شارك مع اصدقائك

05 يناير 2013

برنامج ON Time حلقة السبت 5 يناير 2013 من قناة ONTV جنايات الجيزة تصدر حكمها في اتهام فاروق حسني بالكسب و الجنايات تنظر التحفظ علي أموال 26 من النظام السابق و وزير الخارجية في اجتماع المتابعة المصرية السعودية


اهم اخبار مصر و الدول العربية و العالمية و البورصة المصرية و حركات التداول و مؤشرات البورصة يوتيوب كاملة


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


ONtv Livestreaming - البث الحي



مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء


برنامج ON Time حلقة السبت 5 يناير 2013 من قناة ONTV

جنايات الجيزة تصدر حكمها في اتهام فاروق حسني بالكسب

يأتي هذا فيما تصدر محكمة جنايات الجيزة اليوم حكمها في قضية اتهام وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني باستغلال منصبه وتحقيق كسب غير مشروع بقيمة تقترب من العشرة ملايين جنيه . كان جهاز الكسب غير المشروع قد أصدر قرارا بالتحفظ على أموال فاروق حسني ومنعه من التصرف في ثروته العقارية والأسهم والسندات المملوكة له وأرصدة البنوك . كما أيدت محكمة جنايات القاهرة القرار ومن ثم تم إحالته إلى المحكمة بتهمة استغلال النفوذ وتضخم ثروته على نحو غير مشروع .



الجنايات تنظر التحفظ علي أموال 26 من النظام السابق

تنظر محكمة جنايات القاهرة اليوم قرار المستشار طلعت عبدالله النائب العام بالتحفظ على أموال 26 شخصية من رموز النظام السابق، على رأسهم الرئيس السابق حسني مبارك وأسرته . جاء ذلك على ذمة التحقيقات التي تجريها نيابة الأموال العامة العليا في القضية المعروفة إعلاميا بـ "هدايا مؤسسة الأهرام".



وزير الخارجية في اجتماع المتابعة المصرية السعودية

يواصل اليوم وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو زيارته إلى السعودية حيث يسلم رسالة من الرئيس محمد مرسي إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبدالعزيز . يأتي هذا خلال استقبال وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اليوم لنظيره المصري ، في أول اجتماع للجنة المتابعة المصرية السعودية للتنسيق والتشاور السياسي، والذي يتناول بحث القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.



قوات الأسد تجدد قصفها لحي الحجر الأسود والقابون

إلى تطورات الملف السوري حيث أفاد ناشطون بأن قوات الرئيس بشار الأسد جددت قصفها بكثافة صباح اليوم لأحياء عدة في جنوب دمشق ، لاسيما حيي "الحجر الأسود والقابون".
وأضاف الناشطون أن القوات النظامية إستخدمت راجمات الصواريخ في القصف، مما تسبب في إندلاع حريق في محطة توليد الكهرباء بحي
القابون. من جهة ثانية اندلعت اشتباكات عنيفة بالقرب من فرع الأمن السياسي وحيي "الجبيلة والحويقة" بدير الزور شرقي البلاد.
كما أفادت لجان التنسيق المحلية بأن حصيلة قتلى أمس بلغت مئة وتسعة وعشرين شخصا،معظمهم في دمشق وريفها وحلب.



واشنطن تدعو نظام الأسد للإفراج عن 4 نشطاء علويين بارزين

أعربت واشنطن عن قلقها بشأن سلامة أربعة من النشطاء العلويين البارزين في دمشق واللاذقية والذين تم سجنهم من قبل النظام السوري, بما في ذلك محامية مدافعة عن حقوق الإنسان . جاء ذلك في تصريحات للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند التي دعت إلى الإفراج الفوري عن هؤلاء المعتقلين . وأوضحت نولاند أن اعتقال النشطاء العلويين يدلل على كذب حديث نظام الأسد, الذي كان يقول إنه يقاتل متطرفين سنيين مدفوعين من الخارج وليس حركة واسعة النطاق للتغيير في جميع أنحاء سوريا ، حسب قولها



مجلس الأمن يدعو الحكومة والمتمردين إلى التفاوض

أكد مجلس الأمن الدولي استحالة معالجة الوضع الحالي في جمهورية أفريقيا الوسطى بالطرق العسكرية. وجدد المجلس دعوته جميع الأطراف إلى البحث عن حل سلمي والمشاركة البناءة، وبدون شروط مسبقة في المفاوضات التي ستعقد في ليبرفيل عاصمة الجابون في الثامن من يناير الجاري، تحت رعاية المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا. كما حث المجلس الحكومة والجماعات المسلحة والمعارضة السياسية على إبداء حسن النوايا والمشاركة في الحوار للتفاوض على حل سياسي شامل .



البشير وسلفاكير يبحثان حسم القضايا العالقة

يعقد الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت اجتماعا مشتركا اليوم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لبحث التعجيل بتطبيق اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين. كان رئيسا دولتي السودان قد اجتمعا في ساعة متأخرة من مساء أمس دون أن تتوفر تفاصيل عن اللقاء الذي حضره رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريام ديسالجين . وتهدف قمة البشير وسلفاكير إلى تفعيل الاتفاقات الأمنية والاقتصادية التي وقع عليها البلدان في سبتمبر الماضي، وتذليل الخلافات التي لا تزال قائمة بينهما.



مقتل وإصابة 12 شخصآ في حوادث متفرقة من البلاد

أفاد مصدر أمني عراقي بمقتل شخصين واصابة ثلاثة في انفجار سيارة مفخخة شرق بعقوبة بمحافظة ديالي،شمال شرق العاصمة العراقية بغداد .
فيما اصيب ثلاثة جنود في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش شمال بعقوبة وفي حادث منفصل نجا قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الامير الزيدي من محاولة اغتيال.أسفرت عن مقتل وإصابة أربعة من أفراد حمايته.



مقتل 3 في إنفجار قنبلة في أكبر مخيم للاجئين في كينيا

أعلن مسؤول حكومي في كينيا مقتل شخصين في انفجار قنبلة يدوية ألقيت داخل أكبر مخيم للاجئين في العالم بالقرب من الحدود الكينية مع الصومال. وأشار المسؤول الكيني إلى أنه لم يعرف بعد الدافع للهجوم كما لم يتم القبض على أي من المتهمين . ويعيش في مخيم داداب نحو نصف مليون لاجئ اغلبهم من الصوماليين الذين فروا من المجاعات والصراع المستمر في بلادهم منذ نحو عشرين عاما.



نتنياهو: إيران لم تتجاوز الخط الأحمر في برنامجها

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران لم تتجاوز بعد الخط الأحمر بشأن برنامجها النووي. وقال نتنياهو إن الشرق الأوسط سيشهد عدم استقرار على المدى القصير غير أنه على الأمد الطويل ستكون هناك فرصة لتغيير الموقف إذا ما تم حرمان ايران من القدرة العسكرية النووية , حسب قوله . كما أكد نتنياهو أن التهديد الأول الذي يواجه إسرائيل كان ومازال إيران وأن مسئوليته تتمثل في التأكد من عدم حصول طهران على قنبلة نووية.



الناشطة الباكستانية ملالا تغادر المستشفى في بريطانيا

بعد علاج استمر شهرين ونصف الشهر، غادرت ملالا يوسف زاي الناشطة الباكستانية التي اعتدى عليها عناصر من حركة طالبان، المستشفى وانضمت إلى ذويها في بريطانيا، لكن ستجرى لها عملية بالغة الأهمية في القريب العاجل. وقد غادرت الفتاة مستشفى الملكة إليزابيث لمتابعة تعليمها في المنزل المؤقت لعائلتها ، كما جاء في بيان المستشفى الذي نقلت إليه في منتصف أكتوبر الماضي وأوضح المستشفى أن حالتها الصحية جيدة بما يكفي حتى يمكنها تلقي الإسعافات في المنزل خلال الأسابيع المقبلة. وستعود ملالا إلى المستشفى من جديد أواخر الشهر الجاري لإجراء عملية ترميم في الجمجمة .



صديق ضحية الاغتصاب الجماعي بالهند يروي تفاصيل الحادث

قال صديق الطالبة الهندية التي تعرضت لاغتصاب جماعي ، إن المارة تركوا صديقته عارية وهي ملقاة تنزف في الشارع لما يقرب من ساعة . وفي أول تصريحات علنية له بشأن الحادث قال الصديق الذي تعرض أيضا للضرب ، إن المعتدين ألقوا بهما من العربة في الشارع وتركاهما ينزفان لمدة 45 دقيقة قبل أن تصل سيارة الشرطة. كما أضاف أن الضباط أمضوا بعد ذلك وقتا طويلا يتجادلون حول المكان الذي يجب أن ينقلا إليه. وأثارت واقعة الاغتصاب الجماعي احتجاجات واسعة في أنحاء الهند ووعودا من الحكومة بتشديد العقوبة على المعتدين على النساء .



إشتباكات بين محتجين من هنود المابوتشي والشرطة

تحولت مسيرة احتجاجية فى العاصمة التشيليو سانتياجو لإحياء ذكرى وفاة شاب من جماعة "هنود مابوتشي" ، تحولت إلى أعمال عنف بعد أن ألقى المتظاهرون الملثمون قنابل المولوتوف على فرعي بنك، ما أدى إلى اندلاع حرائق صغيرة بينما اشتبك آخرون مع قوات الشرطة الخاصة . وجاءت أعمال العنف عقب مسيرة نظمها نحو 300 من هنود المابوتشي وأنصارهم في سانتياجو إحياء لذكرى ماتياس كاتريليو، الذي قتل عام 2008 على يد الشرطة أثناء منازعة على أراض جنوبي تشيلي .



مقتل شخص وتشريد المئات بسبب الأمطار الغزيرة بالبرازيل

قتل شخص واحد على الأقل وشرد المئات من سكان مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية جراء الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضان الأنهار واغراق عدد من الأحياء الفقيرة الواقعة شمالي المدينة. وتكثف قوات الانقاذ جهودها للبحث عن المزيد من المفقودين في ظل توقعات بارتفاع اعداد الضحايا بسبب الفيضانات .



رجل ياباني يشتري سمكة تونة بمبلغ 155 مليون ين ياباني

اشترى"كيوشي كيمورا" رئيس سلسلة مطاعم "سوشي زانماي" سمكة تونة بمبلغ قياسي وصل إلى مائة وخمسة وخمسين مليون ين ياباني أو مايعادل مليونا وسبعمائة ألف دولار. جاء ذلك خلال أول مزاد يجرى هذا العام في سوق "تسوكيجي" للسمك بالعاصمة طوكيو. والسمكة المباعة من نوع التونة ذات الزعانف الزرقاء وتزن مئتين واثنين وعشرين كيلوجراما .



مقتل شخص وتشريد المئات بسبب الأمطار الغزيرة بالبرازيل


قتل شخص واحد فى الأقل وشرد المئات من سكان مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية جراء الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضان الأنهار واغراق عدد من الأحياء الفقيرة الواقعة شمالي المدينة. وفي استراليا ، اضطر آلاف الأشخاص الى النزوح من جزيرة تاسمانيا بسب حرائق الغابات بالجزيرة ، حيث تم تدمير ثمانين منزلا فى الأقل، فيما لجأ الآلاف إلى شواطئ الجزيرة للاحتماء من النيران.



مقتل 6 روس في إنقلاب عربة جليد بأحد المنحدرات بإيطاليا

لقي ستة مواطنين روس حتفهم وأصيب اثنان آخران في انقلاب عربة جليد كانوا على متنها في أحد المنحدرات بسلسلة جبال الألب في إيطاليا. وقال القنصل الروسى في ميلانو إن السائحين كانوا يستقلون العربة في منطقة التزلج في جبال سيرميس في اقليم ترينتينو عندما خرجت عن نطاق السيطرة وهوت من فوق منحدر على ارتفاع مائة متر تقريبا. واضاف القنصل الروسي ان القتلى هم اربع نساء ورجلان ، مشيرا إلى ان السلطات الايطالية فتحت تحقيقا في الحادث.



مصرع ثلاثة أشخاص في تحطم طائرة مروحية بولاية فلوريدا

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم نتيجة اصطدام طائرتهم الصغيرة بأحد المنازل في ولاية فلوريدا، الواقعة جنوب شرق الولايات المتحدة الأميركية. وذكر مسؤولون في المنطقة ، أن قائد الطائرة كان قد أبلغ عن وجود عطل ميكانيكي في الطائرة وطالب بالحصول على إذن للهبوط اضطراريا قبل أن تصطدم الطائرة بالمنزل الذي اندلعت فيه النيران، فيما أصيبت امرأة، كانت في المنزل، بجروح .



زلزال بقوة 7.7 درجة قبالة سواحل ألاسكا

وقعت هزة أرضية بلغت شدتها سبع درجات فاصل سبعة على مقياس ريختر، قبالة سواحل ولاية آلاسكا الأميركية. ، وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن الهزة وقعت في المحيط الهادي، وأوضح مركز الإنذار من التسونامي في المحيط الهادي، أن موجات تسونامي تشكلت في المنطقة عقب الزلزال، محذرًا من أن الأمواج قد يكون لها أثر مدمر على السواحل القريبة من مركز الهزة .



عمرو موسى ينفي رغبة المعارضة المصرية في إسقاط الرئيس

نفى عضو الهيئة العليا لحزب المؤتمر وعضو جبهة الإنقاذ الوطنى محمد عبد اللطيف ما يثار حول رفض جبهة الإنقاذ للانخراط فى جلسات الحوارالوطنى، مؤكدا أن الجبهة لا تمانع من الحوار طالما يتم إجراؤه وفق أجندة واضحة . من جهة ثانية قال عبد اللطيف إن القوى المدنية وجبهة الإنقاذ الوطنى تلقت دعوة من جانب حزب الحرية والعدالة للتحالف والتنسيق لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة شريطة دخولها فى الحوار الوطنى.
على صعيد آخر جدد عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر وعضو جبهة الإنقاذ الوطني تأكيده على أن المعارضة لا تتحدى شرعية الرئيس المنتخب
الدكتور محمد مرسى ولاتريد إسقاطه كما يزعم البعض، وجدد موسى مطالبته بتشكيل حكومة طوارئ برئاسة الدكتورمرسي لمدة عام تمثل كافة الأطياف والتيارات السياسية للتعامل مع تلك الأزمات التى تمر بها البلاد.



تأجيل التحفظ على أموال 26 شخصية من نظام مبارك لـ 5 فبراير

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر الطلب المقدم من نيابة الأموال العامة العليا للتحفظ على أموال وممتلكات ست وعشرين شخصية من كبار رموز النظام السابق، وقيادات صحفية سابقة إلى جلسة الخامس من فبراير المقبل للاطلاع وتقديم المستندات. يأتي ذلك على خلفية اتهامهم بمنح وتلقي هدايا من مؤسسة الأهرام الصحفية على نحو يخالف القانون، ويمثل اهدارا للمال العام .



مقتل 12 شخصاً اليوم بنيران الجيش النظامي السوري

إلى تطورات الملف السوري حيث أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بمقتل اثنى عشر شخصا اليوم بنيران القوات النظامية في مختلف أرجاء البلاد . وأضاف المرصد ان قذيفة هاون سقطت على حي باب توما في دمشق، بينما انفجرت سيارة مفخخة في حي ركن الدين شمالي العاصمة.وعلى صعيد متصل قال ناشطون بأن القوات النظامية جددت قصفها بكثافة لأحياء عدة في جنوب دمشق ، لاسيما حيي "الحجر الأسود والقابون إستخدمت خلالها راجمات الصواريخ مما تسبب في إندلاع حريق في محطة توليد الكهرباء بحي القابون.



أوغلو ينفي أي وجود عسكري تركي في سوريا

نفى وزير الخارجية التركي، احمد داود أوغلو وجود أي عسكري أو ضابط تركي داخل الأراضي السورية، قائلا إن الأنباء التي تفيد بعكس ذلك، تقف ورائها مصادر خارجية بهدف إثارة العبث والفتنة داخل البلاد. وفي شأن آخر ، أكد وزير الخارجية التركي أنه لا يمكن السكوت والتحلي بالصبر والهدوء تجاه ما تفعله إسرائيل بالفلسطينيين. وقال أوغلو إن إسرائيل حولت قطاع غزة إلى سجن مفتوح مضيفا أن هجوم إسرائيل على الاطفال والنساء والابرياء يكشف الوجه الحقيقي للعدوان الاسرائيلي.



فتح: احتفال قطاع غزة بذكرى تأسيس الحركة

قال المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف إن مليونية انطلاقة الحركة في قطاع غزة هي استفتاء ومبايعة شعبية غير مسبوقة لبرنامج فتح الوطني ، والتفاف حول الرئيس الفلسطينى محمود عباس وخيارته الوطنية. كان عباس أكد في كلمته الجمعة إن الطريق الوحيد أمام الفلسطينيين لتحقيق النصر هو الوحدة الوطنية.



مسيرات سلمية للمطالبة بمقاطعة الانتخابات بالأردن

تجددت بالعاصمة الأردنية عمّان مسيرات سلمية في جمعة أطلق عليها "مقاطعون للانتخابات .. مستمرون في الحراك" للمطالبة بالإصلاح ومقاطعة الانتخابات النيابية المقررة الشهر الجاري.



الآلاف في جمعة الصمود إحتجاجآ على سياسات المالكي

وفي الأثناء، أفادت مصادر في مدينة الموصل شمال العراق بأن الجيش العراقي قام بإغلاق ساحة التظاهرات وسط المدينة وقطع الطرق المؤدية لها ابتداء من صباح اليوم، وقال مصدر مطلع إن الجيش يمنع المواطنين من الدخول الى ساحة التظاهرات ويقطع الطرق الفرعية المؤدية اليها، كان مئات الآلاف شاركوا أمس في مظاهرات "جمعة الصمود" احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي، وللمطالبة بإجراء إصلاحات شاملة في البلاد وإطلاق سراح المعتقلين.



عمرو: العلاقات السعودية المصرية تؤثر على المنطقة كلها

أكد وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، الى ان "العلاقات السعودية - المصرية تؤثر على المنطقة باكملها".
واشار عمرو في مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره السعودي سعود الفيصل، بالرياض إلى أنه تم بحث العلاقات الثنائية المشتركة، والاتفاق على زيادة الاستثمارات السعودية في مصر. وفي سياق اخر، شدد عمرو على تكثيف جهود البلدين لانهاء الصراع في سوريا، داعيا النظام السوري الى ان يستجيب لمطالب الشعب السوري، وللانتقال السياسي للسلطة ولضرورة ايجاد الحل السلمي. هذا ومن المقرر أن يترأس الوزيران اجتماع لجنة المتابعة المصرية السعودية للتنسيق والتشاور السياسي، والذي يتناول بحث القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.



جمال البطيخ يقترح تشكيل لجنة لمتابعة مطالب المتظاهرين

على صعيد آخر دعا رئيس الكتلة الوطنية البيضاء جمال البطيخ الحكومة العراقية إلى تشكيل لجنة ثلاثية تتألف من مجلس النواب ومجلس القضاء والامانة العامة لمجلس الوزراء لمتابعة مطالب المتظاهرين. وقال البطيخ في بيان صحفي اليوم إن هذه اللجنة ستأخذ على عاتقها نقل مطالب المتظاهرين الى الحكومة، والاسراع بتنفيذها، ونقلها بصورة صحيحة الى رئيس الوزراء نوري المالكي لايجاد الحلول المناسبة والخروج من الازمة .
وكان رئيسا الكتلة البيضاء جمال البطيخ والتحالف الوطني العراقي إبراهيم الجعفري قد دعيا في وقت سابق اليوم ،الكتل السياسية إلى تطويق الأزمة الراهنة وحلها بأسرع وقت وفقا للدستور، واعتبرا أن الحوار هو الحل الأمثل لذلك.يأتي ذلك فيما دعا زعيم قائمة "العراقية" إياد علاوي رئيس الحكومة نوري المالكي إلى تقديم استقالته وإجراء انتخابات عامة مبكرة في البلاد.




تيار الاستقلال يدعو لمقاطعة الانتخابات البرلمانية

دعا تيار الاستقلال الذي يضم ثلاثين حزبا سياسيا إلى مقاطعة الانتخابات البرلمانية، في حال استمرار العمل بمشروع قانون الانتخابات المقترح والدستور الحالى، كما دعا الجميع للمشاركة فى تظاهرة ذكرى الثورة في الخامس والعشرين من يناير الجارى.
ورأى المتحدث باسم حزب التجمع نبيل زكى فى مؤتمر صحفى أن مجلس الشورى يناقش قوانين لا تمثل المصريين، وتهدف إلى فرض الوصاية على الشعب، كما قال.
يذكر أن تيار الاستقلال يضم ثلاثين حزبا سياسيا أهمها التجمع، والسلام الديمقراطى، والناصرى، ومصر القومي، والثورة المصرية، وحزب مصر العربي الاشتراكي



النائب العام يحفظ التحقيقات بقضية علاج نفقة الدولة

أمر النائب العام المستشار طلعت عبد الله بحفظ التحقيقات في البلاغ المقدم من عضو مجلس الشعب السابق مصطفى بكري، بشأن وجود تجاوزات في قضية العلاج على نفقة الدولة خلال عام ألفين وتسعة والمتعلقة باستصدار قرارات للعلاج ترتب عليها زيادة المديونية المستحقة على وزارة الصحة خلال الفترة المذكورة. وأسفرت تحقيقات النيابة عن عدم صحة ما ورد بالبلاغ المقدم، واستبعدت شبهة جرائم العدوان على المال العام والرشوة واستغلال النفوذ، المثارة بالأوراق.



تأييد التحفظ على أموال القط وعلي إبراهيم

أيدت محكمة جنايات القاهرة الطلب المقدم من جهاز الكسب غير المشروع، بالتحفظ على أموال الكاتبين الصحفيين "ممتاز القط" رئيس تحرير جريدة أخبار اليوم الأسبق، و"محمد علي إبراهيم" رئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق. كما قررت المحكمة تعديل نطاق أمر المنع من التصرف في الأموال الصادر ضد رجل الأعمال "محمد أبو العينين"، بتأييد منعه وزوجته وأولاده من التصرف في أموالهم التي آلت إليهم بعد اكتساب "أبو العينين" الصفة النيابية عام ألف وتسع مئة وخمسة وتسعين، وإلغاء قرار منعه من التصرف في أمواله التي آلت إليه قبل اكتسابه الصفة النيابية.



الجنايات تبرئ فاروق حسني من اتهام الكسب غير المشروع

برّأت محكمة جنايات الجيزة فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق، من اتهامات باستغلال منصبه وتحقيق كسب غير مشروع بقيمة قاربت العشرة ملايين جنيه. وكانت تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع، وجهت اتهامات لحسنى باستغلال منصبه ونفوذه خلال أربعة وعشرين عاما للحصول على منافع شخصية وأعمال يتربح منها بالمخالفة للقانون.



إخلاء سبيل أسامة الشيخ بكفالة 50 ألف جنيه

قضت محكمة جنايات القاهرة بإخلاء سبيل رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون الاسبق أسامة الشيخ , على ذمة التحقيق بكفالة خمسين ألف جنيه. ويواجه الشيخ اتهامات بالفساد واهدار المال العام خلال فترة رئاسته اتحاد الاذاعة والتلفزيون.




مقتل 44 شخصا اليوم بنيران الجيش النظامي في سوريا

إلى تطورات الملف السوري حيث أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان بمقتل أربعة وأربعين شخصا اليوم بنيران القوات النظامية في مختلف أرجاء البلاد. وأضاف المرصد ان قذيفة هاون سقطت على حي باب توما في دمشق، بينما انفجرت سيارة ملغومة في حي ركن الدين شمالي العاصمة. على صعيد متصل قال ناشطون إن القوات النظامية جددت قصفها بكثافة لعدة أحياء في جنوبي دمشق، لاسيما حيي "الحجر الأسود والقابون مستخدمة راجمات الصواريخ، ما تسبب في إندلاع حريق في محطة توليد الكهرباء بحي القابون.



واشنطن تدعو نظام الأسد للإفراج عن 4 نشطاء علويين

على صعيد متصل بالأوضاع في سوريا، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها بشأن سلامة أربعة من النشطاء العلويين البارزين في دمشق واللاذقية والذين تم سجنهم من قبل النظام السوري, بما في ذلك محامية مدافعة عن حقوق الإنسان.
ودعت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إلى الإفراج الفوري عن هؤلاء المعتقلين، وأوضحت أن اعتقال النشطاء العلويين يدل على كذب حديث نظام الأسد, الذي كان يقول إنه يقاتل متطرفين سنيين مدفوعين من الخارج، وليس حركة واسعة النطاق للتغيير في جميع أنحاء سوريا، بحسب قولها.



هيئة علماء المسلمين: اعتقال 1405 مواطنين خلال شهر

أفاد مصدر أمني عراقي بمقتل وإصابة ثلاثة في انفجار سيارة ملغومة في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالي شمال شرقي البلاد. كما أصيب ثلاثة جنود في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش شمالي بعقوبة.
كان قائد قوات عمليات دجلة المرتبطة برئيس الوزراء نوري المالكي قد نجا من محاولة اغتيال في بعقوبة أيضا، أسفرت عن مقتل أحد مرافقيه وإصابة أربعة آخرين.
من ناحية أخرى اكدت هيئة علماء المسلمين ان الشهر الماضي فقط شهد اعتقال أكثر من ألف وأربعمائة وخمسة مواطنين، بينهم عدد من النساء، خلال حملات الدهم والتفتيش التي نفذتها القوات الحكومية في معظم محافظات البلاد، فضلاً عن جرائم القتل التي رافقت تلك الحملات. وجددت الهيئة مطالبتها المنظمات الدولية بالتدخل الجاد لوقف هذه الانتهاكات وفضح مرتكبيها .



تأجيل محاكمة صبري نخنوخ بحيازة أسلحة نارية

أجلت محكمة جنايات الإسكندرية نظر القضية المتهم فيها "صبري حلمي نخنوخ" بحيازة أسلحة نارية ومواد مخدرة، ومساعده "محمد عبد الصادق عبد الستار" إلى جلسة الأربعاء المقبل، للاستماع إلى مرافعات النيابة وهيئة الدفاع، وضم ملفات الاعتقال الخاصة بالمتهم الأول في عامي ألف وتسعمئة وواحد وتسعين وألفين واثنين.



الكتلة البيضاء تقترح تشكيل لجنة ثلاثية

على صعيد آخر دعا رئيس الكتلة الوطنية البيضاء جمال البطيخ الحكومة العراقية إلى تشكيل لجنة ثلاثية تتألف من مجلس النواب ومجلس القضاء والامانة العامة لمجلس الوزراء لمتابعة مطالب المتظاهرين. وقال البطيخ في بيان صحفي اليوم إن هذه اللجنة ستأخذ على عاتقها نقل مطالب المتظاهرين الى الحكومة، والاسراع بتنفيذها، ونقلها بصورة صحيحة الى رئيس الوزراء نوري المالكي لايجاد الحلول المناسبة والخروج من الازمة .
وكان رئيسا الكتلة البيضاء جمال البطيخ والتحالف الوطني العراقي إبراهيم الجعفري قد دعيا في وقت سابق اليوم، الكتل السياسية إلى تطويق الأزمة الراهنة وحلها بأسرع وقت وفقا للدستور، واعتبرا أن الحوار هو الحل الأمثل لذلك.
يأتي ذلك فيما دعا زعيم قائمة "العراقية" إياد علاوي رئيس الحكومة نوري المالكي إلى تقديم استقالته وإجراء انتخابات عامة مبكرة في البلاد.



تظاهرات متواصلة احتجاجا على سياسات المالكي

في هذه الأثناء، أفادت مصادر في مدينة الموصل شمال العراق بأن الجيش العراقي داهم فجر اليوم ساحة التظاهرات وسط المدينة وفرق المعتصمين بالقوة وأزاح الخيام التي نصبت، كما قطع الطرق المؤدية لها. وقال مصدر مطلع إن الجيش منع المواطنين من الدخول الى ساحة التظاهرات وقطع الطرق الفرعية المؤدية اليها.
كان مئات الآلاف شاركوا أمس في تظاهرات "جمعة الصمود" احتجاجا على سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي الطائفية، وللمطالبة بإجراء إصلاحات شاملة في البلاد وإطلاق سراح المعتقلين...




اختتام قمة البشير وسلفاكير في أديس أبابا

انتهت القمة التي جمعت الرئيسين السوداني عمر البشير والجنوبي سلفاكير ميارديت اليوم في أديس أبابا برعاية إثيوبية دون التوصل إلى أي اتفاق معلن، واكتفى الرئيسان بالتوقيع على بيان للآلية الإفريقية التابعة للاتحاد الإفريقي سيصدر لاحقاً بشأن القضايا الخلافية بين البلدين. وكان من المقرر أن تبحث القمة سبل تسريع وتيرة تنفيذ بنود اتفاقيات التعاون المشترك، التي تم توقيعها في سبتمبر الماضي، وفي مقدمتها حسم مصير منطقة آبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الجانبين .



فتح : احتفال قطاع غزة بذكرى تأسيس الحركة

قال المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف إن مليونية انطلاقة الحركة في قطاع غزة هي استفتاء ومبايعة شعبية غير مسبوقة لبرنامج فتح الوطني ، والتفاف حول الرئيس الفلسطينى محمود عباس وخيارته الوطنية.
كان عباس أكد في كلمته الجمعة إن الطريق الوحيد أمام الفلسطينيين لتحقيق النصر هو الوحدة الوطنية.



السفارة المصرية بطرابلس تطلب التحقيق بوفاة مواطن مصري

صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية عمرو رشدى بأن السفارة المصرية في طرابلس وجهت مذكرة عاجلة إلى الخارجية الليبية لطلب فتح تحقيق في ملابسات وفاة مواطن مصري الأسبوع الماضي، متأثرا بجروح أصيب بها إثر الاعتداء عليه, في مدينة ترهونة الليبية. وأكد المتحدث مواصلة الاتصال مع السلطات الليبية المعنية لضمان حقوق المصريين.



مجلس الأمن يدعو الحكومة والمتمردين إلى حل سلمي

أكد مجلس الأمن الدولي استحالة معالجة الوضع الحالي في جمهورية أفريقيا الوسطى بالطرق العسكرية. وجدد المجلس دعوته جميع الأطراف إلى البحث عن حل سلمي والمشاركة البناءة، وبدون شروط مسبقة في المفاوضات التي ستعقد في عاصمة الجابون ليبرفيل في الثامن من يناير الجاري، تحت رعاية المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا. كما حث المجلس الحكومة والجماعات المسلحة والمعارضة السياسية على إبداء حسن النوايا والمشاركة في الحوار للتفاوض على حل سياسي شامل .



جماعات مسلحة تطالب بحكم ذاتي بموريتانيا

أفاد مصدر عسكري بأن السلطات الموريتانية سمحت خلال الساعات الماضية للعشرات من المقاتلين الماليين من الحركة الوطنية لتحرير "أزواد" بدخول أراضيها بعد تسليمهم العتاد الحربي الذي كان بحوزتهم للجيش الموريتاني. على صعيد متصل ، طالبت جماعة أنصار الدين بمنح شمال مالي حكما ذاتيا موسعا تحكمه الشريعة الإسلامية، وذلك في وثيقة سلمتها الجماعة إلى الوسيط الإقليمي رئيس بوركينا فاسو "بليز كومباوري". وأعلنت الجماعة في هذه الوثيقة أنها تخلت عن مطلبها السابق باستقلال المنطقة.



مقتل 3 وإصابة 7 في انفجار قنبلة في كينيا

أعلن مسؤول حكومي في كينيا مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة سبعة آخرين في انفجار قنبلة يدوية ألقيت داخل مخيم داداب أكبر مخيم للاجئين في العالم بالقرب من الحدود الكينية مع الصومال. وأغلقت الشرطة الكينية جميع الطرق المؤدية إلى مكان الانفجار كما اعتقلت أشخاصا يشتبه في تورطهم في الحادث. ويعيش في مخيم داداب نحو نصف مليون لاجئ اغلبهم من الصوماليين الذين فروا من المجاعات والصراع المستمر في بلادهم منذ نحو عشرين عاما.



تحرير ثلاث رهائن من قراصنة الصومال
أعلن وزير الإعلام في ولاية أرض الصومال محمود عيديد اليوم ، أن قوات إدارة الولاية قتلت الليلة الماضية ثلاثة من مقاتلي حركة "الشباب المجاهدين" إثر هجمات شرسة دارت بين الجانبين. ، وأضاف الوزير أن هناك مقاتلين مازالوا يتحصنون في مرتفعات الجبال، ومن جهة اخرى نجحت الحكومة الصومالية في تحرير ثلاث رهائن كان القراصنة إختطفوهم نهاية العام 2010، بعد هجوم على سفينتهم التى كانت تعبر المياه الدولية.



نتنياهو: إيران لم تتجاوز الخط الأحمر بالبرنامج النووي

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن إيران لم تتجاوز بعد الخط الأحمر بشأن برنامجها النووي. وقال نتنياهو إن الشرق الأوسط سيشهد عدم استقرار على المدى القصير غير أنه على الأمد الطويل ستكون هناك فرصة لتغيير الموقف إذا ما تم حرمان ايران من القدرة العسكرية النووية , حسب قوله . كما أكد نتنياهو أن التهديد الأول الذي يواجه إسرائيل كان ومازال إيران وأن مسئوليته تتمثل في التأكد من عدم حصول طهران على قنبلة نووية.



الناشطة الباكستانية ملالا تغادر المستشفى في بريطانيا

بعد علاج استمر شهرين ونصف الشهر، غادرت مستشفى الملكة إليزابيث في بريطانيا الناشطة الباكستانية ملالا يوسف زاي التي اعتدى عليها عناصر من حركة طالبان، ، قبل أن تعود إلى المستشفى من جديد أواخر الشهر الجاري لإجراء عملية ترميم في الجمجمة. وقد غادرت الفتاة المستشفى لمتابعة تعليمها في المنزل المؤقت لعائلتها في بريطانيا، كما جاء في بيان المستشفى الذي نقلت إليه في منتصف أكتوبر الماضي أن حالتها الصحية جيدة بما يكفي حتى يمكنها تلقي الإسعافات في المنزل خلال الأسابيع المقبلة.



احتدام القتال بين الأمن وموالين لبريطانيا

تعرضت الشرطة في ايرلندا الشمالية لهجوم من اشخاص موالين لبريطانيا في الوقت الذي اتهم فيه رئيس وزراء ايرلندا الشمالية مثيري الشغب بخدمة مصالح القوميين المتشددين المتناحرين. وبدأت اعمال الشغب قبل شهر بعد موافقة اعضاء مجلس مدينة بلفاست واغلبهم من القوميين المؤيدين لايرلندا على انهاء التقليد المطبق منذ مائة عام برفع العلم البريطاني من مجلس مدينة بلفاست يوميا مما ادى الى اثارة اطول فترة من اعمال العنف في المدينة منذ سنوات.



اشتباكات بين محتجين من هنود المابوتشي والشرطة

تحولت مسيرة احتجاجية فى العاصمة التشيلية سانتياجو إلى أعمال عنف بعد أن ألقى المتظاهرون الملثمون قنابل المولوتوف على فرعي بنك، ما أدى إلى اندلاع حرائق صغيرة، بينما اشتبك آخرون مع قوات الشرطة الخاصة . وجاءت أعمال العنف عقب مسيرة نظمها نحو 300 من هنود المابوتشي وأنصارهم في سانتياجو إحياء لذكرى ماتياس كاتريليو، الذي قتل عام 2008 على يد الشرطة أثناء منازعة على أراض جنوبي تشيلي .



صديق ضحية الاغتصاب الجماعي بالهند يروي تفاصيل الحادث
وفي الهند قال صديق الطالبة التي تعرضت لاغتصاب جماعي، في اول تصريح له إن المارة تركوا صديقته عارية وهي ملقاة تنزف في الشارع لما يقرب من ساعة. وأثارت واقعة الاغتصاب الجماعي احتجاجات واسعة في أنحاء الهند ووعودا من الحكومة بتشديد العقوبة على المعتدين على النساء .



نائب رئيس فنزويلا: تشافيز سيتولى مهام منصبه

أكد نائب رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، أن الرئيس هوجو تشافيز يمكنه البدء في تولي مهام منصبه يوم الخميس المقبل حتى لو حال مرضه دون حضوره مراسم أداء اليمين الدستورية. وقال مادورو إن تشافيز يمكنه أداء اليمين أمام المحكمة الدستورية في وقت لاحق، رافضا مطالب المعارضة باجراء إنتخابات جديدة في حال عدم حضور تشافيز. وأضاف مادورو، أن تشافيز هو رئيس البلاد وفقا لبنود الدستور الفنزويلي، ولابد من احترام الديمقراطية.



مصرع ثلاثة أشخاص في تحطم طائرة مروحية

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم نتيجة اصطدام طائرتهم الصغيرة بأحد المنازل في ولاية فلوريدا، الواقعة جنوب شرق الولايات المتحدة الأميركية. وذكر مسؤولون في المنطقة ، أن قائد الطائرة كان قد أبلغ عن وجود عطل ميكانيكي في الطائرة وطالب بالحصول على إذن للهبوط اضطراريا قبل أن تصطدم الطائرة بالمنزل الذي اندلعت فيه النيران، فيما أصيبت امرأة، كانت في المنزل، بجروح .



مقتل 6 روس في انقلاب عربة جليد بأحد المنحدرات

لقي ستة مواطنين روس حتفهم وأصيب اثنان آخران في انقلاب عربة جليد كانوا على متنها في أحد المنحدرات بسلسلة جبال الألب في إيطاليا. وقال القنصل الروسى في ميلانو إن السائحين كانوا يستقلون العربة في منطقة التزلج في جبال سيرميس في اقليم ترينتينو عندما خرجت عن نطاق السيطرة وهوت من فوق منحدر على ارتفاع مائة متر تقريبا. واضاف القنصل الروسي ان القتلى هم اربع نساء ورجلان ، مشيرا إلى ان السلطات الايطالية فتحت تحقيقا في الحادث.



نزوح آلاف الأشخاص من جزيرة تسمانيا بأستراليا

قتل شخص واحد فى الأقل وشرد المئات من سكان مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية جراء الأمطار الغزيرة التي تسببت في فيضان الأنهار واغراق عدد من الأحياء الفقيرة الواقعة شمالي المدينة. وفي استراليا ، اضطر آلاف الأشخاص الى النزوح من جزيرة تاسمانيا بسب حرائق الغابات بالجزيرة ، حيث تم تدمير ثمانين منزلا فى الأقل، فيما لجأ الآلاف إلى شواطئ الجزيرة للاحتماء من النيران.



زلزال بقوة 7.7 درجة قبالة سواحل ألاسكا

وقعت هزة أرضية بلغت شدتها سبع درجات فاصل سبعة على مقياس ريختر، قبالة سواحل ولاية آلاسكا الأميركية. ، وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن الهزة وقعت في المحيط الهادي، وأوضح مركز الإنذار من التسونامي في المحيط الهادي، أن موجات تسونامي تشكلت في المنطقة عقب الزلزال، محذرًا من أن الأمواج قد يكون لها أثر مدمر على السواحل القريبة من مركز الهزة .



رجل ياباني يشتري سمكة تونة بمبلغ 155 مليون ين

اشترى"كيوشي كيمورا" رئيس سلسلة مطاعم "سوشي زانماي" سمكة تونة بمبلغ قياسي وصل إلى مائة وخمسة وخمسين مليون ين ياباني أو مايعادل مليونا وسبعمائة ألف دولار. جاء ذلك خلال أول مزاد يجرى هذا العام في سوق "تسوكيجي" للسمك بالعاصمة طوكيو.



خروقات من الجيش النظامي في عدة مناطق سورية

حول الشأن السوري معنا
بسام القادري - مدير مكتب أون تي في - بيروت



جولة في أخبار الاقتصاد 05 يناير 2013

جولة في الأخبار الاقتصادية المصرية والعربية والعالمية مع التحليل الدوري لها





حصاد - 5 يناير 2013



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق