شارك مع اصدقائك

22 نوفمبر 2012

برنامج ON Time حلقة الخميس 22 نوفمبر 2012 من قناة ONTV قرارات الرئيس محمد مرسي حول الأحداث و الرئيس مرسي يجري تعديلات على النظام الأساسي للبنك والنائب العام يطلب تحريات جميع أجهزة الأمن والمخابرات و احتفالات شعبية بغزة بعد دخول التهدئة حيز التنفيذ و مجلس الأمن يدعو إلى الالتزام بالتهدئة في غزة و مشعل:سنلتزم بالهدنة إذا إلتزمت بها اسرائيل


اهم اخبار مصر و الدول العربية و العالمية و البورصة المصرية و حركات التداول و مؤشرات البورصة يوتيوب كاملة


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


ONtv Livestreaming - البث الحي



مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء


برنامج ON Time حلقة الخميس 22 نوفمبر 2012 من قناة ONTV


احتفالات شعبية بغزة بعد دخول التهدئة حيز التنفيذ

دخل اتفاق اطلاق النار في قطاع غزة حيز التنفيذ ، وعقب التوصل إلى اتفاق التهدئة خرج آلاف الفلسطينيين إلى شوارع غزة وفي مناطق مختلفة من القطاع للاحتفال بإعلان التهدئة مع إسرائيل، معتبرين إياه انتصارا للمقاومة. في سياق آخر يزور وفد برلماني عربي غزة للتضامن مع أهالي القطاع في محنته.



مجلس الأمن يدعو إلى الالتزام بالتهدئة في غزة

دعا مجلس الأمن التابع للامم المتحدة اسرائيل وحركة حماس الفلسطينية إلى التقيد باتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه. وأثنى المجلس على جهود الرئيس المصري محمد مرسي وآخرين لتوسطهم في الاتفاق.
من جانبه رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باتفاق التهدئة الرامي لإنهاء اسبوع من المواجهات المسلحة بين إسرائيل وحماس، مشيرا الى أنه لا يزال يتعين الاتفاق على نقاط عدة بشأن وقف إطلاق النار. كما رحبت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالإتفاق داعين إلى ضرورة عودة الهدوء الى المنطقة.




مشعل:سنلتزم بالهدنة إذا إلتزمت بها اسرائيل

بدوره قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلن بين الفلسطينيين وإسرائيل في وقت سابق أمس نص على فتح جميع معابر قطاع غزة بما فيها المعابر مع إسرائيل. وأكد مشعل خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة أن الفلسطينيين سيلتزمون بالهدنة إذا التزمت بها إسرائيل. ووجه مشعل الشكر لمصر ورئيسها محمد مرسي على جهود القاهرة لعقد اتفاق وقف إطلاق النار



كامل عمرو يعلن وقف إطلاق النار في غزة

وكان وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو قد أعلن وقف إطلاق النار في غزة ودخوله حيز التنفيذ بدء من الساعة التاسعة مساء الأربعاء بتوقيت القاهرة ، وأكد عمرو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون أن مصر على التزامها التاريخي بالقضية الفلسطينية. من جانبها، أعربت كلينتون عن شكرها للرئيس محمد مرسي لجهوده الحثيثة لتهدئة الأوضاع فى غزة وإنهاء العنف.



مشعل:سنلتزم بالهدنة إذا إلتزمت بها اسرائيل

بدوره قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إن اتفاق وقف إطلاق النار الذي أعلن بين الفلسطينيين وإسرائيل في وقت سابق أمس نص على فتح جميع معابر قطاع غزة بما فيها المعابر مع إسرائيل. وأكد مشعل خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة أن الفلسطينيين سيلتزمون بالهدنة إذا التزمت بها إسرائيل. ووجه مشعل الشكر لمصر ورئيسها محمد مرسي على جهود القاهرة لعقد اتفاق وقف إطلاق النار



الصحة بغزة: 162 شهيدا ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية


أعلنت وزارة الصحة بغزة مساء أمس أن حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي دامت ثمانية أيام بلغت 162 شهيدا من بينهم 42 طفلا
و11 سيدة و18 مسنا، وبلغ عدد المصابين اكثر من الف ومائتي مصاب بينهم 431 طفلا و207 سيدات و88 مسنا، كما دمرت الغارات الإسرائيلية العديد من المبانى الحكومية فى قطاع غزة فى مقدمتها مبنى مجلس الوزراء والبنك الوطنى الاسلامى ومجمع ابو خضرة الحكومى.. كان 15 فلسطينيا قد قتلوا أمس إثر غارات إسرائيلية متواصلة على قطاع غزة قبل اعلان وقف اطلاق النار.



إسرائيل تعتقل 55 ناشطا فلسطينيا بالضفة الغربية

قال الجيش الاسرائيلي إن قواته اعتقلت 55 ناشطا فلسطينيا في الضفة الغربية اليوم مشيرا الى الحاجة الى السيطرة على الأراضي المحتلة بعد اتفاق لوقف إطلاق النار أنهى ثمانية أيام من القتال في قطاع غزة.
وأضاف الجيش في بيان أن المعتقلين من فصائل فلسطينية مسلحة مختلفة وبينهم "عناصر بارزة" وقال إنه سيواصل ما أسماه بحفظ النظام ومنع تسلل المسلحين الى المجتمعات الاسرائيلية.



هدوء حذر في القصر العيني ومحيط وزارة الداخلية

عادت الحركة إلى طبيعتها في شارع قصر العينى ويسود الهدوء الحذر في شارع محمد محمود اليوم، وذلك بعد تصاعد حدة الاشتباكات أمس بين المتظاهرين وقوات الأمن، حيث استمر المتظاهرون في رشق قوات الأمن بالحجارة وزجاجات المولوتوف الحارقة وردت قوات الأمن بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع لإبعادهم عن المنطقة المحيطة بمجلسي الشعب والشورى.هذا أعلنت وزارة الصحة ارتفاع أعداد المصابين في الاشتباكات منذ بدء الأحداث وحتى الآن إلى 118 مصابا من بينهم عشر حالات حرجة.



مرسي يجتمع برئيس الوزراء ووزيري الداخلية والعدل

اجتمع الرئيس محمد مرسي مساء أمس بمقررئاسة الجمهورية بمصر الجديدة مع الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء بحضور كلا من وزير الداخلية أحمد جمال الدين والمستشار أحمد مكي وزير العدل. وأوضح بيان صادرعن رئاسة الجمهورية أن الاجتماع يأتي لإطلاع الحكومة علي أخر مستجدات الجهود المصرية لوقف إطلاق النار على غزة، وأيضا حول مستجدات المشهد الداخلي.



إطلاق نار على سيارة تابعة لقوات حفظ السلام

افاد مراسل "أون تي في" بقيام عدد من البدو بإطلاق النار تجاه سيارة تابعة لقوات حفظ السلام دون وقوع إصابات ، ومنعها من الوصول للمعسكر. كما قاموا بمنع ثلاث اتوبيسات للعمالة من دخول المعسكر، إحتجاجاً على قيام قوات الجيش -المكلفة بحماية المعسكر- أمس بإطلاق النار وقتل أحدهم واصابة أخر أثناء تظاهرة لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة قرب المعسكر الدولي


استقرار الاوضاع فى محيط مقر الاخوان بالإسماعيلية

أفاد مراسل "أون تي في" باستقرار الأوضاع فى محيط مقر جماعة الاخوان المسلمين بالاسماعيلية بعد ليلة شهدت اشتباكات بين متظاهرين وشباب الاخوان احتجاجا على الاشتباكات المستمرة بشارع محمد محمود في القاهرة . وقد أسفرت تلك الاشتباكات عن إصابة 13مصابا بينهم مأمور قسم ثالث الاسماعيلية العميد ياسر الحفناوى واللوءا محمد العنانى نائب مدير أمن الاسماعيلية.



مصدر ينفي وقوع اشتباكات بين الجيش والشرطة بالإسكندرية

نفى مصدر عسكري مسئول ما رددته بعض المواقع الالكترونية والقنوات الفضائية عن وقوع اشتباكات بين عناصر من القوات المسلحة والشرطة المدنية بالإسكندرية، مناشدا وسائل الإعلام تحري الدقة فيما تنشره حفاظا على أمن البلاد.
كان الفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى واللواء احمد جمال الدين وزير الداخلية قد شهدا مساء أمس حفل العشاء الذى أقامته القوات المسلحة للتأكيد على أواصر وعلاقات والود بين جناحي الأمن فى مصر




تشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب سقوط طائرة عسكرية بصنعاء

استعرضت لجنة الشئون العسكرية التي شكلها وزير الدفاع اليمني بشأن حادثة سقوط طائرة عسكرية أمس بصنعاء التقارير الاولية حول حادث الطائرة. وطالبت اللجنة بسرعة رفع نتائج التحقيق إلى اللجنة لمعرفة الأسباب وراء السقوط.



الشرطة المغربية تفرق احتجاج 1000 عاطل في وسط العاصمة

فرقت الشرطة المغربية احتجاجا شارك فيه أكثر من الف عاطل من خريجي الجامعات في وسط العاصمة الرباط . وتعد هذه ثاني احتجاجات ذات أسباب اقتصادية في أسبوع، وتأتي قبل تصويت البرلمان على الجزء الاول من ميزانية 2013. وكانت الشرطة قد فرقت احتجاجات سابقة يوم الأحد الماضي تنديدا بحجم إنفاق البلاط الملكي للعاهل المغربي.



سوزان رايس تدافع عن نفسها بشأن سفارة أمريكا في ليبيا

دافعت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سوزان رايس عن تعليقاتها بشان هجوم سبتمبر الماضي في مدينة بنغازي الليبية، وهو الهجوم الذي أودى بحياة أربعة امريكيين من بينهم السفير الامريكي لدى ليبيا. وقد تعرض تعرضت رايس لانتقادات من جانب نواب جمهوريين بعد قولها إن الهجوم جاء نتيجة احتجاجات على الفيلم المسيء للإسلام وليس هجوما مدبرا. وردت رايس بأنها اعتمدت فقط وبشكل مباشر على المعلومات التي قدمتها أجهزة المخابرات



الجيش الحر يسيطر على كتيبة مدفعية بدير الزور


أفاد ناشطون في المعارضة السورية أن الجيش السوري الحر فرض سيطرته الكاملة على كتيبة مدفعية تابعة للجيش السوري في دير الزور، فيما أسفرت أعمال العنف في مدن سورية عدة عن مقتل 16 شخصا.
من جهة أخرى، تجددت الاشتباكات المسلحة بين فصائل من المعارضة السورية وحزب العمال الكردستاني في مدينة رأس العين بريف الحسكة. في غضون ذلك، أفادت لجان التنسيق بسقوط العشرات ما بين قتيل وجريح في قصف القوات الحكومية المستمر على مناطق متفرقة في ريف العاصمة دمشق منها داريا ويبرود وقطنا.



إجتماع للمبادرة الرباعية بشأن سوريا في باكستان

عقد اليوم فى العاصمة الباكستانية إسلام أباد، اجتماع المبادرة الرباعية بشأن الأزمة السورية بحضور وزراء خارجية مصر وتركيا وإيران وإندونيسيا، إضافة إلى باكستان.
وقد شهد الاجتماع اتفاق الوزراء الخمسة على ضرورة حل الأزمة سياسيا ووقف العنف فى سوريا. وقد أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو خلال الاجتماع على ثوابت الموقف المصرى من الأزمة السورية، مشيرا إلى أن تشكيل الائتلاف السورى مؤخرا كان خطوة على الطريق الصحيح .



الجيش اللبناني يزيل صاروخاً كان مصوباً إلى اسرائيل

أزال الجيش اللبناني اليوم صاروخا كان معدا ليتم إطلاقه على شمال اسرائيل وقال إن صاروخين آخرين اطلقا في وقت متأخر من أمس الأربعاء لكنهما لم يتجاوزا الحدود. وقال بيان للجيش إن كل الحوادث وقعت قرب بلدة مرجعيون في جنوب لبنان على بعد نحو خمسة كيلومترات من الحدود الشمالية لاسرائيل.



إفتتاح قمة الدول الثماني الإسلامية بمشاركة محمود مكي

افتتح الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري قمة منظمة الدول الثماني الإسلامية النامية /دي - 8/ اليوم في قصر الرئاسة في العاصمة إسلام أباد، ويشارك في هذه القمة المستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية بتكليف من الرئيس محمد مرسي..
ورحب زرداري في كلمته في افتتاح القمة برؤساء الدول والحكومات المشاركين في القمة والتي تعقد تحت شعار /الشراكة الديمقراطية من أجل السلام والرخاء.



استمرار وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل

استمر وقف اطلاق النار بين الفلسطينيين وإسرائيل في اليوم التالي من دخوله حيز التنفيذ، وبدأت القوات البرية الاسرائيلية ترك مواقعها على حدود غزة. وساد الهدوء غزة للمرة الأولى منذ ثمانية أيام، وخلت أجواء القطاع من أدخنة وغبار الغارات الجوية الإسرائيلية، كما خلت من صواريخ المقاومة الفلسطينية. وبدأت الحياة تدب إلى قلب مدن القطاع تدريجيا، مع انحسار مخاوف خرق الهدنة، وباشر الفلسطينيون بمعاينة أثار الدمار الذي خلفه العدوان الإسرائيلي وتقييم أضراره.



أستراليا تسحب قواتها بإقليم أوروزجان الأفغاني

انسحبت القوات الأسترالية من كافة قواعدها التشغيلية الأمامية وقواعد الدوريات المتواجدة في إقليم أوروزجان الأفغاني. وقد سلمت القوات الأسترالية قيادة تأمين الإقليم للقوات الأفغانية. .
ومن ناحية أخرى بدأت اليوم القوات الاسترالية المشاركة في حفظ الأمن والاستقرار في تيمور الشرقية من الانسحاب ، وذلك عقب مرور نحو ست سنوات من إرسالها إلى هناك.



طالبان تعلن مسؤوليتها عن هجوم انتحاري في باكستان

أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن اعتداءات دامية وقعت في باكستان. وقد استهدف تفجير انتحاري مسيرة لإحياء ذكرى عاشورى أدى إلى مقتل ثلاثة وعشرين شخصا وسقوط عشرات الجرحى في روالبندي وسط باكستان. وقد قتل شخصان على الأقل في تفجير مشابه في مدينة كراتشي بينما أصيب ثلاثون شخصا في تفجير استهدف مدرعة تابعة لقوات الأمن في مدينة كويتا. يأتي هذا رغم حالة الاستنفار القصوى بمناسبة استضافت لقادة مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية الذين يعقدون قمتهم اليوم في العاصمة إسلام أباد.



هنية يشيد بالدور المصري في وقف العدوان الإسرائيلي

أعلنت حكومة غزة أن رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيسها إسماعيل هنية وهنأه بالنصر وقدم التعازي في شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع. من جانبه قال هنية في مؤتمر صحفي ان انتصار المقاومة حقيقة راسخة، وأشاد بدور مصر في التوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار...



الرئيس اللبناني يدعو إلى الابتعاد عن ما يجر لبنان

احتفل لبنان اليوم بالذكرى التاسعة والستين لعيد الاستقلال. وبهذه المناسبة وجه الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان رسالة إلى الشعب اللبناني طالب فيها بوجوب الابتعاد عن كل قول وعمل يجر لبنان إلى الفتنة الداخلية أو أتون الصراعات الاقليمية ، ودعا سليمان إلى تعزيز مقومات قوات لبنان الدفاعية، والتوافق على استراتيجية للدفاع عن البلاد.



نتنياهو: وقف اطلاق النار خطوة مناسبة لإسرائيل حاليا

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن وقف اطلاق النار هو الخطوة المناسبة لدولة إسرائيل حاليا، وهدد برد قاس في حال عدم احترام قرار وقف العمليات العسكرية . جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع وزير دفاعه أيهود بارك ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان لتقديم الشكر للقوات الأمنية على مشاركتها في العمليات العسكرية في قطاع غزة. وعدّ نتنياهو أن تلك العملية التي أسمتها إسرائيل (عمود السحاب) حققت أهدافها بتوجيه ضربات لحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي". وقال إنه وافق على ما دعاها "اغتنام الفرصة من أجل تهدئة طويلة"، غير أنه أضاف أن الأمر قد يتطلب تبني نهج أكثر صرامة في المستقبل، في إشارة إلى أنه في حال إطلاق صواريخ فسيكون الرد أكثر عنفا ودموية.



العربي يرحب باتفاق الهدنة بين إسرائيل وغزة

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى باتفاق الهدنة، وأشاد بالجهود التى بذلتها مصر من أجل التوصل اليه، مؤكدا ضرورة تضافر الجهود العربية لدعم خطوات تنفيذه، وتوفير المساعدات لاعادة اعمار غزة. وشدد الأمين العام على أهمية الالتزام بتنفيذ البند الخاص بكسر الحصار المفروض على غزة وفتح المعابر وتسهيل حركة الأشخاص والبضائع وعدم تقييد حركة السكان أو استهدافهم في المناطق الحدودية.



إحتفالات شعبية بغزة بعد دخول التهدئة حيز التنفيذ

وعقب التوصل إلى اتفاق التهدئة خرج آلاف الفلسطينيين إلى شوارع مدينة غزة وفي مناطق مختلفة من القطاع للاحتفال بإعلان التهدئة مع إسرائيل، معتبرين إياه انتصارا للمقاومة.



تجدد الاشتباكات في شارع محمد محمود

شهد شارع محمد محمود اليوم اشتباكات متقطعة وتراشقات بالحجارة بين المتظاهرين وقوات الامن المتمركزة داخل إحدى المدارس بالشارع. وحاول المتظاهرون تحطيم باب المدرسة واقتحامها والوصول إلى القوات المتمركزة بداخلها، إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك.
وغير بعيد عن تلك المنطقة.. شهد ميدان التحرير سيولة مرورية فى حركة سير السيارات بينما شهد شارع القصر العيني حركة في سير السيارات صباح اليوم .



براءة ضابط وأمين شرطة من تهمة قتل المتظاهرين

قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءة ضابط وأمين شرطة بقسم شرطة الدرب الأحمر، من تهمة قتل خمسة من المتظاهرين والشروع في قتل سبعة آخرين أمام قسم الدرب الأحمر فى 28 من يناير من العام الماضى المعروف ببجمعة الغضب.
ودفع محامو المتهمين بتضارب وتناقض أقوال شهود الاثبات الذين أدلوا بأقوالهم أمام المحكمة وعدّوها أقوالا كيدية وأكاذيب، وأنها تتناقض مع تقارير الطب الشرعي المعدة عن المجني عليهم .



اختطاف أمين شرطة بالقرب من قوات حفظ السلام بالشيخ زويد

ذكرت وكالة أونا للأنباء أن مصدرا امنيا بمحافظة شمال سيناء صرح بان مسلحين مجهولين اختطفوا امين شرطة بالقرب من معسكر قوات حفظ السلام جنوب مدينة الشيخ زويد وتجرى محاولات للوصول الى مكان اختطافه واستعادته بالتواصل مع شيوخ من المنطقة.
وكان عددا من البدو قاموا بإطلاق النار تجاه سيارة تابعة لقوات حفظ السلام دون وقوع إصابات ، ومنعها من الوصول للمعسكر، إحتجاجاً على مقتل أحدهم واصابة أخر أثناء تظاهرة لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة قرب بنيران قوات الجيش.



القبض على رئيس المخابرات السودانية السابق

صرح وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان بان السلطات السودانية القت القبض على رئيس المخابرات السودانية السابق صلاح قوش واثني عشر آخرين في اطار احباط ما أسماه مخططا تخريبيا.
وكان المركز الاعلامي السوداني الرسمي قد ذكر في وقت سابق بأن جهاز الامن والمخابرات أحبطوا محاولة تخريب اليوم، وذكر المركز لاحقا أن الجهات المختصة بدأت مباشرة الاجراءات الامنية والتحقيقات مع شخصيات مدنية وعسكرية ذات صلة بالمخطط بعد القاء القبض عليهم. وقد ذكرت تقارير إعلامية ميدانية من الخرطوم أن دبابات وآليات عسكرية تمركزت في بعض المناطق الحيوية من العاصمة.



أخبار وفعاليات محافظات وأقاليم مصر 22 نوفمبر 2012

أخبار وفعاليات أقاليم مصر اليوم من محافظات مصر المختلفة



تصاعد الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن

تصاعدت حدة الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن بمحيط شارع محمد محمود بوسط القاهرة لليوم الرابع على التوالى. واعتلى عدد من المتظاهرين سور الجامعة الأمريكية ورشقوا قوات الأمن المركزى المتمركزة داخل المدرسة الفرنسية بشارع محمد محمود بالحجارة وزجاجات المولوتوف، بينما أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع في محاولة لإبعادهم عن محيط المدرسة. وقد شبت النيران ببعض الأشجار الموجودة داخل المدرسة جراء القاء زجاجات المولوتوف، وقامت قوات الأمن بإطفائها.



قرارات الرئيس محمد مرسي حول الأحداث

ذكرت مصادر مطلعه لوكالة أونا للانباء ان الرئيس محمد مرسي سيصدر في وقت لاحق قرارات مهمة حول الاحداث التى تشهدها البلاد حاليا .
كان الرئيس قد ذكر في تغريدة له عبر تويتر ان كل ما اتخذه وما سيتخذه من قرارات يأتي إنتصارا لثورة ٢٥ يناير وإنحيازا لأهدافها .
وأضاف مرسي ليطمئن الشعب الى مصر المستقبل، مصر الناهضة المستقرة والآمنة والعادلة .



الداخلية: القبض على 203 من مثيري الشغب

أكد مجلس الوزراء أن ما وقع من اعتداء من البعض خلال اليومين الماضيين بمنطقة وسط القاهرة، من إلقاء لقنابل المولوتوف وحرق وتحطيم المنشآت العامة والخاصة، لن يخل أبدا بحق المتظاهرين السلميين فى الاستمرار بالتعبير عن رأيهم أو إحياء لذكرى الشهداء، وأضاف المجلس في بيان له أن تلك الاحداث لن تغل يد الدولة عن الاستمرار فى حماية المتظاهرين من الاعتداء عليهم. موضحا أنه تقرر تشكيل لجنة من شباب الثورة للتعاون مع وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية لمراجعة الموقف بصورة دورية، من جانبها أعلنت وزارة الداخلية ضبط مئتين وثلاثة من مثيري الشغب والمعتدين على قوات الأمن المكلفة بتأمين المنشآت الهامة بشارعي محمد محمود والقصر العيني.



النائب العام يطلب تحريات جميع أجهزة الأمن والمخابرات

كلف النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود كلا من وزير الداخلية ومدير المخابرات الحربية ورئيس جهاز المخابرات العامة، بموافاة النيابة بالمعلومات والتحريات عن أحداث شارع محمد محمود ومحيط وزارة الداخلية ومرتكبيها والمحرضين على ارتكابها، وأي تسجيلات تم التقاطها أثناء ارتكاب تلك الأحداث. وقال النائب العام المساعد المتحدث الرسمي للنيابة العامة المستشار عادل السعيد إن هذا التكليف يأتي للوقوف على حقيقة ما يتردد من أنه كان بين المتظاهرين عدد ممن وصفوا بالعناصر المندسة بقصد القيام بأعمال تخريبية وعدائية.



الإفراج عن 3 مصريين في سوريا بعد تدخل السفارة المصرية

تمكنت السفارة المصرية فى دمشق من تأمين الإفراج عن شقيقين مصريين اعتقلا سبتمبر الماضي بتهمة المشاركة فى تظاهرات مناهضة للنظام السوري في محافظة درعا. وقد وافقت السلطات السورية على طلب السفارة الإفراج عنهما وترحيلهما إلى مصر دون محاكمة، حيث تنهي السفارة حاليا إجراءات عودتهما إلى البلاد.
من ناحية أخرى، أفرجت السلطات السورية عن مواطن مصري تم احتجازه لديها وقامت بترحيله إلى مصر، بعد اتفاق توصلت إليه مع السفارة المصرية بناء على طلب قُدم إليها من نجل المواطن المحتجز.



إستمرار تردي أوضاع التعليم في شمال سوريا

مع استمرار التوتر في سوريا، تبقى الأوضاع الإنسانية متردية، خاصة فيما يخص قطاع التعليم. مناطق شمال سوريا كانت الأكثر تضررا في ظل استهدافها يوميا بالغارات من قبل قوات النظام.
التفاصيل في سياق التقرير التالي



إفتتاح قمة الدول الثماني الإسلامية بمشاركة مصر

دعا الرئيس محمد مرسي فى بيانه أمام الدورة الثامنة لقمة منظمة الدول الثماني النامية المنعقدة حاليا فى إسلام أباد , إلى دعم التعاون والتنسيق بين دول المنظمة وغيرها من الدول والمنظمات الدولية والإقليمية خاصة الدول والمحافل ذات الرؤى والأهداف المتشابهة . وأكد الرئيس مرسي مرسى فى بيانه الذى ألقاه نيابة عنه المستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية ,أن التجمعات والتكتلات الدولية أصبحت واقعا أساسيا في تشكيل بنية النظام الدولي وأداة هامة للدول في حماية مصالحها الوطنية والإقليمية والدولية .كان الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري افتتح قمة منظمة الدول الثماني الإسلامية النامية /دي - 8/ اليوم في قصر الرئاسة في العاصمة إسلام أباد، والتي تشارك فيها مصر بوفد يرأسه المستشار محمود مكي نائب رئيس الجمهورية.



إطلاق نار على سيارة تابعة لقوات حفظ السلام

نقلت وكالة أونا للأنباء عن مصدر امني بمحافظة شمال سيناء قوله إن مسلحين مجهولين اختطفوا امين شرطة بالقرب من معسكر قوات حفظ السلام جنوب مدينة الشيخ زويد، وإن محاولات تجرى بالتعاون مع شيوخ المنطقة للوصول الى مكان اختطافه وإطلاق سراحه.
وكان عدد من البدو أطلقوا النار تجاه سيارة تابعة لقوات حفظ السلام دون وقوع إصابات، ومنعوها من الوصول للمعسكر، إحتجاجاً على مقتل أحد أبنائهم واصابة أخر، أثناء تظاهرة لمناصرة الشعب الفلسطيني في غزة بنيران قوات الجيش.



نفي وقوع اشتباكات بين عناصر من الجيش والشرطة

نفى مصدر عسكري مسئول ما رددته بعض المواقع الالكترونية والقنوات الفضائية عن وقوع اشتباكات بين عناصر من القوات المسلحة والشرطة المدنية بالإسكندرية، مناشدا وسائل الإعلام تحري الدقة فيما تنشره حفاظا على أمن البلاد.
جاء هذا بعد قيام عدد من ضباط وأفراد قسم شرطة المنتزه بالأسكندرية بوقفة احتجاجية إثر محاصرة الشرطة العسكرية وقوات البحرية للقسم على خلفية شائعة احتجاز ضابط بالبحرية. وأفاد مراسلنا بأن الشرطة العسكرية دخلت إلى القسم ولكنهم لم يجدوا أي ضابط محتجز. وكان الفريق أول عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى واللواء احمد جمال الدين وزير الداخلية قد شهدا مساء أمس حفل العشاء الذى أقامته القوات المسلحة للتأكيد على أواصر وعلاقات الود بين جناحي الأمن فى مصر.



أفراد شرطة يقطعون الطريق أمام قسم الباجور

قطع صباح اليوم المئات من أفراد و أمناء مركز شرطة الباجور بالمنوفية، الطريق أمام مركز الشرطة ، احتجاجا منهم على تعدي شفيق شاهين عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطنى المنحل على نائب مأمور مركز شرطة الباجور، المقدم أشرف الجابرى، بعد مشادة كلامية بينهما . وأكد اللواء أحمد عبد الرحمن مدير أمن المنوفية، أنه تم احتواء الموقف وتصالح الطرفين. وصرح مدير الأمن أن نائب المأمور تغييب اليوم عن العمل للتحقيق فى الواقعة وليس لنقله.



مهرجان للمواهب بالمركز الاستكشافي للعلوم بالفيوم

أقام المركز الاستكشافي للعلوم بالفيوم مهرجانا لتكريم الفائزين فى مسابقة ، أنت الفائز، بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم ومحمد عبدالحميد حتيتة ونقيب المعلمين بالفيوم. وتضمن المهرجان استعراض مواهب الاطفال وخاصة الصغار كما تم تكريم المتفوقين وبعض الشخصيات الحاضرة.



جمعية الإعلاميين بالفيوم تعقد ورشة عمل في الفنون

ومازلنا في الفيوم حيث عقدت جمعية الاعلاميين برئاسة أحمد طلعت رئيس مجلس الادراة ورشة عمل في مجال الفنون الصحفية. شارك في الدورة أبناء محافظة الفيوم من طلاب كلية الاعلام وأقسام الاعلام بكليات الأداب والخريجين ممن يرغبون في العمل الصحفي. حاضر في تلك الورشة محمد الفل الصحفي بجريدة الجمهورية ومدير مكتب الجريدة بالفيوم . وقد شرح الفل المفارقة والحيرة التي وقع فيها الصحفيون المصريون بين حادث قطار أسيوط الذي راح ضحيته عشرات الأطفال في الصباح وفوز الأهلي ببطولة أفريقيا واحتفال الجماهير به.



محافظ دمياط يشكل لجنة لمعاينة منطقة حوض السوداية

أمر اليوم الخميس اللواء محمد على فليفل محافظ دمياط بتشكيل لجنة من قيادات الجهات المعنية للبحث والمعاينة الميدانية واتخاذ الإجراءات والحلول العاجلة لمشكلات منطقة حوض السوداية بكفر البطيخ بدمياط. ووجه المحافظ بأن تتعاون اللجنة مع الأهالي ومزارعي المنطقة.وكان المحافظ قد استقبل وفدا من مزارعي جمعية سواحل كفر البطيخ ممثلين عن سبع وخمسين أسرة متضررة من تبوير مائتي فدان بسبب ارتفاع منسوب مياه الصرف بالمنطقة. وشكا الوفد من تحرير مديرية الزراعة من تحرير محاضر لهم ومطالبتهم بتحصيل ضريبة أطيان برغم سوء حالة الصرف.



معبر رفح من الجانب المصري يمنع وفداً نقابيا من العبور

أفاد مراسلنا بأن السلطات المصرية منعت صباح اليوم وفدا من عدد من مختلف النقابات المهنية بالفيوم من العبور الى غزة، وذلك عن طريق معبر رفح البري، وقد ضم الوفد ثمانية وعشرين نقابيا.
وقد صرح المهندس أحمد عبد الرحمن عضو مجلس نقابة المهندسين بالفيوم بأن الزيارة تم التنسيق بشأنها مع السفارة المصرية والخارجية المصرية ومع الجانب الفلسطينى و ممثلين عن نقابات مهنية داخل قطاع غزة , إلا أن الوفد فوجئ بمنعه من الجانب المصري نظرا لعدم وجود تعليمات تخص الزيارة.



نجوى جوده تطالب بإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني

تقدمت النائبة نجوى جوده عضو مجلس الشورى بالفيوم ببيان عاجل للتنديد بما حدث فى قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي. وطالبت النائبة وزارة الخارجية المصرية بالعمل على إنهاء معاناة الشعب الفلسطينى ورعاية التهدئة في غزة.
توجهت النائبة بهذا البيان بعد زيارة لها ضمن وفد من القوى السياسية إلى مستشفى الشفاء الطبي بقطاع غزة. كما حضرت عزاء إحدى العائلات التي قتل منها أحد عشر رجلا وامرأة وأربعة أطفال في قصف غزة.



ندوة للتعريف بالدستور بمركز شباب إطسا بالفيوم

عقدت بمركز شباب إطسا بالفيوم ندوة بعنوان " أعرف دستورك " لمناقشة مسودة الدستور. وقد شارك في الندوة الجمعية العمومية لوحدتي اطسا ودفنو وأمانة المرأة بحزب الحرية والعدالة وقد قدمت الندوة شرحا تفصيليا للأبواب التي تضمها مسودة الدستور الجديد, وتفنيد بعض الشبهات المثارة حول الجمعية التأسيسية للدستور .



وزير الآثار يفتتح مقبرة مرنبتاح بالبر الغربي بالأقصر

افتتح الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار اليوم مقبرة مرنبتاح بوادي الملوك بالأقصر أمام السياحة الدولية والمحلية. يأتي الافتتاح ضمن فعاليات احتفال الأقصر بمرور تسعين عاما على اكتشاف مقبر توت عنخ آمون بالبر الغربي من قبل عالم الآثار هيوارد كارتر. حضر الافتتاح وزير السياحة هشام زعزوع ومحافظ الأقصر والسفراء والأعضاء بالبعثات الدبلوماسية لعدد من الدول.
يذكر أن مقبرة مرنبتاح بوادي الملوك كانت تخضع لعمليات ترميم وتجديد للإضاءة. وتعد المقبرة ثاني أكبر المقابر الفرعونية بوادي الملوك، ويبلغ طولها أكثر من خمسة أمتار. وكانت أيضا ضمن عدد من الآثار التي اكتشفها العالم هيوارد كارتر.



محافظ بورسعيد يقوم بجولة مفاجئة بديوان المحافظة

فور عودته من رحلة علاج لثلاثة أسابيع، قام اللواء احمد عبد الله محافظ بورسعيد بجولة مفاجئة بديوان عام المحافظة. هذا ودعا المحافظ جميع رؤساء الأحياء والمديرين داخل الديوان العام الى اجتماع عاجل . في السياق نفسه أعلن المحافظ أنه سيوقع على فسخ عقد شركة النظافة رسميا ابتداء من الأول من ديسمبر المقبل وتولي المحافظة منظومة النظافة داخل نطاقها. كما صرح المحافظ بأنه جار الانتهاء من مخطط لإسكان الشباب ومحدودي الدخل بنظام الأبراج لعدد أربعة آلاف وحدة سكنية. ووجه المحافظ إلى سرعة الانتهاء من رفع كفاءة سور الحراسات المطل على بحيرة المنزلة وتسليمه إلى شرطة الموانئ.



وقفة إحتجاجية أمام مديرية الأمن في بورسعيد

نظم حوالي مائتين وخمسين من الرياضيين المعنيين بكرة القدم من إداريين و لاعبين ظهر اليوم وقفة احتجاجية امام مديرية أمن بورسعيد. واعترض المحتجون على رفض أمن بورسعيد إقامة مباريات المريخ و بورفؤاد في مسابقة الدرجة الاولي في بورسعيد. كما ندد المحتجون برفض السلطات إقامة مباريات الناشيئن خوفا من حدوث مشاكل في بورسعيد.



إنقاذ قنا من تكرار وقوع كارثة مشابهة لقطار أسيوط

تمكنت قوة مرورية من إدارة مرور قنا من منع وقوع حادث مشابه لقطار أسيوط . فقد دخل قطار من أسوان متجها الى القاهره إلى مزلقان الرياح دون أني يتم إغلاق المزلقان . فقام أحد أفراد الشرطة بالإسراع وتوقيف السيارات ومنعها من المرور قبل دخول القطار بلحظات. وقد انتقلت
القيادات الامنيه الى مكان الواقعة. وأشار عمال المزلقان إلى أنهم لم يتلقوا أي إشاره من عمال البلوك بقدوم القطار. كما اتضح أن الهاتف الخاص بالمزلقان معطل منذ فترة، وتم تقديم شكوى بالسكه الحديد حول العطل ولم تتم الاستجابة لهم.



حبس سائقين لحوزتهما 20 كيلوجراما من نبات البانجو المخدر

أمرت نيابة مركز سيدي سالم بكفر الشيخ بحبس سائقَين أربعة أيام بعد ضبطهما وبحوزتهما كمية من نبات البانجو. وكانت مباحث سيدي سالم قد ألقت القبض على السائقين بعد محاولتهما الهرب من كمين للشرطة. وقد عثر معهما على عشر لفافات من البانجو، بما جملته عشرون كيلو جراما من النبات المخدر.



إستقرار الاوضاع فى محيط مقر الاخوان وأصابة 13

أفاد مراسل "أون تي في" باستقرار الأوضاع فى محيط مقر الاخوان المسلمين بالاسماعيلية بعد ليلة أمس التي شهدت اشتباكات بين متظاهرين وشباب الاخوان، احتجاجا على الاشتباكات المستمرة بشارع محمد محمود . وقد أسفرت تلك الاشتباكات عن إصابة 13مصابا بينهم مأمور قسم ثالث الاسماعيلية العميد ياسر الحفناوى واللواء محمد العنانى نائب مدير أمن الاسماعيلية.



مؤتمر عمال مصر يتضامن مع ضحايا قطار أسيوط


في السياق نفسه استنكر الدكتور أحمد عبد الظاهر رئيس اتحاد عمال مصر تجاهل المسؤولين للعمال في القطاعات المختلفة. جاء هذا فى مؤتمر اتحاد نقابات عمل مصر للتضامن العمالي مع أهالي ضحايا قطار أسيوط . وصرح عبد الظاهر خلال المؤتمر أنه مازالت الحكومة تتجاهل مطالب العمال. وطالب بالتوازن ما بين العمال والحكومة في الحقوق والواجبات.



بروتوكول بين جامعة كفر الشيخ وصندوق العلوم والتنمية

ألقى د. محمود زورة نائب المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية محاضرة للتعريف بأنشطة الصندوق المختلفة في جامعة كفر الشيخ. وتقوم فكرة الصندوق على العمل على تمويل المشروعات والأبحاث العلمية فى المجالات المختلفة. جاءت تلك المحاضرة على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة كفر الشيخ والصندوق. يذكر أن صندوق العلوم تم إنشاؤه عام 2007 ومول أكثر من ثمانمئة مشروع وبحث علمى بتكلفة ثلاثمائة وخمسين مليون جنيه.



خبير سياحي:مصر تحتل المركز الرابع في جذب السياحة

أكد الخبير السياحي السويدي استيفين هانسنان أن مصر تحتل المركز الرابع علي مستوي العالم في جذب سوق السياحة للدول الاسكندنافية. جاء هذا خلال الحفل الذي أقيم بمدينة شرم الشيخ لتكريم خمسة عشر فندقا وشركة وقرية سياحية بالغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم. وقد حصلت الشركات المكرمة على ما تعرف بـ Blue Award أو الجائزة الزرقاء. وتمنح الجائزة عن التميز السياحي والبيئي والقدرة على جذب السوق الاسكندنافي.



البورصات العربية تغلق على صعود شبه جماعي

أغلقت مؤشرات البورصات العربية على صعود شبه جماعي خلال تعاملات اليوم، حيث صعد مؤشر بورصة الكويت بنسبة فاصل خمسة وثلاثون من مائة في المائة، كما صعد أيضا مؤشر بورصة قطر بنسة فاصل ثلاثة من مائة فى المائة، وارتفع مؤشر بورصة البحرين بنسبه فاصل أربعة وعشرون من مائة فى المائة، بينما تراجع مؤشر بورصة دبى بنسبة فاصل واحد وعشرون من مائة فى المائة ، كما تراجع ايضا مؤشر بورصة أبوظبى بنسبة بلغت تسعة وستين من مائة فى المائة.
وفي القاهرة أغلق المؤشر الرئيس للبورصة المصرية على تراجع بلغت نسبته فاصل ثمانية وسبعين من مائة فى المائة، بينما شهدت قيم التداول تراجعا ملحوظا لتسجل مئتين وواحدا وستين مليونا وسبع مئة وخمسة وأربعين الف جنيه، من خلال التداول على خمسة وسبعين مليونا ومئة وستة وتسعين الف سهم، من خلال سبعة عشر ألفا وست مئة وتسع عشرة صفقة .



الرئيس مرسي يجري تعديلات على النظام الأساسي للبنك

أدخل الرئيس محمد مرسي تعديلات على النظام الأساسي للبنك المركزي تسمح بالتوافق مع التعديلات التي تمت على قانون البنوك العام الماضي بشأن تضارب المصالح وشروط عضوية مجلس إدارة البنك المركزي، وأصدرت رئاسة الجمهورية قرارا بتعديل المادتين ثمانية عشر وتسعة عشر من النظام الأساسي الصادر عام ألفين وأربعة، وتنص تعديلات النظام الأساسي على تقليص عدد أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي إلى تسعة فقط، منهم أربعة من المتفرغين، إضافة إلى نائبي المحافظ ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وممثل لوزير المالية، كما جعلت تحديد مكافآت الأعضاء غير التنفيذيين وبدلات الحضور من اختصاص رئيس الجمهورية بدلا من رئيس الوزراء كما كان في السابق.



رئيس البورصة يتوقع ربط بورصتي القاهرة وإسطنبول

توقع رئيس البورصة المصرية الدكتور محمد عمران أن يتم تفعيل ربط بورصتي القاهرة وإسطنبول قبل نهاية شهر يونيو المقبل، مضيفا أن وفدا من البورصة التركية سيزور القاهرة في الخامس من ديسمبر المقبل، للاتفاق على آليات ربط بورصتي البلدين، وأشار عمران أن الربط بين البورصتين سيتيح للأسهم المصرية الظهور على الشاشات في بورصة تركيا، كما أن الأسهم التركية ستكون ظاهرة أيضا على الشاشات في بورصة مصر.



محافظ أسيوط يعاين قطعة أرض لبناء معهد أزهري

قام الدكتور يحيي كشك محافظ أسيوط بمعاينة قطعة الأرض التي تم اختيارها لبناء معهد أزهري بقرية المندرة التي شهدت مقتل50 طفلاً في حادث قطار أسيوط. وشدد المحافظ على سرعة تخصيص الأرض المملوكة لهيئة السكك الحديدية لبدء الانشاءات في أسرع وقت لعدم وجود معهد أزهري بالقرية.
وأوضح المحافظ أن قطعة الأرض مساحتها ألف وأربعمائة متر مربع وتقع بجوار المزلقان. كما تفقد المحافظ أعمال رصف الطريق الشرقي بجوار شريط السكة الحديد والذي يربط بين قرى المندره والحواتكه ومدينة منفلوط.



وزارة العدل تعقد مؤتمرا إقليميا لمناهضة الإفلاس

تعقد وزارة العدل برئاسة المستشار أحمد مكي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية إحدى مؤسسات البنك الدولي، خلال الفترة من أربعة وعشرين حتى ستة وعشرين من نوفمبر الجاري، تعقد - المؤتمر الإقليمي الأول لمناهضة الإفلاس، يهدف المؤتمر إلى طرح رؤية وزارة العدل حول تطوير منظومة الإفلاس من الناحيتين التشريعية و الإجرائية، وإجراء حوار مجتمعي بشأن التعديلات المقترحة لتشريع الافلاس.



وزير السياحة هشام زعزوع يحضر إحتفالات الأقصر

حضر الافتتاح وزير السياحة هشام زعزوع ومحافظ الأقصر والسفراء والأعضاء بالبعثات الدبلوماسية لعدد من الدول.
يذكر أن مقبرة مرنبتاح بوادي الملوك كانت تخضع لعمليات ترميم وتجديد للإضاءة. وتعد المقبرة ثاني أكبر المقابر الفرعونية بوادي الملوك، ويبلغ طولها أكثر من خمسة أمتار. وكانت أيضا ضمن عدد من الآثار التي اكتشفها العالم هيوارد كارتر.



المالية: مصر ستحصل على 1.1 مليار دولار من القرض

أكد مساعد وزير المالية هاني قدري دميان نجاح المفاوضات بين الحكومة ووفد صندوق النقد الدولي، موضحا أن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع الصندوق يعني إقرارا بسلامة السياسات الاقتصادية والاجتماعية والمالية للحكومة، وكشف قدري أن مصر ستحصل على مليار ومئة ومليون دولار من القرض خلال شهر ديسمبر المقبل، متوقعا أن تصل قيمة القروض التي ستقدمها مؤسسات إقليمية وعالمية إلى مصر لأربعة عشر فاصل أربعة من عشرة بالمئة مليار دولار خلال العامين المقبلين.



المركزي للإحصاء: 8.3% زيادة بأعداد السائحين

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن تزايد أعداد السائحين القادمين إلى مصر من كافة دول العالم إلى تسعمائة وأربعة وتسعين ألفا خلال شهر سبتمبر الماضي، مقابل تسعمائة وسبعة عشر ألف سائح خلال شهر سبتمبر للعام الماضي، بنسبة زيادة قدرها ثمانية فاصل ثلاثة من عشرة بالمئة، وبلغ عدد السائحين القادمين من الدول العربية مائتين وأربعين ألف سائح خلال نفس الفترة مقابل مئة وستة وثمانين ألف سائح لشهر سبتمبر من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها ثمانية وعشرين فاصل تسعة من عشرة بالمئة.



الإسكان: إعداد قانون جديد لتنمية إقليم قناة السويس

أكد وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الدكتور طارق وفيق أنه تقرر إعداد قانون جديد لتنمية إقليم قناة السويس ليصبح محورا لوجيستيا وصناعيا عالميا، وأوضح وفيق أن القانون سيضع إقليم قناة السويس في حيز ذي طبيعة خاصة مشيرا إلى أنه تم تكليف فريق قانوني متخصص لإعداد مسودة القانون والذي يتيح لإدارة الإقليم المرونة الكافية وسرعة الأداء والبعد عن التعقيدات الإدارية بما يعمل على تشجيع الاستثمار وتسارع عجلة التنمية.



ارتفاع عجز الميزان التجاري بنحو 10%

أعلنت المملكة المغربية عن ارتفاع العجز في الميزان التجاري بنحو عشرة بالمائة خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. من جهة أخرى أعلنت وزارة السياحة المغربية عن تراجع عائدات السياحة خلال نفس الفترة ، كما تراجعت أيضا تحويلات المغتربين بالخارج.



حسن: رفع أسعار الوقود يمهد الطريق أمام نمو الاقتصاد

أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسن إن قرار الأردن المثير للجدل برفع أسعار الوقود الأسبوع الماضي، والذي دفع آلاف المحتجين للخروج إلى الشوارع مؤلم إلا أنه يمهد الطريق أمام نمو الاقتصاد والحصول على مساعدات أجنبية، موضحا أن القرار جاء بهدف الاستمرار في الاتجاه الصحيح.



العاصمة الأوغندوية كمبالا تستضيف قمة الكوميسا

تستضيف غدا العاصمة الأوغندوية كمبالا قمة رؤساء دول وحكومات تجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، والتي ستعلن خلال اجتماعاتها أن العام المقبل هو عام القطاع الخاص لتنمية التجارة البينية بين مجموعة دول شرق وجنوب إفريقيا، وستناقش القمة الاقتصادية الإفريقية "الكوميسا " على مدار يومين سبل دعم و تعزيز التبادل التجاري وإزالة كافة المعوقات التي تقف حائلا أمام انسياب التجارة البينية.



بهمني: طهران تفادت أضرار العقوبات بفضل احتياطات الذهب

أكد محافظ البنك المركزي الإيراني محمود بهمني أن إيران نجحت في تفادي اقتصادها من العقوبات الغربية بفضل امتلاكها احتياطيات كبيرة من الذهب وارتفاع أسعار النفط وخفض الواردات، مشيرا إلى أن احتياطيات الذهب تكفي لخمسة عشر عاما.



اليونان تحذر من تأخر الموافقة على قروض الانقاذ المالي

لا تزال اليونان تعاني من أزمة ديونها شأنها شأن العديد من دول أوروبا المتعثرة، ومؤخرا حذر رئيس الوزراء أنتنيو سامراس من تأخر الموافقة على قروض الانقاذ ، مؤكدا أنها تتسبب في مزيد من حالة عدم اليقين بشان مستقبل اليونان المالي.



الين يسجل أدنى مستوياته بسبعة أشهر ونصف مقابل الدولار

تراجع الين الياباني إلى أدنى مستوياته في سبعة أشهر ونصف مقابل الدولار خلال تعاملات اليوم، بسبب التوقعات بأن يلجأ البنك المركزي الياباني لإجراء تيسير نقدي قوي خلال الأشهر المقبلة، كما هبط الين أيضا إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر ونصف مقابل الدولار الإسترالي مرتفع العائد، حيث حظيت العملة الإسترالية بدعم من بيانات صينية إيجابية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق