شارك مع اصدقائك

17 أكتوبر 2012

برنامج اخر النهار مع محمود سعد من قناة النهار حلقة الاربعاء 17 اكتوبر 2012 كاملة جيهان منصور: احترمت "العريان" حتى آخر لحظة ولم أخطئ فى حقه .. حمزاوى: هناك رغبة واضحة لتقييد الحريات فى الدستور الجديد.. نصار: 90% من مواد المسودة لم تعرض على الجمعية التأسيسية




نشاهد برنامج أخر النهار
الذى يذاع على قناة النهار
يوتيوب كاملة
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة
مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة
ولنبدأ


برنامج اخر النهار مع محمود سعد من قناة النهار حلقة الاربعاء 17 اكتوبر 2012 كاملة

محمود سعد يشكو من تجاهل المسئولين لشكاوي الناس

محمود سعد يشكو من تجاهل المسئولين لشكاوي الناس، على عكس المسئولين سابقاً في برنامج البيت بيتك حينما كانوا يهتمون بحل مشاكل الناس التي تعرض على المسئولين



أنصار عبد لله بدر يوزعون صور عارية مفبركة لإلهام شاهين

قام أنصار الشيخ عبد لله بدر في القضية الشهيرة بينه وبين إلهام شاهين في القضية المرفوعة منها تتهمه بالسب والقذف بتوزيع صور مفبركة للفنانة الشهيرة وهي عارية .



آخر النهار: شكاوي فلاحين مدينة السادات

قام فلاحون مدينة السادات بزراعة أكثر من 59 ألف فدان كان عبارة عن أرض بور على أطراف المدينة، والآن يقوم جهاز مدينة السادات بسحب تلك الأراضي وتجريفها لبناء مضمار لسباق السيارات عام 2032


آخر النهار: شكاوى عمال النظافة

تقرير لعرض شكاوي عمال النظافة من المواطنين الذين يلقون القمامة في الشارع، ومن الدولة التي لاتهتم بهم .



العريان: الحرية والعدالة أعرق وأكبر حزب مصري

انتقد الدكتور عصام العريان، القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة، مطالبة القوى السياسية جماعة الإخوان المسلمين بالاعتذار عما حدث في جمعة كشف الحساب، واصفا انتخابات الحزب بأنها حقيقية وليست تمثيلية لأعرق وأكبر حزب مصري.



النائب العام يسمح لعلاء وجمال بإلتنازل عن أرض الطيارين

قرر المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، النائب العام، تمكين علاء وجمال مبارك، نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، من اتخاذ إجراءات التصرف في قطعتي الأرض المملوكة لهما في مشروع أرض كبريت، وذلك لصالح الجمعية التعاونية لإسكان الضباط الطيارين بإعادة الأرض للجمعية.



الدفاع في مجزرة بورسعيد يستشهد ببراءة متهمي الجمل

واصلت محكمة جنايات بورسعيد، اليوم، سماع دفاع المتهمين في قضية مجزرة بورسعيد، والتي يُحاكم فيها 73 متهمًا بينهم 9 من قيادات الشرطة بمديرية أمن بورسعيد.



تكليف البابلي برئاسة تحرير الجمهورية

قرر الدكتور أحمد فهمي، رئيس مجلس الشورى، رئيس المجلس الأعلى للصحافة، اليوم، تكليف عبد العظيم البابلي، برئاسة تحرير الجمهورية بعد نشر جمال عبد الرحيم خبراً كاذباً



قنديل يوافق على مقترح بفرض رسوم على التكييفات

وافق د. هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء على مقترح فرض رسوم على ملاك تكييفات المنازل



الحرية والعدالة يدعو البرادعي وصباحي وموسى لمؤتمره

وجه د. حسين إبراهيم رئيس لجنة الانتخابات بحزب الحرية والعدالة الدعوة لعدد من الشخصيات البارزة لحضور المؤتمر العام الأول للحزب ومنهم البرادعي وحمدين صباحي وعمرو موسى



صحفيو الشعب يضربون عن الطعام بنقابة الصحفيين

أعلن صحفيو جريدة الشعب من المعتصمين بمقر نقابة الصحفيين منذ 28 يوما بدء إضراب تحذيرى عن الطعام لمدة 24 ساعة يشاركهم فيه متضامنون من مختلف المؤسسات الصحفية، وممثلون عن القوى السياسية والأحزاب وائتلافات الثورة والنقابات.



آخر النهار: جيهان منصور تتهم العريان بالسب والقذف

تقدمت الإعلامية جيهان منصور، ببلاغ للنائب العام ضد عصام العريان، مستشار رئيس الجمهورية، القائم بأعمال رئيس حزب الحرية والعدالة، تتهمه فيه بالسب والقذف، ومعنا عبر الهاتف الإعلامية جيهان منصور لمعرفة تفاصيل البلاغ



التيار الشعبي ينفي مشاركة الفلول في جمعة مصر مش عزبة

نفى التيار الشعبي بقيادة حمدين صباحي مشاركة الفلول في جمعة مصر مش عزبة، بعدما أدعى أحد الأطراف المشهورين بعدائهم للثورة تنسيقه مع التيار الشعبي للنزول يوم الجمعة



مصر القوية يقوم بإعداد ميثاق شرف للقوى الوطنية

يقوم حزب مصر القوية تحت التأسيس بإعداد ميثاق شرف للقوى الوطنية، ومعنا عبر الهاتف أ. محمد عثمان عضو المكتب السياسي لحزب مصر القوية لنعرف النقاط المطروحة في هذا الميثاق



آخر النهار: استمرار إضراب عمال ميناء السخنة

ومعانا تقرير عن إضراب عمال ميناء السخنة لنعرف أسباب الأضراب والاعتصام .



آخر النهار: صكوك الأضحية .. أ. ممدوح شعبان

ضيفنا اليوم أ. ممدوح شاهين مدير عام جمعية الأورمان، لنعرف منه قصة صكوك الأضحية وماهي تكلفتها، وكيف نتأكد أن الأضحية تذهب لمستحقيها، وغيرها من الأسئلة الهامة التي تطرح نفسها مع قرب عيد الأضحى المبارك .



آخر النهار: أوجه الإعتراض على مسودة الدستور

نستضيف اليوم د. جابر جاد نصار استاذ القانون الدستوري ود. عمرو حمزاوي استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة في مناقشة حول الدستور، في مناقشة بلا مشاحنات، لإننا اخترنا استضافة أثنين ضد، كواحد انسحب من الجمعية التأسيسية وشخص عضو في الدستورية، لمناقشة الدستور وشرح أوجه الأعتراض فيه، وأبرز اعتراضتهم تتركز في بقاء مجلس الشورى وزيادة صلاحيات رئيس الجمهورية، وتداخل السلطة التنفيذية في السلطة القضائية، كما تظهر غموض بعض النصوص العامة غير المحددة تحديداً واضحاً



تقرير برنامج اخر النهار مع محمود سعد من قناة النهار حلقة الاربعاء 17 اكتوبر 2012 كاملة


"آخر النهار": جيهان منصور: احترمت "العريان" حتى آخر لحظة ولم أخطئ فى حقه .. حمزاوى: هناك رغبة واضحة لتقييد الحريات فى الدستور الجديد.. نصار: 90% من مواد المسودة لم تعرض على الجمعية التأسيسية

انتقد الإعلامى محمود سعد، حالة عدم الاهتمام واللامبالاة، التى أصابت مسئولى الدولة، حيث يظل الإعلام يرصد المشكلات ويناقشها ويستعرضها، وفى النهاية لا يلتفت لها أحد، قائلا، "مسئولو مصر، بقوا فى الطراوة، مهما تحدثنا عن المشكلات والدولة لازم تتعدل".

وأضاف سعد، أن الحكومة لا تفكر إلا فى فرض الضرائب فقط على الفقراء، منتقدا رغبة رئيس الوزراء، فى فرض ضرائب على التكيفات، قائلا "بكرة بقى يحصلوا ضرائب على البدل والكرافتات اللى لابسنها، ولو الحكومة تريد توفير موارد للأموال، فعليهم أن يضبطوا الحد الأقصى للأجور وتحصيل الضرائب المتأخرة من الكبار، التى بلغت 60 مليار جنيه، بما يعادل 3 أضعاف قرض صندوق النقد الدولى".

من ناحية أخرى، أكدت الإعلامية جيهان منصور، أنها تقدمت ببلاغ للنائب العام، يحمل رقم 3874، ضد الدكتور عصام العريان، بصفته وشخصه، بعد واقعة السب والقذف فى حقها على الهواء مباشرة، حيث اتهمها بتلقى تمويل، لتشويه صورة الإخوان إعلاميا، ومهاجمتهم، وقال لها، إن القنوات الخاصة ستغلق بتهمة كسب غير مشروع، وسيتم معاقبتهم جميعا.

وأضافت منصور، خلال مداخلة هاتفية، أن العريان بعد أن اتهمها على الهواء، خرج إلى موقع التواصل الاجتماعى تويتر، وواصل هجومه، قائلا، "لقد احترمته لأخر لحظة، رغم أنى كنت باغلى من داخلى، واتهمنى بالتحيز، رغم أنه تحدث 20 دقيقة فى مقابل دقيقتين فقط، للدكتورة كريمة الحفناوى، ونحن صوت الشعب ونبضه، ولا يجوز إهانتنا على هذا النحو بعد الثورة، ولم أخطئ فى حق العريان، وهاخد حقى وحق كل صحفى شريف بالقانون".

الفقرة الأولى
"حوار مع ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان"

أكد ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن 80% من الأضاحى، تذبح فى ثلاث محافظات فقط، وهى القاهرة والإسكندرية والجيزة، على الرغم من وجود 90 % من المحتاجين فى محافظات أخرى، وخاصة أقاصى الصعيد، مشيرا إلى أن دار الإفتاء، أقرت صك الأضحية، وهو الحل لهذا الوضع، حيث تذبح جمعية الأورمان، بموجب صك الأضحية فى مجازر المحافظات، والقرى المحتاجة، بعد الصلاة مباشرة، وتصل لأكثر من مليون ونصف أسرة.

وأضاف شعبان، أن الأسر المستحقة، مسجلة لدى جمعية الأورمان، والأضاحى تذهب فى مكانها، بالتعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية، التى تجرى أبحاثها على الأسر المحتاجة، مؤكدا، أن أقارب المضحين الموجودين فى المحافظات، يمكنهم حضور الذبح، والحصول على نصيبهم من اللحوم، ويمكن عمل صك بالتقسيط، لمن لا يستطع دفع ثمنها كاملا، دفعة واحدة، وقد أجازته دار الإفتاء.

الفقرة الثانية
"تحليل مسودة الدستور"

الضيوف
الدكتور عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
الدكتور جابر نصار أستاذ القانون الدستورى

أكد الدكتور عمرو حمزاوى، أستاذ العلوم السياسية، بجامعة القاهرة، أن هناك غياب للأخلاق عن السياسة فى مصر، مطالبا بإدارة الخلاف، بصورة تحقق المصلحة العامة، قائلا، "هناك تعريض بالسياسيين، ولغة استعلاء، تدل على وجود سياسة رديئة، لا تفكر فى مصلحة الوطن، وتفكر فقط فى مكاسبهم الشخصية".

وأضاف حمزاوى، أن هناك رغبة واضحة فى تقييد الحريات على مستويات مختلفة، فى أكثر من باب بالدستور، مشيرا، إلى وجود خلط بين المكونات الدينية والثقافية والحضارية والأخلاقية، ووظيفة نظام الحكم، مستشهدا بالمادة 9 فى الباب الأول، الخاص بالدولة والمجتمع، حيث تنص على "الأسرة أساس المجتمع، والدولة تحرص على الطابع الأصيل، للأسرة المصرية"، متسائلا "ما معنى الطابع الأصيل؟ وكيف ستحافظ الدولة عليه؟".

وأشار حمزاوى، إلى المادة 10 من الباب نفس الباب، الذى ينص على "أن الدولة تلتزم برعاية الأخلاق، والتمكين للتقاليد المصرية الأصيلة"، متسائلا، "هل هذا هو دور الدولة؟ وما هى التقاليد الأصيلة؟"، مؤكدا، أن مثل هذه العبارات لا علاقة لها، بكتابة الدساتير.

وانتقد حمزاوى، إطلاق صلاحيات رئيس الجمهورية، فى مسودة الدستور، التى زادت بنسبة 150%، وتصنع من الرئيس، مشيرا، إلى أن المواد الخاصة بالسلطة التنفيذية، وتحديدا الرئيس، توحى لقارئها، أنه تم حذف ما يقرب من 60%، من الصلاحيات، والحقيقة أنه تم توزيع هذه الصلاحيات، بشكل موسع على كافة أبواب الدستور، كما تتداخل مع السلطة التشريعية، وأيضا القضائية، من خلال منح الرئيس، صلاحية تعيين كل أعضاء المحكمة الدستورية.

وقال حمزاوى، "كنا نريد تجاوز مرض الاستبداد الرئاسى، فى الدستور الجديد، وهذا لم يحدث، فلا توجد مادة واحدة، وآليات محددة، لمحاسبة الرئيس، وهناك دفع بهذه المواد، التى توسع من صلاحياته إلى أن يكون نظام الحكم رئاسى، وليس مختلط، ولابد من تقييد صلاحيات الرئيس، مشيرا، إلى وجود الكثير من الإشكاليات، المرتبطة بالعلاقة بين الدين والدولة، وكل من يتحدث عنها، يتهموه بالسعى لمخالفة الدين، ومحو هوية الدولة الإسلامية.

فيما يرى الدكتور جابر نصار، أستاذ القانون الدستورى، أن الدستور فى أصل نشأته، هو إذن المحكوم للحاكم، أن يحكمه لا أن يتحكم به، ورغم ذلك هناك اتجاه شديد، لتقييد الحريات فى الدستور الجديد، كما يرغب كل تيار سياسى، فى توظيف الدستور، لصالح برنامجه الحزبى، ومن ثم فساد الدستور.

وأضاف نصار، أننا نحشر فى الدستور، ما ليس منه، مؤكدا، أنه ليس عمل الدستور، مثلا أن ينص على تعريب العلوم، لآن هذه مهمة العلماء، قائلا، "ما خرج للناس ليس مسودة، لأنها تعنى الانتهاء من كافة المواد، من الألف إلى الياء، وهذا لم يحدث، فهناك أكثر من 90% من المواد، لم تعرض على الجمعية أو لجنة الصياغة".

وانتقد نصار، وجود مواد، ليس لها مدلول علمى، أو دستورى داخل المسودة، التى اعترض على تسميتها، بهذا الاسم، مستنكرا تعديلها أكثر من مرة، منذ خروجها على الناس، دون أن يعلموا ذلك، قائلا، "لا يجب وضع نصوص مقترحة فى أوراق، ونسميها مسودة، ولم أوافق على خروجها من الأساسن كما أن النصوص الخاصة بالسلطة القضائية، لم يرها أحد من الأعضاء، ووضعت مباشرة فى المسودة".

وأشار نصار، إلى وجود صلاحيات إضافية، لرئيس الجمهورية فى المسودة، عن دستور 71 مضيفا، أن تعيين رئيس الوزراء، كان يجب أن يكون بواسطة الحزب الفائز فى الانتخابات، ورغم ذلك، منحت المسودة هذا الحق لرئيس الجمهورية، وأيضا تعيين رؤساء الأجهزة الرقابية، رغم ضرورة استقلاها عمن يراقبها، قائلا، "إحنا كده بنخلى أحمد زى الحج أحمد، وننشئ أجهزة تمثل أحد حلقات الفساد الإدارى".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق