجيش على مجريات الأمور. ورأت الصحيفة أن كلا الإجراءين كان له مبرراته. فإذا كانت البلاد فى طريقها لاستعادة الحياة الطبيعية، ليس من الناحية الاقتصادية على الأقل، فإنه يجب إخلاء وسط العاصمة الذى حاصرته حشود المحتجين على مدار الأيام الماضية، وبالنسبة للدستور وحل البرلمان، فليس من المحتمل أن يشعر أحد بالحنين لأى منهما، فيما عدا قليلين من أنصار الرئيس السابق حسنى مبارك.


ورأت الصحيفة أن الأمر المهم بالنسبة للأشهر الستة القادمة هو ألا يستغل الجيش الثقة التى لا يزال يتمتع بها بين المتظاهرون الموالون للديمقراطية، والآن يستغل فكرة استعادة الاستقرار. وبعد إخلاء ميدان التحرير، فإن الجيش سينصح بأن يسمح للاحتجاجات بالاستمرار فى أماكن أخرى.

كررت الصحيفة دعوتها للجيش بضرورة توضيح نيته فى الالتزام بجدل الستة أشهر وألا يلجأ إلى مسارات نظام مبارك الدستورية من أجل إعاقة أحزاب معينة من العمل لصالح أحزاب أخرى



الانباء و الصحف الاسرائيلية الاثنين 14/2/2011





الصحافة الإسرائيلية:



الكنيست يبحث إجراء تعديلات فى طريقة الحكم بإسرائيل



مزاعم إسرائيلية عن اجتياز قطع حربية إيرانية لقناة السويس خلال أيام



باراك يطمئن الإسرائيليين بأن عملية السلام مع مصر ليست فى خطر







الإذاعة العامة الإسرائيلية

مزاعم إسرائيلية عن اجتياز قطع حربية إيرانية لقناة السويس خلال أيام
زعمت الإذاعة العامة الإسرائيلية أنه من المتوقع أن تجتاز قطعتين حربيتين إيرانيتين قناة السويس فى طريقهما إلى البحر الأبيض المتوسط خلال الأيام القريبة، وذلك لأول مرة منذ عام 1979.

وأوضحت الإذاعة خلال نشرتها الإخبارية صباح اليوم، الاثنين، أن هاتين السفينتين التابعتين للبحرية الإيرانية هما "فرقاطة" من طراز MK-5 مزودة بصواريخ أرض بحر من نوع "C802" وسفينة مساعدة "KHARG"، مضيفة أنهما قد أبحرا من إيران قبل عدة أسابيع فى طريقهما إلى البحر المتوسط ورستا فى ميناء "جدة" السعودى.

وقالت الإذاعة العبرية، إن ضابطاً كبيراً فى البحرية الإيرانية أوضح بأن من بين مهام هاتين القطعتين الحربيتين هى جمع معلومات استخبارية على امتداد مسار رحلتهما البحرية، مؤكداً على أن طهران تعتبر هذه الرحلة البحرية من الأهمية بمكان، حيث تهدف إلى استعراض القوة البحرية الإيرانية.

ونقل الراديو الإسرائيلى عن مصادر قال عنها إنها مصادر دبلوماسية مصرية قولها إن وصول السفينتين الإيرانيتين المرتقب إلى البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس يثير غضباً واستياءً كبيراً لدى السلطات المصرية التى تعتبر رحلة هاتين السفينتين فى هذا الوقت بالذات بمثابة خطوة إيرانية استفزازية، وخاصة فى ظل الدعم الإيرانى لحزب الله وحماس.

وأشارت المصادر إلى أن وصول السفينتين الإيرانيتين المرتقب إلى المتوسط، تأتى فضلا عن التصريحات الواردة من طهران، ومن قبل حسن نصر الله خلال الأيام الأخيرة، والتى كانت بمثابة تدخل سافر فى شئون مصر الداخلية.

الحكومة الفلسطينية تقدم استقالتها اليوم إلى عباس
قدمت الحكومة الفلسطينية فى رام الله صباح اليوم استقالتها إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن هذا الإجراء يأتى كإجراء لإتاحة الفرصة أمام رئيس الوزراء، سلام فياض، لإجراء تعديل وزارى واسع النطاق، وذلك كما يبدو فى أعقاب التطورات الأخيرة على الساحة العربية ومصر.

وكانت السلطة الفلسطينية قد أعلنت عن قرارها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية فى شهر سبتمبر المقبل





صحيفة يديعوت أحرونوت

الكنيست يبحث إجراء تعديلات فى طريقة الحكم بإسرائيل
ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت، الإسرائيلية، أن لجنة خاصة بإجراء بحث فى تغيير طريقة الحكم فى إسرائيل ستعقد جلسة فى الكنيست اليوم، الاثنين، بتأييدٍ من رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، ونائبيه وزير الخارجية، أفيجدور ليبرمان، ووزير الدفاع إيهود باراك لمناقشة أمور متعلقة بأهدافها.

وأضافت الصحيفة، أن اللجنة ستناقش أيضاً إمكانية إجراء انتخابات محلية، وقد يكون هناك قرار يسمح بتصويت إسرائيليين مقيمين فى الخارج، مشيرة إلى أنه بعد أشهر طويلة من التجميد رحب زعماء الإتلاف على إجراءات من شأنها أن تكون "دراماتيكية"، فكل واحدٍ من هؤلاء الثلاثة يعرض موضوع معين بهذا الشأن، ولكن جميعهم يعتقدون ومتفقون على إجراء تغييرات فى طريقة الحكم فى الدولة.

ومن المحتمل أن يمثل رئيس الوزراء فى هذه الاجتماعات سكرتير الحكومة "تسيبى هاوزر"، وأنه من بين المواضيع التى ستطرح فى ذلك الاجتماع، العلاقات بين المنتخبين وموظفى الحكومة، والتى وصفت بأنها غير جيدة.

وأوضحت يديعوت أن احتمال إقرار اللجنة على نظام رئاسى هو ضعيفٌ جداً فى حال لم يتفق كل من نتانياهو مع باراك وليبرمان على هذا التغيير







صحيفة معاريف

باراك يطمئن الإسرائيليين بأن عملية السلام مع مصر ليست فى خطر
ذكرت صحيفة معاريف، الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، حذَّر قبل حوالى أسبوعين، من حدوث عملية انقلاب فى مصر، وأن وزير الدفاع، إيهود باراك، رفض المساواة بين ما جرى فى مصر وما حدث فى إيران عام 1979.

وأشارت معاريف إلى أن باراك كان قد أكد خلال كلمة له فى التليفزيون الإسرائيلى قبل تنحى الرئيس حسنى مبارك من رئاسة الجمهورية قائلا: "إننى لا أرى أى وجه للمقارنة بين الحالتين"، مبرراً ذلك بأن الشعب المصرى يعرف كيفية وصوله إلى أهدافه.

وأضاف باراك أن عملية السلام مع مصر ليست فى خطر، محذراً من عقد انتخابات مبكرة فى مصر، بسبب استعداد الإخوان المسلمين لذلك، وأنهم سيفوزون بتلك الانتخابات، والتى ستجرى ربما بعد 90 يوماً، مع أن الجيش المصرى قرر بأن الانتخابات ستجرى خلال 6 أشهر على الأرجح، على حد زعمه.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلى: "إننى لا أثق بالإخوان الذين يزعمون بأنهم لن يرشحوا أحداً من طرفهم لمنصب رئاسة مصر"، ورأى أن هنالك فرقاً بين حركة إسلامية وأخرى، وأضاف: "الشعب المصرى فى أغلبيته يكره العنف ولا يحب التطرف".

وعن احتمال حدوث انقلاب فى الأردن الموقعة على اتفاقية سلام مع إسرائيل أو نشوب مظاهرات شعبية كبيرة لتغيير النظام، كما حدث فى مصر، قال باراك: "إن الأردن قوية بملكها ومواطنيها، وقد فُتِح البرلمان والصحافة لحرية التعبير







صحيفة هاآرتس

رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجديد يتسلم مهام منصبه رسمياً
تولى رئيس الأركان المعين، بينى جانتس، مهام منصبه الجديد ليصبح رئيس الأركان العشرين للجيش الإسرائيلى اليوم، الاثنين، وسط تحديات داخلية وخارجية كثيرة تنتظره فى منصبه الجديد فى فترة حساسة تمر فيها منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية، أن جانتس سيدخل لمنصب رئيس الأركان بينما تنتظره فى مكتبه فى تل أبيب سلسلة من التحديات الأمنية المعقدة، وعلى رأسها مواجهة التهديد الإيرانى وعدم الاستقرار فى الشرق الأوسط فى أعقاب الثورة المصرية، وكذلك تهدئة الأجواء على الصعيد الداخلى فى أوساط الجيش مع موجة الغضب التى رافقت تعيين رئيس أركان جديد.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد منحت جانتس أمس بالإجماع الثقة وصادقت على تعيينه فى هذا المنصب، حيث قال رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، خلال الجلسة: "إن الأرض حول تل أبيب تهتز، ولكن إسرائيل بمقدورها مواجهة التحديات مهما كان حجمها بفضل قادة مثل الجنرال أشكنازى




انتهى

الى اللقاء مع صحف الغد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق