شارك مع اصدقائك

04 مارس 2013

برنامج الصورة الكاملة حلقة الاحد 3/3/2013 ONTV يوتيوب كاملة قانون الصكوك .. بيع أم إنقاذ مصر , قانون الصكوك بين جمال مبارك والإخوان



نشاهد اليوم

برنامج الصورة الكاملة
و الذى يذاع على قناة ONTV

ONtv Livestreaming - البث الحي



تقديم ليليان داوود

في خضم الحياة دائما ما تغيب الكثير من التفاصيل عن الصور التي نراها، لكننا في برنامجنا “الصورة الكاملة” نحاول أن نرسم أبعاداً أخرى وكاملة للحدث. نغطى كل التفاصيل.. نتابع.. نحلل.. نناقش .. ونحاور. طوال خمسة أيام في الأسبوع من الأحد وحتى الخميس تلتقون مع “ليليان داود” في التاسعة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة، لترسم “صورة كاملة” لكافة الأحداث على الصعيدين العربي والدولي.


يذاع البرنامج من الاحد الى الخميس الساعة 9:30 مساءا
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء
برنامج الصورة الكاملة حلقة الاحد 3/3/2013 ONTV يوتيوب كاملة


سعد هجرس: قانون الصكوك يعيدنا الي القرون الوسطى




الصورة الكاملة: التجربة الماليزية والصكوك




الصورة الكاملة: قانون الصكوك بين جمال مبارك والإخوان




الصورة الكاملة: قانون الصكوك .. بيع أم إنقاذ مصر


وافق مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي علي مشروع قانون الصكوك وقرر إحالته إلي مجلس الشوري لاتخاذ الإجراءات التشريعية لإصداره وبدأ العمل به.‏.‏ يأتي طرح القانون وسط رفض للمشروع من جانب قوى المعارضة بل وبعض المؤسسات الدينية

ففي الوقت الذي اعلن فيه المجلس إجراء العديد من التعديلات على المشروع لتلافي انتقادات المعارضة ضده معلنا حذف كلمة اسلامي من المشروع وتحويلها لمشروع الصكوك الاسلامية إلى الصكوك السيادية مع إضافة تعديلات أخرى.. فإن المعارضين للمشروع اعتبروا ما تم من تعديلات لا تتجاوز تعديلات جزئية أو شكلية مؤكدين أن ما نشرته الحكومة عن تلافي عيوب المشروع السابق ليس حقيقيا ..وأن مشروع الصكوك هو إعادة انتاج لمشروع صكوك جمال مبارك بل وبمخاطر أعلى لم يكن جمال مبارك .. ومجموعة السياسات قادرين على تمريرها..

واعتبر المعارضون المشروع بوابة لإعادة خصخصة ما تبقى من الملكية العامة فضلا عن كونه بوابة للتدخل الأجنبي وتنازل الحكومة عن دورها عبر خصخصة الخدمات العامة وتمليكها للقطاع الخاص من خلال فتح الباب للمحليات والمنظمات الأقليمية لطرح الصكوك..

نناقش في هذه الحلقة الخلافات بين الحكومة والمعارضة حول قانون الصكوك .. وهل يفتح المشروع فعلا الباب لرهن وبيع ما تبقى من القطاع الخاص .. وهل يحقق المشروع النهضة الاقتصادية المرجوة في ظل تطبيقه أم أن الامر لايعدو كونه فرقعات إعلامية على طريقة تعامل الحكومة مع الدستور ووصفه بأفضل دساتير العالم .. وهل يفتح القانون حتى لو كان أفضل قوانين الاستثمار في الأرض باب الاستثمارات في ظل الأزمة السياسية الراهنة أم أن الأمر يحتاج لإجراءات أخرى تبدأ بعلاج ما يجري على الرض في بورسعيد والمنصورة والمحلة ..

ويبقى السؤال ما هي حقيقة المليارات الستة التي أعلنت عنها وزارة المالية كاستثمارات جاهزة في حالة إقرار القانون..في ظل تراجع الاستثمار العالمي في مجال الصكوك في ماليزيا رائدة الاستثمار في هذا المجال لأقل من ثلث هذا الرقم؟

معنا في الاستوديو :

- سعد هجرس - رئيس تحرير جريدة العالم اليوم

دكتور وليد حجاب - الأمين العام لجمعية التمويل الإسلامي وحاصل على دكتوراه من هارفارد في التمويل الإسلامي




قانون الجمعيات الأهلية .. نموذج لقوانين القمع؟


وصفت 42 منظمة حقوقية ومجموعة من الاحزاب السياسية عامة مشروع القانون الجديد للجمعيات والمؤسسات الاهلية الذى اعدته وزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية بانه نموذج للقوانيين القمعية التى تعيد انتاج السلطوية

وقالت المنظمات فى بيان مشترك صدر اليوم ان وزارة التضامن الاجتماعى فشلت فى تمرير القانون فى عهد مبارك وعادت لتقديمة فى ظل سلطة المجلس العسكرى بعد تعديلات جعلته أكثرسلطوية فتم رفضه من لجنة حقوق الانسان فى البرلمان وبعد ذلك تعود الحكومة وتقدمه الان بعد اجراء تعديلات اضافية عليه تستهدف العصف بحرية التنظيم بشكل عام وليس المجتمع المدنى فحسب

واختلفت مسودة مشروع الحرية والعدالة المقترح فى بنود عديدة عما تقدمت به وزارة الشؤون الاجتماعية من تعديلات اذ طالب الحرية والعدالة بان يكون عدد الافرد المؤسسين للجمعية 10 افراد فى حين اقترحت الوزارة 20 عضوا مؤسسا واشترطت مسودة الحزب ان يكون راسمال الجمعية تحت التاسيس لا يقل عن 50 الفا فى حين كانت الوزارة اشترطت 250 الف جنيه.

ارحب بضيوفى بالاستديو

الخبير القانونى عبدالله خليل -- المحامى بالنقض والخبير المستقل فى القانون الدولى لحقوق الانسان

المحامى : سيد فتحى -- مدير مركز الهلالى للحريات

محمد عاكف : ناشط فى مجال الجمعيات الاهلية -- استشارى بناء قدرات منظمات غير حكومية ومن اللذين اعدوا قانون الجمعيات.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق