شارك مع اصدقائك

18 مارس 2013

برنامج ON Time حلقة الاثنين 18/3/2013 من قناة ONTV:جلسة مباحثات في إسلام أباد بين مرسي والرئيس الباكستاني..اللجنة الوطنية للدفاع عن التعبير تدعو لوقفة إحتجاجية..هدوء حذر بمحيط مكتب الإرشاد بالمقطم


اهم اخبار مصر و الدول العربية و العالمية و البورصة المصرية و حركات التداول و مؤشرات البورصة يوتيوب كاملة


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


ONtv Livestreaming - البث الحي



مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء


برنامج ON Time حلقة الاثنين 18/3/2013 من قناة ONTV

عقد الرئيس محمد مرسي والرئيس الباكستانى آصف على زردارى جلسة مباحثات في قصر "ايوان الصدر" في إسلام أباد اليوم، وكان الرئيس محمد مرسي وصل إسلام آباد على رأس وفد رفيع المستوى في مستهل زيارة تشمل الهند أيضا، ومن المقرر أن تعقد جلسة مباحثات موسعة بين الجانبين تتناول جميع مجالات العلاقات الثنائية ومن بينها القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أدانت اللجنة الوطنية للدفاع عن حرية التعبير في بيان لها عقب اجتماعها أمس الإعتداء على الصحفيين والإعلام أمام المقر العام لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم. ودعت اللجنة لوقفة احتجاجية أمام مقر نقابة الصحفيين ظهر الأربعاء المقبل، بمشاركة المفكرين والمثقفين وجميع العاملين في مجال الصحافة والاعلام. حضر الاجتماع عدد من الصحفيين والإعلاميين البارزين.

هذا وتسود حالة من الهدوء الحذر في محيط مقر المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم بعدما تجددت الاشتباكات ليلا بين متظاهرين مناهضين للجماعة وقوات الأمن..
وشهدت الشوارع المحيطة بالمقر حالة من الكر والفر بين الجانبين، وأطلقت قوات الأمن المتمركزة قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، فيما أطلق بعض المتظاهرين الشماريخ والألعاب النارية على قوات الأمن.
وألقت أجهزة الأمن القبض على العشرات من المتظاهرين في محيط المركز العام للإخوان المسلمين، فيما لم يتسن التأكد من رقم المعتقلين من القيادات الأمنية المتواجدة.

واصل سائقو الميكروباص بالمحلة اضرابهم لليوم الثانى على التوالي وقطعوا الطرق الرئيسية مما أدى إلى توقف الحركة المرورية تماما وعدم توجه العاملين والموظفين الى عملهم احتجاجا على أزمة نقص السولار، وقطع السائقون أيضا شريط السكة الحديد مما أدى إلى توقف حركة القطارات تماما منذ الصباح الباكر، وتشهد الحياة فى المحلة الكبرى حالة من التوقف والزحام بالطرق الرئيسية ، كما خلت بعض المدارس من الطلاب بسبب عدم وجود وسائل للمواصلات.

بدأت في العاصمة اليمنية صنعاء فعاليات مؤتمر الحوار الوطني الشامل برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، وحضور مستشار الأمين العام للامم المتحدة جمال بن عمر، وتستمر فعاليات هذا الحوار ستة أشهر تنتهي بوضع دستور للبلاد وفقا للمباردة الخليجية التي أنهت حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح. وكانت قوى الحراك الجنوبي جددت رفضها الحوار معلنة أنها تعرضت لضغوط خليجية ودولية لحملها على المشاركة فيه؛ لكنها قررت عدم المشاركة حتى يتاح لها مساحة أكبر للتعبير عن رأي الجنوب. يأتي ذلك فيما أفاد ناشطون بمقتل متظاهر في اشتباكات مع الشرطة خلال احتجاجات ضد مؤتمر الحوار جنوبي اليمن.

في الشأن السوري.. أفاد ناشطون سوريون بمقتل تسعة أشخاص صباح اليوم بنيران قوات الأسد بمناطق متفرقة من البلاد، يأتي هذا فيما تتواصل الاشتباكات العنيفة بين الجيشين النظامي والحر بمنطقة برزة بدمشق وحي جوبر بريف العاصمة السورية

سياسيا من المقرر أن يختار الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة خلال اجتماعه اليوم بإسطنبول واحدا من بين عدة أسماء مطروحة لتولي رئاسة الحكومة المؤقتة التي ستتولى إدارة المناطق المحررة في سوريا، ومن أبرز المتنافسين على المنصب، وزير الزراعة السابق، أسعد مصطفى، والباحث الاقتصادي، أسامة قاضي، والمدير التنفيذي في إحدى شركات تكنولوجيا الاتصالات في الولايات المتحدة، غسان هيتو.


وفي القاهرة استقبل الامين العام لجامعه الدول العربيه نبيل العربي المبعوث العربي الدولي الخاص الي سوريا الاخضر الابراهيمي ونائبه ناصر القدوه، حيث بحثا تطورات الأزمة السورية في ضوء المساعي والمشاورات التي أجراها الابراهيمي مع عدد من كبار المسئولين الدوليين خلال جولته الأخيرة التي شملت عددا من الدول.

تـُعرض الحكومة الإسرائيلية بتشكيلها الجديد على الكنيست اليوم لأداء اليمين الدستورية. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اختار الوزير جدعون ساعر ليتولى حقيبة الداخلية بينما اختار موشى يعلون ليشغل منصب وزير الدفاع في الحكومة نفسها.


رياضيا .. حقق النادي الإسماعيلي فوزا ثمينا على ضيفه فريق تريبل بطل مدغشقر بهدفين نظيفين فى المباراة التي أقيمت بينهما
أمس على استاد برج العرب، في ذهاب دور الـ 32 لبطولة كأس الاتحاد الإفريقى. جاءت أهداف الإسماعيلي في الشوط الثاني، عن طريق أحمد خيري والغاني جون أنطوي.

بدايتنا من دمياط حيث // نظمت حركة شباب 6 أبريل ــ الجبهه الديمقراطيه ــ وقفه احتجاجية أمام مقر حزب الحريه والعداله بميدان سرور تنديدا بالاحداث التى شهدها محيط مكتب الارشاد بالمقطم. ياتي هذا فيما نظم العشرات في السويس وقفة احتجاجية بميدان الأربعين مساء أمس ضد ما وصفوه بـ "البلطجة الاخوانية" والتعدى على النشطاء والصحفيين قرب مقر مكتب الارشاد.


على صعيد آخر // قررت نيابة شبين الكوم الكلية الإفراج عن ثمانية وثلاثين من أعضاء الألتراس وحركة 6 إبريل والذين تم إلقاء القبض عليهم خلال الاشتباكات التي وقعت أمام محكمة شبين الكوم بين الشرطة ورابطة الألتراس الأهلاوي بالمنوفية الأربعاء الماضي. يأتي ذلك على خلفية الوقفة الاحتجاجية التي نظمها أعضاء الألتراس للمطالبة بالإفراج عن عضو الرابطة محمد جمال هلال.

واصل العشرات من طلاب مدرسة بورسعيد الثانوية العسكرية تظاهرهم لليوم الثاني على التوالي مطالبين بالقصاص لطالب الصف الثانوي عبد الرحمن السيد العربي الذي لقي مصرعه في أحداث العنف الأخيرة التي شهدتها المحافظة.

نظم العشرات من محدودي الدخل وذوي المهن الحرة بالسويس وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة مطالبين بسرعة توفير وحدات سكنية لهم وتحقيق عدد من المطالب التي وصفوها بالمشروعة. واتهم المحتجون مسؤولي المحافظة بالتعسف في تسليمهم الوحدات السكنية الخاصة بهم رغم توافرها وهددوا بالاعتصام ما لم يتم تنفيذ مطالبهم. من جانبها، نظمت قوات الجيش كردونا أمنيا حول المحتجين بعد محاولات لاقتحام مبنى المحافظة.

مازلنا في السويس .. حيث واصلت قوات التأمين التابعة للجيش الثالث الميداني تأمين المدخل الجنوبي للمجرى الملاحي للقناة بالمحافظة والمرافق والمنشآت الحيوية بها من أجل حمايتها. كما قامت قوات الجيش بالسويس بتوعية المواطنين هناك بأسباب قيام قوات الجيش بتغيير الزي وارتداء اخر جديد. وأشار اللواء أسامة عسكر قائد الجيش الثالث الميداني بالسويس،الى أنه تم تغيير الزي الخاص بهم عقب ما تم ضبطه بالأنفاق بشمال سيناء من أقمشة شبيهة بتلك التي يصنع منها زي الجيش. كما تواصل الدوريات المشتركة لقوات تأمين السويس والشرطة المدنية عملها في تأمين وحماية المواطنين بالمدن الجديدة بالمحافظة من بينها مدينة السلام اضافة الى الشوارع الرئيسية بالمحافظة.


في جنوب سيناء حيث نظم طلبة المدارس والمعاهد مسيرات دعما للشرطة وقوات الأمن ورفضا لفكرة اللجان الشعبية التى دعت اليها بعض القوى السياسية من التيار الاسلامي. انطلقت المسيرات من أماكن متفرقة بالمحافظة متوجهة إلى مديرية الامن, ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بدولة القانون، كما عبروا عن تضامنهم مع الشرطة في حفظ الأمن.

سيطر رجال الإطفاء والحماية المدنية على حريق هائل شب بأحد مخازن ديوان عام محافظة الاسماعيلية هرع على إثره المئات من الموظفين خارج المبنى. وذكر مراسل أون تي في نقلا عن مصادر بالمحافظة أن الحريق لم يسفر عن أية إصابات، فيما قرر محافظ الإسماعيلية اللواء جمال امبابي تشكيل لجنة من المحافظة للتحقيق فى أسباب الحريق وملابساته.

عقد وزير التموين والتجارة الداخلية باسم عودة ومحافظ سوهاج يحيى عبد العظيم اجتماعا موسعا بقاعة المؤتمرات بديوان عام المحافظة لتدشين منظومة تحرير سعر الدقيق. وسلم الوزير تسعة وعشرين عقدا لأصحاب المخابز، حيث وافق على دعم حصة المحافظة من الدقيق بكمية قدرها 250طنا كل شهر لاستكمال العجز في حصص المخابز والاستجابة لاحتياجات المواطنين بالمحافظة، وأكد المحافظ أنه سيتم تطبيق منظومة تحرير سعر الدقيق في ست عشرة محافظة خلال شهرين.

تفقد محافظ أسيوط يحيي كشك عدد من المشروعات الإنشائية ومشروعات البنية التحتية من أهمها أعمال الانشاء بكوبري الخامس والعشرين من يناير، ومنطقة الأزهر. كما تفقد المحافظ أعمال الرصف بمنطقة تقسيم البلّ وجمال عبدالناصر والتعاون بتكلفة اجمالية بلغت خمسة مليون جنيه وأمر المحافظ بصرف نصف شهر للعاملين بمشروع الرصف تقديرا لمجهوداتهم.

افتتح وزير التعليم العالي الدكتور مصطفي مسعد مبنى عددا من المشروعات الطبية والطلابية بجامعة المنيا بتكلفة تخطت المئة مليون جنيه. وأعلن الوزير عن خطة لتطوير الخدمات الطبية بالمستشفيات الجامعية باعتبارها الخدمة المجتمعية الأولى للجامعات، مشيرا إلى أنه تم البدء فى عقد عشر دورات تدريبية بكل جامعة لمدة 6 شهور لأطقم التمريض لإكسابهم المهارات والخبرات والتنسيق مع وزارة المالية لتوفير الاعتمادات المالية لتجهيز المستشفيات.


إلى كفر الشيخ حيث // استضافت المدرسة الثانوية الجديدة للبنات حفلا لتقييم تجربة التعليم المتميز لحضور عدد من مسؤولي إدارات التعليم بالمحافظة. شارك في الحفل نحو سبعة آلاف من طلاب المدارس الابتدائية والإدادية والثانوية حيث قدموا عروضا متعددة تضمنت مسابقات في مجالات الشعر والأدب والموسيقى. ويتم تنفيذ تجربة التعليم المتميز بناء على قرار وزاري بهدف تنمية منظومة التعليم والارتقاء بجودة الخدمة التعليمية وتنمية مهارات الطلاب.


نشب حريق ضخم بالسوق التجاري الدولي بمدينة شلاتين أسفر عن احتراق العشرات من المحلات التجارية وعدد من المخازن و الكافتيريات . وانتقلت سيارة الاطفاء الوحيدة بالمدينة لموقع الحريق لوقف امتداد الحريق لباقي منشآت السوق .

وسط اعمدة الفراعنة وعلي مراكب الشمس الفرعونية ،، انطلقت الدورة الثانية لمهرجان السينما الافريقية بالاقصر بمشاركة خمسة وثلاثين دولة والتي تستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري . وتضمن حفل انطلاق المهرجان هذا العام الذي جاء تحت شعار //سحر السينما الأفريقية // فقرات وعروض تاريخية وفنية ملئت شوارع الاقصر تتقدمها فرق الفنون الشعبية . من جانبه اكد الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر على أهمية المهرجان ودوره في تدعيم علاقات مصر بأشقائها الأفارقة، مشيرا إلى أهمية المهرجان لما يمثله من دعاية وتنشيط للسياحة إلى مصر ورسالة على استقرار الحالة الأمنية بالبلاد وخاصة في الأقصر.

نختم جولتنا في أقاليم مصر بخبر طريف // حيث شهدت مستشفي بنى مزار المركزي بالمنيا حالة ولادة نادرة لأم في الثلاثين من عمرها وضعت ستة تواءم. والطريف أن الدكتور إبراهيم الشامي، مدير مستشفى بني مزار العام أكد أن الأشعة أظهرت قبل الولادة اربعة تواءم فقط، إلا أن طاقم الأطباء المشارك في العملية فوجئ بالستة تواءم، مشيرا إلى أن عملية الولادة استغرقت نحو ساعة كاملة.

أخبار وفعاليات محافظات وأقاليم مصر 18 مارس 2013


















































http://www.youtube.com/watch?v=OCB2buttlwo



































معتصمون يستولون على سيارة شرطة ويحرقونها في التحرير

استولى معتصمون بميدان التحرير على سيارة شرطة أثناء مرورها بجوار مسجد عمر مكرم وأشعلوا النيران بها في الميدان. وقد قام عدد منهم بالتقاط صور تذكارية بجانب السيارة أثناء اشتعال النيران بها. وتعد هذه المرة الثانية التي تقع فيها مثل هذه الحادثة خلال شهر مارس الجاري، حيث سبق وأن أحرقت سيارة شرطة عند ميدان التحرير بعد أن تم الاستيلاء عليها من أمام المتحف المصري.



النيابة تأمر بإحضار 3 من حراس الشاطر

أمر النائب العام المستشار طلعت عبد الله بضبط وإحضار ثلاثة من حرس المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام للإخوان المسلمين، لاتهامهم بالتورط في الاعتداء على صحفيين أمام مكتب الإرشاد، مساء السبت الماضي.
وكان فريق النيابة المكلف بالتحقيق في البلاغ المقدم من نقيب الصحفيين ضياء رشوان، والذي اتهم فيه جماعة الإخوان المسلمين بالاعتداء على صحفيين، تمكن من تحديد هوية عدد من المتورطين في الأحداث عبر مشاهدة مقاطع فيديو وصور للأحداث.
وأحال المستشار طلعت عبد الله البلاغ المقدم من رشوان، إلى المحامي العام لنيابة استئناف القاهرة للتحقيق الفوري.



الجنايات تنظر طلب منع 21 متهماً من التصرف بأموالهم

حدد رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار سمير أبو المعاطى جلسة العشرين من مارس الجاري للنظر فى طلب النائب العام المستشار طلعت عبدالله بمنع واحد وعشرين متهما من التصرف فى أموالهم وجميع ممتلكاتهم فى قضية التلاعب فى أسهم البنك الوطنى المصرى والمعروفة بقضية التلاعب في البورصة، أمام الدائرة الخامسة والعشرين جنايات جنوب القاهرة.



الشورى يوافق على تقسيم الدوائر الانتخابية في 9 محافظات

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس الشورى على تقسيم الدوائر الانتخابية في تسع محافظات هى بورسعيد والاسماعلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء والاقصر والبحر الاحمر ومرسى مطروح والوادى الجديد. وقال وكيل اللجنة النائب طاهر عبد المحسن إنه تم الانتهاء من تقسيم هذه الدوائر دون اعتراض، على حد تعبيره.
كانت اللجنة شهدت انسحاب أحد نواب حزب الوفد اعتراضا على مناقشة الدوائر الانتخابية دون انتظار القانون القادم من الحكومة.
في موضوع آخر وافق المجلس أيضا على تولّى هيئة شرعية الرقابة على الشركات التى تتولى إصدار الصكوك واستثمار حصيلتها، لبيان ما قد تمارسه تلك الشركات من مخالفات لأحكام الشريعة.



الرئيس مرسي يؤكد عمق العلاقات مع باكستان

أكد رئيس الجمهورية محمد مرسي عمق الروابط التى تربط بين مصر وباكستان، معربا عن سعادته لزيارة اسلام آباد . وقال مرسي خلال مؤتمر صحفي في ختام محادثاته مع نظيره الباكستاني / آصف علي زردارى/ إن العلاقات بين البلدين شهدت العام الماضي تحسنا كبيرا .
وشهد الرئيس مرسي ونظيره الباكستاني التوقيع على خمس مذكرات تفاهم للتعاون الثنائي في مجالات الترويج للاستثمار، وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والخدمات البريدية، والملاحة التجارية، والإعلام.
من ناحية أخرى، منحت الجامعة الوطنية الباكستانية الرئيس مرسي درجة الدكتوراة الفخرية .



قائد الجيش الثالث يضع إكليلاً من الزهور في ذكري طابا

تحتفل مصر غدا بالذكرى الرابعة والعشرين لتحرير طابا، والموافق التاسع عشر من مارس عام ألف وتسعمئة وتسعة وثمانين، وقد قام قائد الجيش الثالث الميدانى، اللواء أركان حرب أسامة رشدى عسكر، ومحافظ السويس اللواء سمير عجلان، ومدير الأمن اللواء طارق نصار بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول أمام مقر قيادة الجيش بمنطقة عجرود بطريق السويس - القاهرة الصحراوى، وقاموا بتأدية التحية العسكرية لأرواح الشهداء.



اليمن تسمح لمركب صيد النجمة الذهبية بالعودة إلي مصر

سمحت السلطات اليمنية لمركب الصيد المصرية النجمة الذهبية بالعودة إلى مصر. أعلن ذلك سفير مصر لدى صنعاء أشرف عقل وقال إن جهود السفارة المصرية في اليمن في هذا السياق كللت بالنجاح. وقد غادر المركب سواحل محافظة الحديدة التي أمضى فيها أحد عشر يوما.
وأهابت السفارة المصرية في اليمن مجدداً بمراكب الصيد المصرية الامتناع التام عن مخالفة قواعد وقوانين الصيد في المياه اليمنية.



مقتل أكثر من 60 شخصاً بنيران قوات الأسد بمناطق متفرقة

ونتحول إلى الشأن السوري.. ذكر ناشطون أن نحو ستين شخصا قتلوا بنيران قوات الأسد اليوم بمناطق متفرقة من البلاد.
وشنّ الطيران الحربي السوري للمرة الأولى غارات على مناطق لبنانية متداخلة مع سوريا في سهل البقاع اللبناني، بعد أيام من تهديد دمشق رسميا باستهداف المسلحين داخل لبنان. وقال مراسل أون تي في إن الطيران السوري قصف بلدتي خربة يونين ووادي الخيل في جرود عرسال شرقي لبنان بأربعة صواريخ، ولكنه لم تقع إصابات، واشار مراسلنا إلى أن قوات المعارضة تمكنت من تحرير الفوج 16 التابع لقوات الأسد شرقي بلدة العتيبة بريف دمشق.
ومن جانبها، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بوقوع اشتباكات في محيط إدارة الحرب الإلكترونية قرب حي السيدة زينب بريف دمشق. يأتي هذا بينما تتواصل الاشتباكات العنيفة بين الجيشين النظامي والحر بمنطقة برزة بدمشق وحي جوبر بريف العاصمة السورية.



إنفجار شرقي بعقوبة يسفر عن مقتل 5 أشخاص بالعراق

أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى العراقية، اليوم، بأن خمسة أشخاص في الأقل لقوا مصرعهم، وأصيب نحو عشرين آخرين ،في تفجير سيارة ملغومة وسط قضاء بلدروز شرقي بعقوبة. وقال المصدر الأمني إن الانفجار استهدف نقطة للتفتيش شرقي المدينة، ما أسفر عن سقوط هؤلاء الضحايا، ومن بينهم عناصر في الأجهزة الأمنية.



السجن 15 عاماً لـ 17 بحرينياً أدينوا بتفجير بالبحرين

أصدرت المحكمة الجنائية في البحرين حكما بالسجن خمسة عشر عاما على سبعة عشر مواطنا بحرينيا أدينوا بتهمة تفجير عبوة ناسفة جنوبي العاصمة المنامة في ابريل الماضي. ووجهت النيابة للمتهمين تهمة الشروع في قتل أربعة من رجال الشرطة والسعي لتنفيذ عمل إرهابي وتفجير عبوة ناسفة بقصد ترويع الآمنين، بالإضافة إلى إشعال حريق من شأنه تعريض حياة المواطنين وأموالهم للخطر.



مصر تدين الإستيطان في الأراضي المحتلة

أدانت مصر سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضى الفلسطينية المحتلة. جاء ذلك فى كلمة سفيرة مصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف وفاء بسيم أمام جلسة مجلس حقوق الانسان، والتي خصصت لاستعراض تقرير اللجنة الدولية لتقصي الحقائق حول آثار الاستيطان الاسرائيلي على حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني.
وطالبت السفيرة مجلس حقوق الانسان بأن يتخذ الاجراءات اللازمة، لضمان تنفيذ التوصيات الواردة فى تقرير لجنة تقصي الحقائق، وفى مقدمتها ان تقوم اسرائيل بوقف جميع الانشطة الاستيطانية دون شروط مسبقة، امتثالا للمادة التاسعة والأربعين من اتفاقية جنيف الرابعة.



أيمن شراونة يصل غزة بموجب إتفاق لإطلاق سراحه

وصل الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام منذ نحو شهرين أيمن شراونة، إلى قطاع غزة، بعد أن أفرجت عنه السلطات الإسرائيلية بموجب اتفاق يقضي بإطلاق سراحه مقابل إبعاده إلى القطاع لعشر سنوات والتعهد بالتخلي عما سمته "أي نشاط إرهابي". وأدخل شراونة المستشفى فور وصوله إلى غزة لإجراء فحوصات طبية، حيث زاره رئيس الحكومة المقالة في غزة إسماعيل هنية.



شانيه: إنتهاكات إسرائيل تدخل في نطاق المحكمة الدولية

أكدت كريستين شانيه رئيسة لجنة تقصي حقائق الاستيطان /أكدت/ أن الانتهاكات التى تقوم بها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني تدخل فى نطاق عمل اتفاقية روما والمحكمة الجنائية الدولية. وقالت شانيه إن تفشي ظاهرة ضم الأراضي إنما ينال من حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره، خاصة وأن تلك الأراضي محتلة. وأشارت شانيه إلى أن هذا الوضع ترتب عليه التزامات قانونية وفقا لاتفاقية جنيف الرابعة التى تحظر على سلطة الاحتلال نقل المدنيين من أراضيهم.



تحالف سياسي جديد في الجزائر يضم 10 أحزاب

أعلنت عشرة أحزاب سياسية بالجزائر عن إنشاء تحالف سياسي جديد تحت مسمى أحزاب القطب الوطني في مواجهة التحالف الإسلامي في الانتخابات البرلمانية. واعتبرت شلبية محجوبة رئيسة حركة الشبيبة والديمقراطية في كلمتها أمام المؤتمر الذي ضم ممثلي الأحزاب العشرة أن فكرة التحالف الجديد لا تقوم على أساس تقسيم الموالاة أو المعارضة بل على أساس استعادة التيار الوطني، على حد تعبيرها، المُحتكر من حزبي السلطة وهما حزب جبهة التحرير والتجمع الوطني الديمقراطي.



مقتل عشرة في الأقل بإنفجار سيارة في العاصمة الصومالية

أعلنت الشرطة الصومالية مقتل عشرة في الاقل حين انفجرت سيارة ملغومة قرب قصر الرئاسة في العاصمة مقديشو في هجوم استهدف فيما يبدو مسؤولين كبارا في الحكومة.. وأفاد مصدر في الشرطة أن الانتحاري فجر السيارة على طريق يربط بين قصر الرئاسة والمسرح الوطني وهو طريق يمتليء بالمقاهي التي اشتعلت فيها النار بعد الانفجار الذي لم تعلن أي جهة مسئوليتها عنه بعد.



نتائج إستفتاء الدستور في زيمبابوي تعلن خلال أسبوع

أكدت اللجنة الانتخابية في زيمبابوي أن النتائج النهائية للاستفتاء الذي جرى في 16 مارس الجاري على الدستور ستعلن خلال أسبوع. وقد أظهرت النتائج الأولية نسبة موافقة بأكثر من تسعين في المائة من الأصوات. إلا أن اللجنة ذكرت أن نسبة المشاركة في الاستفتاء كانت ضعيفة ومثلت أقل من ثلاثين في المائة في ظل التوتر بين أنصار الرئيس روبورت موجابي الذي يحكم منذ ثلاثة وثلاثين عاما ورئيس الوزراء مورجان تسفان جيراي. وأفادت تقارير إعلامية أنه تم اعتقال ثلاثة معاونين لرئيس الوزراء ومحاميتهم أمس ولكن لم تعرف بعد أسباب ذلك.



محامو الرئيس الكيني يطلبون إسقاط تهم المحكمة الدولية

طلب محامو رئيس كينيا المنتخب أوهورو كينياتا من المحكمة الجنائية الدولية إسقاط التهم ضده بالضلوع في جرائم عنف. وكان كينياتا وموظف حكومي سابق من بين ستة اتهمهم ادعاء المحكمة الجنائية بأنهم وراء أعمال عنف أدت إلى مقتل نحو ألف ومائتي شخص عام ألفين وسبعة.
إلا أنه في الحادي عشر من مارس الجاري تراجع شاهد رئيسي عن شهادته، وهو ما أدى إلى سحب الاتهامات الموجهة للموظف الحكومي. لكن الادعاء قال إن ذلك لن يكون له تأثير على قضية كينياتا.



إيران ومجموعة 5+1 تجتمع بإسطنبول لمناقشة الأزمة النووية

يعقد ممثلو إيران ومجموعة خمسة زائد واحد اليوم اجتماعهم على مستوى الخبراء في مدينة اسطنبول التركية لمناقشة برنامج طهران النووي. ويأتي اجتماع إيران والدول الست الكبرى وهي بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا بناء على ما اتفقت عليه في آخر لقاء لها بكازاخستان في فبراير الماضي.
كانت المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الإتحاد الأوروبي كاثرين أشتون حثت مجموعة خمسة زائد واحد على أن تكون حازمة وخلاقة، على حد تعبيرها، في المحادثات مع إيران.



إيران تدشن المدمرة جمران 2 في بحر قزوين

دشن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد المدمرة البحرية جمران 2 في احتفال أقيم أمس. وقد تم إنزال المدمرة المصنوعة بإمكانيات محلية ويبلغ طولها أربعة وتسعين مترا في بحر قزوين...



مقتل 4 وإصابة ثلاثين في إستهداف لمجمع المحاكم بباكستان

قتل أربعة أشخاص وجرح نحو ثلاثين آخرين عندما هاجم مفجران انتحاريان مجمع محاكم بمدينة بيشاور شمال غربي باكستان، حسبما أعلنت الشرطة، وهرع رجال الشرطة وجنود الجيش نحو المجمع، وتم نقل الجرحى إلى المستشفى.. وفيما لم تعلن أي جهة مسئوليتها عن التفجير، أعلن وزير الإعلام في حكومة إقليم خيبر إن سبب الهجوم قد يكون تحرير مسلحين كانوا محتجزين داخل مقر المحكمة.



محكمة هندية تعتبر سفير إيطاليا لا يتمتع بالحصانة

اعتبر رئيس المحكمة العليا الهندية اليوم أن سفير ايطاليا في الهند لم يعد يتمتع بالحصانة الدبلوماسية بعد فقدان الثقة فيه. وكان السفير دانيال مانسيني قد ساعد في التفاوض من أجل الإفراج المؤقت عن جنديين إيطاليين ملاحقين بتهمة قتل صيدين خطأ ظنا أنهما من القراصنة. وقدم مانسيني ضمانات إلى المحكمة بعودة الجنديين إلى الهند بعد سماح المحكمة لهما بزيارة بلدهما لشهر واحد للمشاركة في الانتخابات التشريعية، وذلك لأن إيطاليا لا تسمح بالاقتراع عبر البريد. وبعد وصولهما إيطاليا أعلنت روما أن الجنديين لن يعودا إلى الهند.



الرئيس الفرنسي يتعهد بإستمرار مكافحة الإرهاب

تعهد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بالاستمرار في مكافحة الإرهاب. جاء ذلك في كلمته خلال إحياء بلاده لذكرى هجمات تولوز الإرهابية التي استهدفت مدرسة لليهود ومعسكرا للمظليين في مارس من العام الماضي في المدينة الواقعة بجنوب فرنسا .



مصرع 2 وإصابة 3 في سقوط طائرة خاصة بأمريكا

قتل اثنان وجرح ثلاثة آخرون إثر سقوط طائرة خاصة عدة منازل أثناء محاولتها الهبوط في مطار بولاية إنديانا. وكانت الطائرة قد أقلعت من تولسا في ولاية أوكلاهوما. وأبلغ قائد الطائرة التي كانت تقل أربعة ركاب عن وجود مشكلات في الكهرباء، وحاول الهبوط عدة مرات في المطار إلا أن محرك الطائرة توقف فجأة ما أدى إلى سقوطها.



فنزويلا تتهم الولايات المتحدة بالتحريض على الإنقلاب

دعا نيكولاس مادورو القائم بأعمال الرئيس في فنزويلا الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمنع ما وصفها بمؤامرة من قبل وزارة الدفاع الأمريكية والمخابرات المركزية الأمريكية لقتل منافسه المعارض إنريكي كابريليس، وذلك بهدف التحريض على حدوث انقلاب قبل انتخابات الرابع عشر من أبريل المقبل. وقال مادورو إن الخطة تهدف إلى تحميل حكومة فنزويلا مسؤولية القتل وتعبئة الفنزويليين بالكراهية، على حد تعبيره. وذلك في الوقت الذي يستعدون فيه للتصويت في انتخابات مبكرة تقرر إجراؤها بعد وفاة الرئيس هوجو تشافيز. وتنفي الولايات المتحدة الاتهام واستهدافها أي شخص في فنزويلا.



أوباما يرشح توم بيريس وزيراً للعمل في إدارته

كشف مسؤول في البيت الابيض أن الرئيس باراك اوباما سيرشح اليوم مساعد وزير العدل /توم بيريس/ وزيرا جديدا للعمل، وفي حال صادق الكونجرس على تعييه سيحل بيريس محل /هيلدا سوليس/ التي استقالت يناير الماضي.. وتولى توم بيريس وزيرا للعمل بولاية ماريلاند قبيل انضمامه للعمل بوزارة العدل عام ألفين وتسعة.



أستراليا تخفف بعض العقوبات العسكرية عن ميانمار

أعلنت /جوليا جيلارد/ رئيسة وزراء استراليا أن بلادها ستخفف من قيودها المفروضة على العلاقات العسكرية مع ميانمار في أعقاب الاصلاحات الديمقراطية التي جرت هناك، وخلال مؤتمر صحفي جمع رئيسة الوزراء الأسترالية مع رئيس ميانمار /ثين سين/ في كانبرا أكدت جيلاد أن تخفيف القيود يمثل خطوة أولى بشأن العلاقات الدفاعية بين البلدين؛ لكنها لا تعتبر تطبيعا كاملا، مشيرة إلى أنها ستعين قريبا ملحقا دفاعيا في سفارتها في ميانمار وستقدم أيضا مساعدات إضافية بقيمة عشرين مليون دولار لتدريب الحكومة في مجال حقوق الانسان.



بعثة صندوق النقد الدولي في القاهرة قريباً

قال المتحدث باسم مجلس الوزراء الدكتور علاء الحديدي، إن المحادثات مع مسؤولي صندوق النقد الدولي، لم تسفر عن اتفاق على شيء محدد لكنها تمهد الطريق لزيارة فريق فني من الصندوق قريبا.
ومن المقرر، أن تأتي البعثة خلال الأسابيع المقبلة لمناقشة البرنامج الاقتصادي الذي أعدته الحكومة وأدخلت عليه تعديلات تتعلق بالتشريعات الضريبية وزيادة الرسوم الجمركية على بعض السلع الترفيهية، بهدف منح مصر قرضا بقيمة 4.8 مليار دولار .



وزارة البترول تعد بتوفير السولار بموسم الحصاد

أعلنت وزارة البترول عن التزامها بتوفير حوالى مائة وثلاثين مليون لتر سولار للمزارعين خلال موسم الحصاد الذى يستمر ثلاثة أشهر من منتصف مارس حتى منتصف يونيو. وأكد وزير البترول المهندس أسامة كمال أن أى كميات إضافية يحتاجها المزارعون من السولار ستسعى الهيئة لتوفيرها، وأضاف ان الحكومة تستهدف عدم المساس بأسعار الحاصلات الزراعية خلال الفترة المقبلة، لما يمثله ذلك من ضغط على المواطن، يأتي هذا فيما تتواصل أزمة الوقود بالعديد من المحافظات.



إرتفاع التبادل التجاري بين الدول العريبة والبرازيل

أشارت الغرفة التجارية العربية البرازيلية إلى أن حجم التبادل التجاري بين البرازيل والدول العربية قد ارتفع إلى ست وعشرين مليار دولار في العام الماضي. وبلغ إجمالي قيمة الواردات البرازيلية من الدول العربية نحو أحد عشر مليار دولار، وبالمقابل، سجلت الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية ما قيمته خمسة عشر مليار دولار، كما كشفت الغرفة عن قائمة الصادرات العربية الى البرازيل والتي تصدرتها المحروقات بقيمة تسعة مليار دولار، يليها الاسمدة بقيمة 1,32 مليار دولار.



تراجع شبه جماعي لمؤشرات البورصات العربية

انهت مؤشرات البورصات العربية تعاملات جلسة تداول اليوم على تراجع شبه جماعي، باستثناء مؤشر بورصة الكويت الذى صعد بنسبة فاصل أربعة وستين بالمئة، ومؤشر بورصة قطر بعد صعوده بنسبة فاصل ستة وأربعين بالمئة.
بينما تراجع مؤشر البورصة السعودية بنسبة فاصل خمسة وثلاثين بالمئة، كما تراجع مؤشر بورصة دبي بنسبة واحد فاصل تسعة وثلاثين بالمئة، وتراجع مؤشر بورصة البحرين بنسبة فاصل أربعة عشر بالمئة.
هذا، وقد دفع التحفظ على أموال بعض رجال الاعمال والمستثمرين مؤشر البورصة المصرية نحو التراجع بنسبة 0.25% وبلغت قيمة التداول على الاسهم 255.1 مليون جنيه.



إيران تعتزم رفع حصص البنزين المدعوم

تعتزم إيران رفع حصص البنزين المدعوم لملاك السيارات الخاصة الشهر الجاري بنحو خمسين لترا ليصل إجمالي حصة المواطن من البنزين المدعوم إلى مئة وعشرة لترات بمناسبة رأس السنة الفارسية. وقننت إيران استخدام سائقي السيارات الخاصة للبنزين منذ شهر ديسمبر لعام 2010 بعد تأثر الإمدادات من جراء العقوبات المفروضة على بيع الوقود للبلاد، وعدم كفاية الطاقة التكريرية لتلبية الطلب المحلي.



الصين في قائمة أكبر خمس دول مصدرة للسلاح في العالم

ذكر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن الصين أصبحت خامس اكبر دولة مصدرة للسلاح، فيما يمثل اعلى مرتبة تحتلها منذ الحرب الباردة. وقال المعهد إن حجم الأسلحة التي صدرتها الصين فيما بين عامي 2008 و2012 ارتفع بنسبة 162 في المئة بالمقارنة مع فترة الخمس سنوات السابقة، وكشف المعهد أن باكستان تعد المستورد الأكبر للأسلحة الصينية، بحصولها على نحو خمس وخمسين بالمئة من حجم الصادرات.



جولة في أخبار الاقتصاد 18 مارس 2013

جولة في الأخبار الاقتصادية المصرية والعربية والعالمية مع التحليل الدوري لها



حصاد - الإثنين 18 مارس 2013





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق