شارك مع اصدقائك

06 أغسطس 2014

بالصور.. أشهر وسائل الدعاية فى التاريخ.. "صابون نعمة عماد" يطيل عمر الملابس بالخمسينيات.. و"هيئ شفاهك للقبل" إعلان لـ"روج".. و"مربى الشيخ" تعالج الضعف الجنسى.. والشِّعر وسيلة العصر الأموى


الإعلان فكرة قبل أن يكون وسيلة، وهو العنصر الرئيسى للترويج لسلعة أو فكرة معينة، وقد ظل بما يعنيه من رسائل وأساليب متنوعة جزءاً من تاريخ المجتمعات. ويعتبر أول إعلان مصرى يرجع تاريخه إلى ألف عام قبل الميلاد كتبه أمير مصرى يعلن عن فقدانه لأحد مماليكه.



إعلان صابون نعمة عماد


كانت إعلانات الخاصة بالصابون وعلاج الضعف الجنسى والسجائر وغيرها، أبرز إعلانات فترة الخمسينيات من القرن الماضي، حين نشرت جريدة الأهرام إعلانًا عن صابون "نعمة عماد" واعتمد مُصمم الإعلان على جذب المُستخدم من خلال التأكيد على أن تلك الصابونة تُطيل من عمر الملابس.



إعلان مربى الشيخ للضعف الجنسى

فيما انتشرت دعاية وإعلانات علاج الضعف الجنسى والذكورة فى شوارع القاهرة فى أواخر الخمسينات وبداية الستينيات، واعتمد المُعلن فيها على استخدام تأثير رجال الدين على المجتمع المصرى حينها، وخاصة علماء الأزهر، حيث تناول الإعلان صورة لأحد الأشخاص بالزى الأزهرى المعهود "الجبة، والقفطان" يحمل بين يديه منتج يسمى بـ"مربة الشيخ" لعلاج ارتخاء الأعصاب والضعف الجنسى.




ويعتبر الاعتماد على النجوم والفنانين ورجال السياسة ليس وليد هذه الأيام فقد اعتمد المعلنون على نجوم التمثيل والغناء مثل شادية وفاتن حمامة وهدى سلطان للترويج لمنتجاتهم كالسجائر والكولا وحتى أقراص الريفو كما نجد أيضا روائح صفية زغلول.


كان لأسلوب الترغيب فى شراء المنتج عن طريق الهدايا التى من الممكن أن تحصل عليها بداخل العبوة كالهدايا أسفل أغطية زجاجات الكولا نصيب من الإعلانات فى منتصف القرن الماضى، فنجد إعلان لهدايا تحت الأغطية كثلاجة للرحلات ومسجلات صوت وساعات يد وغيرها، كما حمل إعلان عن أحم شفاه عبارة "هيئ شفاهك للقبل".
ضع صورة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق