شارك مع اصدقائك

15 نوفمبر 2012

برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة الاثنين 12 نوفمبر 2012 كاملة خالد صلاح: الهجوم على جيش مصر وصل للخيانة وهناك حملة لإضعاف معنويات جنودنا.. مرتضى منصور: مبارك طلب منى أن أكون محاميه قبل الديب.. قيادى بالإخوان هنأنى بالبراءة فى موقعة الجمل.. على مرسى مقابلة شفيق والتصالح مع الجميع



نشاهد برنامج أخر النهار تقديم نخبة من الأعلاميين

محمود سعد – خالد صلاح – دعاء جاد الحق

الذى يذاع على قناة النهار يوتيوب كاملة


مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

ولنبدأ

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة الاثنين 12 نوفمبر 2012 كاملة

التأسيسية تواصل مناقشاتها الأخيرة لمسودة الدستور

تغطية من مجلس الشورى مقر إنعقاد جلسات الجمعية التأسيسية لوضع الدستور , التأسيسية تواصل مناقشاتها الأخيرة لمسودة الدستور مع الضيف الدكتور فريد إسماعيل. عضو الجمعية التأسيسية عن حزب الحرية والعدالة .. مراحل التوافق على الدستور الجديد تسير بخطى واسعة .



استكمال نظر جلسات محاكمة جمال وعلاء مبارك

استأنفت محكمة جنايات الجيزة اليوم الأثنين، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، خامس جلسات قضية التلاعب بالبورصة، المتهم فيها علاء وجمال مبارك



تظاهر العاملين بمجلس الشعب للمطالبة بالتثبيت

تظاهر عدد من العاملين بمجلس الشعب أمام مكتب الدكتور أحمد فهمى رئيس مجلس الشورى، للمطالبة بتثبيتهم بعقود داخل المجلس، مؤكدين أنهم يعملون بالمجلس منذ عام 2006، ولظروف اضطروا إلى ترك أعمالهم، ولكنهم عادوا بعد الثورة مرة أخرى.



آخر النهار: انهيار عقارين بالأسكندرية دون إصابات

شهدت مدينة الأسكندرية صباح اليوم، انهيار العقارين رقمي 9 و10 بشارع الطحاوي، والعقاران بناءٌ قديم


وزير الداخلية يصدر حركة تنقلات جديدة

أصدر اللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية، حركة تنقلات وترقيات كبرى لعدد كبير من مديري الأمن والمباحث بجهاز الشرطة



آخر النهار: من يقف وراء الهجوم على الجيش المصري؟

لاحظنا في الفترة الأخيرة زيادة الهجوم على الجيش المصري، فياترى من يقف وراء الهجوم المستمرعلى الجيش المصري ؟ والتأثير على معنوياته، الذي سنضار منه جميعاً



المادتين الأولى والسادسة من الدستور .. داوود الباز

تواصل الجمعية التأسيسية للدستور مناقشاتها الأخيرة لمسودة الدستور، ونستكمل مع د. داوود الباز أستاذ القانون الدستوري بجامعة الأزهر مناقشة ما بدأناه من قبل حول المادتين الأولى والسادسة من الدستور






تقرير برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة الاثنين 12 نوفمبر 2012 كاملة



"آخر النهار": خالد صلاح: الهجوم على جيش مصر وصل للخيانة وهناك حملة لإضعاف معنويات جنودنا.. مرتضى منصور: مبارك طلب منى أن أكون محاميه قبل الديب.. قيادى بالإخوان هنأنى بالبراءة فى موقعة الجمل.. على مرسى مقابلة شفيق والتصالح مع الجميع


قال الكاتب الصحفى والإعلامى خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، إنه منذ فترة يتابع على "فيس بوك، وتويتر" استمرار الهجوم الدائم على القوات المسلحة المصرية، والكل يعلم أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة قام بدور سياسى، وكان الأخذ والنقد والاشتباك واردا، خاصة أن هذه المرحلة الانتقالية كانت لها بعض الأخطاء السياسية، التى تحتمل ذلك.

وأضاف صلاح، "النقد السياسى للقوات المسلحة استمر حتى بعد تركها للدور السياسى، الذى لعبته بعد ثورة يناير، ولا ينبغى أن نساهم عن جهل أو سوء نية بمزيد من الإضرار بسمعة القوات المسلحة، والهجوم عليها، لافتا إلى أن القوات المسلحة تواجه دورا آخرا فى حماية البلاد، حيث لديها ثلاثة حدود مفتوحة تتطلب حماية القوات المسلحة لها طوال الوقت، وهى إسرائيل والجميع يعرف من هى إسرائيل، وماذا تريد لمصر؟، ولدينا حدود المنطقة الجنوبية دولة السودان، والمنطقة الغريبة دولة ليبيا، وجميعها مناطق فى منتهى القسوة، يبذل فيها الجيش جهودا كبيرة، من أجل بقاء الحدود أمنة، بخلاف دورها فى تدريبات مستمرة، تحسبا لنشوب أى حرب مرتقبة.

واستطرد صلاح، "أنا لا أفهم الهدف من الحملات الإلكترونية التى تقوم بتشويه القوات المسلحة، ومن يقودونها على مواقع التواصل الاجتماعى، ولا أفهم مصداقية ما إذا كانت هذه الأسماء التى تحرك تلك الحملات مصرية أم لا؟".

وأوضح صلاح، أن القوات المسلحة قبل تسليم السلطة كانت محل انتقاد الجميع، ولكن بعد رحيل المشير طنطاوى، والفريق عنان، وتسليم السلطة، والعودة إلى الثكنات العسكرية، ما زال الجيش يتعرض لنفس الإهانات والانتقادات التى كان يتعرض لها من قبل، متسائلا، "من يقف خلف الهجوم المستمر على القوات المسلحة ولمصلحة من؟".

وبين صلاح، "صرنا نستنكر على ضباط لا يتجاوز راتبهم ألفى جنيه، ويتغيب عن منزله وأسرته لفترة طويلة، من أجل أن يقوم بدوره الوطنى المكلف به فى حماية أمن مصر، وأن يذهب إلى نادى مخصص له من خلال السلاح الذى يعمل على قوته بالجيش، فكيف وصل التدنى إلى تلك الدرجة، بأن نقول لضابط الجيش ليس من حقك أن تذهب إلى النادى.

وتابع صلاح، "اليوم أشعر بالإساءة لى مع استمرار الإساءة لضباط صغار، وجنود يخدمون البلاد، وهناك سياسى مشهور بالكذب طالب بمراقبة ميزانية القوات المسلحة، ثم بدأ يتحدث عن لماذا يمتلكون أرضا ومصانعا وإنتاجا متنوعا، وإلى أين يذهب؟، قائلا، أنا مع مناقشة كافة القضايا، ولكن أرفض أن أضع رقبة القوات المسلحة تحت رحمة القطاع الخاص ورجال الأعمال".

وأشار صلاح، إلى أننا لم نسمع عن أى شكر أو ثناء على المناورات التى تقوم بها القوات المسلحة، من أجل رفع الكفاءة التدريبية والقتالية لقواتها، وكأن تلك المناورات تحدث بهدف "المنظرة"، وليس من أجل استعادة الكفاءة، وإعادة الجيش إلى دوره الطبيعى.

وأضاف صلاح، اللجان الإلكترونية التى تقوم بحملات تشويه الجيش، تحاول تكسير عظام القوات المسلحة والأمن القومى فى مصر، بدون ثمن وبدون معنى، إلا أن يكون هناك اختراق من جهات بعينها، لافتا إلى أن التحديات التى تواجه الجيش خلال المرحلة الراهنة كبيرة جدا.

وأشار صلاح، إلى أن مصر قد تتعرض لحرب فى أى وقت، وليس من المعقول فى تلك اللحظة أن يتسول الجيش، من هنا أو هناك أو يتقاسم مع الشعب الطعام.

وقال صلاح، أنا ضد اللغة التى تصل إلى حد الخيانة الوطنية على الرغم من أن الجيش رجع ثكناته، والتزم بما قطعه مع الشعب، وأكبر رأس فى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، حينما طلب منها الرحيل رحلت.

وأضاف صلاح، حب المشير أو كراهيته أمر الجميع حر فيه، ولكن المهم أن أعرف أن هناك بلدا وهذه المؤسسة كانت آخر حصن لها بعد قيام الثورة، وباعت الداخلية البلد، ولم يكن لدينا سوى الجيش يحمينا، وعلى الرغم من كل هذا ما زال الجيش الآن يتعرض للحرب النفسية الشديدة، عبر مواقع التواصل الاجتماعى وعلى ألسنة بعض السياسيين.

ووجه صلاح، رسالة إلى كل أبناء أسر وضباط وصف وجنود القوات المسلحة، بألا يتأثرون بما يرونه من حملات التشويه المنظمة ضد رجال الجيش المصرى، الذى لا يدخر جهدا فى حماية البلاد والحفاظ على استقرارها، موجها تساؤلا لمثيرى حملات التشوية: "من تساعد حينما تشتم ضباط وجنود القوات المسلحة، ولمصلحة من؟".

وقال صلاح، يبدو لى أن هناك أشخاصا غير مدركين للموقف، ويبدو لى أيضا أن هناك خيانات، إذا أردنا أن نقيم القوات المسلحة، فليس فى هذا مشكلة، ولكن يجب علينا أن نحافظ على الحد الأدنى من الاحترام لهذه المؤسسة والدور التى تقوم به.

وكشف صلاح، أن هناك أكثر من 28 ألف مدق فى الصحراء الغربية، على الحدود المصرية الليبية الغربية، يتم خلالها تهريب الأسلحة والمخدرات، لافتا إلى أن الجيش المصرى يبذل جهدا كبيرا فى محاولة السيطرة على تلك المنافذ.

وأشار صلاح، إلى أنه لا مانع من التحدث عن مراقبة ميزانية القوات المسلحة، لكن الأهم أن نحافظ على الجيش، ونتوقف عن التوبيخ، وأن نكف عن لوم الجيش، قائلا، أنا أعلم أن اللجان الإلكترونية ممكن تهاجمنى على "فيس بوك وتويتر"، ولكن يجب ألا نكون أقل شجاعة من رجال القوات المسلحة.

ودعا صلاح، القيادات السياسية كافة، على رأسهم الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، والدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، وحزب الحرية والعدالة، وقيادات الأحزاب السياسية، والزملاء الإعلاميين، أن نضع كودا لحماية القوات المسلحة، ونساهم فى إزالة آثار العدوان الذى جرى عليها خلال الـ18 شهرا الماضيين، وأن نرسخ مفهوم الاختلاف دون تجريح، قائلا "لو لم نقدر على حماية المؤسسة العسكرية يبقى بنحفر فى المركب وهنغرق جميعا".

الفقرة الرئيسية
حوار مع المستشار مرتضى منصور

أكد المستشار مرتضى منصور، أن الرئيس السابق حسنى مبارك طلب منه الدفاع عنه قبل اللجوء إلى المحامى فريد الديب، ولكنه رفض تماماً.

وقال منصور الذى يذاع على قناة النهار مساء أمس الاثنين، لم أر مبارك فى حياتى إلا خمس مرات بمجلس الشعب، وتحدث معى مرتين عبر الهاتف للاطمئنان على والدتى، عندما أصيبت بجلطة، ولم أنس له هذا الموقف.

وعن الفريق أحمد شفيق، أوضح منصور، أنه مقتنع تماماً ببراءة شفيق، وقال شفيق، ليس "حرامى" وجريمته الحقيقية، أنه خاض انتخابات الرئاسة حتى النهاية، وسأتولى الدفاع عنه لأننى مقتنع تماماً ببرائته.

وشن منصور، هجومًا عنيفًا على عصام سلطان نائب رئيس حزب الوسط، واصفًا إياه بأنه ليس محاميًا كبيرًا كما يدعى البعض.

وقال إن عصام سلطان بنى قصراً فى التجمع الخامس، وتهرّب من دفع الضرائب، وأطالب نقابة المحامين بمحاكمته فوراً، مضيفاً، سلطان كان يعيش فى حجرة والآن بنى قصراً فى التجمع الخامس، كما أنه كاذب، وأكبر دليل على ذلك أن ملف قضية موقعة الجمل لم يسرق كما يدعى.

وأشار منصور، إلى أن الخصومة بينه وبين سلطان، وصلت لدرجة أن الثانى جاء مع الشرطة، أثناء مداهمتها بيته ومكتبه، لافتاً إلى أن سلطان نائب رئيس حزب الوسط، ذات المبادئ الثورية، كان نفسه محاميًا عن شوبير الذى كان عضو فى لجنة السياسات فى الحزب الوطنى.

وأكد المستشار مرتضى منصور، أنه قدم بلاغا ومجموعة كبيرة من الأشخاص فى أسامة ياسين وزير الشباب، بعد ما قاله من شهادة عن الثورة فى حلقته مع الإعلامى أحمد منصور، على قناة الجزيرة.

وقال منصور، ياسين استهزأ بالشهداء فى هذه الحلقة، وحالياً يتم التحقيق فى بلاغى من حيث الجانب السياسى بصفته وزيرا للشباب، ويقول مثل هذه التصريحات.

وتساءل منصور، كيف يمكن أن يصبح مثل هذا الشخص وزيراً للشباب، زاعما أن الداعية الإسلامى صفوت حجازى، ادعى وجود شهداء، وقال أسماء وإصابات ليس لهم وجود فى ضحايا موقعة الجمل.

وقال مرتضى منصور، "أنا مفيش على رأسى بطحة يا مصر، وحق الشهيد الحقيقى راح بسبب صفوت حجازى وأمثاله".

وأشار منصور، إلى أن جمال حشمت عضو مجلس الشورى بجماعة الإخوان هنأه ببراءته من قضية موقعة الجمل.

طالب مرتضى منصور، الرئيس محمد مرسى، بمقابلة الفريق أحمد شفيق، والتصالح مع الجميع، مضيفا، الاتهامات ترف على شفيق وآخر حاجة يقولون إنه كسر يد زميل له بالصف السادس الابتدائى، والرئيس مرسى هو قائد المركب، وعليه أن يتصالح مع الجميع حتى يمر بالمركب ومصر إلى بر الأمان.

وأضاف منصور قائلا، لا أعرف حتى الآن لماذا حجب اسمى من انتخابات رئاسة الجمهورية؟، ومن أعطى المستشار حاتم بجاتو، الحق فى حذف اسمى من اللجنة دون سبب؟.

وانتقد المستشار منصور، مؤكدا أن ما يحدث بداخلها "عك"، مطالبا فى الوقت نفسه "بضرورة وقفها".

وقال منصور، لازم نوقف العمل داخل الجمعية التأسيسية، إحنا مش خاطفين بلد، عاوزين دستور أفضل من دستور 71، وبعدين فين نائب رئيس الجمهورية فى الدستور الجديد، مش ده كنا بنطالب بيه قبل الثورة؟.

وأضاف "دى بقت فرح، وجمعية تعاونية بتتوزع للحبايب، وبقت ميكروباص واحد دستور، واحد دستور".

وتوقع منصور، أن تحكم الدستورية العليا بعدم دستوريتها، "لأن فيه 21 واحد موجودين ومعينهم الرئيس، يبقى لازم يدوا حتة للرئيس اللى معينهم"، مطالبا بضرورة الاستعانة برجال قانون "مثل يحيى الجمل، وأخذ رأى الفلاحين والعمال وأخذ تصور المجلس القومى للمرأة".

وسخر مرتضى، من نصوص بعض مسودة الدستور، مثل مادة "الدولة تضمن الأمن والطمأنينة"، بقوله "دى مش محتاجة دستور"، و"مراعاة الأخلاق وضع طبيعى"، و"تلتزم بصيانة الآثار، إزاى وفيه الشيخ مرجان، طلع قال نهدم أبو الهول والمعابد".

وأوضح منصور، أنه أول من اختلف مع المستشارة تهانى الجبالى، بقوله "قلتلها لا يليق بك أن تتحدثى فى السياسة، لكن المحكمة الدستورية لما تقول القانون ده باطل، وغير دستورى يبقى تعظيم سلام، وأتوقع أن تحكم بعدم دستورية التأسيسية".

وعن سؤاله حول نيته فى الترشح لرئاسة الجمهورية مرة أخرى، قال منصور "مش عارف اسمى اتشال ليه من قوائم المرشحين للرئاسة المرة اللى فاتت؟ ليه حاتم بجاتو، شاله، وقال أصل أنا توكيلاتى كانت ناقصة، لا أنا حزب مصر القومى اللى رشحنى مش توكيلات، ولازم كل شخص يترشح ياخد فرصته".

وهاجم منصور، الدكتور محمد محسوب المستشار القانونى لرئيس الجمهورية، بسبب تصريحاته حول المصالحة مع رجال الأعمال، ورد أموالهم إلى الدولة، بقوله "أنت دخلك إيه؟ مش فيه مسئولين؟ وبعدين حضرتك رجعت كام لحد دلوقت؟، وكل الفلوس اللى رجعت رجعها النائب العام والمحكمة".

وأكد منصور، أن كل المؤشرات تؤكد أن المحكمة ستقضى ببطلان الجمعية التأسيسية للدستور، بسبب تشكيلها الحالى، مضيفا "مادام فيها محسوب وأيمن نور ستحل بالتأكيد".

واتهم منصور، وزير الشباب أسامة ياسين بالضلوع والتسبب فى أحداث موقعة الجمل، التى قتل وأصيب فيها المئات من المعتصمين فى يومى 2،3 فبراير 2011 بميدان التحرير، إبان ثورة يناير.

وعرض منصور مقطع فيديو، خلال البرنامج، يوضح شهادة وزير الشباب حول موقعة الجمل، معتبرا أن ذلك اعترافا منه بالتسبب فى وقوع ضحايا.

والفيديو عبارة عن حديث تليفزيونى لوزير الشباب، يشرح فيه تحركات مجموعة من الشباب، لمواجهة البلطجية خلال الموقعة، واعتداءهم على مجموعة من البلطجية، وإنزالهم من على أسطح العمارات "مفرفرين"، وأحدهم استشهد وهو يرفع إصبعه بعلامة التشهد، ثم علّق ياسين قائلا "لم يبدوا عليهم أنهم بلطجية".

وأكد منصور، أنهم ماتوا "بالنيران الصديقة"، متسائلا "أين رئيس الوزراء من هذا الكلام؟".

وفى نفس السياق أكد عبد المعطى أحمد رجب، شقيق الشهيد عبد الكريم أحمد رجب، على أنه سيرفع قضية سب وقذف على المستشار مرتضى منصور، بعد حلقته مع الإعلامى خالد صلاح، والتى سب فيها "عبد المعطى".

وأضاف عبد المعطى، فى مداخلة هاتفية للبرنامج فى إطار حق الرد له، موجهاً كلامه للإعلامى خالد صلاح، بقوله "سأطلب شهادتك وفريق الإعداد فى قضية السب والقذف التى سأرفعها ضد مرتضى منصور".

يذكر أن المستشار مرتضى منصور، هدد بالانسحاب من البرنامج أثناء حواره مع الإعلامى خالد صلاح، وذلك بعد مشادة بينه وبين عبد المعطى رجب، شقيق الشهيد عبد الكريم أحمد رجب، وبدأت المشادة بتوجيه عبد المعطى شقيق الشهيد، تساؤلاً للإعلامى خالد صلاح، قائلا "كيف تستضيف أشخاص أيديهم ملوثة بدم الشهداء؟".

ورغم مطالبة الإعلامى خالد صلاح، مرتضى منصور، بالتحفظ فى ألفاظه، حيث يشاهد البرنامج عائلات وأسر، إلا أن الثانى أكمل ولم يلتفت إلى مطالبة مقدم البرنامج له بمراعاة القواعد العامة للحوار.

ولم يكمل عبد المعطى، كلامه حتى أكمل "منصور" سيل الشتائم متسائلا "هو أنا إللى قتلت أخوك؟ محكمة الجنايات أعطتنى براءة والشهيد أجره عند الله".

وعلى إثر هذه الشتائم وفر الإعلامى خالد صلاح، حق الرد لشقيق الشهيد "عبد الكريم"، حيث أعلن شقيق الشهيد أنه سيرفع على منصور قضية سب وقذف.

من جانبه أكد الدكتور أيمن نور، عضو اللجنة التأسيسية للدستور، أن ما ذكره "مرتضى منصور" عن أنه هادن "مبارك فى كتابه" يوميات صحفى مشاغب "عام 2006 حقيقة مغلوطة، حيث صدر الكتاب قبل سنة 2000، والمقالة المنشور بها هذا النص كانت فى 1995، بعد موافقة مبارك على تعديل قانون حبس الصحفيين".

وقال نور، فى فقرة حق الرد بالبرنامج، لم أعتد بالمرة الرد على هذا الزميل، ولكن هناك حقائق مغلوطة من حق الرأى العام معرفتها فهذا صادر عن دار الحرية قبل سنة 2000 والمقال الذى يشير إليه كتب عام 1995، عندما التقينا بالرئيس السابق، ووافق على تعديل قانون حبس الصحفيين، بعد أن استجاب لمعظم مطالب الصحفيين.

وأضاف نور، لم يقل أحد أننا كنا نهاجم مبارك على طول الخط، ولكننا كنا نحييه عندما يفعل شيئا صحيحا، ونملك الشجاعة كذلك أن نهاجمه عندما يخطأ.

واختتم "نور" راجياً من الله أن يغسل بلدنا من "ظواهر زهقنا منها" على حد قوله.

يذكر أن المستشار مرتضى منصور، كان قد هاجم "نور" فى حلقة برنامج أخر النهار، مؤكداً أنه لم يناضل فى عهد مبارك، وأنه كان من المهادنين للنظام السابق، والرئيس حسنى مبارك على عكس المعروف عن "نور"، كما أكد أن الجمعية التأسيسية للدستور ستحل بسبب وجود أمثال الدكتور محمد محسوب، والدكتور أيمن نور فيها على حد قوله.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق