شارك مع اصدقائك

26 يناير 2013

برنامج ON Time حلقة السبت 26 يناير 2013 من قناة ONTV إحالة أوراق 21 متهما في قضية استاد بورسعيد إلى المفتي , مقتل ضابط وإصابة 50 في محاولة لاقتحام سجن بورسعيد , أسر الضحايا والألتراس يحتفلون بالحكم ويصفونه بالعادل


اهم اخبار مصر و الدول العربية و العالمية يوتيوب كاملة

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

ONtv Livestreaming - البث الحي



يوتيوب كاملة
و لنبدا مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة
برنامج ON Time حلقة السبت 26 يناير 2013 من قناة ONTV

إحالة أوراق 21 متهما في قضية استاد بورسعيد إلى المفتي

قضت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة بإحالة أوراق واحد وعشرين متهما في قضية مذبحة استاد بورسعيد إلى فضيلة مفتي الجمهورية لاستطلاع رأيه الشرعي في شأن إصدار الحكم بإعدامهم. وحددت المحكمة جلسة التاسع من مارس المقبل لإصدار الأحكام النهائية في القضية . كما أمرت هيئة المحكمة باستمرار حظر النشر في القضية وتحريك الدعاوى ضد من ينتهك القرار .



مقتل ضابط وإصابة 50 في محاولة لاقتحام سجن بورسعيد

في سياق متصل ،، قتل ضابط شرطة ومجند من قوات الامن المركزي فضلا عن إصابة خمسين شخصا أثناء تصدي الأمن لمحاولة اقتحام سجن بورسعيد العمومي وذلك عقب صدور احكام بالاعدام ضد 21 متهما في قضية مجزرة ستاد بورسعيد . وقام بعض مثيري الشغب بإطلاق النيران على السجن لمحاولة اقتحامه وتهريب المتهمين في القضية . في الوقت نفسه سادت حالة من الهرج والمرج في جميع شوارع المحافظة ، وقام المتجمهرون الذين انتقلوا من محيط سجن بورسعيد العمومي بالخروج في مسيرات غاضبة وتحطيم بعض المنشأت العامة والتعدي على بعض أقسام الشرطة ومجمع محاكم بورسعيد.




أسر الضحايا والألتراس يحتفلون بالحكم ويصفونه بالعادل

في المقابل ، سادت فرحة عارمة بين أهالي أسر شهداء مجزرة بورسعيد عقب انتهاء جلسة المحكمة التي تنظر القضية بإحالة أوراق 21 متهما إلى المفتي . كما قالت أسر الشهداء إنها شعرت اليوم فقط بالقصاص لأرواح أبنائهم بعد هذا الحكم الذي وصفته بالتاريخي . في السياق نفسه ، احتفل المئات من أعضاء رابطة مشجعي النادي الأهلي "ألتراس أهلاوي" بالحكم الصادر اليوم ، حيث أطلقوا الألعاب النارية والشماريخ أمام مقر النادي الأهلي بالجزيرة ، مشيدين بالأحكام القضائية التي وصفوها بأنها عادلة .



هدوء حذر في التحرير بعد اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين

تسود حالة من الهدوء الحذر ميدان التحرير وذلك بعد تظاهرات إحياء الذكرى الثانية لثورة الخامس والعشرين من يناير، وهي التظاهرات التي شهدت في بعض منها اشتباكات متقطعة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من الشوارع المحيطة بالميدان . هذا وقد شهد محيط مبنى الاتحاد الإذاعة والتلفزيون بماسبيرو قيام عشرات المتظاهرين برشق المبنى بالحجارة، ما دفع قوات الأمن لإطلاق القنابل المسيلة للدموع لمحاولة إبعاد المتظاهرين عن المبنى والحيلولة دون اقتحامه . كما شهد محيط قصر الاتحادية اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن أثناء محاولة المتظاهرين إزالة الأسلاك الشائكة من أمام القصر.



أونا: إنتشار للجيش لتأمين المنشآت الحيوية بالسويس

أفادت وكالة أونا للأنباء بأن قوات ومدرعات الجيش الثالث الميداني انتشرت بشكل مكثف أمام ديوان عام محافظة السويس والمبانى الحيوية بالمدينة. وتم نشر القوات ووضع الحواجز الأمنية أمام مجمع محاكم السويس وديوان عام المحافظة ومديرية الامن فيما انسحبت نهائيا قوات الشرطة وتركت الأمر كاملا لقوات الجيش . وكانت السويس قد شهدت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين أدت إلى وفاة تسعة من المتظاهرين ووقوع عشرات الإصابات أمام مبنى المحافظة وذلك خلال التظاهرات المتزامنة مع الذكرى الثانية لثورة 25 يناير.



مصدر أمني:إصابة 95 شرطيآ من المكلفين بتأمين المنشآت

صرح مصدر أمنى مسئول بوزارة الداخلية أن إجمالي عدد المصابين من أفراد الشرطة المكلفين بتأمين المنشآت الحيوية خلال التظاهرات بلغ خمسة وتسعين شخصا. وشدد على أن قوات الشرطة تلتزم أقصى درجات ضبط النفس في تعاملها مع المتظاهرين.
كانت وزارة الداخلية ناشدت امس كافة القوى السياسية والثورية الإضطلاع بدورها الوطني والعمل على عدم الإحتكاك بالقوات أو التعدى على المنشآت والممتلكات ومساندة رجال الشرطة حال قيامهم بدورهم فى حفظ الأمن بالبلاد .



القوى الثورية: نستمر في التظاهر حتى تحقيق أهداف الثورة

من جانبها ، نعت القوى الثورية الشهداء الذين سقطوا خلال تظاهرات أمس في الذكرى الثانية لثورة الخامس والعشرين من يناير . ووجهت القوى الثورية الشكر في بيانها للجماهير التي استجابت لدعوات التظاهر أمس ، كما جددت دعوتها لاستمرار التظاهر في جميع محافظات مصر أمام المحافظات والمجالس المحلية ، بهدف استكمال أهداف الثورة وتحقيق القصاص للشهداء . وأكدت القوى الثورية انه في حالة عدم الاستجابة للمطالب المشروعة للشعب ، سيتم تنظيم مسيرات وتظاهرات حاشدة إلى قصر الاتحادية .




جبهة الإنقاذ تعقد اجتماعآ لبحث التطورات السياسية

في سياق متصل ، تعقد جبهة الإنقاذ الوطني اجتماعا طارئا اليوم في مقر حزب الوفد . وأكدت مصادر مطلعة أن عددا من قادة جبهة الإنقاذ سوف يعقدون مؤتمرا صحفيا، عقب الاجتماع لإعلان موقف الجبهة تجاه التطورات التي تحدث حاليا على المشهد السياسي في مصر.



جبهة الإنقاذ تؤكد تجاوبها ومشاركتها مع الجماهير

أكدت جبهة الإنقاذ الوطني تجاوبها الكامل مع ما قررته جماهير الشعب من البقاء في الميادين حتى استعادة ثورة يناير وتحقيق القصاص الكامل للشهداء. وأعلنت الجبهة في هذا الصدد مشاركتها التامة بحضور كامل أحزابها وتياراتها ورموزها يوما بعد يوم ولحظة بعد لحظة مع الجماهير في كل ساحات التحرير ملتزمة بما يقرره الشعب من خطوات تصعيدية سلمية حتى تحقيق المطالب. وحملت جبهة الإنقاذ الرئيس محمد مرسي وما سمتها جماعته ، المسئولية كاملة عن ما وصلت إليه البلاد ، كما أهابت بوزارة الداخلية أن تحترم حق المتظاهرين في التظاهر السلمي وألا تنجر للانحياز لفريق سياسي في مواجهة الآخر .



مرسي يجتمع بمجلس الدفاع الوطني لبحث أحداث العنف

يعقد الرئيس محمد مرسي اليوم اجتماعا مع مجلس الدفاع الوطني بحضور وزيري العدل والإعلام ورئيس جهاز الأمن الوطني . وسيتناول الاجتماع أحداث العنف والقتل التي صاحبت المظاهرات التي خرجت أمس في عدد من المحافظات لإحياء الذكرى الثانية لثورة ٢٥ يناير ، بالإضافة إلى بحث سبل التعامل مع أعمال العنف وتقديم الجناة إلى العدالة . كان الرئيس مرسي قد أعرب عن تعازيه في ضحايا العنف في السويس ، حيث قال في تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ، إن الدولة ستبذل قصارى جهدها لتأمين المظاهرات السلمية وملاحقة المجرمين وتقديمهم للعدالة، داعيا جميع المواطنين الى التعبير عن الرأي بشكل سلمي ونبذ العنف.



4 قتلى اليوم بنيران قوات الأسد

إلى الشأن السوري ، حيث أفاد ناشطون معارضون بسقوط أربعة قتلي اليوم بنيران القوات النظامية في مناطق متفرقة من البلاد . يأتي هذا فيما اقتحم الجيش الحر سجن إدلب المركزي وقام بإطلاق سراح نحو ثلاثمائة معتقل عقب اشتباكات عنيفة مع القوات الحكومية . وفي حمص تجدد القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على أحياء المدينة القديمة ، فيما سيطر الجيش الحر على حاجز المخابرات الجوية في الطبقة في محافظة الرقة.



تعديل حكومي اليوم في تونس بعد سلسلة أزمات

ذكرت الحكومة التونسية أن رئيس الوزراء حماد الجبالي سيعلن اليوم نتيجة مشاورات طويلة حول تعديل حكومي تطالب به الطبقة السياسية بعد سلسلة من الأزمات. وأفاد بيان للحكومة أن الجبالي، سيدلي بتصريحات صحفية حول نتائج المشاورات مع الأطراف السياسية بشأن التعديل الوزراي ، والتي استمرت على مدار الشهرين الماضيين . وتسارعت المشاورات إثر تفاقم أزمة اجتماعية في نوفمبر الماضي وتحولها إلى مواجهات دامت خمسة أيام في سليانة جنوب غرب العاصمة.



فشل قمة البشير وسلفاكير في العاصمة الإثيوبية

أقر الأمين العام للحركة الشعبية في جنوب السودان باقان أموم بفشل قمة الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره في جنوب السودان سلفاكير ميارديت التي عقدت أمس في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا. وقال باقان إن تعنت الجانب السوداني أدى إلى انهيار المفاوضات بين الجانبين، على حد تعبيره. وكان البشير وسلفاكير عقدا قمة ثنائية في أديس أبابا على هامش أعمال القمة الإفريقية بحضور الوسيط الإفريقي ثامو مبيكي ، حيث بحث الطرفان آليات تجاوز نقاط الخلاف بين البلدين ومن بينها قضية أبيي وترسيم الحدود في المناطق المختلف عليها.



القائمة العراقية تحمل المالكي مسؤولية ضحايا الفلوجة

وصفت القائمة العراقية الاشتباكات التي شهدتها مدينة الفلوجة أمس بين المتظاهرين وعناصر من الجيش والتي راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى .، بالاعتداء الصارخ على المواطنين العزل . وحملت القائمة العراقية القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي ، المسؤولية الكاملة عن الدماء التي سالت ، مطالبة باتخاذ الإجراءات القانونية ضد القتلة. من جانبه استنكر الزعيم الشيعي مقتدى الصدر استخدام القوات المسلحة وتوجيه السلاح ضد المتظاهرين في مدينة الفلوجة.



ليبيا لاترى مبررآ لبريطانيا مغادرة مواطنيها من بنغازي

أعربت ليبيا عن دهشتها من بيان لبريطانيا حثت فيه مواطنيها على مغادرة مدينة بنغازي الليبية قائلة إنها حصلت على معلومات تفيد بوجود مخاطر أمنية تتهدد المواطنين الغربيين هناك .. جاء ذلك خلال كلمة لرئيس الوزراء الليبي علي زيدان أمام منتدى دافوس الاقتصادي العالمي بسويسرا .




مقتل 18 في اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين ببورسعيد

وعقب صدور الأحكام عمت مدينة بورسعيد حالة من الغضب والفوضى، وتصدت قوات الأمن لمحاولة عدد من المتظاهرين اقتحام سجن بورسعيد العمومي، حيث أطلق بعضهم النيران باتجاه السجن وحراسه، لتهريب المتهمين في القضية، وقد قتل في هذه الأحداث ثمانية عشر شخصا بينهم ضابط شرطة ومجند من قوات الامن المركزي فضلا عن عشرات المصابين ، كما حطم بعض المتظاهرين الغاضبين بعض المنشأت العامة وأحرقوا عددا من السيارات، وتعدوا على بعض أقسام الشرطة ومجمع محاكم بورسعيد.
من ناحية أخرى ، قررت هيئة السكك الحديدية إيقاف رحلات القطارات المتوجهة إلى محافظة بورسعيد خوفا من تعرضها لأعمال عنف.



الجيش الثاني الميداني يقرر الدفع بعدد من وحداته

من جهته أكد قائد الجيش الثاني الميداني اللواء أركان حرب أحمد وصفي أنه تقررالدفع بعدد من وحدات الجيش الثاني للعمل على تحقيق الهدوء والاستقرار في مدينة بورسعيد وحماية المنشأت العامة .
وفي السياق نفسه، صرح مسئول المركز الإعلامي الأمني بوزارة الداخلية أنه عقب صدور الأحكام في قضية أحداث استاد بورسعيد شهدت المدينة ردود أفعال غاضبة وقام على إثرها بعض الأشخاص بالتعدي على عدد من المنشآت وإطلاق النيران بشكل عشوائى في محيط سجن بورسعيد في محاولة لإقتحامه ـ مشيرا إلى أن قوات الأمن المركزي المكلفة بتأمين السجن أحبطت تلك المحاولة.



مقتل 10 وانتشار وحدات من الجيش لتأمين المنشآت بالسويس

تمكنت قوات تأمين السويس التابعة للجيش الثالث الميداني من التصدي لأشخاص قاموا بإلقاء الحجارة على مبنى مديرية أمن السويس والذين لاذوا بالفرار فور تدخل قوات الأمن . كانت وكالة أونا للأنباء قد أفادت بأن قوات ومدرعات الجيش الثالث الميداني انتشرت بشكل مكثف أمام مبنى محافظة السويس والمبانى الحيوية بالمدينة، ووضعت الحواجز الأمنية أمام مجمع محاكم السويس والمحافظة ومديرية الامن، بينما انسحبت قوات الشرطة من مواقعها التي كانت تتمركز فيها وتولت قوات الجيش الأمر كاملا.
كانت السويس قد شهدت اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين أدت إلى وفاة عشرة من المتظاهرين ووقوع عشرات الإصابات أمام مبنى المحافظة، خلال التظاهرات المتزامنة مع الذكرى الثانية لثورة 25 من يناير.



جبهة الإنقاذ تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية في مصر

أصدرت جبهة الإنقاذ الوطني بيانا اليوم حملت فيه رئيس الجمهورية المسئولية الكاملة عن العنف المفرط الذي استخدمته الأجهزة الأمنية ضد المتظاهرين، كما طالبت الجبهة بلجنة تحقيق محايدة عاجلة لمحاسبة المتورطين في إراقة دماء المصريين . وطالبت الجبهة أيضا بتشكيل لجنة قانونية محايدة لتعديل الدستور مع إزالة آثار الاعلان الدستوري الأخير إلى جانب تشكيل حكومة انقاذ وطني تتمتع بالكفاءة والمصداقية وإخضاع جماعة الاخوان المسلمون للقانون . وأوضحت الجبهة في بيانها أنه في حالة عدم الاستجابة لهذه المطالب خلال أيام ، فإنها ستدعو الشعب لللتظاهر السلمي الجمعة المقبل لاسقاط الدستور والشروع في تنظيم انتخابات رئاسية مبكرة. كما قررت الجبهة عدم خوض الانتخابات البرلمانية المقبلة إلا في اطار هذا الحل .



استمرار الاشتباكات في محيط وزارة الداخلية

استمرت الاشتباكات في محيط وزارة الداخلية والشوارع المؤدية لها بين المتظاهرين وقوات الأمن المركزي من خلف الأسوار الخرسانية المقامة في تلك الشوارع . وقامت أعداد من المتظاهرين بإلقاء الحجارة على القوات من خلف الحوائط المقامة في الشوارع المؤدية للوزارة ، وردت قوات الأمن المركزي بقنابل الغاز المسيل للدموع . من ناحية أخرى، انضمت إلى المظاهرات في شارع محمد محمود ، مجموعة من التراس أهلاوي الذين جاءوا مؤكدين أن الحكم غير كاف لتلبية مطالبهم لفض الاعتصام ، وأنهم مستمرون في الاعتصام حتى تطهير الداخلية وإعادة هيكلتها ، حسب قولهم .
كانت حالة من الهدوء الحذر سادت ميدان التحرير وذلك بعد تظاهرات إحياء الذكرى الثانية لثورة الخامس والعشرين من يناير .



النائب العام: العقاب سيكون رادعاً لكل من قام بالتخريب

أكد النائب العام المستشار طلعت عبد الله أنه سيحاسب بالقانون كل من له يد من قريب أو بعيد في أعمال التخريب والفوضى والشغب التي حدثت بمحافظات مصر في الذكرى الثانية لثورة 25 يناير . وبحسب وكالة أونا للأنباء ، فقد أكد النائب العام أن الرد على أعمال التخريب والشغب سيكون رادعا .



دار الإفتاء تدرس الأوراق الخاصة بقضية مذبحة بورسعيد

قال مصدر مسئول بدار الإفتاء إنها ستقوم بدراسة كاملة لكل الأوراق والملفات الخاصة بقضية مذبحة بورسعيد، بعد حكم محكمة جنايات بورسعيد بإحالة أوراق واحد وعشرين من المتهمين في القضية إلى فضيلة المفتي، في إطار المهام المنوطة بدار الإفتاء المصرية بإصدار الفتوى في أحكام الإعدام.
وشدد المصدر على أنه نظرا لحساسية هذه القضايا وخطورتها فقد تم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والمراحل التي تمر بها، قبل اختيار الرأي الذي يمثل صالح المجتمع من وجهة نظر فضيلة المفتي.



القبض على 29 متهما خلال اقتحام مبنى محافظة الإسماعيلية

أعلنت مديرية أمن الإسماعيلية في بيان عن أحداث الأمس، أن أجهزة الأمن ألقت القبض على ستة عشر متهما بداخل وخارج مبنى المحافظة، وبحوزتهم أجهزة حواسب آلية وآلات تصوير مستندات مسروقة من المبنى، اضافة الى القبض على تسعة متهمين خلال محاولة اقتحام مبنى الدفاع المدني أطلقوا الرصاص الحي على رجال الشرطة، كما اشارت الى انه تم القبض على أربعة متهمين خلال محاولتهم اقتحام قسم شرطة ثان مدينة الإسماعيلية، وأشار البيان إلى تعرض ستة وعشرين من رجال الشرطة للإصابة خلال تلك الأحداث .



استمرار الاشتباكات في محيط وزارة الداخلية

استمرت الاشتباكات في محيط مبنى وزارة الداخلية والشوارع المؤدية له بين المتظاهرين وقوات الأمن المركزي من خلف الأسوار الخرسانية المقامة في تلك الشوارع . وألقت أعداد من المتظاهرين الحجارة على القوات من خلف الحوائط المقامة في الشوارع المؤدية للوزارة، وردت قوات الأمن المركزي بقنابل الغاز المسيل للدموع.
من ناحية أخرى، انضمت إلى المظاهرات في شارع محمد محمود ، مجموعة من التراس أهلاوي الذين رأوا أن الحكم غير كاف لتلبية مطالبهم لفض الاعتصام، وأكدوا استمرارهم في الاعتصام حتى تطهير الداخلية وإعادة هيكلتها، بحسب قولهم .



الهدوء الحذر يخيم على الشوارع المحيطة بقصر الاتحادية

خيمت حالة من الهدوء الحذر على محيط قصر الاتحادية اليوم، عقب ليلة من المظاهرات والاشتباكات. وأكد المعتصمون الذين لا يزيد عدد خيماتهم عن خمس عشرة، عزمهم على الاستمرار في الاعتصام لحين تنفيذ جميع مطالب الثورة، بالإضافة إلى إسقاط الدستور، وتطهير وزارة الداخلية، ووضع حد لما سمّوه تدخل جماعة الأخوان المسلمين في أمور الدولة، على حد قولهم.
وعلى صعيد عمليات التأمين، ماتزال قوات الأمن تنتشر أمام البوابتين الثالثة والرابعة لقصر الاتحادية تحسبا لوقوع أي محاولة من المعتصمين لاقتحامها.



النائب العام يكلف نيابات بالتحقيق في قتل المتظاهرين

كلف النائب العام المستشار طلعت عبد الله فريقا من المحامين العامين وأعضاء النيابة العامة بمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد والسويس، بالتحقيق في وقائع القتل والشروع في قتل المتظاهرين التي شهدتها المحافظات الثلاث على مدى يومي أمس واليوم. كما كلف النائب العام فريق المحققين بندب أطباء مصلحة الطب الشرعي لتشريح جثث المتوفين والتصريح بدفنها عقب تحديد أسباب الوفاة بدقة، وتوقيع الكشف الطبي على المصابين.
كان النائب العام أكد أنه سيحاسب بالقانون كل من له يد من قريب أو بعيد في أعمال التخريب والفوضى والشغب التي حدثت بمحافظات مصر في الذكرى الثانية لثورة 25 من يناير .




جبهة الإنقاذ تطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية في مصر

أصدرت جبهة الإنقاذ الوطني بيانا اليوم حملت فيه رئيس الجمهورية المسئولية الكاملة عن العنف المفرط الذي استخدمته الأجهزة الأمنية ضد المتظاهرين، كما طالبت الجبهة بلجنة تحقيق محايدة عاجلة لمحاسبة المتورطين في إراقة دماء المصريين. وطالبت الجبهة أيضا بتشكيل لجنة قانونية محايدة لتعديل الدستور مع إزالة آثار الاعلان الدستوري الأخير، إلى جانب تشكيل حكومة انقاذ وطني تتمتع بالكفاءة والمصداقية وإخضاع جماعة الاخوان المسلمون للقانون...



حافظ سلامة : يجب تشكيل مجلس رئاسي لإنقاذ البلاد

من جانبه دعا الشيخ حافظ سلامة أحد أبطال المقاومة الشعبية بالسويس الرئيس محمد مرسي إلى تشكيل مجلس رئاسي بمنتهي السرعة من أجل إنقاذ مصر، مؤكدا أن شباب السويس سقطوا شهداء بعد إطلاق الرصاص الحي عليهم، وقال إن ما حدث في السويس تسبب في تصاعد الأحداث، كما أدى إلى المزيد من حالة الإنهيار التي أصابت رجال الشرطة بالمحافظة. وأكد سلامة أن ما تشهده البلاد حاليا في منتهي الخطورة ويجب عدم التأخر في إصدار القرارات.



40 قتيلا اليوم بنيران قوات الأسد.. وانفجار في دمشق

إلى الشأن السوري ، حيث أفاد ناشطون معارضون بسقوط نحو أربعين قتيلا اليوم بنيران القوات النظامية في مناطق متفرقة من البلاد . يأتي هذا بينما انفجرت سيارة ملغومة في حي الزاهرة الجديدة في العاصمة دمشق اليوم، وعقب الحادث أغلقت قوات الأمن الطرق المؤدية إلى مكان الانفجار، ولم يعرف بعد حجم الخسائر التي خلفها الانفجار.
وفي ريف درعا تجدد القصف المدفعي للقوات الحكومية على مدينة الشيخ مسكين، فيما أغار الطيران الحربي للمرة الثانية اليوم على مدينة بصرى الحرير في ذات المنطقة.
وفي حمص تجدد القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على أحياء المدينة القديمة. وتجددت الاشتباكات فجر اليوم بين الجيشين السوري والحر في حي بستان الباشا بحلب، فيما قامت قوات الأمن بحملة اعتقالات ومداهمات في منطقة وطا البيضا بمدينة بانياس الساحلية طالت عددا من الشبان فيها. وفي دير الزور أفادت مصادر للمعارضة بقيام كتائب تابعة للمعارضة المسلحة بمحاصرة لواء الدفاع الجوي الموجود بريف المدينة الغربي .
كان الجيش الحر سيطر على حاجز المخابرات الجوية في الطبقة في محافظة الرقة.
وقد اتهمت مصادر المعارضة المختلفة قوات النظام باستخدام القنابل العنقودية في المليحة بريف دمشق والفسفورية في كرناز بريف حماة.



جمعية خيرية أردنية: 20 ألف لاجىء سوري عبروا إلى الأردن

قالت جمعية خيرية أردنية تساعد في إدارة مخيم الزعتري، إن أكثر من عشرين ألف لاجئ سوري عبروا الحدود إلى الأردن في غضون أسبوع. يأتي هذا بينما دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني المجتمع الدولي لتقديم المزيد من الدعم لبلاده لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين الذين تتزايد أعدادهم، خلال كلمته أمام منتدى دافوس الاقتصادي بسويسرا...



أوباما يبدي تأييده للتدخل العسكري الفرنسي في مالي

أبدى الرئيس الأمريكي باراك أوباما تأييده للتدخل العسكري الفرنسي في مالي والمستمر منذ نحو أسبوعين. وشدد أوباما خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي فرانسوا اولوند ـ شدد على ضرورة اقامة بعثة دعم دولية يقودها افارقة في مالي بالاضافة الى اهمية ان تضع حكومة مالي المؤقتة خارطة طريق سياسية تقود الى الانتخابات واعادة الحكم الديمقراطي، كما أكد الرئيسان التزامهما المشترك بمكافحة الارهاب بشكل اوسع في شمال افريقيا.



واشنطن تصف تهديدات كوريا الشمالية بالاستفزازية

وصفت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، تهديدات كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية في حال شاركت الأخيرة مباشرة بالعقوبات التي فرضتها عليها الأمم المتحدة بالاستفزازية . وأعتبرت المتحدثة الأمريكية أن أي تجربة صاروخية تجريها بيونجيانج ستمثل انتهاكا آخر لقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن وتفرض مزيدا من العزلة عليها . وقالت نولاند إن الزعيم الكوري الشمالي مخير بين التركيز على احتياجات شعبه والخروج ببلاده من العزلة الدولية أو مواصلة إهدار المال المتاح له على تكنولوجيا الصواريخ .



50 قتيلا في تمرد بسجن في شمال شرق فنزويلا

في فنزويلا ، قتل خمسون شخصا وأصيب تسعون اخرون بجروح خلال تمرد داخل سجن في أوريبانا بولاية لارا شمال شرقي البلاد .
وقال وزير السجون في فنزويلا إيريس فاريلا إن أعمال الشغب اندلعت في السجن أثناء محاولة بعض المجندين البحث عن أسلحة بداخله ، مشيرا الى ان قائمة القتلى والمصابين ضمت سجناء وحراسا وعاملين في السجن.



محتجون يلقون قنابل مولتوف على الشرطة ايرلندا الشمالية

تعرضت الشرطة في ايرلندا الشمالية للرشق بقنابل ملوتوف من قبل محتجين ملثمين، حيث ارتفعت حدة الاحتجاجات ضد قرار الغاء رفع العلم البريطاني على مبنى مجلس مدينة بلفاست.
وتعد الاضطرابات الأخيرة والمستمرة منذ نحو ستة أسابيع، هي الأشد في إقليم أيرلندا الشمالية الخاضع للحكم البريطاني وذلك منذ توقيع اتفاق سلام قبل خمسة عشر عاما أنهى صراعا بين الساعين للوحدة مع أيرلندا و المؤيدين للبقاء تحت التاج البريطاني.



العراق قلص حيازات الذهب بمقدار الربع في نوفمبر الماضي

كشفت بيانات من صندوق النقد الدولي عن أن العراق خفض حيازاته من الذهب بنسبة خمسة وعشرين بالمائة، ليصل إلى نحو ثلاثين طنا في نوفمبر الماضي، بعد جهود لتعزيز الاحتياطيات في الآونة الأخيرة. وجاء تراجع نوفمبر بعد أشهرمن زيادة كبيرة في حيازات العراق هي الأولى منذ سنوات.
وتعد احتياطيات بغداد ضئيلة إذ يأتي العراق في المرتبة الرابعة والأربعين بين أكثر من مائة وخمس عشرة دولة على قائمة حيازات الذهب.



مقتل 26 في اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين ببورسعيد

وعقب صدور الأحكام عمت مدينة بورسعيد حالة من الغضب والفوضى، وتصدت قوات الأمن لمحاولة عدد من المتظاهرين اقتحام سجن بورسعيد العمومي، حيث أطلق بعضهم النيران باتجاه السجن وحراسه، لتهريب المتهمين في القضية، وقد قتل في هذه الأحداث 26 شخصا بينهم ضابط شرطة ومجند من قوات الامن المركزي، فضلا عن عشرات المصابين، كما حطم بعض المتظاهرين الغاضبين بعض المنشأت العامة وأحرقوا عددا من السيارات، وتعدوا على بعض أقسام الشرطة ومجمع محاكم بورسعيد.
من ناحية أخرى ، قررت هيئة السكك الحديدية إيقاف رحلات القطارات المتوجهة إلى محافظة بورسعيد خوفا من تعرض ركابها لأعمال عنف.



مقتل وإصابة 15 شخصا بقذيفة استهدفت مجمع سكني بباكستان

لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب عشرة آخرون إثر سقوط قذيفة هاون على مجمع سكني في منطقة خيبر القبلية بشمال غربي باكستان. وذكرت وسائل إعلام أن الأهالي قاموا بانتشال المصابين من تحت الأنقاض، مشيرة إلى أن القذيفة أطلقت من اتجاه غير معلوم. من ناحية أخرى، ارتفعت حصيلة القتلى جراء الاشتباكات التي اندلعت أمس بقرية "ميدان" بوادي الطيرة بين حركة طالبان الباكستانية ومنافستها جماعة أنصار الإسلام، إلى أربعين قتيلا على الأقل.



اليابان: مدى الصاروخ الذى أطلقته كوريا يصل لأمريكيا

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن مدى الصاروخ الذى أطلقته كوريا الشمالية خلال شهر ديسمبر الماضى يمكن أن يزيد على عشرة آلاف كيلومتر ، وأن هذا المدى يكفى لوصول هذا الصاروخ الى الساحل الغربى الأمريكى .
ونقلت هيئة الاذاعة اليابانية عن وزارة الدفاع قولها إن لديها شكوكا بشأن ماذكرته كوريا الشمالية عن أن هذا الصاروخ كان يحمل قمرا صناعيا .
وذكرت وزارة الدفاع أن تطوير الصواريخ فى كوريا الشمالية دخل مرحلة جديدة ، وأن ذلك يمثل قضية خطيرة بالنسبة لليابان التى تواجه الآن تهديدا أمنيا كبيرا .



الشرطة البحرينية تطلق قنابل الغاز علي المتظاهرين

أغلقت الشرطة البحرينية أمس طرقا رئيسية واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق تظاهرات مناهضة للحكومة في العاصمة المنامة، كان المتظاهرون قد خرجوا تلبية لدعوة المعارضة، وجاب مئات الشبان شوارع السوق القديم في المنامة.
من جانبها كانت وزارة الداخلية قد رفضت منح تصريح لإجراء المظاهرة ، والتي جاءت بالرغم من موافقة المعارضة على الدخول في محادثات مع الحكومة، حيث اتفق الطرفان على ضرورة التوصل إلى حل لإنهاء الوضع الحالي، والذي تسبب في حالة من الركود الإقتصادي للبلد.



انتهاء تحقيقات النيابة العامة مع عبد الله السنوسي

أنهى النائب العام في ليبيا التحقيقات مع عبد الله السنوسي الرئيس السابق لمخابرات معمر القذافي. وقال المتحدث باسم مكتب النائب العام، طه بعرة إن النائب العام سيكون مستعدا لتوجيه الاتهامات له خلال أسبوع، مشيرا إلى أن النيابة لديها أكثر من ألفي صفحة من الأدلة ضده. وأضاف "بعرة" إن مناقشات جرت في مكتب النائب العام بخصوص إمكانية محاكمة سيف الإسلام نجل القذافي والسنوسي معا لكن قرارا لم يتخذ بعد بهذا الشأن. يشار إلى أن عبد الله السنوسي سُلم إلى ليبيا سبتمبر الماضي بعد ترحيله من موريتانيا ليواجه اتهامات بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.



الاتحاد الأفريقي يطلب دعم قوات دول غرب أفريقيا في مالي

عقد رؤساء أركان جيوش المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) اجتماعا طارئا اليوم في مدينة أبيدجان بكوت ديفوار لبحث تطورات التدخل العسكري في مالي والاسراع في نشر القوات الأفريقية هناك .
على صعيد متصل ، وعلى هامش القمة الأفريقية بأديس أبابا ناشد عدد من الزعماء المجتمع الدولي تقديم المؤن والإمدادات والتمويل للسماح لقوة برية أفريقية قوامها نحو ستة آلاف جندي بالانتشار بشكل كامل في مالي.



عدنان يوسف: المنامة ستحقق طفرة في النمو العام الجاري

توقع رئيس اتحاد المصارف العربية عدنان أحمد يوسف أن يحقق الاقتصاد البحريني طفرة خلال العام الجاري، في ظل ما رأها محفزات بدأت تلوح في الأفق من استقرار اقتصادي وسياسي في المنطقة، وكذلك اتجاه الاقتصاد الأوروبي والأمريكي نحو التعافي من المشكلات الاقتصادية.
وأشار يوسف إلى أن الموازنة التي أقرت من قبل مجلس الوزراء في البحرين، ستعطي الاقتصاد البحريني دفعة نحو النمو بما لا يقل عن أربعة بالمائة هذا العام.




البنك المركزي التونسي يبدء محادثات مع صندوق النقد

أعلن البنك المركزي التونسي بدء محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض قيمته مليار وسبع مئة وثمانون مليون دولار. وقال محافظ البنك الشاذلي العياري إن ديون تونس تعادل 47% من الناتج المحلي الإجمالي، مؤكدا أنه معدل يمكن التحكم فيه إذا تم العمل بجد وأعيد دوران عجلة الإنتاج.



جولة في أخبار الاقتصاد 26 يناير 2013

جولة في الأخبار الاقتصادية المصرية والعربية والعالمية مع التحليل الدوري لها



الجيش الثاني يحكم سيطرته على السجن العمومى ببورسعيد

قال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة عبر صفحته على موقع فيس بوك إن عناصر الجيش الثانى الميدانى المكلفة بتأمين مدينة بورسعيد تمكنت من إحكام سيطرتها على منطقة سجن بورسعيد المركزى ، بالإضافة إلى مبنى إرشاد هيئة قناة السويس و ديوان عام المحافظة و مجمع البنوك ومجمع المحاكم و منطقة الإستثمار ومحطتى الكهرباء والمياه الرئيسيتين بالمدينة .
كان قائد الجيش الثاني الميداني اللواء أركان حرب أحمد وصفي أكد أنه تقررالدفع بعدد من وحدات الجيش الثاني للعمل على تحقيق الهدوء والاستقرار في مدينة بورسعيد وحماية المنشأت العامة . وفي السياق نفسه، صرح مسئول المركز الإعلامي الأمني بوزارة الداخلية أنه عقب صدور الأحكام في قضية أحداث استاد بورسعيد شهدت المدينة ردود أفعال غاضبة وقام على إثرها بعض الأشخاص بالتعدي على عدد من المنشآت وإطلاق النيران بشكل عشوائى في محيط سجن بورسعيد في محاولة لإقتحامه ـ مشيرا إلى أن قوات الأمن المركزي المكلفة بتأمين السجن أحبطت تلك المحاولة.




حصاد .. السبت 26 يناير 2013



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق