شارك مع اصدقائك

27 ديسمبر 2010

برنامج 90 دقيقة حلقة الاثنين 27/12 /2010 يوتيوب

90دقيقة حلقة الاثنين 27/12 /2010 بث مباشر و يوتيوب

تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة

بث مباشر


على قناة المحور


فى الساعة التاسعة


يوميا من السبت الى الاربعاء


يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها


اتمنى مشاهدة ممتعة


Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv


حبس السائق المتهم فى التسبب فى قتل 8 سائحين امريكين بأسوان



لقاء مع معالى وزير النقل











90 دقيقة.. وزير التعليم لطلاب الـ IG: لا مساس بأوضاعكم.. ويؤكد أن التغيير فى مدرسة IGC تغيير فى نظام الإدارة فقط.. ومراسل "الشروق": لمصلحة من يحمّل سائق النقل مسئولية حادث أسوان؟.. والداخلية تضع كاميرات للمراقبة ومنع دخول اللافتات المسيئة فى مباراة القمة.. وعلاء فهمى: شبكة لوجيستية لنقل البضائع تشمل ممرًا ملاحيًا نهريًا بالنيل والسكك الحديدية لتخفيف العبء عن الطرق.. و336 عربة جديدة للقطارات تدخل الخدمة بعد 6 أشهر.. و16 قطارًا جديدًا لاستيعاب أكبر قدر من ركاب المترو بخطيه
شاهده محمد عصام


أهم الأخبار
- الحزب الوطنى الديمقراطى يختتم فعاليات المؤتمر السنوى السابع بكلمات تدور فى فلك واحد، وهو "الالتزام بتعليمات وتكليفات الرئيس مبارك للحزب وحكومته"، حسبما قال محمد على إبراهيم رئيس تحرير جريدة الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية.

وأشار إبراهيم إلى أن العدالة الاجتماعية والإصرار على مواجهة تحديات العصر الجديد أمام المواطن البسيط والإيمان على قدرة الحزب وحكومته كان محور هذه التكليفات، كما ركز الخطاب على دور الدولة فى الاقتصاد ومراقبة الأسعار.

وأكد أن الحزب الوطنى بداخله معارضة "شرسة" جدًا والدليل استهلال جلسات مجلس الشعب الحالى بـ88 طلب إحاطة لنواب الوطنى، فى إشارة لتنبؤات بعض المحللين السياسيين بدورة برلمانية خالية من المعارضة وطلبات الإحاطة، لافتا إلى أن تدخل صفوت الشريف الأمين العام للحزب فى جلسة الزراعة والرى جاء لتخفيف حدة هجوم بعض الأعضاء على وزير الرى والموارد المائية محمد نصر الدين علام.

وأعرب إبراهيم عن اعتقاده بأن المواطنين شعروا بتحسن فى الخدمات والأجور فى الأعوام الخمسة الماضية، قائلا "من كان مرتبه 160 جنيها ارتفع إلى 280 جنيها.. ومن كان يشرب من الترع بات يشرب من الحنفية"، الأمر الذى ردت عليه الإعلامية ريهام السهلى قائلة "لا أعتقد أن أى مواطن فى أى دولة أخرى يشرب من الترع فى الألفية الحالية"، مشيرة إلى أزمة بعض القرى التى تعانى نقصا فى المياه وانعداما فى الخدمات والمرافق والتى نقل البرنامج معاناتها بالصوت والصورة.

ولفت إبراهيم إلى أن برنامج الألف قرية الأشد فقرًا "الطموح" استطاع أن يصل إلى 300 قرية حتى الآن، الأمر الذى اعتبره إنجازا يحسب للأمين العام المساعد وأمين لجنة السياسات جمال مبارك.

- "جريمة طريق أسوان - أبو سمبل" يتحملها سائق النقل "الغلبان"، على حد تعبير مراسل الشروق حمادة بعزق، خلال مداخلة هاتفية، متسائلا " لمصلحة من يحمّل هذا السائق مسئولية حادث أسوان الذى أسفر عن مقتل 8 سائحين أمريكيين وإصابة 21 آخرين؟"، لافتا إلى أن السائق قال فى التحقيقات إنه وضع العلامات الإرشادية فور تعطل سيارته، إلا أن تلك العلامات اختفت فور وصول النيابة إلى مكان الحادث، حسبما أفاد بعزق.

- دعوة وزيرة القوى العاملة والهجرة عائشة عبد الهادى لطلاب الكليات النظرية للعمل كـ"أفراد أمن" والقبول بأى وظيفة فى المولات التجارية خلال حلقة الأحد الماضى تثير غضب قراء الموقع الإلكترونى لجريدة "اليوم السابع"، الغضب الذى ترجمه تخطى التعليقات على تصريحات الوزيرة حاجز الربعمائة تعليق، الأمر الذى نوهت به الإعلامية ريهام السهلى، مشيدة بسرعة تناول الخبر على الموقع فور انتهاء البرنامج.

- فى محاولة لتهدئة العشرات من أولياء الأمور والطلبة الغاضبين من قرار وزير التربية والتعليم أحمد زكى بدر بتحويل المدارس القومية إلى مدارس تجريبية، أكد بدر، خلال مداخلة هاتفية، أنه "لا مساس بطلاب الأى جى سى.. ولا تغيير فى نظام الدراسة بتلك المدارس أو طاقم العاملين بها.. من فى الـIG مازال فيها ومن فى الأمريكان يظل كما هو".

وأوضح بدر أن التغيير يستهدف مجلس إدارة تلك المدارس التى ثبت على بعض أعضائها مخالفات جسيمة وكثيرة.

وقال مخاطبا الطلبة "اطمئنوا وضعكم كما كان فى السابق لا تعديل عليه"، فيما أشارت شيرين، إحدى أولياء الأمور، خلال مداخلة هاتفية، إلى أن "مديرة المدرسة الجديدة صدمت الطلبة خلال طابور الصباح وأنبأتهم بأن المدرسة ستتغير إلى المستقبل للغات".

وأعربت شيرين عن مخاوفها من عدم قبول ابنتها فى الجامعة البريطانية لتخرجها من مدرسة تجريبية، قائلة "فى السابق كان لنا الأولوية فى التعيين نظرا للمستوى التعليمى ومستوى اللغة أما الآن فلا نعرف مصير أولادنا".

وأكد بدر أن المدارس القومية "مدارس حكومية ملك لوزارة التربية والتعليم.. قبل تحويلها لمدارس تجريبية وبعدها" فى إشارة لما يتردد حول تبعية تلك المدارس للجمعيات التعاونية.

- 22 لعبة رياضية وأبطال عالم فى كل الرياضات مهددون بالتوقف التام بعد "تعدى جهاز مدينة العاشر من رمضان على نحو 40 فدانا خصصتها وزارة الإسكان لنادى الرواد، حسبما قال محمد محمود أبو العينين رئيس النادى، فى تقرير للبرنامج. وفى التقرير اعتبر أحد الأعضاء قرار الجهاز "اعتداء على الرياضة".

- أحمد شلبى الصحفى بجريدة المصرى اليوم يعلن، خلال مداخلة هاتفية، أن الجريدة سوف تبدأ اليوم نشر أولى حلقات سقوط المتهم بالتخابر مع إسرائيل طارق عبد الرازق وضابطين إسرائيليين فى "الفخ الهندى"، طبقا لتحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، مشيرا إلى أن إحدى المفاجآت أن الموساد طلب من عبد الرازق اختراق الجماعات الإسلامية فى مصر، وجمع معلومات عن تجار الأسلحة فى القاهرة، لافتا إلى أن هناك جاسوسًا آخر يلقب بـ"الأستاذ" لم تحدد هويته حتى الآن، إلا أن عبد الرازق، وصفه بـ"الملتحى"، وقال فى التحقيقات إنه قريب من الجماعات الإسلامية، وإنه اختار شارع جامعة الدول العربية ليلتقى بعبد الرازق.

- وسط حضور لافت للصحفيين ورجال المجتمع، شيعت جنازة الكاتب الصحفى سعيد عبد الخالق، رئيس تحرير جريدة الوفد، الذى وافته المنية الأحد الماضى إثر وعكة صحية ألمت به.. وفى تقرير للبرنامج، رثى نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد الراحل عبد الخالق الذى وازن بين موقفه المعارض والالتزام بالشرعية والدستور، فيما عزى محمود أباظة رئيس حزب الوفد السابق نفسه فى "الصديق والرفيق" الذى ساهم فى تطوير الصحافة من الرأى الواحد إلى التعددية، "صاحب الخبطات الصحفية الموجعة" الذى أثار قضية "تأشيرات النواب المضروبة" و"رشوة المرسيدس" "صاحب العصفورة وإكسبريس الخبر".

- قبل أيام من القمة "الأهلاوية – الزملكاوية"، حذر اللواء فاروق لاشين مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، خلال مداخلة هاتفية، مثيرى الشغب من جمهور الناديين.. وأفاد أن وزير الداخلية حبيب العادلى وجه تعليمات صارمة لجميع الوحدات بحظر دخول الألعاب النارية واللافتات المسيئة فى المباراة، مشيرا إلى أنه من أجل مزيد من الحيطة سوف تتسلم مديرية الأمن الاستاد ليلا لمنع تسلل العناصر المشاغبة إلى الأستاد لتخبئة "الطوب والشماريخ وكل ما يمكن استخدامه فى القذف" بين الكراسى.

وأشار لاشين إلى أنه تقرر وضع كاميرات مراقبة على منافذ بيع التذاكر وداخل الاستاد وخارجه، فضلا عن تنظيم دخول جماهير الأهلى من باب العروبة والزمالك من الباب "القبلى" لمنع تصادم الجمهورين، لافتا إلى أنه تم توزيع أجهزة "ميجافون" على أفراد الأمن بداخل الإستاد لدعوة الجماهير إلى التحلى بالروح الرياضية والابتعاد عن الهتافات العدائية والمسيئة.

- بعد هدم ونقل 6 مساجد من طريق الكباش، تواجه وزارة الثقافة مشكلة فى إقناع "الكنيسة الإنجيلية" بضرورة إزالة الكنيسة لاستكمال المشروع القومى لكشف وإحياء طريق الكباش، خاصة بعد اكتشاف اثنى عشر تمثالاً جديداً من التماثيل التى ترجع إلى عهد الملك نختانبو الأول، حسبما قال أحد المسئولين عن المشروع فى تقرير للبرنامج، مشيرا إلى أنه تم إزالة حوالى 424 منزلا و6 مساجد وتعويض المتضررين، لافتا إلى أن الطريق يمر بمرحلة إعادة اكتشاف حتى تصبح الأقصر نفسها متحفا مفتوحا للزوار من جميع أنحاء العالم.

الفقرة الرئيسية: حوار مع وزير النقل علاء فهمى
الضيف: وزير النقل علاء فهمى
بعد لحظات من تصريحات رئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف فى خطابه للجلسة الختامية للمؤتمر السنوى السابع للحزب الوطنى الديمقراطى، حول تكليفاته لوزير النقل المهندس علاء فهمى بوضع خطة لنقل البضائع بواسطة السكك الحديدية، أوضح فهمى أن الوزارة تسعى لإنشاء شبكة لوجيستية لنقل البضائع تشمل ممرا ملاحيا نهريا والسكك الحديدية لربط الموانئ بالمناطق الصناعية والتجارية ولتخفيف العبء عن شبكة الطرق.

وقال فهمى إن خطاب نظيف طالب الوزارة ضمنيا بمعاملة هيئة السكك الحديدية بالمعايير الاقتصادية، كما طالب بتعظيم الاستفادة من الهيئة فى نقل البضائع، مشيرا إلى أن أكثر من 65% من عمليات نقل البضائع تتم على الطرق الرئيسية، و3% موزعة على الهيئة والنقل النهرى.

وأوضح فهمى أن الممر الملاحى تم إعداده بطول 960 كم من الإسكندرية حتى أسوان وخط آخر من دمياط لأسوان، إلا أن تفعيل الممر يظل رهنا بتوفر "الصنادل" أو المراكب، حسبما قال فهمى، أما السكك الحديدية، فأشار فهمى إلى أنه تم تطوير عربات البضائع بالكامل، ويبقى وجود قوة جر قادرة على نقل البضائع والبنية الخدمية".

وحول تطوير خدمات نقل المواطنين، أشار فهمى إلى أن الوزارة تعاقدت على 336 عربة "درجة ثالثة" جديدة تطرح خلال أيام وتدخل العمل بالهيئة بعد 6 أشهر، فضلا عن تطوير 300 عربة قديمة فى شركة "سيماف"، إلا أن الحفاظ على تلك العربات مرهون بحرص المواطنين على المال العام، لافتا إلى أن هناك بعض المواطنين يقومون أحيانا بإلقاء الطوب لتهشيم نوافذ القطار.

وحول تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بعد تكرار أعطاله، قال فهمى إن الوزارة تعمل الآن على رفع كفاءة الخط الأول من خلال إدخال قطارين جديدين للخدمة وتطوير 6 قطارات قديمة، مشيرة إلى أنه يجرى الآن إعادة تأهيل 16 وحدة لاستيعاب عدد أكبر من الركاب، منوها بأن الوزارة تعاقدت أيضا على 16 قطارا جديدا تدخل الخدمة قريبا مع تقليل فترات التقاطر إلى 3 دقائق، بالإضافة إلى 43 مشروعا لتجديد الشبكات الهوائية فى الخط الأول وتجديد 1200 مكينة تذاكر، وإعادة تأهيل ورش الصيانة بالكامل، وتطوير خمس محطات رئيسية منها منشية الصدر وحدائق المعادى ودار السلام، وتوريد قطارات جديدة.

وأشار فهمى إلى قرب انتهاء أعمال المرحلة الأولى، لافتا إلى أن أعمال الحفر وإنشاء المحطات "صناعة معقدة" تستغرق وقتا طويلا، إلا أن الوزارة تحاول العمل فيها بخطى متسارعة.

ونفى فهمى ما تردد عن نقل محطة مصر فى ميدان رمسيس وتحويلها إلى "مزار سياحى"، موضحا أن "المحطة تستوعب كثافة عالية فى حين أن بنيتها الأساسية هشة.. فكانت فى حاجة إلى إعادة النظر فى تأسيسها مع العلم أنها مبنية بنظام الحوائط الحاملة"، الأمر الذى دفع الوزارة بناء على توجيهات نظيف إلى التفكير فى إنشاء "محطات تبادلية متكاملة" فى قليوب والمنيب على مساحات أكبر وبدور أكبر فى "إمتاع الركاب".

وحول مصادر تمويل تلك المشروعات التى تتجاوز تكلفتها ميزانية الدولة، أشار فهمى إلى تصريح نظيف الذى شدد فيه على ضرورة تفعيل الشراكة بين القطاع العام والخاص لإيجاد وسائل أخرى لتمويل مشروعات البنية الأساسية إلى جانب ميزانية الدولة، فيما ستأخذ الوزارة حسبما قال فهمى دور "المنظم والمراقب لعملية بناء البنية الأساسية".

وحول جهود الوزارة لفض اعتصام سائقى المقطورات وحل مشكلاتهم، أكد فهمى أن المشكلة "من البداية لم تكن مشكلة وزارة النقل.. كانت مشكلة ضرائب وتحويل مقطوراتهم إلى تريلات"، مشيرا إلى أن مشكلتهم مع السائقين كانت تتعلق بغرامات الوزن الزائد التى توصلوا فيها إلى اتفاق بإلغاء الغرامات والالتزام بالوزن المصرح به.

وحول مسئولية الوزارة عن الطريق الذى وقع عليه حادث أسوان الذى أسفر عن مصرع وإصابة 29 سائحا أمريكيا، قال فهمى إن الوزارة تلقت تقرير من هيئة الطرق والكبارى يفيد بأن الطريق "سليم هندسيا وفيما عدا ذلك يخرج عن مسئوليتنا"، معربا عن أسفه البالغ لوقوع ذلك الحادث الذى سيلقى بظلاله على السياحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق