شارك مع اصدقائك

30 ديسمبر 2012

برنامج اخر النهار حلقة السبت 29 ديسمبر 2012 من قناة النهار يوتيوب كاملة وزير التخطيط: مصر دائما صاحبة خطة ورؤية وإستراتيجية ولكن مشكلتها فى التنفيذ؟؟.. دعم الطاقة فى الموازنة العامة يمثل 4 أضعاف مخصصات التعليم والصحة معا.. لسنا فى عصر نقول شئ ونفعل عكسه.. مصر طلبت تأجيل قرض "النقد الدولى" بسبب المشهد السياسى.. طريق التنمية طويل وشاق الحكومة تعمل فيه بالتوازى




نشاهد برنامج أخر النهار
الذى يذاع على قناة النهار
يوتيوب كاملة
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة
مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة
ولنبدأ


برنامج اخر النهار حلقة السبت 29 ديسمبر 2012 من قناة النهار يوتيوب كاملة

محمود سعد: لا يوجد تيار إسلامي بل هو يميني متشدد

محمود سعد يدعو لعدم تسمية التيار الإسلامي بالتيار الإسلامي بل هو تيار يميني متشدد



آخر النهار: أغنية يا سيد يا مسئول - فرقة سلالم



عبد الخالق فاروق: نحن في دائرة الخطر اقتصادياً

مداخلة هاتفية من د. عبد الخالق فاروق مدير مركز النيل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، للتعليق على بيان الرئيس مرسي أمام مجلس الشورى اليوم، ويقول ان مصر في دائرة الخطر اقتصادياً



آخر النهار: بيان الرئيس اليوم أمام مجلس الشورى

جزء من بيان الرئيس محمد مرسي اليوم أمام مجلس الشورى وتعليق محمود سعد عليه



آخر النهار: بيان صحفي للبنك المركزي رداً على خطاب مرسي

أصدر البنك المركزي اليوم بيان صحفي للرد على خطاب مرسي الذي تلاه اليوم أمام مجلس الشورى



آخر النهار: موكب الرئيس أمام مجلس الشورى

موكب الرئيس أمام مجلس الشورى وتعليق محمود سعد عليه



آخر النهار: مزلقان أرض اللواء المعطل منذ 45 يوماً

تقرير عن مزلقان أرض اللواء المعطل منذ أكثر من 45 يوماً بدون إصلاح




النائب العام يمنع 26 من رموز مبارك من السفر

أصدر المستشار طلعت عبد الله، النائب العام، قرارًا بمنع مفيد شهاب، وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية الأسبق، والكاتب الصحفي عبد الله كمال، وحاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق، وآخرين من السفر، لاتهامهم على ذمة قضايا تتعلق باستغلال النفوذ والتربح.



العشرات يحاولون منع خروج المتهمين بالاعتداء على الزند

شهدت محكمة جنايات جنوب القاهرة تطورا سريعا لجلسة التحقيق مع المتهمين الثلاثة بالاعتداء على رئيس نادى القضاة المستشار أحمد الزند، حيث افترش العشرات من المتضامنين مع المتهمين أمام باب غرفة التحقيق، فى اعتصام مفتوح لمنع خروج المتهمين الثلاثة، كما حاصروا جميع أبواب قاعة التحقيق، وظلوا يطرقون عليها عقب تردد أقوال عن إصدار قرار من المستشار على الشاهد، قاضى التحقيق المنتدب من وزارة العدل، بحبس المتهمين 15 يوما على ذمة التحقيقات.



عودة العمل بمحاكم ونيابات القاهرة

عقب مرور أكثر من شهر على تعليق العمل فى نيابات ومحاكم القاهرة الجزئية، شهد اليوم السبت انتظاما فى سير العمل بكافة النيابات ودوائر المحاكم.



جمعية عمومية للدستورية لبحث العودة للعمل

صرح المستشار ماهر البحيري رئيس المحكمة الدستورية العليا، أن الجمعية العامة للمحكمة ستنعقد غدًا بمقر المحكمة، لبحث كافة الأمور والشؤون المتعلقة بالمحكمة وسير العمل بها، وتحديد موعد عقد جلساتها المؤجلة في ضوء القرار السابق للمحكمة بتعليق العمل لأجل غير مسمى، في ظل الحصار الذي كان مفروضًا على مقر المحكمة.




البرعي: البرادعي لم يتم استدعائه للتحقيق

أكد الدكتور أحمد البرعى نائب رئيس حزب الدستور والأمين العام لجبهة الإنقاذ الوطنى، أن الدكتور محمد البرادعى المنسق العام للجبهة، لم يتلقَ أى استدعاء للتحقيق معه بتهمة قلب نظام الحكم والخيانة العظمى.



آخر النهار: الشريف ينكر إسناد مشروعات لنجله

استمعت نيابة الأموال العامة لأقوال صفوت الشريف، أمين عام الحزب الوطني المنحل، فى واقعة اتهامه بإهدار المال العام وتربيح الغير، عن طريق إسناد مشروعات لنجله بالأمر المباشر أثناء تولى وزارة الإعلام بالمخالفة للقانون، والذى أنكر واقعة اتهامه بإسناد مشاريع بالأمر المباشر لنجله "أشرف"، مشيراً إلى أن اتحاد الإذاعة والتليفزيون جهة مستقلة وبها تخصصات مختلفة وقطاع اقتصادى خاص بها، وأن وزير الإعلام ليس له سلطة التدخل فى أعمال اتحاد الإذاعة والتليفزيون.



النائب العام يوافق على طلب الديب بزيارة مبارك

وافق النائب العام المستشار طلعت عبدالله على طلب فريد الديب محامى الرئيس السابق، لزيارته داخل مستشفى المعادى العسكرى، ويفحص طلباً أخر له بتشكيل لجنة رعاية طبيبة متخصصة ترافق حسنى مبارك، داخل المستشفى.



قنديل: الحديث عن إفلاس مصر مغلوط

أعلن الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء عن عقد مؤتمر صحفى هام ظهر الغد. الأحد بمجلس الوزراء يتحدث خلاله عن كافة الأوضاع الراهنة وعلى رأسها الأوضاع الاقتصادية والحوار الوطنى الذى جدد الرئيس مرسى دعوته اليوم لكافة القوى السياسية.



العشرات يتجمعون بالتحرير لإحياء ذكرى ميلاد جيكا

تجمع العشرات من حركة شباب 6 أبريل وعدد من المعتصمين بميدان التحرير لإحياء ذكرى ميلاد جابر صلاح الشهير بـ"جيكا" الذى استشهد فى أحداث إحياء الذكرى الأولى لأحداث محمد محمود.



بنك الائتمان يعاقب موظف بتهمة التهكم على الرئاسة

عاقب بنك التنمية والائتمان الزراعي فرع الفيوم موظف بخصم ثلاثة أيام من راتبه وبدلاته، بتهمة التهكم على مؤسسة الرئاسة والإخوان بعد مهاجمته للإعلان الدستوري الذي تم إلغاؤه طبقا لأقوال الموظف .



المخزنجي يستأنف حكايات العلم والحياة الأسبوع القادم

مداخلة هاتفية من د. محمد المخزنجي الكاتب والمفكر يعتذر فيها عن لقاء اليوم مع محمود سعد، ويستأنف حكايات العلم والحياة الأسبوع القادم



آخر النهار: حصاد 2012

تقرير عن حصاد عام 2012




العربي: الصحة العالمية تلزمنا برفع أسعار السجائر

الوزير أشرف العربي وزير التخطيط والتعاون الدولي ان وزارة الصحة العالمية هي التي تلزم برفع أسعار السجائر



آخر النهار: أغنية الدنيا أوضة - فرقة سلالم



الوزير أشرف العربي .. في آخر النهار

وزير التخطيط والتعاون الدولي د. أشرف العربي ضيف محمود سعد في آخر النهار، ونقاش حول خطط التنمية وأفق الاستثمار في مصر، وقرض البنك الدولي وشروطه، وكيف يتم سد عجز الموازنة، وتقليل حجم القروض في الفترة المقبلة، كما يناقش الخطط المستقبلية لتنمية وتطوير مصر







تقرير برنامج اخر النهار حلقة السبت 29 ديسمبر 2012 من قناة النهار يوتيوب كاملة


"آخر النهار": وزير التخطيط: مصر دائما صاحبة خطة ورؤية وإستراتيجية ولكن مشكلتها فى التنفيذ؟؟.. دعم الطاقة فى الموازنة العامة يمثل 4 أضعاف مخصصات التعليم والصحة معا.. لسنا فى عصر نقول شئ ونفعل عكسه.. مصر طلبت تأجيل قرض "النقد الدولى" بسبب المشهد السياسى.. طريق التنمية طويل وشاق الحكومة تعمل فيه بالتوازى


أكد الإعلامى محمود سعد، أن خطاب الرئيس محمد مرسى اليوم أمام مجلس الشورى غير موفق حيث تناول جرعة كبيرة من التفاؤل غير مطلوبة حتى لا "نضحك" على الشعب مشيرا إلى أن الخطاب جاء محبطا، حيث لم يتحدث عن التوافق بين القوى الوطنية أو الحوار أو المؤامرات التى جرت بنا إلى صدور الإعلان الدستورى وأجواء صدور الدستور قائلا: "الرئيس أشاد بقنديل فى الخطاب بطريقة لم يكن يحلم بها".

وانتقد سعد خبر خصم بنك الائتمان الزراعى 3 أيام من موظف بتهمة التهكم على الرئاسة والإخوان قائلا: "لابد من محاسبة من إصدار هذا القرار لأن هذا إرهاب للناس وافتراء على الموظف".

وأكد عبد الخالق فاروق مدير مركز النيل للدراسات الاقتصادية، أن الرئيس محمد مرسى تحدث فى خطابه اليوم أمام مجلس الشورى عن أرقام ليس لها دلالة بالنسبة للوضع الاقتصادى الكلى، حيث إننا فى دائرة الخطر، مشيرا إلى أن أرقام معدلات السيولة التى ذكرها لا تدل على وجود نجاح اقتصادى.

وأضاف فاروق خلال مداخلة هاتفية، أن الرئيس لم يتطرق فى خطابه عدة نقاط خطيرة منها الزيادة فى عجز الموازنة وميزان المدفوعات ومعدلات التضخم والأسعار والبطالة التى تزيد عن 8 ملايين ولا يوجد زيادة فى التشغيل، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات مازالت متدنية فى العديد من المجالات.

وأضاف فاروق، أن بعض الأرقام التى ذكرها الرئيس لا يمكن الاتساق من صحتها مثل معدلات النمو والاستثمارات المنفذة، مشيرا إلى أن أرقام الدين المحلى والخارجى ليست فى معدل الأمان كما قال مضيفا، أن مرسى يتحمل وزر أداء حكومة قنديل ورغم ذلك قدم لها الشكر اليوم.

ويستأنف الدكتور محمد المخزنجى الكاتب والمفكر حلقات حكايات العلم والحياة الأسبوع القادم فى برنامج "آخر انهار بسبب تعرضه لأزمة مرضية دخل على آثرها مركز الكلى بالمنصورة لإجراء عملية جراحية".

وأضاف المخزنجى خلال مداخلة هاتفية، أنه يتعرض للكثير من الأعراض المرضية الجديدة عليه، منذ أن بدأت مصر تتعرض للمرض بعد توهج الثورة حيث بدأ يعانى من متاعب فى الكلى قرر على آثرها التوجه إلى مركز المنصورة لإجراء بعد الفحوصات، وتبين احتياجه لعملية جراحية أجريت له اليوم قائلا: "مركز الكلى صرح أسس على التقوى فى العلم وأصغر طبيب فيه يساوى أكبر استشارى عالمى".

الفقرة الرئيسية
حوار مع الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى

أكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى، أن خطاب الرئيس محمد مرسى يؤكد على وجود تحديات اقتصادية واجتماعية كبيرة تواجهنا ووضع غير قابل للاستمرار فى الفترة القادمة، وأن مصر لديها كل المقومات لتحقيق التنمية.

وأضاف العربى، أن مصر دائما لها رؤية وإستراتيجية وخطة ولكن المشكلة فى التنفيذ بسبب عدم وجود توافق مجتمعى حولها، حيث لا يتبناها الشعب وتظل يطلق عليها خطة حكومية مضيفا، أن المشكلة فى تقييم الخطط والأداء وفى مجال التعاون الدولى أيضا المشكلة أن مصر ليس لديها أجندة محددة بنمط واضح من الأولويات.

وأكد العربى أن مصر فى حاجة شديدة للتحرك فى المشروعات القومية على التوازى، ولا يجب أن تتأثر أو تتغير بتغير الأشخاص والحكومات، مشيرا إلى أن نمط الأولويات لا يجب أن تحدده الحكومة وحدها، وإنما بمساعدة الشعب مع وضع معايير الاختيار، مشيرا إلى أننا لدينا مجال واسع من الاستثمارات الضخمة فى قناة السويس وغيرها من المشروعات والتى توفر الكثير من فرص العمل.

وأضاف العربى، أن وزارته وضعت إطار إستراتيجى للعشر سنوات القادمة وموجود على الموقع الإلكترونى الخاص بها للتحاور المجتمعى حوله، مشيرا إلى أن الوزيرة فايزة أبو النجا ساعدت فى وضع هذا الإطار، وكان ضمن فريق عملها حينها بمساعدة يابانية.

وأشار العربى إلى أن الحكومة عندما تولت المسئولية فى أغسطس الماضى، ووضعت مجموعة من الوزراء خطة عمل تم الإعلان عنها وتقسيمها إلى عاجلة وقصيرة الأجل ومتوسطة وطويلة الأجل، تمتد إلى عام 2022 خاصة فى ظل وجود معدل فقر حوالى 25%، ووصل إلى 50% بمحافظات الصعيد، وتخطى 80% فى بعض القرى.

وقال العربى: "مصر تعانى من مشكلة كبيرة ولكنها قابلة للحل، وأنا ضد التهوين أو التهويل المهم نضع أقدامنا على الطريق الصحيح" مشيرا إلى أن 75% إلى 85% من الموازنة تذهب إلى الأجور والمرتبات، وهناك مجال للترشيد فيها والدعم الذى لا يصل إلى مستحقيه والحكومة تعمل على تحديد الفئة المستهدفة من خلال قواعد بيانات.

وأكد العربى أن التعديلات الضريبية تم استغلالها إعلاميا، وحدث حولها الكثير من اللغط رغم أن الضريبة العقارية التى صدر قرار بتطبيقها فى يناير 2013، تم تعديلها وتأجيلها إلى يوليو 2013 مع إعفاء المساكن الخاصة التى تبلغ قيمتها أقل من 2 مليون جنيه، وتوزيع 25% من حصيلة هذه الضرائب على العشوائيات و25% أخرى للتنمية فى المحافظات.

وأضاف العربى، أن ضريبة الدخل كانت 20% على من يقل دخله عن 10 مليون سنويا، و25% لمن يزيد، وتم تعديلها إلى 25% لمن يزيد دخله عم مليون جنيه سنويا أما ضريبة الدمغة فتجرى حولها الحوارات والحكومة على أتم الاستعداد للتوافق حولها وأخيرا ضريبة المبيعات التى يدور حولها الخلاف والتى لم تزيد وإنما تم توحيدها.

وأضاف العربى أن ضريبة المبيعات زادت على بعض السلع مثل السجائر التى تلزمنا منظمة الصحة العالمية بزيادتها من آن إلى آخر، مشيرا إلى أن السجائر المحلية ارتفعت 75 قرشا أما الأجنبية جنيه وربع الجنيه، وأيضا الزيت 5%، مضيفا أنه فى مجال العدالة الاجتماعية تم ترشيد الطاقة برفع الدعم عن بنزين 95 نافيا تأثير ذلك على وجود البنزين 92 فى السوق.

وأشار العربى إلى توفير بطاقات زكية أول إبريل القادم لكل مالك سيارة لصرف 150 لتر بنزين مدعم شهريا بمعدل 1800 لتر سنويا، حسب نوع السيارة والاستهلاك الطبيعى وفوق هذه الحصة سيكون البنزين أقل دعما قائلا: "لسنا فى عصر نقول فيه حاجة ونعمل عكسها ولن نزيد أسعار البنزين ودعم الطاقة يمثل 4 أضعاف مخصصات الصحة والتعليم معا".

وأكد العربى أن مصر تعانى من فجوة 14.5 مليار دولار يجب سدها حتى 30 يونيو 2014 قرض صندوق النقد الدولى منها 10 مليار دولار حتى 30 يونيو 2013، لذلك لابد من الاقتراض الخارجى الذى يرتبط أغلبه باتفاقية مصر مع صندوق النقد الدولى الذى يمثل برنامج وطنى هدفه تخفيض عجز الموازنة.

وأضاف العربى أن الإشارة إلى الإفلاس "كلام فاضى" ومصر طلبت التأجيل مع قرض صندوق النقد الدولى لأن المشهد السياسى لم يكن ملائما للدخول فى مجلس إدارة الصندوق قائلا: "بعد الأعياد والإجازات سيزورنا وفد ونكمل التفاوض ونحصل على الاتفاقية مع الصندوق قريبا وأهمية القرض ليس فى قيمته المالية، وإنما يمثل شهادة وليس له أى سلبيات علينا".

وأكد العربى أن الاستقرار السياسى شر مسبق لابد منه لتحقيق الاستقرار الاقتصادى، مشيرا إلى وجود ضخ لاستثمارات ضخمة من الخارج، ولكن تم تأجيلها بسبب الأحداث منها 5 مليارات يورو من الاتحاد الأوروبى، ولكنها تنتظر الاستقرار و240 مليون دولار من ألمانيا ونصف مليار دولار من تركيا، ومثلها من السعودية فى شكل تسهيلات لتوريدات المواد البترولية.

وأوضح العربى أن وزارة التعاون الدولى تجهز قروض ميسرة ومشروعات صغيرة، وسيبدأ الصرف من يناير، كما يتم العمل مع وزير التجارة للحد من استيراد السلع غير الضرورية لنستطع التحكم فيها والتعامل بجدية مع مشكلة التهريب، مؤكدا أن المواطن سيشعر خلال عام من بوجود نقلة فى مرفق السكة الحديد والنقل، مشيرا إلى أن طريق التنمية طويل وشاق والحكومة تعمل فيه بالتوازى وتفكر فى برنامج طموح مع البنك الدولى للإعانات والمساعدات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق