شارك مع اصدقائك

29 نوفمبر 2012

برنامج ON Time حلقة الخميس 28 نوفمبر 2012 من قناة ONTV الطهطاوي: الرئيس يريد أن يستقر النظام في مصر و التأسيسية تبدأ اليوم التصويت على مسودة الدستور و أعضاء التأسيسية يقرون عدد من المواد في الدستور الجديد


اهم اخبار مصر و الدول العربية و العالمية و البورصة المصرية و حركات التداول و مؤشرات البورصة يوتيوب كاملة


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


ONtv Livestreaming - البث الحي



مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء


برنامج ON Time حلقة الخميس 28 نوفمبر 2012 من قناة ONTV


الطهطاوي: الرئيس يريد أن يستقر النظام في مصر
نقلت وكالة رويترز عن مصدر رئاسي قوله أن الرئيس محمد مرسي سيلقي اليوم كلمة للشعب المصري يتناول فيها تطورات المشهد على الساحة المصرية
من جانبه أكد السفير رفاعة الطهطاوي رئيس ديوان رئيس الجمهورية أن الرئيس مرسي يريد أن يستقر النظام في مصر على أساس القانون وقواعد الديمقراطية.
وقال الطهطاوي ـ في لقاء تلفزيوني - إن الجميع شركاء ولهم حق التعبير، مؤكدا أن الإعلان الدستوري مختلف عليه، والميدان لا يمثل الأكثرية، وأن الأكثرية يحددها الاستفتاء.



التأسيسية تبدأ اليوم التصويت على مسودة الدستور

تبدأ الجمعية التأسيسية التصويت علي المسودة النهائية للدستور. وطبقا للائحة سيكون التصويت في المرة الأولي بنسب سبعة وستين في المائة، وفي المرة الثانية سيكون بنسبة سبعة وخمسين، وبعد أربع وعشرين ساعة تتم مراجعة المواد المرفوضة لبحث بدائل لها. وفي حالة رفضها في المرة الثانية يتم إلغاؤها نهائيا من الدستور. وبعد انتهاء التصويت ترسل المسودة مباشرة إلى رئيس الجمهورية لطرحها للاستفتاء.



أعضاء التأسيسية يقرون عدد من المواد في الدستور الجديد

وافق أعضاء الجمعية التاسيسية على عدد من المواد من بينها الموافقة على مادة انتقالية بشأن العزل السياسي في مسودة الدستور ، الخاصة بحرمان رموز النظام السابق من الترشح في الانتخابات. كما أقروا إنشاء /مجلس وطني للأمن القومي / يتولي وضع الاستراتيجيات وإدارة الازمات واقرار الاستراتيجيات وتحقيق الامن في البلاد . كما وافق أعضاء الجمعية على أن يكون عدد أعضاء المحكمة الدستورية 11 عضوا. ووافقت الجمعية على نقل صلاحيات التشريع لمجلس الشورى بعد إقرار الدستور الجديد مؤقتا حتى يتم انتخاب مجلس الشعب.



قوى سياسية تواصل الاعتصام بالتحرير رفضا للدستوري

تواصل قوى وحركات سياسية اعتصامها المفتوح في ميدان التحرير لحين إلغاء الإعلان الدستوري وحل الجمعية التأسيسية وإقالة حكومة هشام قنديل ، وسط استعدادات في الميدان لتنظيم مليونية غدا الجمعة.
من جانبها أكدت جبهة الأنقاذ الوطني استمرار اعتصامها فى ميدان التحرير عقب انتهاء المليونية وذلك لمواجهة ما أسموه أى عمليات لتفريغ الميدان من المتظاهرين وذلك عقب إعلان القوى الاسلامية عن نزولها للتظاهر بميدان التحرير يوم السبت المقبل



هدوء في ميدان سيمون بوليفار وغلق مداخل ميدان التحرير

في السياق نفسه شهد ميدان سيمون بوليفار في منطقة جاردن سيتي هدوءا تاما بعد توقف الاشتباكات العنيفة بين المتظاهرين وقوات الامن. يأتي ذلك بعد بناء جدار خرساني بالميدان للفصل بين الطرفين. هذا ويواصل المعتصمون بميدان التحرير إغلاقهم لكافة المداخل المؤدية للميدان .
كما يستمر تحويل حركة السيارات من أمام المتحف المصري إلى شارع قصر النيل، ومن أمام جامعة الدول العربية إلى كورنيش النيل.



وزارة الداخلية تنفي نية إخلاء ميدان التحرير بالقوة

نفى مصدر أمني بوزارة الداخلية ما يتم تداوله من أنباء بأن الرئيس محمد مرسي التقى وزير الداخلية المصري أحمد جمال الدين لبحث إخلاء ميدان التحرير بالقوة. وأكد المصدر احترام وزارة الداخلية حق التعبير السلمي عن الرأي، وناشد المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة.



الحكومة تناشد القوى الثورية الالتزام بسلمية التظاهرات

ناشد مجلس الوزراء كل القوى الثورية إدانة أعمال العنف، والتأكيد على سلمية الثورة، مشيرا غلى أن ما يحدث من اشتباكات بين بعض الشباب وجنود الشرطة فى ميدان سيمون بوليفار شيء مؤسف.
وأكد المجلس - فى بيان له مساء أمس - أن التعليمات الصارمة والدائمة لرجال الشرطة هى ضبط النفس إلى أقصى درجة.. لكن فى المقابل على الطرف الآخر التوقف عن مهاجمة الشرطة.. مشيرا إلى أن جنود الشرطة هم أيضا أبناء هذا الشعب ..



الاخوان المسلمون ينظمون تظاهراتهم السبت المقبل

حسمت جماعة الاخوان المسلمين موقفها من تنظيم مليونية السبت المقبل بتحديد مكانها فى ميدان التحرير وسط القاهرة.
وفى نهاية اجتماع مكتب الارشاد ، أصدرت الجماعة بيانا طالبت فيه القوى الوطنية التى وصفتها بالحريصة على تحقيق مطالب الثورة بالمشاركة في مليونية يوم السبت المقبل بميدان التحرير نصرة للشريعة، ودعما للشرعية، وتأييدا للرئيس المنتخب، وحماية لمكتسبات الثورة، حسبما أفاد البيان..



قررت محكمة استئناف القاهرة تعليق العمل بكافة دوائرها


أكد قضاة ومستشارو محكمة النقض في جمعيتهم العمومية غير العادية أنهم سيظلون في حالة انعقاد دائم الي حين تحقيق مطالبهم كاملة والمتمثلة في إلغاء الإعلان الدستوري الصادر يوم الخميس الماضي..واصفين اياه بالإعلان الصادم.. وقررت الجمعية ، تعليق أعمالها بجميع دوائر المحكمة.
في السياق نفسه قررت محكمة استئناف القاهرة تعليق العمل بكافة دوائرها رفضا للإعلان الدستوري . هذا وسيعقد نادي قضاة مجلس الدولة جمعية عمومية طارئة يوم الجمعة المقبل لإعلان موقفهم الرافض للإعلان الدستوري .




الخارجية الامريكية تدعو للتوصل إلى حل سلمي في مصر


قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند إن واشنطن تواصل متابعة الوضع السياسي في مصر عن كثب وذلك على ضوء ما يحدث في شوارع مصر، مشيرة إلى أن هناك أيضا قدرا كبيرا من المناقشة الداخلية المستمرة بين أصحاب المصلحة في مصر.
وأضافت المتحدثة أن واشنطن تواصل الدعوة لإجراء حوار سلمي وشامل بين حكومة مصر ومختلف أصحاب المصلحة, وأن يعبر الأطراف عن أرائهم في الشوارع بشكل سلمي. وقالت نولاند إن الولايات المتحدة مازلت تشعر بالقلق إزاء عدم وجود توافق في الآراء بين مختلف المجموعات..




اليوم التصوت على طلب فلسطين رفع تمثيلها بالمنظمة


تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة خاصة للتصويت على الطلب الفلسطيني الخاص بالاعتراف بفلسطين دولةً بصفة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة.كما تعقد الأمم المتحدة بجنيف اجتماعا خاصا للفت انتباه المجتمع الدولي إلى القضية الفلسطينية.
وفي الوقت نفسه تنظم الجامعة العربية احتفالية كبيرة في ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. ويشارك في الاحتفالية كل من الامين العام للجامعة نبيل العربي ووزير الخارجية المصري كامل عمرو وشيخ الازهر احمد الطيب وسفراء عرب وأجانب وأدباء وصحفيون.




الولايات المتحدة تؤكد رفضها لطلب فلسطين رفع تمثيلها


أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة ستصوت ضد طلب السلطة الفلسطينية الحصول على صفة دولة مراقب غير
عضو في الأمم المتحدة. وقالت كلينتون إن حل الدولتين الذي يلبي طموحات الشعب الفلسطيني لا يمر عبر نيويورك وإنما عبر القدس ورام الله ، حسب قولها. وأضافت أن السبيل الوحيد إلى التسوية الدائمة هو بدء المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.




مقتل وإصابة العشرات في سوريا بينهم جنود نظاميون


في الشأن السوري ،، قتل ثلاثة عشر شخصا اليوم في الاشتباكات بين قوات النظام السوري والمعارضة في أنحاء متفرقة من البلاد.من جهته اعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية مقتل 50 عسكريا بعد تدمير مواقع عسكرية فى بلدة حرنة بريف دمشق . كما أفاد ناشطون بان المعارضة المسلّحة سيطرت على كتيبة الدفاع الجوّي 608 بريف حلب.




الإبراهيمي يقدم احاطة الي مجلس الأمن بشأن سوريا

قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ادواردو ديل بوي، إن المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمي بصدد تقديم احاطة الي مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأزمة السورية. يأتي هذا فيما وافق الاتحاد الأوروبي على تجديد حظر السلاح على سوريا ثلاثة اشهر وليس 12 شهرا كما كان متوقعا، وذلك للسماح بالنظر في تعديلات على الحظر تهدف إلى توريد اشكال من التدريب والمعدات غير المميتة الى المعارضين السوريين.



الخلافات تهيمن على حادثات المعارضة السورية في القاهرة

عقد ائتلاف المعارضة السورية الجديد أول اجتماع كامل له أمس لبحث تشكيل حكومة انتقالية لكن الخلافات دبت منذ البداية مما يظهر مدى الانقسامات بين معارضي الرئيس السوري بشار الأسد.
ويعتبر تشكل حكومة انتقالية أمر حاسم بالنسبة للمعارضة كي تحصل على دعم عربي وغربي فعال للانتفاضة المستمرة منذ 20 شهرا ضد الاسد ومن شأنها ان تدعم صورة المعارضة كبديل ديمقراطي لعقود من الحكم الاستبدادي في سوريا.




الناتو يطمئن روسيا بأن نشر صواريخ في تركيا إجراء دفاعي

أكد حلف شمال الاطلسي، الناتو، لروسيا أن عزمه نشر صواريخ باتريوت في تركيا على الحدود مع سوريا مجرد إجراء دفاعي. جاء هذا في اجتماع لمندوبي الدول الثمانية والعشرين بالحلف مع سفير روسيا لدى الناتو. ومن المتوقع أن يقر الحلف خلال بضعة أيام الطلب التركي للصواريخ الدفاعية، وهي الصواريخ غير المتاحة إلا للولايات المتحدة وألمانيا وهولندا.




عشرات المصابين في مواجهات بين الشرطة ومحتجين في تونس

قالت مصادر طبية ان ما لا يقل عن مئتي شخص اصيبوا أثناء مواجهات عنيفة بين الشرطة ومحتجين في مدينة سليانة غرب تونس. كانت المواجهات قد بدأت بعد خروج الاف السكان للمطالبة بتحسين اوضاعهم الاجتماعية واطلاق سراح موقوفين والمطالبة بإقالة مسؤولين محليين.وتعد هذه هي اعنف مواجهات بين الامن ومحتجين في تونس منذ الهجوم على السفارة الامريكية في سبتمبر الماضي والذي انتهى بمقتل اربعة اشخاص.



مقتل وإصابة 45 شخصا في انفجار سيارات ملغومة بالعراق

صرح مصدر أمني عراقي بأن تسعة وعشرين شخصًا سقطوا بين قتيل وجريح في انفجار سيارة ملغومة بمدينة كربلاء جنوب غرب العاصمة العراقية. وذكر المصدر أن الحصيلة قابلة للزيادة لشدة الانفجار. هذا وانفجرت سيارتان ملغومتان بشكل متزامن وسط مدينة الحِلة جنوب العاصمة بغداد. وقد أسفر الانفجاران عن سقوط ستة عشر شخصا وجرح العشرات.



منظمة العفو تدعو سلطات الكويت للمحتجين بالتجمع سلميا

دعت منظمة العفو الدولية في بيان لها، السلطات الكويتية، إلى السماح للمحتجين بالتجمع سلميا والتعبير عن آرائهم دون تهديد بالاعتقال. جاء هذا قبل مسيرة مزمعة للمعارضة يوم الجمعة للاحتجاج على قانون الانتخابات. ومن جانبها ردت وزارة الإعلام على البيان بأن الحكومة تحترم حق التعبير ولكنها تدعو إلى احترام القانون وأن تكون الاحتجاجات سلمية. وكانت الحكومة الكويتية قد صرحت بأن المسيرة الاحتجاجية حصلت على إذن وهي خطوة يمكن أن تخفف التوتر قبل الانتخابات.



إقامة مباراة الإسماعيلي والخرطوم باستاد الجيش

صرح اللواء عادل رفعت مدير أمن السويس ، بأن وزير الداخلية قرر الموافقة على إقامة مباراة الأسماعيلي والخرطوم السوداني باستاد الجيش بمدينة بورتوفيق بدون جمهور وذلك في إطار مباراة الإياب للدور الأول بدورى أبطال العرب . وأكد رفعت أن قوات الشرطة بالسويس على استعداد تام لتنفيذ تعليمات وزير الداخلية وتأمين المباراة كاملة باستاد الجيش بالسويس. تجدر الإشارة إلى أن مباراة الذهاب بين الفريقين في السودان انتهت بفوز الخرطوم بثلاثة أهداف مقابل هدف.





حسن حمدي: الجيل الحالي هو الأفضل في تاريخ النادي الأهلي

رياضيا ، أكد حسن حمدي رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، أن الجيل الحالي من لاعبي الفريق هم الأفضل في تاريخ النادي ، وذلك بعد أن توج الأهلي بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا مؤخرا على حساب الترجي التونسي . جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس للاعلان عن تفاصيل رحلة اليابان للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية . وأشار حمدي إلى أن الفريق عانى كثيرا في الفترة الماضية بسبب توقف النشاط الرياضي عقب أحداث مذبحة بورسعيد ، معربا عن استيائه من عدم القدرة على إعادة النشاط الرياضي .




الاحتجاجات توقف العمل في مصفاة النفط غرب ليبيا

قال عمر الشكماك وكيل وزارة النفط والغاز في ليبيا إن الاحتجاجات التي نظمت خارج مصفاة النفط الرئيسية في غرب ليبيا قد تتسبب في وقف عملها وهو ما قد يترتب عليه نقص البنزين في العاصمة طرابس. وقد اصطف السكان عند محطات الوقود تحسبا لهذا الاحتمال. يذكر أن الاحتجاجات ينظمها مصابون يطالبون بتعويضات من الحكومة الليبية.



الأنبا بولا : الكنيسة لم تفوض أحداً للتصويت على الدستور

اكد الانبا بولا ممثل الكنيسة المنسحب من الجمعية التاسيسية للدستور ان الكنيسة لم تفوض احدا للتصويت بدلا من اعضائها على الدستور على الاطلاق. وجدد تأكيده بإنه لاعودة للجمعية.
وحول دعوة المستشار حسام الغريانى رئيس الجمعية للمنسحبين بالعودة ..تساءل الانبا بولا كيف يصوت على مالم يشارك فى مناقشته. واضاف انه يعلم مسبقا نتيجة التصويت بسبب التشكيل غير المتوازن للجمعية .





الحكومة ترجئ قرار إغلاق المحال بالعاشرة مساءاٌ

افادت وكالة أونا للأنباء أن الحكومة برئاسة الدكتور هشام قنديل أعلنت إرجاء تطبيق قرار غلق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساءاُ لأجل غير مسمى. وكانت الحكومة قد اتخذت هذا القرار منذ أسابيع مما أثار انتقادات واسعة بين أطياف الشعب المصري.



قوات الأسد تقتحم حمص ومقتل وإصابة العشرات في سوريا

في الشأن السوري، أفاد مراسل "أون تي في" بإن قوات النظام السوري بدأت اقتحام حمص الآن من أربعة محاور بالتزامن مع قصف عنيف بالطيران على المدينة.
في السياق قتل ثلاثة عشر شخصا اليوم في الاشتباكات بين قوات النظام السوري والمعارضة في أنحاء متفرقة من البلاد. من جهته اعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية مقتل 50 عسكريا بعد تدمير مواقع عسكرية فى بلدة حرنة بريف دمشق، كما أفاد ناشطون بان المعارضة المسلّحة سيطرت على كتيبة الدفاع الجوّي 608 بريف حلب.



مقتل أكثر من 50 وإصابة المئات في انفجار سيارات بالعراق

أعلنت السلطات العراقية مقتل نحو خمسين شخصا وإصابة أكثر من مئة وخمسين بجروح مختلفة، فى عدد من التفجيرات استهدفت عدة أماكن من البلاد. وذكرت الشرطة العراقية أن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب نحو ثلاثين من جراء انفجار سيارة ملغومة بأحد شوارع مدينة كربلاء جنوب بغداد، فيما ارتفعت حصيلة التفجير المزدوج فى مدينة الحلة الى خمسة وثلاثين قتيلا ومئة وعشرين مصابا. وفي محافظة الأنبار غربي البلاد أفاد مصدر بسقوط أكثر من عشرة أشخاص بين قتيل وجريح فى تفجير انتحارى بحزام ناسف وسط الفلوجة .



الجزائريون يدلون بأصواتهم في انتخابات مجالس البلديات

بدأت اليوم عمليات التصويت في الانتخابات المحلية الجزائرية والتي يتنافس فيها اثنان وخمسون حزبا ومئتا قائمة مستقلة، لشغل أكثر من ألف وخمس مائة مقعد بمجالس البلديات والولايات. وتعد هذه الانتخابات التي تستمر يوما واحدا ثاني اقتراع تشهده الجزائر، بعد حزمة إصلاحات بدأها الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة مطلع العام الجاري، شملت قوانين الانتخابات والأحزاب والجمعيات والإعلام.





تعطيل عمل محاكم ونيابات كفر الشيخ والسويس


عطلت عدة محاكم ونيابات عملها اليوم التزاما بقرار عدد من الجمعيات العمومية للقضاة. فقد التزمت محاكم ونيابات كفر الشيخ بالقرار احتجاجا على الإعلان الدستوري الأخير، فيما عدا ما يخص تجديد الحبس للمتهمين.
كما واصل أعضاء الهيئة القضائية بمحكمة ونيابات السويس تعليق العمل لأجل غير مسمى. إلا أنه تم استثناء الجلسات الخاصة بقضايا النفقات والأسرة وتجديد الحبس بحيث لا يضار مواطنون من ذلك الإضراب.




استئناف الإسماعيلية تبدأ تعليق عملها السبت المقبل


في الوقت نفسه أعلنت الجمعية العمومية لمحكمة استئناف الاسماعيلية فى جلستها اليوم تعليق العمل بالمحكمة وجميع الدوائر الجزئية والمدنية اعتبارا من السبت احتجاجا على الاعلان الدستوري . وقد وقع المستشار نبيل صليب رئيس المحكمة على قرارات أعضاء الجمعية واعتمادها وفقا لأجراءات الجمعية.




محاكم ونيابات محافظة القليوبية تواصل إضرابها


وفي هذا السياق شهدت محاكم ونيابات محافظة القليوبية تعليق العمل لليوم الثالث علي التوالي تعبيرا عن رفضها الإعلان الدستورى . إلا أن محمود يوسف نقيب المحامين بالمحافظة طالب وزير العدل والجمعيات العموميه بالتدخل لإثناء القضاه عن قراراهم مراعاة لظروف المحامين والمواطنين. كما حرر بعض المعارضين لتعليق العمل بالمحاكم والنيابات محاضر شرطة ضد بعض القضاة ووكلاء النيابة يتهمونهم فيها بتعطيل مرفق عام وهو مرفق القضاء




القوى السياسية بالسويس: سنعتصم بالتحرير السبت القادم


اعلنت قيادات الحركات والاحزاب السياسية بالسويس استمرار فعاليات الحشد لمظاهرات غدا الجمعة ضد الاعلان الدستورى الجديد . واضافت القوى السياسية خلال اللقاء الذى عقدوه مساء امس فى مقر حزب الدستور أنهم لن يصمتوا على دعوات الاخوان بالنزول لميدان التحرير يوم السبت القادم ، معلنين نزولهم مساء الجمعة وصباح السبت القادم للاعتصام والتظاهر والوقوف امام اى محاولة لإبعادهم عن الميدان الذى يمثلهم .




13 حزبا سياسيا يشارك في مليونية حلم الشهيد بأسيوط


أعلن أكثر من 13 حركة وحزب بأسيوط عن مشاركتها في مليونية " حلم الشهيد " غدا الجمعة بمدينة أسيوط . صرح بذلك عبد الناصر يوسف عضو المكتب السياسي لحزب الجبهة ، وقال إن فعاليات المليونية سوف تنطلق مساء غدا من وسط شارع الشهيد يسري راغب .
وأشار يوسف إلى أن أحزاب "المصريين الأحرار ، المصري الديمقراطي الاجتماعي ، الناصري ، الجبهة ، التجمع ، الدستور ، وحركة 6 ابريل بجبهتيها ، ائتلاف أقباط مصر ، الحركة الديمقراطية الشعبية ، مصر الحرية ، صوت الحرية ، اتحاد شباب الثورة " سوف تشارك في مليونية " حلم الشهيد "



بدء اعتصام مفتوح لعدد من الحركات السياسية بكفر الشيخ


في سياق متصل اعتصم العشرات من شباب عدد من القوى الثورية بالميدان الإبراهيمي بمدينة دسوق بكفر الشيخ رافضين الإعلان الدستوري الأخير للرئيس محمد مرسي. ونصب المتظاهرون خيمة كبيرة وأعلنوا بقاءهم في الميدان حتى إلغاء تلك التعديلات. كما يطالب المعتصمون بتشكيل جمعيه تأسيسية جديدة من كافة أطياف الشعب المصري ولا تكون مقصورة على فصيل واحد حسب قولهم.



تأييد منع حسن حمدي من التصرف في أمواله


أيدت محكمة جنايات القاهرة في جلستها المنعقدة قرار المنع من التصرف في الأموال الصادر من جهاز الكسب غير المشروع، بحق حسن حمدي مدير عام وكالة الأهرام للاعلانات ونجليه تيمور وشاهيناز.وكشفت تحقيقات جهاز الكسب النقاب عن أن حسن حمدي استغل وظيفته في الحصول على كسب غير مشروع وتحقيق ثروة طائلة. في السياق قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة تأجيل نظر قرار جهاز الكسب غير المشروع الصادر بمنع إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الأسبق وزوجته ونجليه من التصرف في أموالهم لجلسة 25 ديسمبر المقبل، لتقديم المستندات..




ترقب دولي بشأن الخطوة الفلسطينية بالأمم المتحدة


انطلقت في محافظات الضفة الغربية اليوم مسيرات ومهرجانات كبيرة وحاشدة لدعم القيادة الفلسطينية في توجهها الى الامم المتحدة للحصول على صفة دولة غير عضو والتي من المقرر التصويت عليها مساء اليوم. من جهتها رحبت حركة حماس بتقديم طلب فلسطيني في الأمم المتحدة، للحصول على صفة دولة مراقبة .



تصاعد الاشتباكات بين الأمن ومتظاهري السفارة الأمريكية


ذكرت وكالة أونا للأنباء ان حدة الاشتباكات بين قوات الأمن و متظاهري السفارة الأمريكية أمام مدخل كوبرى قصر النيل والنفق المجاور له قد ارتفعت ، وان الطرفين تبادلا التراشق بالحجارة.
وكان ميدان "سيمون بوليفار" قد شهد هدوءا تاما بعد توقف الاشتباكات العنيفة التى دارت بين المتظاهرين وقوات الامن خلال الايام الاربعة الماضية وذلك بعد بناء جدار خرسانى بالميدان للفصل بين المتظاهرين وقوات الأمن. هذا وقام الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء بزيارة سريعة لقوات الامن من جنود وضباط وزارة الداخلية

المنوط بهم حماية المتظاهرين والمنشأت الحيوية بالمنطقة المحيطة بالميدان.





الخلافات تهيمن على حادثات المعارضة السورية في القاهرة


قال عارف دليلة نائب المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية السورية إن المعارضة الداخلية مستعدة لإجراء مفاوضات مع السلطة السورية في موضوع تغيير النظام السياسي . وكان ائتلاف المعارضة السورية الجديد قد عقد أمس أول اجتماع كامل له في القاهرة لبحث تشكيل حكومة انتقالية لكن الخلافات دبت منذ البداية مما يظهر مدى الانقسامات بين معارضي الرئيس السوري بشار الأسد.




القوى اليمنية تتفق على المشاركين بمؤتمر الحوار الوطني


اتفقت القوى السياسية في اليمن على عدد المشاركين في مؤتمر للحوار الوطني لإنجاح اتفاق نقل السلطة . يذكر أن هذا الاتفاق تم توقيعه العام الماضي. وقد أعلن المبعوث اليمني إلى الأمم المتحدة أن المؤتمر سوف يجتمع قريبا لمناقشة التعديلات الدستورية التي تمهد الطريق لانتخابات رئاسية وبرلمانية عام ألفين وأربعة عشر. ويعطي الاتفاق حزب المؤتر الشعبي مائة واثني عشر مقعدا ليصبح الكتلة الأكبر في المؤتمر الوطني الذي يضم خمسمائة وخمسة وستين مقعدا بينما يحتل الانفصاليون الجنوبيون الكتلة الثانية وتضم خمسة وثمانين مقعدا. وتوزعت بقية المقاعد على الأحزاب الأصغر والجماعات الشبابية.




مقتل 10 في انفجار قنبلة جنوب أفغانستان


لقي عشرة مدنيين، بينهم امرأة وخمسة أطفال، مصرعهم في انفجار قنبلة يدوية الصنع في ولاية أروزغان جنوبي أفغانستان، وقد أصيب في الانفجار ثمانية أشخاص آخرين.
هذا وقد قررت ألمانيا تقليص قواتها ضمن مهمة حلف شمال الأطلسي في البلاد بأكثر من ألف وثلاثمائة جندي خلال الأشهر المقبلة. وتعد تلك أولى الخطوات نحو انسحاب كامل للقوات الألمانية من أفغانستان عام ألفين وأربعة عشر. إلا أن مسؤولا بوزارة الدفاع الألمانية ربط تلك الخطوة بتحسن الوضع الأمني. ويناقش البرلمان الألماني الأسبوع المقبل ميزانية لمد المهمة تقدر بأكثر من مليار يورو.




بان جي مون يوصي بعملية عسكرية دولية ضد المسلحين بمالي


أوصى الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون بأن يوافق مجلس الأمن على قيام الاتحاد الأفريقي بعملية عسكرية هجومية لمحاربة الجماعات المسلحة شمالي مالي. إلا أنه لم يعرض تقديم تمويل للعملية من المنظمة الدولية. هذا وتم رفع تقرير إلى مجلس الأمن الدولي يوصي بأن يضمن المجلس الوفاء بمعايير العملية السياسية في مالي وتدريب القوات الدولية والجيش المالي على الالتزام بحقوق الإنسان قبل بدء العمليات العسكرية.




زملط: أمريكا لا تملك حق الفيتو بالجمعية العمومية


أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة ستصوت ضد طلب السلطة الفلسطينية الحصول على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، وقالت إن حل الدولتين الذي يلبي طموحات الشعب الفلسطيني لا يمر عبر نيويورك وإنما عبر القدس ورام الله ، بحسب قولها. وأضافت كلينتون أن السبيل الوحيد إلى التسوية الدائمة هو بدء المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.




البراءة لهاراديناي من جرائم تطهير عرقي إبان حرب كوسوفو


برأت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة رئيس الوزراء الكوسوفي السابق "راموش هاراديناي" من تهم جرائم الحرب. وكان المدعي العام قد طالب بمعاقبة هاراديناي بالسجن خمسة وعشرين عاما لارتكابه جرائم تطهير عرقي إبان حرب كوسوفو في تسعينيات القرن الماضي. إلا أن المحكمة أخلت سبيله اليوم بعد إعلان براءته مما نسب إليه.




وزير التخطيط يكشف عن تراجع معدل الاستثمار بنسبة 6ر1 %


كشف وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور أشرف العربي عن تراجع معدل الاستثمار بنسبة 6ر1 % خلال الربع الأول من عام 2012 ليصل إلي 50 مليار جنيه مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ، مشيرا إلي تراجع معدل التضخم ليصل إلي 3ر6 % خلال الفترة من يوليو إلي سبتمبر الماضي .




موظفوا القطاع العام بلبنان يواصلون اضرابهم


رفض رئيس هيئة التنسيق النقابية اللبنانية حنّا غريب إرجاء مجلس الوزراء البتّ في موضوع زيادة أجور موظفي القطاع العام من معلمين وإداريين إلى جلسة العاشر من ديسمبر.
وقال غريب إن التأجيل هو لكسب الوقت والمماطلة وتبريد همة الموظفين الغاضبين والحد من تحركهم. يذكر أن موظفي القطاع العام في لبنان يواصلون إضرابهم للضغط على حكومة الثامن من اذار لإقرار الزيادة . ومن جانبه أفاد مراسلنا في بيروت أن مجلس الوزراء اللبناني أجل بحث المسألة في محاولة لإيجاد سبل تمويل من جهة وتهدئة الموظفين من جهة أخرى.




الحكومة ترجئ قرار إغلاق المحال بالعاشرة مساءاٌ


افادت وكالة أونا للأنباء أن الحكومة برئاسة الدكتور هشام قنديل أعلنت إرجاء تطبيق قرار غلق المحال التجارية في الساعة العاشرة مساءاُ لأجل غير مسمى. وكانت الحكومة قد اتخذت هذا القرار منذ أسابيع مما أثار انتقادات واسعة بين أطياف الشعب المصري.





الحكومة تصدر سندات خزانة لزيادة حصتها بـصندوق النقد


تستعد الحكومة لإصدار سندات خزانة على الخزانة العامة بالجنيه، بقيمة إجمالية 49ر10 مليار جنيه تمثل قيمة حصة مصر فى زيادة رأسمال صندوق النقد الدولى بحيث تسدد 25% من القيمة نقدا وتعيد سحبه بالاتفاق مع الصندوق وإصدار سند إذنى بقيمته، أما الـ 75% الأخرى فسيصدر بها سند إذني من البداية.




تصحيح لفض التشابكات المالية بين البترول والكهرباء


تعتزم الحكومة إجراء تصحيح هيكلي لفض التشابكات المالية بين قطاعي البترول والكهرباء، من خلال قيام الموازنة العامة بدعم المنتج النهائي من الكهرباء على أن يقوم قطاع الكهرباء بتسديد التكلفة الحقيقية للمواد البترولية المستخدمة في إنتاج الكهرباء إلى قطاع البترول.
يهدف هذا الإجراء لحل مشاكل السيولة التي يعاني منها القطاعان، بما ينعكس على تحسين الخدمات للجمهور وضمان توفير مصادر الطاقة بشكل مستمر ومنتظم.





الحكومة تدرس زيادة حد الإعفاء الضريبي لموظفي الدولة


أكد رئيس مصلحة الضرائب ممدوح عمر أن الحكومة تدرس زيادة حد الإعفاء الضريبي الخاص بموظفي الدولة، لتخفيف العبء الضريبي عن تلك الفئة ، مشيرا إلي أنه لا توجد نية لخفض حد الإعفاء على موظفي الجهاز الإداري للدولة أو القطاع الخاص، وذلك فى ظل سعيها جاهدة لتحقيق العدالة الاجتماعية.




الجرف: إزالة العوائق التي تعاني منها الصناعات المصرية


أكد رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية الدكتور محمود الجرف ‏‏حرص وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح علي إزالة كافة العوائق وحل جميع المشكلات التي تعاني منها الصناعات المصرية في اطار البرنامج الاقتصادي وإستراتيجية التنمية لمصر التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء مؤخرا‏. يأتى ذلك بعد موافقة رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى مؤخرا على حزمة الإصلاحات التى أقرها صندوق النقد الدولى عام 2010 بشأن قواعد الحوكمة وكذلك زيادة حصتى مصر والدول الأعضاء فى رأس المال.




6 وزراء يحسمون الضمانة الحكومية لمشروعات القطاع الخاص


يستعرض وزراء الكهرباء والصناعة والمالية والاستثمار والتخطيط والتعاون الدول فى اجتماع اليوم بمقر وزارة الصناعة والتجارة الخارجية بمدينة نصر، مذكرة وزير الكهرباء والطاقة المهندس محمود سعد بلبع بشأن المطالبة بضمانة حكومية للقطاع الخاص الراغب فى الاستثمار فى مجالات إنتاج الطاقة الكهربائية.




وزير البترول يستعرض مع شركة صينية فرص الاستثمار


بحث المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية مع رئيس شركة سينوبك ستار الصينية العالمية للبترول والوفد المرافق له الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البترول وتطوير الشراكة القائمة بين الجانبين بزيادة استثمارات الشركة خلال الفترة القادمة ، وأشار الوزير إلي أن المباحثات مع الوفد الصيني تأتي في إطار تحرك الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتوسيع نطاق التعاون مع الشركات الأجنبية في مجال تحقيق الاكتفاء الذاتي من جميع مستلزمات صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات .




تأجيل تطبيق نظام تحرير سعر الدقيق في محافظة بورسعيد


تقرر تأجيل تطبيق نظام تحرير سعر الدقيق والذي كان مقررا البدء في تنفيذه بعد غد في محافظة بورسعيد وذلك بعد تراجع وزارة التموين والتجارة الداخلية، بالإضافة إلي إعتصامات أصحاب المخابز واعتراضهم علي تحديد تكلفة إنتاج الخبز التي حددتها الحكومة وهي 80 جنيها للجوال زنة مائة كيلوجرام.




تباين مؤشرات البورصات العربية لدى إغلاق آخر الجلسات


تباينت مؤشرات البورصات العربية لدى إغلاق آخر جلسات تداول الإسبوع ، حيث صعد مؤشر بورصة دبي بنسبة واحد واثنين من عشرة في المائة. وصعد مؤشر بورصة الكويت بنسبة أربعة عشرة من مائة في المائة. كما صعد مؤشر بورصة البحرين بنسبة واحد من عشرة في المائة ، بينما اختتم مؤشر بورصة قطر تعاملات الإسبوع على تراجع نسبته واحد وأربعون في المائة وتراجع مؤشر بورصة مسقط بنسبة ثمانية عشر من مائة في المائة. وقلص مؤشر البورصة المصرية خسائره الكبيرة منذ بداية جلسة التداول ليغلق على تراجع طفيف نسبته ستة عشر في المائة وربح رأس المال السوقي نحو مليار وثلاثمائة مليون جنيه ، وبلغت قيمة التداول ثلاثمائة وثلاثة وستين مليون جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين العرب مقابل مبيعات المستثمرين الأجانب والمصريين.




السعودية تقدم 787 مليون دولار دعماً لمشاريع التنمية


أعلن رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أن المملكة العربية السعودية ستقدم للأردن دعما قيمته 787 مليون دولار لتطوير مشاريع التنمية في الأردن . وقال النسور أن المملكة العربية السعودية قامت بتنفيذ الجزء الأول من التزامها لدعم المشاريع التنموية، حيث بلغت قيمة المشاريع التي تم اعتمادها والاتفاق عليها 487 مليون دولار ، على أن يتم إعتماد عدد آخر من المشاريع بقيمة 300 مليون دولار أخرى قبل نهاية العام الجاري.




رياض بالطيب: تونس قد تسعى لاقتراض 5ر2 مليار دولار


قال وزير الاستثمار والتعاون الدولي التونسي رياض بالطيب ان تونس قد تطلب قرضا بقيمة 5ر2 مليار دولار من صندوق النقد الدولي ، مشيرا إلي أن خط الائتمان سيكون للعام 2014 وما بعده لأن النفقات العامة للعام 2103 جرى تغطيتها .
يأتى ذلك بعد موافقة البنك الدولي على قرض لتونس بقيمة 500 مليون دولار لمساعدتها في التعافي من آثار الانتفاضة ، كما ستحصل البلاد على قرض اخر بقيمة 700 مليون دولار من مانحين آخرين.




ارتفاع اعداد العاطلين عن العمل فى المانيا

قفزت أعداد العاطلين عن العمل في ألمانيا للشهر الثامن على التوالي بنهاية شهر نوفمبر الجاري جراء التأثير السلبي لأزمة الديون السيادية التي كبحت الإنفاق الاستثماري للشركات، فضلا عن النمو الاقتصادي. وطبقا لبيانات الوكالة الاتحادية للعمل ، فإن عدد العاطلين عن العمل تزايد بنحو خمسة آلاف مواطن ليصل إجمالي العاطلين عن العمل إلى 94ر2 مليون شخص .



الاتحاد الأوروبي يوافق على حزمة قروض لبنوك أسبانية

وافق الاتحاد الأوروبي على حزمة من القروض لإنقاذ عدد من البنوك المتعثرة في أسبانيا، على أن تتخلى هذه البنوك عن الإقراض في مجال العقارات




وكالة أمريكية تفرض عقوبات على شركة بترول


أعلنت وكالة حماية البيئة الامريكية منع شركة بي بي البترولية من الحصول على عقود فيدرالية في المستقبل. واتخذت الوكالة هذا القرار بعد إدانة الشركة بالتقصير في التعامل مع انفجار منصة بترولية وما أعقبه من تسرب في خليج المكسيك عام ألفين وعشرة، وهو الحادث الذي أسفر عن مصرع أحد عشر شخصا. هذا ووافقت شركة بي بي على دفع غرامة قدرها أربعة مليارات دولار للمتضررين من الحادثة.




عمليات صيد عشوائية ضد الحيونات النادرة بجنوب أفريقيا


تشهد جنوب أفريقيا عمليات صيد جائر للحيوانات النادرة ،وخاصة وحيد القرن ، للحصول على قرنه وعرضه للبيع لآثرياء العالم ، رغم القوانين التي تجرم وتحرم هذا النوع من الصيد...




جولة في أخبار الاقتصاد 29 نوفمبر 2012


جولة في الأخبار الاقتصادية المصرية والعربية والعالمية مع التحليل الدوري لها



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق