شارك مع اصدقائك

17 يناير 2013

برنامج ممكن وحلقة الاربعاء 16 يناير 2013 تقديم خيرى رمضان على قناة CBC يوتيوب كاملة "عكاشة" يدعو المصريين لتأسيس "أندية للضحك" للتغلب على الاكتئاب.. الحالة الأمنية هى السبب فى مشاكل المصريين





نشاهد اليوم برنامج ممكن

تقديم خيرى رمضان

على قناة CBC

يوتيوب كاملة

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

قناة CBC بث المباشر

البث الحي لمركز تليفزيون العاصمه





اتمنى مشاهدة ممتعة

و نبدا

برنامج ممكن وحلقة الاربعاء 16 يناير 2013 تقديم خيرى رمضان على قناة CBC يوتيوب كاملة

ممكن - خيري رمضان - CBC-16-1-2013
ممكن - من المسئول عن قتل المصريون كل يوم ؟



ممكن - خيري رمضان - CBC-16-1-2013
ممكن - عكاشة - مشاعر المصريين تبلدت من كثرة المشاكل
ضيف الحلقة
د / أحمد عكاشة - أستاذالطب النفسي



ممكن - خيري رمضان - CBC-16-1-2013
ممكن - عكاشة - الإعلاميون يعانون نفسياً بسبب التلون
ضيف الحلقة
د / أحمد عكاشة - أستاذالطب النفسي



ممكن - خيري رمضان - CBC-16-1-2013
ممكن - مشاكل الأسرة سببها غياب القدوة
ضيف الحلقة
د / أحمد عكاشة - أستاذالطب النفسي



ممكن - خيري رمضان - CBC-16-1-2013
ممكن - الإخوان ليس لديهم كوادر لإدارة البلاد
ضيف الحلقة
د / أحمد عكاشة - أستاذالطب النفسي



ممكن - خيري رمضان - CBC-16-1-2013
ممكن - خيري رمضان - أتضامن مع قناة الحافظ



تقرير برنامج ممكن وحلقة الاربعاء 16 يناير 2013 تقديم خيرى رمضان على قناة CBC يوتيوب كاملة

"ممكن": "عكاشة" يدعو المصريين لتأسيس "أندية للضحك" للتغلب على الاكتئاب.. الحالة الأمنية هى السبب فى مشاكل المصريين

الفقرة الرئيسية
"حوار مع الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى"

قال الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسى، إن مرضاه أصبحوا يعانون خلال الفترة الأخيرة من إحساس انعدام الأمل واليأس بسبب الوضع العام للبلاد، وليس بسبب شئونهم الخاصة، واصفا ذلك بأنه من إيجابيات ثورة يناير.

وعن الإحساس بالخوف من الموت والقلق الدائم نتيجة للأحداث المتلاحقة الأخيرة، قال عكاشة إن الإهمال وعدم إعطاء الأولوية للمواطن طوال السنوات الماضية أحدث اضطرابا فى الشخصية المصرية تحول بها لمرحلة التبلد العاطفى أمام مختلف الأحداث بسبب تراكم الصدمات.

وتابع عكاشة، أن الحالة الأمنية هى السبب فى مشاكل المصريين، وكذلك المشكلة الاقتصادية وانعدام الثقة فى المؤسسات المصرية بالخارج، وأكد أن القائمين على الحكم أعطوا الأمل للمصريين أكثر مما يجب، ورفعوا سقف التوقعات دون تغيير حقيقى بل أصبحوا امتدادا للنظام السابق.

وعن ظاهرة التغير فى السلوك المصرى وانحرافه بشكل كبير فى الفترة الأخيرة، قال إن الفقر والبطالة يؤديان حتما للجريمة والانحدار الأخلاقى، وهى معادلة علمية، وقال إن غياب القانون هو السبب الرئيسى فى تفشى هذه الظاهرة.

وقال عكاشة إن الأخلاق تنبع من المجتمع بداية من الأسرة، والمشكلة أن الابن يفقد صحته النفسية من خلال ممارسات الأسرة الخاطئة وغياب القدوة، وهو ما يحدث مع بعض الدعاة الذين أساءوا إلى الإسلام وأضاعوا الثقة فى رجل الدين.

وطالب عكاشة الناس حلا لمشكلة التشاؤم المستمر بمحاولة الخروج، مما هم فيه عن طريق مشاهدة بعض الأفلام العاطفية والجلوس إلى من يقودونهم إلى الابتسام أو قراءة كتب تدعو للتفاؤل والإيجابية، وقال إن الهند بها استثمارات فى نوادى للضحك لمواجهة الاكتئاب.

واستطرد أن المغالاة فى تقبل خطب الشيخ العريفى، هو شعور المصريين بجلد الذات وافتقادنا لشعورنا بالزهو، وحاجتنا إلى من يحيى هذا الشعور بداخلنا مرة أخرى، وعن التحليل النفسى للقوى السياسية على الساحة المصرية الآن قال الدكتور عكاشة، إن السجن والظلم قد يجعل الشخص متساميا متسامحا مثل مانديلا ونهرو، وأشار إلى تجربة جنوب أفريقيا فى التسامح وهناك من يشعر بالمرارة والإهانة الذاتية، والتى تجعل المقهور يسلك سلوك القاهر.

أما بالنسبة للمعارضة فقال إن قياداتها شاخت ومن الصعب أن يبدأوا بداية جديدة، ونحن فى حاجة إلى قرارات غير مألوفة وهذا لن يصنعه إلا الشباب الذى يفتقد الصحة النفسية الجيدة بالتوازن بين التوقعات والقدرات، وشعوره بالإحباط يقوده إلى اللامبالاة، وقال إن العقل الجمعى المصرى لم يتكون، ويغلب على المصريين العقل الفردى وغياب المصداقية.

وعن الروشتة النفسية لهذا الوضع قال إن الصحة النفسية السوية تكون بالعمل، وستقود إلى الرضا وطالب الإعلام بدور إيجابى لأنه مؤثر كبير، وأقوى من دور الأسرة فى المرحلة المقبلة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق