شارك مع اصدقائك

10 أكتوبر 2012

برنامج اخر الكلام تقديم يسرى فودة على قناة ONTV حلقة الثلاثاء 9 اكتوبر 2012 يوتيوب كاملة مذبحة ماسبيرو .. شهادة محمد جوهر و عام على مذبحة ماسبيرو و أين الجناة و ماسبيرو .. سهم في كبد ثورة، وخنجر في ظهر وطن


نشاهد اليوم

برنامج اخر الكلام

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

ONtv Livestreaming - البث الحي




تقديم الاعلامى الغنى عن التعريف : يسرى فودة

الذى يذاع على قناة ONTV

تقديم يسري فودة
يأتيكم من الإثنين للخميس في الساعة 11:00 مساءا ويعاد في اليوم التالي في الساعة 2:30 ظهرا
يسرى فودة اعلامى من العيار الثقيل حواراتة تدخل فى المناطق المحظورة و دائما ما تثير الجدل … ينتقى ضيوفة بعناية ولا يترك نقطة غير مثارة فى حواراتة الجادة التى ترصد حال البلد




اتمنى مشاهدة ممتعة

و نبداء

برنامج اخر الكلام تقديم يسرى فودة على قناة ONTV حلقة الثلاثاء 9 اكتوبر 2012 يوتيوب كاملة

آخر كلام: مذبحة ماسبيرو .. شهادة محمد جوهر

أهلاً بكم مرة ثانية. يرسم له الآن موظفوه صورة مخيفة لاقتحام أفراد من الشرطة العسكرية مقر الشركة قبل قليل بالبنادق الآلية في هيئة مرعبة بحثاً عن شيئٍ ما. "اسمك إيه ياض؟" .. "محمد" .. "عَدّي انت، فين الأقباط؟". و هؤلاء كانوا يتنقلون في خفية من غرفة إلى أخرى و من أي زاوية يمكن أن تكون مخبأً إلى أخرى.

دهاليز الشركة الكبيرة في تلك البناية القديمة قرب مبنى ماسبيرو كانت من لطف الله. لكن الرجل يتخذ سريعاً قراراً بإخفاء المسيحيين جميعاً في دورات المياه. و في مشهد إنساني يجلب الدموع يتقدم بعض العاملين المسلمين في الشركة ببطاقاتهم الشخصية لإخوتهم المسيحيين: "لو اتمسكتوا قولوا إن إنتو إحنا". لم يكن هذا مشهداً من فيلم، بل إنه جانب مما كتبته أنا أيامها في مقال بعنوان "شيندلر مصر". و "شيندلر" هذا هو رجل أعمال ألماني كان له مصنع في بولندا أغلب عماله من اليهود عندما غزتها جيوش ألمانيا النازية. بعد قليل بدأ النازيون في اصطياد اليهود تمهيداً لشحنهم إلى غرف الغاز في معسكر "آوشفيتز". استطاع الرجل وحده أن ينقذ نحو ألف روح من أرواح اليهود. رغم الاختلاف الواضح في حجم المقارنة و في نوعه بين هذا و ذلك تبقى المسألة كلها مسألة مبدأ: أن تخاطر بحياتك من أجل حياة إنسان آخر. احتفظت من يومها حتى اليوم بشخصية ذلك الرجل المصري. اسمحوا لي في ذكرى مرور عام أن أكشف لكم عن هويته.

الأستاذ محمد جوهر رئيس مجلس إدارة شركة فيديو كايرو سات، مصنع الكثير من الطاقات المصرية في مجال الصحافة التليفزيونية، و رئيس مجلس إدارة قناة "25 يناير" المتوقفة الآن عن العمل. هو الآن معنا على الهاتف من كندا.



آخر كلام: عام على مذبحة ماسبيرو

عامٌ على مذبحة، سهمها في كبد ثورة، و خنجرها في ظهر وطن. عامٌ على مذبحة، دمها ساخنٌ لا يزال على الأرصفة، و ذكراها أبداً في القلوب لا تموت. عامٌ على مذبحة، شهودها بالملايين، أدلتها قاطعة، مذبوحوها في ذمة الله و ذابحوها في ذمة من؟ عامٌ على مذبحةٍ و كل شيئٍ هادئٌ إلا من حُرقة دم أم أو أب أو أخت أو أخ أو ابنة أو ابن أو زوجة أو زوج أو صديقة أو صديق، إلا من حُرقة دمٍ تفور كل يوم عشرين مرة. عامٌ على مذبحة، أيادٍ ملطخةٌ تُكرَّم، و أيادٍ طاهرةٌ لا تستحقونها يا قتلة. من أجل هؤلاء و من أجلكم أيضاً فافتحوا عيونكم لعلكم تُرحمون.

ما ضاع حق وراءه مُطالب، و ما ضاعت ثورةٌ وراءها حالمون. طيب الله أوقاتكم. في مثل هذه اللحظات قبل عام بالتمام و الكمال كنا جميعاً في حالة من الذهول و الضياع. في اليوم التالي كنا نحاول أن نفهم كنه ذلك الذي حدث أمام ماسبيرو و في محيطه. كان معنا في تلك الليلة ضيفان كريمان و كنا جميعاً كأن على رؤوسنا الطير. اسمحوا لي في مستهل هذه الحلقة أن أعيد الترحيب بهما مرةً أخرى بعد عام. المستشار أمير رمزي، القاضي في محكمة الجنايات، عضو لجنة العدالة في مجلس الوزراء، و إلى جواره الأستاذ حسام بهجت، رئيس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. و اسمحوا لي أيضاً أن أرحب إلى جوارهما بالمدون الناشط السياسي، الأستاذ علاء عبد الفتاح، أحد رموز الثورة الذين قُبض عليهم في سياق التحقيق في ملابسات المذبحة.



آخر كلام: عام على مذبحة ماسبيرو .. أين الجناة

أهلاً بكم مرة أخرى. قبل نحو أسبوع أحال النائب العام بلاغاً قدمته أربعٌ و عشرون أسرة من أسر ضحايا ماسبيرو ضد المشير محمد حسين طنطاوي، وزير الدفاع، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة سابقاً، أحاله إلى وزارة العدل لانتداب قاضٍ للتحقيق. و اليوم أصدرت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تقريراً وافياً، ليس عن مذبحة ماسبيرو و حسب، بل أيضاً يسرد -- كما جاء فيه -- جرائم المرحلة الانتقالية ضد المسيحيين، و يدعو إلى إحالة أعضاء المجلس العسكري و قيادات الشرطة العسكرية للتحقيق و المحاكمة الجنائية. المبادرة المصرية لا تقف وحدها في هذا الخندق، بل يؤيدها كثير من منظمات المجتمع المدني، محلية و دولية، كما تؤيدها هتافات و شعارات رفعت اليوم في مسيرة حاشدة. اسمحوا لنا أن نتخذ من ذكرى مرور عام على تلك المذبحة أن نتناول بالنقاش أوضاع المسيحيين في مصر بعد الثورة قبل أن نرى جانباً عزيزاً من مصر في كندا و أستراليا و غيرها من دول المهجر. أرحب معنا مرة أخرى بالأستاذ حسام بهجت، رئيس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، و إلى جواره أرحب أيضاً بالدكتور إيهاب الخراط عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى. و أخيراً و ليس آخراً أرحب أيضاً بالدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة سابقاً.



آخر كلام: ماسبيرو .. سهم في كبد ثورة، وخنجر في ظهر وطن

عامٌ على مذبحة، سهمها في كبد ثورة، و خنجرها في ظهر وطن. عامٌ على مذبحة، دمها ساخنٌ لا يزال على الأرصفة، و ذكراها أبداً في القلوب لا تموت. عامٌ على مذبحة، شهودها بالملايين، أدلتها قاطعة، مذبوحوها في ذمة الله و ذابحوها في ذمة من؟ عامٌ على مذبحةٍ و كل شيئٍ هادئٌ إلا من حُرقة دم أم أو أب أو أخت أو أخ أو ابنة أو ابن أو زوجة أو زوج أو صديقة أو صديق، إلا من حُرقة دمٍ تفور كل يوم عشرين مرة. عامٌ على مذبحة، أيادٍ ملطخةٌ تُكرَّم، و أيادٍ طاهرةٌ لا تستحقونها يا قتلة. من أجل هؤلاء و من أجلكم أيضاً فافتحوا عيونكم لعلكم تُرحمون.

ما ضاع حق وراءه مُطالب، و ما ضاعت ثورةٌ وراءها حالمون.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق