شارك مع اصدقائك

06 ديسمبر 2014

برنامج "نظرة" مع الإعلامى حمدى رزق، على فضائية "صدى البلد":وزير البحث العلمى: علماء مصر يمثلون عصب صناعة الإلكترونيات فى العالم.. 90 ألف باحث بمصر وميزانية الوزارة 10 مليارات سنويًا.. وراتب الباحث أصبح 3 أضعاف بعد ثورة يناير



قال الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى، إن مصر بها كم كبير جدا من العلماء الأقوياء، فى مجال الإلكترونيات وهم يمثلون عصب الصناعة العالمية.

وأضاف، خلال حواره لبرنامج "نظرة" مع الإعلامى حمدى رزق، على فضائية "صدى البلد"، أن مساحة الرقعة الزراعية فى مصر انخفضت كثيرا عن الرقعة القديمة، لكن مركز البحوث التابع لوزارة الزراعة عمل على الخروج بأصناف جديدة من الحبوب الزراعية التى تضاعف الإنتاج، قائلاً "كنا اتحطينا فى أزمة لو ما استخدمناش البحث عليها".

قال الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى، إن رواتب العلماء والباحثين ارتفع بقيمة ثلاثة أضعاف، بعد ثورة 25 يناير، لافتًا إلى أن رواتب الباحثين خلال الفترة السابقة كانت ضعيفة للغاية، قائلاً: "زمان كان راتبه ردىء".

وأضاف، أن الوزارة تعمل على تنمية الباحثين وتمويلهم، فضلاً عن التخطيط الجيد له، قائلاً: "نحن لا نهمل علماءنا"، مشيرًا إلى أن الدولة بها تقصير فى المرحلة السابقة، مضيفًا: "فى تقصير مننا، وكان المفروض يبقى عندنا أولوية أننا نقفل على الناس علشان نطلع علاجًا لـ12 مليونًا، ومحتاجين بعض التشريعات علشان نقدر ندفع بالأبحاث العلمية للأمام".

وأوضح، أنه يتم حاليًا تنظيم لقاءات مع المركز الطبية المتقدمة فى البحث العلمى فى مصر للخروج بخطة البحث الشاملة فى المجال الطبى، لافتًا إلى أن الفترة الماضية كانت الرؤية فى البحث العلمى منعدمة، ولكن مع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى المسئولية والدستور الجديد أصبح للبحث العملى أهمية كبيرة جدًا، من حيث اجتماعات الرئيس المتكررة والتى أكد خلالها أهمية البحث العلمى فى الفترة المقبلة.

وقال الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى المصرى، إن مصر بها 90 ألف باحث، مؤكدًا أن وزارة البحث العلمى تحاول ضخ استثمارات لخدمة العلماء وتنمية أبحاثهم للاستفادة منهم، وتابع: "العالم الحقيقى هو الذى يكون لبحثه قيمة حقيقية تؤثر على المجتمع وتفيده".

وتابع، أن مصر متقدمة جدًا فى "الكيمياء"، فضلا عن التخصصات الأخرى بكليات العلوم، وتابع: "الدولة تخصص مبلغ 10 مليارات جنيه سنويا للوزارة لتطوير البحث العلمى، وإنتاج حلول للمشاكل اليومية التى تواجه المجتمع المصرى والنظر إلى المستقبل".

وأوضح الدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى المصرى، أن الوزارة تعمل فى مجالات عديدة، مثل المياه الذى يحتل المرتبة الأولى، بالإضافة إلى المحاصيل الزراعية وزيادة إنتاجيتها، والمحافظة عليها، وفى مجال الصحة، والطاقة المتجددة وصناعة الإلكترونيات، مؤكدًا أنه تم تخصيص مبلغ مليار جنيه للمشاريع البحثية بمصر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق