شارك مع اصدقائك

22 يناير 2013

برنامج اخر النهار حلقة الاثنين 21 يناير 2013 من قناة النهار يوتيوب كاملة خالد صلاح: الاعتداء على المحاكم ظاهرة مأساوية.. وزير الثقافة: خائف على الأزهر من التيار السلفى.. أيمن نور: "الحرية والعدالة" ليس جادا فى إنجاح الحوار الوطنى.. "نشطاء سياسيون": سنشارك فى ذكرى الثورة لرفض أخونة الدولة.. وسنطالب بإسقاط "مرسى"




نشاهد برنامج أخر النهار
الذى يذاع على قناة النهار
يوتيوب كاملة
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة
مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة
ولنبدأ


برنامج اخر النهار حلقة الاثنين 21 يناير 2013 من قناة النهار يوتيوب كاملة

آخر النهار: اقتحام محكمة الإسكندرية أمس

مداخلة هاتفية من اللواء ناصر العبد مدير المباحث الجنائية بالإسكندرية للتحدث عن اقتحام محكمة الإسكندرية أمس وحرق بعض ملفاتها



آخر النهار: أيمن نور يسلم مطالب القوى الثورية للرئيس

قام د. أيمن نور رئيس حزب غد الثورة بتسليم مطالب القوى الثورية للرئيس لبدء الحوار الوطني في 4 فبراير، وهو معنا في مداخلة هاتفية لمعرفة تفاصيل تلك المطالب



آخر النهار: مشاكل المرور في مصر

تقرير عن مشاكل المرور في مصر واراء الناس بها



نقابة الفلاحين تتقدم بأول طعن على قانون الانتخابات

مداخلة هاتفية من محمد عبد القادر نقيب الفلاحين لمعرفة تفاصيل الطعن الذي رفعته نقابة الفلاحين على قانون الانتخابات امام المحكمة الدستورية



كلمة الرئيس مرسي في القمة العربية الإقتصادية الثالثة

خالد صلاح يحلل ويناقش كلمة الرئيس محمد مرسي في القمة العربية الإقتصادية الثالثة التي عقدت اليوم بالرياض



عرب: الرئيس سيلتقي بالناشرين وليس المثقفين

وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب يقول ان الرئيس محمد مرسي سيلتقي للمرة الأولى بالناشرين وليس المثقفين



وزير الثقافة: خايف على الأزهر من التيار السلفي

وزير الثقافة المصري محمد صابر عرب يقول انه يخاف على الأزهر من التيار السلفي



الحصري: مشكلتي العائلية تطورت إلى محاكمتي عسكرياً

الناشط السياسي والمحاكم عسكرياً شريف الحصري يتحدث عن تفاصيل قضيته وكيف تحولت المشكلة العائلية مع نسيبه العقيد السابق بالمخابرات إلى المحاكمة العسكرية



مستقبل الثقافة في مصر - وزير الثقافة محمد صابر عرب

وزير الثقافة محمد صابر عرب ضيف خالد صلاح في آخر النهار، ونقاش حول مستقبل الثقافة في مصر، ويؤكد أن الثقافة والفن هي الروح الحقيقية لمصر وان ما يحدث الآن حالة مرضية أصابت المجتمع، ولم يتدخل أحد في شئون وزارة الثقافة في الفترة السابقة ولا الرئيس نفسه، ويؤكد عرب عدم انتمائه لأي تيار سياسة ويقدم عمله بشكل مهني، وان المصلحة الوطنية المقبلة تقتضي عدم رفض الآخر لأن المجتمع قوته في التنوع



آخر النهار: في ذكرى الثورة .. هل تحققت مطالبها أم لا ؟

أ. أحمد خيري وأ. أحمد دومة الناشطان السياسيان وأ. شريف الحصري الناشط السياسي والمحاكم عسكرياً ضيوف خالد صلاح في آخر النهار، وفي ذكرى ثورة يناير الثانية ومحاولة الإجابة عن سؤال " هل حققت الثورة مطالبها أم لا ؟





تقرير برنامج اخر النهار حلقة الاثنين 21 يناير 2013 من قناة النهار يوتيوب كاملة

"آخر النهار": خالد صلاح: الاعتداء على المحاكم ظاهرة مأساوية.. وزير الثقافة: خائف على الأزهر من التيار السلفى.. أيمن نور: "الحرية والعدالة" ليس جادا فى إنجاح الحوار الوطنى.. "نشطاء سياسيون": سنشارك فى ذكرى الثورة لرفض أخونة الدولة.. وسنطالب بإسقاط "مرسى"




أكد الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، أن ظاهرة الاعتداء على المحاكم أصبحت ظاهرة مأساوية، فالمحاكم ليست مجرد مبنى، والعدالة لا تكون بالأهواء، ولكنها رمز حقيقى للحق والعدل.

وأضاف "صلاح" "القضاء ليس بالأهواء، وهو من وجهة نظرى الحصن والجسر الأخير للدولة"، مشيراً إلى أن المؤسسة القضائية تعرضت للعديد من الانتهاكات بداية من المحكمة الدستورية العليا ونوادى القضاة وبعض المحاكم وصولا إلى محكمة الإسكندرية".

وأشار "صلاح" إلى أن علاقتنا بالقضاء أصبحت علاقة أهواء، والكثير من القوى السياسية حاصرت المحاكم، والنتيجة أن الجماهير أصبح من السهل أمامها أيضا اقتحام المحاكم، فى حين أنها عنصر الحماية الرئيسى للدولة.

من جانبه قال الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة، إن الحوار الوطنى هو القيمة والوسيلة الوحيدة لإنقاذ البلاد، وأنه لا يوجد ليبرالى حقيقى أو محب لهذه البلد ينسحب من الحوار أو يرفضه، مشيرا إلى أن حزب الحرية والعدالة ليس جادا فى إنجاح الحوار الوطنى وهناك تخوفات من الحوار معه.

وأضاف "نور" خلال مداخلة هاتفية، نجاحنا فى البداية عندما كان الحوار فى يد الرئيس مرسى فى إلغاء الإعلان الدستورى وسعينا بعد ذلك إلى إيجاد توازن فى مجلس الشورى من خلال الاتفاق على إعطاء 90 مقعدا للقوى المدنية، ومن ثم التوافق حول قانون الانتخابات البرلمانية.

وتابع "نور" فوجئنا بأن حزب الحرية والعدالة يخالف ما اتفقنا عليه فى قانون الانتخابات البرلمانية خاصة فيما يتعلق بالانتماء الحزبى والنص الخاص بالمرأة، وتم تعليق الحوار، موضحا أن بعض القوى السياسية تسعى الآن لتكثيف الجهد من أجل إحراج حزب الأغلبية ومؤسسة الرئاسة.

الفقرة الأولى
"حوار مع الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة"

أكد الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة أنه الثقافة جزء من الحالة المصرية، فهى جزء من حالة التعليم والأمن والشارع وهى محصلة حالة مصرية وحقبة تاريخية صعبة جدا.

وأضاف صابر عرب، أنه واثق من تطوير الثقافة المصرية خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى نوع من القيد والبعض يفهمها على أنها لا تتعارض مع حرية الإبداع، ولكن من الضرورى أن يدرك أصحاب الإبداع أنه لا قيود عليهم تمنعهم من الإبداع.

وأوضح وزير الثقافة أنه لا أحد يمنع أحدا من الإبداع ولا يوجد نص فى الدستور يمنع الإبداع والحكم فى النهاية للشعب، مشيرا إلى أن ليس خائفا على مستقبل الثقافة المصرية فالفن والثقافة هى الروح الحقيقية لمصر.

وعبر وزير الثقافة عن تفاؤله بمستقبل الثقافة المصرية، مشيراً إلى أن التطور والتقدم سوف يطرأ قريباً على المشهد المصرى، موضحاً أن كل الظروف التى طرأت على الساحة المصرية لن تأثر على الثقافة المصرية، بل سوف تخلق حالة من الإبداع المصرى.

أشار صابر عرب، إلى أن تكلفة معرض الكتاب يتحملها الناشرون فى حين تتحمل الدولة تكاليف التأمين وهى 100 ملايين جنيه.

موضحاً، أن المعرض سيكون فى موعده والمعرض سيكون عبارة عن حوارات مفتوحة لكافة الكتاب والمبدعين ولم يتم منع أى كتاب والأمن لن يتدخل فى أى عمل خاص بالمعرض.

وكشف وزير الثقافة، على أن الرئيس محمد مرسى سوف يلتقى بالناشرين وليس المثقفين والمبدعين وستكون هى المرة الأولى التى يقابل فيها الرئيس مرسى الناشرين، مشيرا إلى أنه من المقرر أن يكون الحديث فى أمور تخصهم مثل الجمارك والمواد الخام وغير ذلك.

ونفى صابر عرب انتمائه لأى تيار سياسى، مشيرا إلى أنه يسعى إلى إعادة هيكلة مؤسسات الوزارة والمجلس الأعلى للثقافة وتطوير أداء الوزارة، مضيفاً أن الوزارة تسعى إلى إعادة الكتب التى تعيد الوعى المصرى وتعمل على تعزيز لغة الحوار بين كافة القوى السياسية.

وأوضح صابر عزب دور وزارة الثقافة فى الحفاظ على مدنية الدولة التى تقوم على حرية الرأى والتعليم مع الفهم الشامل للشريعة الإسلامية، موضحا أن هناك التباسا لدى العديد حول مفهوم مدنية الدولة.

كما أشار وزير الثقافة إلى أن أهم عدو له هو الجهل والنظرة الأحادية للشريعة الإسلامية.

كما أظهر عزب، تخوفه على مؤسسة الأزهرة من التيار السلفى، مشيرا إلى أن هناك خلافا بين الفهم الوسطى للإسلام الذى نشره حول العالم وفهم مقاصده الكبيرة وبين فهم التيار السلفى.

وأشار عزب، إلى أن الأزهر وشيخه يتعرضون لحملة هجومية غير أبررة من التيار السلفى لافتا النظر إلى أن الحكومة تدرك أهمية الأزهر ودوره العظيم فى المجتمع.

وأضاف أن كل ما يثار حول أخونة وزارة الثقافة، هو مجرد كلام وليس حقيقة إطلاقاً، موضحاً أنه حتى لو كانت هناك لمحاولة أخونة الثقافة المصرية لن تنجح، فإن الشعب المصرى كله هو من سوف يقف أمامهم وليس المثقفين فقط.

ونفى وزير الثقافة، من أن تعمل الحكومة على أخونة الوزارة، موضحاً أن عدم دعم الحكومة لوزارة الثقافة ليس من أجل التحكم فى الوزارة، مشيراً إلى أنه لم يتدخل أى أحد فى عملى سواء رئيس الوزراء أو حتى الرئيس إطلاقاً، لكن نحن نعلم الحالة الاقتصادية التى تمر بها البلاد.
وشدد عزب على أن قوة الشعب المصرى فى تنوع ثقافته، موضحاً أن حالة الاستقطاب التى يمر بها الشارع المصرى، سببها هو عدم معرفتنا لسياسة الحوار البناء، الحوار الذى يخدم المواطن ويخدم الصالح العام.

وأكد عزب أن التنوع الفكرى والأيديولوجى الموجود فى مصر هو الذى يحمى الثقافة المصرية من أى أفكار متطرفة أو شاذة، مشيراً إلى أن الثقافة المصرية هى المكون الرئيسى لعقل وفكر المواطن المصرى.

كما طالب الوزير، بضرورة إعادة الأنشطة الثقافية للمدارس، قائلاً "لن تستطيع أن تبنى أجيالا مثقفة ومبدعة وأنت مانع عنهم حرية الإبداع"، مشيراً إلى أن المدرسة للأسف حولت إلى سجن للطلاب، مطالباً إلى ضرورة تغيير هذه الصورة لدى النشا الصغير من أجل أن نخرج أجيال مبدعة.

وأشار إلى أن وزير التربية والتعليم طالب بعودة النشاط الثقافى والإبداعى للمدارس، موضحاً أنه طلب منى تزويد وزارته بكوادر ثقافية لوضع خطة لإعادة النشاط الثقافى بقوة للمدارس، لبناء جيل مبدع.

وقال وزير الثقافة إنه يعمل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا قامت القيامة وفى يد أحدكم فسيلة فليغرسها"، مشيراً إلى أنه يعمل فى الوزارة بكل طاقته، وحينما يرى أنه لن يستطيع تقديم جديد للوزارة سوف يستقيل، موضحاً أنه ليس له طموح فى البقاء فى منصبه.

وأوضح أن الوزارة وضعت خطة للثقافة المصرية حتى عام 2020، كما أنها تعمل على تغيير هيكلة مؤسسات التابعة للوزارة، وإعادة هيكلة المجلس الأعلى للثقافة ومعايير اختيار أعضاء المجلس.

وقال إن دور وزارة الثقافة هى ترسيخ معنى مدنية الدولة، مشيراً إلى أن المشهد السياسى شديد الالتباس ومتباين فى الآراء، وذلك لأن البعض يرى أن مدنية الدولة هى الأساس والبعض الآخر يرى أن إسلامية الدولة هى الأساس.

وأشار عزب إلى أن فريق الحكومة الوزارى يعمل بكل جهد ويبذل جهد غير مسبوق من أجل أن يتم توفير للمصريين حياة كرمة.

وشدد على حق المواطن فى التظاهر والاعتصام، لكن لا أن يكون التظاهر والاعتصام فى أماكن العمل والإنتاج، قائلاً "تظاهر واعتصم لكن لا تعطل الإنتاج، لا تغلق شارع ولا تعطل مصنعاً".

كما كشف الوزير أن الوزارة على اتصال مع جميع التيارات السياسية، وذلك من أجل احتواء الأزمة السياسية التى تشهدها مصر، مشدداً على أهمية الحوار بين القوى المتنازعة، لأن الحوار هو المخرج الوحيد من الأزمة.

وقال وزير الثقافة، إن قصور الثقافة معطلة عن العمل لحين إعادة تأهيلها إنشائياً، موضحاً أن تلك القصور والإنشاءات منذ الستينيات، ونحن طالبنا الحكومة مراراً وتكراراً بتزويد الوزارة بالدعم المالى الذى يسمح باستكمال وتأهيل قصور الثقافية، لكننا نقدر الحالة الاقتصادية التى تمر بها مصر، والأولويات التى يجب أن نوليها بالدعم.

الفقرة الثانية
"ذكرى ثورة 25 يناير"

الضيوف :
الناشط السياسى أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم جبهة الإنقاذ
الناشط السياسى أحمد دومة

قال أحمد خيرى الناشط السياسى والمتحدث الرسمى باسم حزب المصريين الأحرار، إن أهداف ثورة 25 يناير لم تحقق حتى الآن، ومنها الدولة المدنية الحديثة التى يحاكم فيها المدنيون أمام قاضيهم الطبيعى، مشيرا إلى أن هناك عبثا فى الوضع المصرى الحالى.

وأضاف خيرى، خلال حواره، على قناة النهار نيابة الثورة تحقق فى أحداث ما قبل 30 يونيه الماضى، متسائلا لماذا لا يتم التحقيق فى أحداث الاتحادية؟! خاصة وأن الدم المصرى مستمر.

وأوضح خيرى، أن يوم 25 يناير القادم ليس احتفالا بذكرى الثورة، ولكن من أجل التأكيد على رفض اختطاف البلد والثورة ورفض أخونة الدولة وهو الشعار الرئيسى للمظاهرات، موضحا أن شرعية الرئيس مرسى على المحك.

كما انتقد خيرى، أداء جبهة الإنقاذ ووصف بالضعيف للغاية، فهى حتى الآن لم تقدم البديل المناسب سواء للحكومة أو للرئاسة وليس لديها برامج واضحة تستطيع أن تعمل من خلالها، وهى بعيدة عن الشارع المصرى.

وأضاف خيرى، نرفض الدستور الجديد منذ البداية عند تشكيل الجمعية التأسيسية، بالإضافة إلى أن أداء الرئيس مرسى سيئ للغاية، ولم يحدث أى تغيير فى عهده منذ توليه الرئاسة.

من جهته، أكد الناشط السياسى أحمد دومة، أنه سيشارك فى مظاهرات يوم 25 يناير القادم، من أجل إسقاط الرئيس محمد مرسى ومحاكمته، موضحا أن كافة أهداف ثورة 25 يناير لم تحقق حتى الآن، فشعار ثورة يناير كان "عيش.. حرية.. عدالة اجتماعية"، ولم تحقق أى شىء متعلق بهذا الشعار.

وأضاف دومة، لم يتحقق أى شىء للمواطن البسيط والحرية لم تحقق ولا يوجد عدالة اجتماعية وكرامة إنسانية، فهذه مبررات قيام الثورة الأولى وهى نفس مبررات قيام الثورة الثانية.

وأوضح دومة، أن كون الرئيس محمد مرسى منتخباً، فهذا لا يعنى أننا لا نطالب بإسقاطه، ولكن استمرار الوضع الحالى تحت حكم الإخوان، سيؤدى إلى البلد بالفشل، ولن يحقق أهداف الثورة.

وتابع دومة، دماء الاتحادية التى سالت تحت إشراف جماعة الرئيس وفشله فى إدارة البلاد سببا واضحاً فى المطالبة بإسقاط الرئيس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق