شارك مع اصدقائك

09 يناير 2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 9/1/2011

برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 9/1/2011


تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة

بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة



Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90دقيقة بث مباشر و يوتيوب حلقة الاحد 9/1/2011





"90 دقيقة".. أيمن عبد العزيز: مسئولو الزمالك لم يقرءوا عقدى جيدا.. وتقرير: "انتحارى الإسكندرية" شوهد فى أماكن عامة قبل الاعتداء بأيام.. الدمرداش يطالب بسن قانون يجرم"ازدراء الأديان".. مصرع وإصابة 28 فى حوادث متفرقة فى شمال سيناء بسبب سوء الأحوال الجوية
شاهده: محمد عصام





أهم الأخبار:
- بتلقائية وبراءة شديدتين، عبرت نورهان طفلة العشر سنوات عن موقفها من الاعتداء على المصلين أمام كنيسة القديسين بالإسكندرية فى لوحة للوحدة الوطنية ضمن معرض "كلنا مصريين". وفى اللوحة، مسجد وكنيسة وطفلتان لهما الملامح نفسها ويؤديان الفعل نفسه وهو "الصلاة"، ولا يميز بينهما إلا الهلال على رأس المسجد والصليب على الكنيسة. وفى تقرير للبرنامج، قالت نورهان: "كلنا على أرض واحدة وشعب واحد يجمعنا كوكب واحد، فيما أثنى رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أحمد مجاهد على تنظيم المعرض، فيما أشاد الفنان التشكيلى مصطفى حسين باقتراح زيارة الأطفال للمتحف القبطى للتعرف على ملامحه عن قرب لتتماهى الثقافات وتتضافر المشاعر.
- النائب عبد الحليم علام يوضح، خلال مداخلة هاتفية، أنه تقدم باستجواب حول اعتداء الإسكندرية فقط، لمطالبة النيابة العامة بسرعة الانتهاء من التحقيقات وتقديم المتهم للعدالة، مؤكدا أن الهدف الرئيسى من هذا الاعتداء هو "الوقيعة بين المسلمين والمسيحيين نسيج الأمة"، لافتاً إلى أن الرئيس مبارك أوصى خلال المؤتمر السنوى للحزب الوطنى الديمقراطى "بحزمة من القوانين لمكافحة الإرهاب من بينها قانونى الطوارئ والإرهاب"، الأمر الذى رد عليه الإعلامى معتز الدمرداش بالقول: "الإرهاب والطوارئ قانونان وضعا سلفا لمواجهة الاعتداءات الخارجية"، مطالباً بوضع قانون "ازدراء الأديان والتمييز الدينى".

وفى تقرير للبرنامج، أشار مراسل البرنامج إلى أن النيابة العامة انتهت من سماع أقوال المصابين وشهود العيان باستثناء الشيخ أحمد بائع السبح والمصاحف الذى كان يفترش رصيف المسجد المقابل لكنيسة القديسين. وفى التقرير أفاد المراسل بأن "انتحارى الإسكندرية" الذى نشرت وزارة الداخلية صورة تقريبية له شوهد فى المحافظة قبل الاعتداء بأيام قليلة فى صالون حلاقة وعلى أحد المقاهى، وكان يستأجر شقة قرب شارع خليل حمادة الذى وقع فيه الاعتداء.

من جانبها، أفادت مراسلة جريدة "اليوم السابع" هناء أبو العز، خلال مداخلة هاتفية، بأن النيابة العامة طالبت بسرعة صدور نتائج تحليل الـ"دى إن إيه"، لكشف هوية أصحاب الجثث والأهم هو معرفة أصحاب القدمين غير المتطابقين والرأس، وتنتظر النيابة كذلك، وفقا لأبو العز، تقرير الطب الشرعى والمعمل الجنائى. وتجنبت أبو العز الخوض فى تفاصيل أكثر حول سير التحقيقات احتراما لطلب النائب العام المستشار عبد المجيد محمود من وسائل الإعلام بالحفاظ على سرية التحقيقات.

من جهة أخرى أشارت أبو العز إلى أن الأوضاع فى الإسكندرية غلب عليها الهدوء والحذر الأمنى، لافتة إلى أن العزاء الذى أقامته الكاتدرائية المرقسية فى ضحايا الحادث شهد تضامنا واسعاً من المسلمين وسط تعزيزات أمنية مشددة.

من جانبه وصف القمص مرقص، كاهن الكاتدرائية المرقسية تضامن المسلمين مع "إخوانهم المسيحيين" فى تلك الأزمة كان "تعبيراً عن أصالة الشعب المصرى فى شدة أظهرت أننا شعب حضارى حقا"، مضيفاً "الجموع التى عزتنا كانوا من الأحباء ومشاعرهم كانت فياضة".

وأعاد القمص مرقص على أسماع المشاهدين موقف صادفه عقب الاعتداء، حيث قابله شاب مسلم لا يعرفه وقدم له واجب العزاء، وقال "صدقنى يا نيافة البابا إحنا مش كدا"، فرد عيله القمص قائلا: "أنا واثق من براءة الإسلام من تلك الحوادث"، إلا أنه أشار إلى أنه فى العقود الأربع الماضية لوحظ أن هناك تيارا يرفع نبرة الكراهية ضد الآخر، مشددا على ضرورة أن يسمع هذا التيار للآخر الذى اعتبره عدوا وهو صديق دون أن يدرى، كما شدد على ضرورة أن يتكاتف الإعلام مع الدولة للترسيخ لدولة "قابلة للآخر" وهى أحد علامات تحضر الدول.

ولفت مرقص إلى تصريحات العالم المصرى د.أحمد زويل التى قال فيها" "العلماء والناجحون لا يعرفون إلا لغة الفريق"، معرباً عن أمنياته فى أن يتحد الطرفان مرة أخرى كما كان فى السابق.

- وسط تشديد على عبارات "نحن شعب واحد تحت علم واحد" أكد رؤساء الجاليات المصرية فى الخارج، فى تقرير للبرنامج، أن اعتداء الإسكندرية لن ينال من وحدة المصريين، مطالبين بتغيير الخطاب الدينى والمناهج التعليمية لترسخ الثقافة الإنسانية وحب الآخر. وفى التقرير، قال مصطفى رجب رئيس الجالية المصرية فى بريطانيا، إن هدفه كمهاجر هو إزالة المغالطات والأفكار المشوهة عن الإسلام فى الغرب، فيما أشار طارق شاكر إلى أن هناك جهات معينة تبث هذه الأفكار لتنال من سمعة مصر بحضارتها وتاريخها أمام العالم، مطالباً بسرعة استجابة الدولة للحدث حتى يصل بحجمه الطبيعى.

- مراسل جريدة "اليوم السابع" فى شمال سيناء عبد الحليم سالم يعلن، خلال مداخلة هاتفية، عن مصرع شخصين وإصابة 26 آخرين فى حوادث متفرقة بشمال سيناء، من أبرزها اشتعال النيران فى أتوبيس نقل عام يقل 40 راكبا بالقرب من المدخل الغربى لمدينة العريش، مما أسفر عن إصابة 16 شخصا، موضحا أن تراكم مياه الأمطار فى الطرق أدى إلى احتكاك شديد بين عجلات الأتوبيس، مسفراً عن اشتعال الأتوبيس، فيما لقى شخصان مصرعهما وأصيب 12 آخرون فى حادث سير. وأضاف سالم أن المحافظة شهدت مساء السبت الماضى ليلة عاصفة وأمطار غزيرة، إلا أنه استبعد تكرار كارثة السيول التى ضربت المحافظة العام الماضى.

من جانبه توقع المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية د.على قطب، خلال مداخلة هاتفية، أن تبدأ الأحوال الجوية فى شمال سيناء فى التحسن بدءاً من اليوم الاثنين، حيث يتحرك المنخفض الجوى الذى تسبب فى تلك الظواهر المناخية التى شهدتها المحافظة فى التحرك تجاه طبقات الجو العليا، لافتاً إلى أنه إلى جانب الأمطار الغزيرة، شهدت المحافظة اضطراب فى البحر الأبيض المتوسط، مما أدى إلى ارتفاع الأمواج خلال الثمانى وأربعون ساعة الماضية.

- "مصير لوحة زهرة الخشخاش لا يزال مجهولا" على الرغم من إحالة رئيس قطاع الفنون التشكيلة محسن شعلان و20 مسئولا آخرين بالقطاع إلى المحكمة التأديبية العليا لاتهامهم بالإهمال وإهدار المال العام، حسبما أفاد رئيس قسم الحوادث بجريدة الشروق صابر مشهور، خلال مداخلة هاتفية، مشيراً إلى أنه ثُبت من التحقيقات أن هناك مبالغ مالية تم إنفاقها لشراء كاميرات جديدة وتأمين المتحف، إلا أن مديرى القطاع "تراخوا" عن القيام بذلك، فضلاً عن أنهم قاموا بتعيين سيكرتارية خاصة بهم بدلاً من تعيين عمالة أمنية لتأمين اللوحات.
- بفرح شديد ممتزج بالحزن والبراءة، حقق الطفل محمود أحمد نصر حلمه بالحصول على كرسى متحرك يربطه بالعالم الخارجى ويتعرف من خلاله على ألف باء الحياة، حسبما جاء فى تقرير للبرنامج من احتفالات وزارة الأسرة والسكان باليوم العالمى للمعاقين. وفى التقرير أوضحت الوزيرة مشيرة خطاب أن الوزارة تهدف إلى تمكين الطفل المعاق من الاندماج فى المجتمع.
- رئيس نادى الزمالك جلال إبراهيم يفيد، خلال مداخلة هاتفية، بأنه حصل على خطاب يؤكد عدم مسئولية اتحاد الكرة المصرى عن النزاع بين النادى واللاعب أيمن عبد العزيز، وبالتالى سيرفع النادى دعوى ضد عبد العزيز يطالبه فيها برد المبالغ التى أخذها مقابل عقد الرعاية الذى وقعه مع النادى وقيمته 3 ملايين جنيه، موضحا أنه بحسب تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات فإن عبد العزيز تقاضى المبلغ مقابل "إعلانات"، إلا أنه لم يقم بدوره، مشيرا إلى أن عبد العزيز "له 176 ألف جنيه مبالغ مستحقة عن العقد".

من جهته، قال عبد العزيز، خلال مداخلة هاتفية، إنه "يبدو أن مسئولى النادى لم يقرءوا نص العقد جيد.. فالعقد ينص على أن النادى هو الملتزم بجلب تلك الإعلانات لى.. وبالتالى فإن النادى هو الذى قصر فى تنفيذ بنود العقد وليس أنا"، موضحا أن إجمالى المبلغ الذى يستحقه عن عقد الرعاية هو 187 ألف جنيه، وليس 176 كما قال إبراهيم.

فقرة خليك فى أحسن حالاتك: ما هى طرق اكتشاف سرطان الثدى مبكرا

الضيف:
د. محمد شعلان أستاذ جراحة الأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى.

توقع د. محمد شعلان أستاذ جرحة الأورام ورئيس المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى، أن ترتفع معدلات الإصابة بسرطان الثدى بين النساء المصريات بنسبة 50% خلال العشر سنوات المقبلة.

وأرجع شعلان ذلك إلى غياب الوعى وقلة الموارد المالية وتغيير أسلوب الحياة واتباع الأسلوب الغربى الغير صحى.

وأشار شعلان إلى أنه منذ 40 عاما لم يعرف المصريون ما الهرمونات التعويضية والوجبات السريعة، تلك العادات التى بدأ الغربيون فى العزوف عنها نظرا لما سببته من أمراض كثيرة من بينها سرطان الثدى.

وشدد على ضرورة الكشف عن الأورام فى مرحلة مبكرة، لافتا إلى أن المؤسسة التى يرأسها تقوم بتقديم المساعدة والخدمات الطبية للكشف المبكر عن سرطان الثدى، موضحا أن المؤسسة تجرى أشعة ال"ماموجرام" مجانا للنساء الغير قادرات.

وأعطى شعلان طريقة سهلة للسيدات ليكتشفن الإصابة بأورام الثدى بأنفسهن، من خلال تحسس الثدى نفسه، مشددا على ضرورة إعادة تأهيل مرضى سرطان الثدى، بحيث تتعامل المؤسسة مع المريضة على أنها سيدة لديها كافة مقومات الأنوثة وهذا المرض أخذ جزء عزيز عليها بعد الاستئصال.

الفقرة الرئيسية: حوار مع الفنان عزت العلايلى

أمام "اعتداء" مثل "اعتداء الإسكندرية" الذى أدمى قلب مصر كلها، وجد الفنان عزت العلايلى أنه ضرورى على كل مصرى التمسك بتاريخه الزاخر بقصص الإخاء والتعاون بين المسلمين والمسيحيين على بناء وطن بـ"الهلال والصليب معا"، فخرج من رحمه توفيق نسيم أول رئيس وزراء مسيحى ورمسيس نجيب ونجيب الريحانى ويوسف شاهين، واليهودى يعقوب صنوع مؤسس المسرح إلى جانب العديد من المبدعين المسلمين، فضلا عن ملحمة أكتوبر 1973 التى امتزجت فيها دماء المسلم والمسيحى واتحدت لتحرر أرض مصر.

وقال العلايلى، إنه بعد الاعتداء مباشرة باغتته أفكار غريبة حيث سأل نفسه "لماذا لم يهاجموا مستشفى مجدى يعقوب الذى يعالج مئات الأطفال المرضى مجانا بغض النظر عن ديانتهم.. فذلك مستشفى يشفى الأبدان.. والكنيسة والمسجد يشفيان الأنفس"، معربا عن تقديره واحترامه لاقتراح شيخ الأزهر د.أحمد الطيب بإنشاء ما أسماه "بيت العائلة المصرى" لإعطاء فرصة "لآذاننا أن تسمع علة جسدنا"، وأن تسمع شكوى أبناء الطائفتين ليس فقط فى المسائل الدينية ولكن فى كل نواحى الحياة.

وأيد العلايلى رأى الصحفية مارسيل نظمى خلال الحلقة الماضية حول تفعيل القوانين إلى جانب العقل "لأن المشاعر وحدها لا تصنع وطنا"، مؤكدا أن مصر مستهدفة منذ فجر التاريخ، معتبرا أن "الانتحارى" الذى ارتكب تلك الجريمة "قتل إحساس وضمير أمة وأمل أب كان ينظر إلى بناته بفرح فى زى العيد وهو يرنو إلى أن يفرح بهم ليلة زفافهم".

وحمل العلايلى الإعلام والفن مسئولية العودة بالعلاقات بين المسلمين والمسيحيين إلى ما كانت عليه فى الماضى، عن طريق التوعية وعرض المشكلات بمنتهى الصدق والأمانة والوضوح، لأن الإعلام والفن هما الوسيلتين الأكثر انتشارا بين الناس والأسرع وصولا إلى أشد البيوت ضيقا، حيث لا يخلو أى بيت هذه الأيام من تليفزيون أو راديو.

وأكد العلايلى أن "الفن سلاح خطير جدا إذا أُحسن توجيهه وإذا اعتنى بالكلمة والموضوع والأسلوب ومقدم المعلومة ومن يكتبها، مشيرا إلى أن مسلسلات "العائلة" و"أوان الورد" و"بنت من شبرا" وفيلم "حسن ومرقص" كانت من أروع الأعمال الفنية التى تناولت العلاقة الحقيقية بين المسلمين والمسيحيين فى مصر وأثرت فى شريحة عريضة من الجمهور.

وطالب العلايلى بعودة غرف الموسيقى والمسرح والنشاط الرياضى إلى المدارس من جديد لإحياء روح التذوق بداخل المواطن المصرى منذ الطفولة، فيشب على نبذ السلوكيات الخاطئة ويتوق إلى سماع كل جميل. وراهن العلايلى فى النهاية على أصالة الشعب المصرى الذى سريعا ما ينصهر نسيجه الوطنى فى مواجهة أى أزمة تواجه البلاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق