شارك مع اصدقائك

03 ديسمبر 2013

شعبة اللحوم: قرار وزير الزراعة بمنع ذبح البتلو يقلل من نسبة الاستيراد 25%.. ومخاوف من اشتعال الأسعار فى حالة عدم توفير البديل من العجول المستوردة

قال محمد شرف نائب رئيس شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار منع ذبح البتلو الصادر من وزير الزراعة سيقلل من نسبة استيراد اللحوم فى مصر من 65% إلى 40% خلال 15 شهرا بفارق 25%، لافتا إلى أن القرار سيؤدى إلى زيادة الثروة الحيوانية فى مصر.
صورة أرشيفية


وأضاف شرف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الفئة الأكثر استخداما للحوم البتلو هى قطاع الفنادق والشركات السياحية، والتى تتسبب فى نقص كميات الثروة الحيوانية من العجول بسبب ذبحها، وعدم تركها للوصول إلى أوزان تتعدى الـ 250 ك ج لسد حاجة السوق المحلية. 

وحذر شرف من اشتعال أسعار اللحوم خلال الأيام القادمة، بسبب نقص المعروض من العجول، والتى كان يستبدلها التجار بالبتلو، مشيرا إلى أن ضرورة استيراد كميات بديلة من العجول "الفريزة" لسد احتياجات الأسواق.

وطالب شرف بضرورة تشديد الجهات الرقابية على المحافظات لتطبيق قرار وزير الزراعة، مع طبع منشورات بالقرار وتوزيعها على التجار والمجازر، للبدء فى تطبيقه مباشرة فى حالة توفير الحكومة للمعروض من العجول البقرى المستوردة.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أعلن أمس عن خطة الوزارة لزيادة الإنتاج المحلى من اللحوم الحمراء، وذلك بإصدار قرار وزارى لعدم ذبح عجول الجاموس الأقل من 250 كجم، حيث تتراوح أعداد البتلو التى يتم ذبحها سنوياً من 300 إلى 500 ألف رأس، وهى الكمية التى من الممكن أن تمثل تنمية رأسية لزيادة كمية اللحوم المنتجة من ذات العجل، مما سيساهم فى توافر اللحوم فى السوق المصرية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق