شارك مع اصدقائك

05 أكتوبر 2013

الاعمال المستحبة فى العشر الاولى من ذى حجة وفضلها

هل تعلم فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
مع اقتراب شهر ذي الحجة واقتراب شهر ذي الحجة واقتراب قدوم العشر التي اقسم الله عز وجل بها في كتابه الكريم كما قال معظم مفسري القرءان حيث فسروا قوله تعالى وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ (5)بان الليالي العشر المقصودة بالآية هي العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وانما اقسم الله عز وجل بها بسبب ما شرفت به هذه الليالى فقد ثبت في صحيح البخاري عن الصحابى الجليل ا بن عباس حديثا مرفوعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام يعني عشر ذي الحجة قالوا ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلا خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء
ومن الأعمال التي يستحب للمسلم أن يحرص عليها ويكثر منها في هذه الأيام ما يلي:


1- الصيام من الاعمال المستحبة فى هذه الايام لحث النبي على العمل الصالح فيها وخص يوم عرفة و صوم يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) [رواه مسلم].

2- الصلاة
لانها من الاعمال الصالحة ولان النبي قال فيما يرويه عن الله عز وجل (وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه) [رواه البخاري].
3-التكبير والتحميد والتهليل والذكرلقوله صلى الله عليه وسلم
(ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) [رواه أحمد]. وقال البخاري ك كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرها. وقال: وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً. وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيام
4- الصدقة قال الله عز وجل(يا أيها الذين آمنوا أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلة ولا شفاعة والكافرون هم الظالمون)

ومن الاعمال المستحبة فى هذه الايام صلة الرحم والاستغفار وقراءة القرءان وكل ابواب فعل الخير



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق