شارك مع اصدقائك

20 أكتوبر 2012

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة السبت 20 أكتوبر 2012 كاملة السيد النجار: مسودة الدستور لم تحدد النظام الاقتصادى لمصر حتى الآن.. المخزنجى: نعيش فى مستنقع وحقل تجارب والكل يتكالب على القوة



نشاهد برنامج أخر النهار تقديم نخبة من الأعلاميين

محمود سعد – خالد صلاح

الذى يذاع على قناة النهار يوتيوب كاملة


مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

ولنبدأ

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة السبت 20 أكتوبر 2012 كاملة

آخر النهار: التحرير مش زريبة .. حملة تنظيف الميدان

دعت مليشيات الإخوان الالكترونية على الفيس بوك وتويتر إلى الرد على مليونية مصر مش عزبة بحملة مكبرة تحت شعار التحرير مش زريبة لتنظيف الميدان ومحو القمامة التى خلفها المتظاهرون وراءهم.. كما نُشر في موقع إخوان الدقهلية



آخر النهار: الكهرباء تفرض رسوم على أجهزة التكييف

انتهت لجنة انقطاع الكهرباء من دراسة اسباب انقطاع الكهرباء وانتهت إلى أقتراح بفرض رسوم على أجهزة التكييف، وهو الإقتراح الذي لاقى قبول من د. هشام قنديل رئيس الوزراء



آخر النهار: أهالي مدينة السرو يعلنون الإستقلال

تجددت مرة أخرى أزمة مياة الشرب والصرف الصحي في مدينة السرو بمحافظة دمياط، بعدما أعلن الأهالي استقلالهم بالمدينة كجمهورية مستقلة، نتيجة تدني الخدمات ورداً على التجاهل الشديد الذي قابل به مسئولي المحاظة مطالبهم




بجاتو يعلن انتهاء الأزمة بين الدستورية والتأسيسية

أعلن المستشار حاتم بجاتو، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، ا انتهاء الأزمة بين المحكمة والجمعية التأسيسية لوضع الدستور بعد استجابة الأخيرة لمقترحات المحكمة حول 3 نصوص بمسودة الدستور الجديد وأنه يجري حاليا حوار مع الجمعية حول النص الخاص بالرقابة السابقة على القوانين.



القضاة: مشروع الدستور به نيه للعبث بالقضاء

قال نادي قضاة مصر، برئاسة المستشار أحمد الزند، ان باب السلطة القضائية في مسودة الدستور الجديد يمثل مفاجأة صادمة ومخيبة للآمال، لما به قصور في الضمانات التي تدعم استقلال القضاء، فضلا عما اكتنفه من غموض حول دور النيابة العامة، التي تم وضعها في الفرع الثاني من الفصل الثالث، بصورة جعلت وظيفتها قاصرة علي الادعاء العام.



آخر النهار: مصرع 3 ركاب في حادث قطار قليوب

لقي 3 ركاب مصرعهم، وأصيب حوالي 12 آخرون، نتيجة سقوطهم من قطار قليوب، بسبب السرعة الزائدة لسائق القطار حال دخوله إحدى سكك التخزين بمنطقة رمادة ، ومعنا عبر الهاتف أ. هبة قريبة أحمد نجدي أحد ضحايا قطار قليوب لنعرف سبب وفاته حيث توفي نتيجة الإهمال الصحي .




اتهامات بين الإخوان والسلفيين بسبب المادة الثانية


عبّر مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، عن استيائه من الهجوم الذي شنته عليه قيادات وأحزاب سلفية، بسبب الخلاف في الموقف من المادة الثانية في مشروع الدستور الذي أعلنته الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور الأسبوع الماضي... ومعنا عبر الهاتف أ. محمد سعد الأزهري عضو الجمعية التأسيسية للدستور لنعرف سبب اعتراض التيار السلفي على المادة الثانية




مصر القوية تهاجم مرسي بسبب خطاب بيريز


هاجم حزب مصر القوية تحت التأسيس، الذي يرأسه الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، الرئيس محمد مرسي، بعد الخطاب الذي سلمه السفير المصري إلى الرئيس الإسرائيلي، شيمون بيريز، وبدأ بـعزيزي بيريز وانتهى بـصديقكم الوفي.




الصحفيين تدعو لوقفة احتجاجية أمام الشورى


دعت نقابة الصحفيين، كافةأعضاءالجمعية العمومية، بمختلف الصحف القومية والحزبية والمستقلة، إلى الاحتشاد فى الوقفة الاحتجاجية أمام مجلس الشورى، فى الثانية عشرة من ظهر غدٍالأحد لمواجهة ما أسمته بالهجمة الشرسة على حرية الصحافة، والاعتداءالصارخ من مجلس الشورى على قانونى النقابة وتنظيم الصحافة،المتمثل فى واقعة إيقاف رئيس تحرير جريدة الجمهوريةجمال عبد الرحيم.




أمين القومي لرعاية أسر الشهداء ينهي عمل المصابين


قرر خالد بدوي، الأمين العام الجديد للمجلس القومي لرعاية أسر الشهداء والمصابين، إنهاء عمل بعض المصابين الذين كان يتم الاستعانة بهم من قبل الدكتور حسني صابر، الأمين العام السابق، لأداء بعض المهام داخل المجلس مثل حفظ الأمن ومهام أخرى بمكافأة مادية، وذلك حتى لا يكون توظيفهم سببا لتمييزهم عن باقي المصابين، بحسب قوله.




عبد المجيد محمود يتابع التحقيقات في قضايا الفساد


توجه النائب العام المستشار عبدالمجيد محمود، اليوم، الي مقر نيابه الاموال العامه بالتجمع الخامس لمتابعه التحقيقات في قضايا الفساد.




آخر النهار: ندوة مستقبل حرية االفكر والتعبير في مصر


نظم منتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية لقاء فكريا بمدينة الإسكندرية بعنوان مستقبل حرية الفكر والتعبير فى مصر، بمشاركة نخبة من المفكرين وأساتذة الجامعات وعدد من القيادات الدينية الإسلامية والمسيحية .




عصام العريان يطالب بإعفائه من مناصبه القيادية


أعلن د. عصام العريان على تويتر إنه طالب بإعفائه من منصبه كمستشار لرئيس الجمهورية كما طالب بإعفائه من مناصبه القيادية بحزب الحرية والعدالة




حكايات العلم والحياة: الطب التجديدي .. د. محمد المخزنجي


فقرة أسبوعية جديدة من برنامج آخر النهار، نربط فيها بين العلم والحياة، مع د. محمد المخزنجي الذي قال عنه أديبنا الكبير نجيب محفوظ " موهبة فذة في عالم القصة القصيرة"، ونتحدث اليوم عن الطب التجديدي والخلايا الجذعية وتجارب د. شينيا يامانكا



آخر النهار: الاقتصاد في الدستور .. د. أحمد السيد النجار

ونستضيف اليوم د. أحمد السيد النجار الخبير والمفكر الاقتصادي ونناقش معه ما يتعلق بالإقتصاد في الدستور الجديد، في باب الحقوق الاجتماعية والاقتصادية في الدستور، وهل نوافق على الدستور أم نرفضه؟، خاصة أن مسودة الدستور لم تحدد طبيعة النظام الاقتصادي المصري حتى الآن



تقرير برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة السبت 20 أكتوبر 2012 كاملة

"آخر النهار": السيد النجار: مسودة الدستور لم تحدد النظام الاقتصادى لمصر حتى الآن.. المخزنجى: نعيش فى مستنقع وحقل تجارب والكل يتكالب على القوة



توفى أحمد نجدى أحد مصابى حادث قطار قليوب منذ ساعة فى إحدى المستشفيات الخاصة بالقاهرة حيث أكدت هبة أحد أقاربه أنه عقب إصابته بكسر فى الجمجمة ونزيف حاد فى المخ قاموا بنقله إلى القصر العينى الذى رفض استقباله بحجة عدم وجود غرف فارغة.

وأضافت هبة فى مداخلة هاتفية أن القصر العينى حوله إلى مستشفى معهد ناصر الذى رفض أيضا استقباله لنفس السبب قائلة "كل هذا الوقت وأحمد جثة هامدة لم يجد من يسعفه فاضطررنا لنقله إلى مستشفى خاص خلف معهد ناصر ولكنه توفى قبل تمكن الأطباء من علاجه".

وقالت هبة "أين حق أحمد الآن ومن سيعوضنا عنه وحتى الآن لم يتحرك المسئولين أو يعلموا ما حدث له ولا يسعنا إلا أن نقول حسبى الله ونعم الوكيل فى كل من تسبب فى نكبتنا ولا نطلب إلا القصاص".

كان ثلاثة أشخاص قد لقوا مصرعهم اليوم عقب سقوطهم من فوق قطار وأصيب 14 آخرين بسبب دخول القطار رقم 374 مسرعا على تحويله "رمادة" قبل دخوله المحطة وتبين أنه قادما من الزقازيق، وعند قرية رمادة التابعة لقليوب، لم يتوقف فى المحطة ودخل مسرعا وتخطى التحويلة.

الفقرة الأولى
"حوار مع الدكتور محمد المخزنجى الكاتب والمفكر"

أكد الدكتور محمد المخزنجى الكاتب والمفكر أنه نتيجة للتكالب على القوة فى مصر وليس السعى إلى الحق فنحن نسير ناظرين لأقدامنا وسنقع قريبا أو نصطدم بحائط سد وللخروج من هذه الأزمة لابد من الاتجاه للعلم لنتبين الطريق السليم.

وأضاف المخزنجى أن العلم أصبح جذابا وساحرا ويثير الدهشة كما يفتح أعيننا على الحكمة التى نحتاجها فى هذه المرحلة مشيرا إلى أن العلم والتأمل فى الأكوان الصغيرة كالخلايا والنواة أو الأكوان الكبيرة كالفضاء والأرض والسماء والكواكب جميعها تنطوى على رسائل ترشدنا إلى سب الحق وتجعل الإنسان يؤمن إيمان المتواضعين المتراحمين وليس المتكبرين.

وأشار المخزنجى إلى عالم يابانى يدعى شينيا يامانكا حاصل على جائزة نوبل فى الطب التجديدى حيث أجرى أبحاثا على الخلايا الجذعية الجنينية التى تنقسم وتنقسم لتكون كافة أعضاء الجنين ولكن هناك مشكلة دينية وأخلاقية وقانونية وعلمية فى هذا الاكتشاف وهى للحصول على هذه الخلايا يجب قتل الأجنة أو استخدام المجهضة أو تلقيحات أطفال الأنابيب والأكثر أن استخدامها قد يخلق سرطانات فاتجه إلى الخلايا الجذعية الكاملة وهذا إنجاز واعد.

وأوضح المخزنجى أن المخزى من هذا الاكتشاف أننا يجب ألا نثق فى افتراضاتنا النظرية ونحاذر من استخدام العلاجات غير المجربة، مضيفا أننا نعيش الآن فى حقل تجارب ومستنقع رغم أن الكون ملىء بالمدهشات التى تولد إيمان التواضع وليس العجرفة والكبر كما نرى من البعض الآن قائلا "هناك أفاضل فى كل الاتجاهات ولكن تقديس الصندوق والجرى وراء القوة لدى الإخوان وغيرهم هو الذى خلق لنا ما نعيشه فى هذه المرحلة.

الفقرة الثانية
"حوار مع الدكتور أحمد السيد النجار الخبير الاقتصادى"

أكد الدكتور أحمد السيد النجار أن مسودة الدستور لم تحدد طبيعة النظام الاقتصادى المصرى حتى الآن مشيرا إلى أن الاقتصاد لابد أن يقوم على الدولة والقطاع الخاص فى الدول المتقدمة لتحقيق التوازن وضمان رفع مستوى التشغيل وأن تخترق الحكومة مجالات جديدة لا يدخلها القطاع الخاص مهمة للشعب والوطن.

وأضاف النجار أن المسودة لم يرد فيها أى ذكر لهذا النظام الاقتصادى المختلط بالإضافة إلى أن تصريحات الحكومة سواء رئيس الوزراء أو وزير المالية فى الفترة الأخيرة تصب حول عودة برنامج الخصخصة السىء الذى يزيد من البطالة.

وأشار النجار إلى أن باب الاقتصاد فى أى دستور لابد أن يبدأ بتحديد نوع النظام الاقتصادى للدولة منتقدا المادة الثانية قائلا "وصف أى دولة فى دستورها بأحد الأديان يعد اعتداء على أبناء الديانات الأخرى وتعتبر الحاكمية هنا للدين و99% من دساتير العالم بعيدة عن وضع صفة الدين".

كما انتقد النجار إساءة استخدام مصر للموارد الطبيعية لأن الفترة الماضية اختفت منها العدالة الرأسية التى تنص على عدالة توزيع الثروات الطبيعية بين الأجيال مطالبا بعدم نزح كل الموارد كما يحدث الآن مع البترول قائلا "تصدير النفط الخام جريمة لأن الاحتياطى المصرى 4.7 مليار برميل نصفها للشركات الأجنبية التى تقوم بالتنقيب أى أن الاحتياطى يعادل حوالى 2.5 مليار برميل ونصدر منهم الخام ثم نعود ونستورده سولار وبنزين بأضعاف السعر وهذه جريمة أخرى".

ويرى النجار أن الحل لوقف تصدير النفط الخام فى إنشاء معمل تكرير بالاكتتاب العام إذا كانت حجة الحكومة فى عدم إنشائه هى ارتفاع التكلفة وهذا المشروع مضمون الربح مطالبا بضرورة نص الدستور القادم على مراعاة حقوق الأجيال القادمة فى استخراج الثروات وإنشاء مشروعات إنتاجية للمواد الناضبة موضحا أنه لا توجد أى نصوص دستورية حتى الآن لحماية نهر النيل من التلوث.

وأكد النجار أن الأموال الضائعة على أصحاب المعاشات بسبب فرق الفائدة تزيد عن 160 مليار جنيه، مطالبا أن ينص الدستور على أن أموال التأمينات خاصة وتعود ملكيتها للمؤمن عليهم مشيرا إلى أن الدولة لا تبحث عن الحقوق وإنما تبحث عن تغطية العجز فى الموازنة العامة الذى يذكر عنها أرقام غير حقيقية حاليا لأن العجز الحقيقى لن يظهر إلا مع الحساب الختامى مشيرا إلى وجود إمكانية لإصلاح هذا العجز لمن يريد ثورة حقيقية بتوفير الكثير من البنود مثل دعم الطاقة للأثرياء.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق