شارك مع اصدقائك

05 يناير 2013

برنامج هنا العاصمة وحلقة الخميس 3 يناير 2013 على قناة CBC يوتيوب كاملة هيكل لـ"لميس الحديدى": مرسى لا يملك مفاتيح الحل لأزمات البلاد.. لم يفاجأ العالم بثورتى تونس ومصر وإنما فوجئ بمن قام بهما.. تركيا أظهرت أن الإسلام السياسى يقدم تجربة ناجحة.. إسرائيل تتدخل فى الصراع السورى بشكل يرعبنى.. لا يوجد ما يسمى بـ"تعويضات اليهود" على الإطلاق





نشاهد اليوم برنامج هنا العاصمة

على قناةCBC


يوتيوب كاملة


قناة CBC بث المباشر

البث الحي لمركز تليفزيون العاصمه




اتمنى مشاهدة ممتعة

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

و نبدا

برنامج هنا العاصمة وحلقة الخميس 3 يناير 2013 على قناة CBC يوتيوب كاملة

محمد حسنين هيكل - الحلقة الخامسة - ج1

مصر آين ؟ومصر إلى آين؟ - لميس الحديدي - محمد حسنين هيكل - CBC-3-1-2013




محمد حسنين هيكل - الحلقة الخامسة - ج2
مصر آين ؟ومصر إلى آين؟ - لميس الحديدي - محمد حسنين هيكل - CBC-3-1-2013



محمد حسنين هيكل - الحلقة الخامسة - ج3

مصر آين ؟ومصر إلى آين؟ - لميس الحديدي - محمد حسنين هيكل - CBC-3-1-2013



محمد حسنين هيكل - الحلقة الخامسة - ج4

مصر آين ؟ومصر إلى آين؟ - لميس الحديدي - محمد حسنين هيكل - CBC-3-1-2013



محمد حسنين هيكل - الحلقة الخامسة - CBC-3-1-2013


مصر آين ؟ومصر إلى آين؟ - لميس الحديدي - محمد حسنين هيكل - CBC-3-1-2013




تقرير برنامج هنا العاصمة وحلقة الخميس 3 يناير 2013 على قناة CBC يوتيوب كاملة

هيكل لـ"لميس الحديدى": مرسى لا يملك مفاتيح الحل لأزمات البلاد.. لم يفاجأ العالم بثورتى تونس ومصر وإنما فوجئ بمن قام بهما.. تركيا أظهرت أن الإسلام السياسى يقدم تجربة ناجحة.. إسرائيل تتدخل فى الصراع السورى بشكل يرعبنى.. لا يوجد ما يسمى بـ"تعويضات اليهود" على الإطلاق



قال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، الإعلام لديه سطوة الحضور الدائم، مما يقلق السلطة التى لا تريد أن يزعجها أحد، فالإعلام لا يحاسب ولا يراقب ولكن مهمته إخبار الناس، ونحن نتوجه إلى الرأى العام كحكم رئيسى على ما يثار فى الإعلام، مشيرا إلى أن الأخلاق يحددها العصر وليس أى مرجعية، والإعلام الحر يحميه جمهوره وأخلاق المجتمع.

وأشار هيكل خلال حواره مع الإعلامية، لميس الحديدى، على قناة سى بى سى، إلى أنه يشعر بأن هناك قلقا من الإعلام الحر لعدم قدرة إعلام النظام على المنافسة، والإعلام يحارب، لأن النظام لا يرغب فى رصد تحركاته، لافتا إلى أن ما يقلقه هو حالة الانقسام المتواصل على الساحة المصرية، ورغبة كل طرف فى إقصاء الآخر، ومن الظاهر أن السلفيين انقسموا على أنفسهم، وسينقسمون على الإخوان، وليس هناك إطار من الحقيقة المرئية تخلص البلاد مما فيه".. وعندما تكون الصورة كاملة نستسهل ما نرى.


وأضاف هيكل لا تزال خطب مرسى تسيطر عليها العبارات المعلبة ولم يعجبنى كلام مرسى عن فلسطين، حيث لم يدنِ المستوطنات أو الحديث عن القدس فى حديثه، ولا أطالب مرسى بالحرب، ولكن القدس قضية جوهرية لدى التيار الإسلامى" فلابد أن نفرق بين كاتبى الخطابات والمحترفين والكتبة، وقد كتبت خطب عبد الناصر لأنى كنت طرفاً محاوراً له باستمرار".

وفيما يتعلق بالخطب التى كان يكتبها أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر أكد هيكل أن الزعيم الرحل جمال عبد الناصر لم يمل عليه أى محاور لخطبه حينما كان يكتبها، لكنه كان يراجعها بعد الكتابة لافتا إلى أنه عارض وضع اسم شمس بدران كخليفة لعبد الناصر، ولم أختر زكريا محيى الدين لكنى اقترحت آخر من داخل مجلس قيادة الثورة.

وتابع هيكل لدينا أشخاص يتحدثون فى قضايا لا يعرفون عنها شيئاً، وليس لليهود أى تعويضات، ولا يوجد ما يسمى بـ"تعويضات اليهود" على الإطلاق، مؤكدا أن الجالية اليهودية فى مصر سنة 37 بلغت 60 ألف يهودى".

وأوضح هيكل أن "رسائل مرسى الاقتصادية جزء من عدم رؤيته للحقيقة، ونحن فى واقع اقتصادى شديد الخطورة، وجزء من تفاقم الأزمة كان حديث مرسى عن الوضع الاقتصادى بالتفاؤل" لافتا إلى أنه عندما قابل مرسى اعتقدت أن الصورة أمامه واضحة لكن خطابه عكس غير ذلك".

وتابع هيكل أن الخطأ الأساسى للرئيس محمد مرسى، فى الحكم هو عدم مصارحته بالحقيقة، وأنه لا يملك مفاتيح الحل لأزمات البلاد"، مشيراً إلى أن الرئيس محمد مرسى هو الذى طلب السلطة بالقوة فالأوضاع المصرية الحالية لا تتحمل الهواة.

وألمح هيكل أن من يملك التخطيط هو من يمتلك القوة أما الضعيف فعليه الدفاع فقط، وهناك أقوياء فى العالم يسعون للسيطرة وتحقيق أكبر قدر من المصالح لشعوبهم" فالإستراتيجية الأمريكية تهدف إلى حماية أمريكا والزحف حيث مصالحها"، مشيراً إلى أن أمريكا - فى الحرب الباردة - دخلت فى صراع مع الشيوعية التى رأت أنها تهدد مصالحها.

وقال هيكل، إن ما جرى فى العراق نوع من طى البساط بإزاحة نظام لا يريده الغرب، والنظم العربية كلها كانت متخلفة، ولا تساوى عناء أن يدافع عنها أحد" وفى أبريل 2009 تحدث أوباما فى مؤتمر ستراسبورج عن البؤر الخطرة، مؤكدا أن أمريكا لا تهرب من مسئولياتها.


وأكمل هيكل، أن مؤتمر حلف الناتو الذى عقد عام 2009 يكاد يكون حدد الإسلام كحاوية للخطر، وطالب أوباما أن يحول حلف الأطلنطى تجاهه من روسيا شرقا إلى البحر الأبيض الجنوبى تم تكوين لجنة لرسم استراتيجية حلف الناتو، سميت لجنة العقلاء الـ 12.

وقال هيكل، "أدرك حلف الناتو أن أفضل طريقة للتعامل مع العراق هى تأجيج الفرقة الداخلية الناتجة عن اختلاف المذاهب فى الإسلام، وأدرك أهمية تركيا وإمكانية استغلال الإسلام السياسى المنظم" و"أن الاتفاق أن يكون التحرك من الدول الأقرب لمناطق التوتر باسم حلف الأطلنطى".

وأضاف الكاتب الكبير، توقعت تقسيم دولة السودان منذ وقت طويل"، لافتاً إلى أن دولة السودان صنعتها الاكتشافات الجغرافية، فالشمال كان طابعه إسلامياً عربياً، والجنوب كان هواه إفريقياً كما أن العالم فوجئ بحجم ثورة تونس".

وقال هيكل أن إسرائيل تتدخل فى التطورات بالمنطقة، وخاصة سوريا بشكل يرعبنى"، لافتاً إلى أن روسيا اشترطت عدم إنزال أمريكا قوات برية أثناء حرب ليبيا، وهناك قوات عربية شاركت فى ليبيا بالرمز وفى سوريا بلا حدود، كما أن روسيا تراقب التطورات الحالية وترحب بالتغيير فى الشرق ولا تريده جنوباً"، لافتاً إلى أن روسيا جرت استشارتها قبل مؤتمر لشبونة لعدم رغبة أمريكا فى إثارة مشكلات معها.

وأوضح هيكل، خطة الطوارئ الأمريكية كانت استبدال الراحل اللواء عمر سليمان بالرئيس السابق حسنى مبارك، ولكن لم تنجح الخطة، لأن أمريكا لم تتخيل الحركة الجماهيرية، مشيرا إلى أن الشارع المصرى أقنع أمريكا بالتخلى السريع عن مبارك، فالضغط الأمريكى هو الذى أتى بالمشير حسين طنطاوى، وأطاح به، وما حدث فى مصر وتونس حقيقى ولم يتدخل فيه أحد.

وأكد الكاتب الكبير، أنه لم يفاجأ العالم بثورتى تونس ومصر، وإنما فوجئ بمن قام بهما، فأول صدمة كانت الخروج الجماهيرى وفقدان النظام لسيطرته". كما أن "مبارك تخلى عن السلطة عندما تيقن من أن الوضع فلت من بين يديه، والنموذج المتوقع كان الانقلاب العسكرى والتغيير بالسلاح فى مصر تونس".

وأوضح هيكل، أن تركيا أظهرت أن الإسلام السياسى يستطيع تقديم تجربة ناجحة، فحجم المساعدات التى حصل عليها الأتراك فى حرب الخليج 25 مليار دولار، وحزب العدالة والتنمية فى تركيا جاء بعد 70 سنة من حكم علمانى، مضيفا أن مصر الإخوان يكسرون مجرى التاريخ ولا يعترفون إلا بتاريخهم".

وأشار هيكل إلى أن تركيا إسلامية رغم سنوات حكم الجنرالات، فتركيا حائرة بين روح الإسلام وطلب العلمانية للحاق بأوربا، لافتاً إلى أن الغرب يرى أن الإسلام هو الأساس الذى تبنى عليه المنطقة.

وقال هيكل، "هناك إسلام واحد وكل يأخذ منه ما يناسب أهدافه، أمريكا ترى فى الإسلام عنصر استقرار"، مضيفاً أن أوربا قبلت تركيا فى حلف الأطلسى لكن لم تقبلها فى الاتحاد الأوربى.

وأشار هيكل إلى أنه ليس لديه مانع أن نستلهم النموذج التركى من بعيد، مضيفاً: "أنا ضد الإمبراطورية العثمانية، لأنها كانت أكثر جورا وظلما، كما أن تركيا لا يمكن أن تلعب الدور المصرى لأنها ليست عربية".
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق