شارك مع اصدقائك

25 سبتمبر 2012

برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة الاثنين 24 سبتمبر 2012 كاملة و مفتى الجمهورية: الهجوم على السفارات يشوه صورة الإسلام.. وزير المرافق: 40 مليون مواطن فى الريف بدون صرف صحى.. البلتاجى: لا أستبعد أن تكون بعض الحسابات الانتخابية وراء الهجوم على التأسيسية.. الحرية والعدالة لا يتدخل فى شئون الحكم.. تشكيل الجمعية ليس الأمثل ولكنه يعبر عن إرادة شعبية



نشاهد برنامج أخر النهار تقديم محمود سعد

الذى يذاع على قناة النهار يوتيوب كاملة


مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

ولنبدأ

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة


برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة الاثنين 24 سبتمبر 2012 كاملة

رسائل المفتي إلى الغرب

قام مفتي الديار المصرية د. علي جمعة بتوصيل رسائل عدة إلى العالم حول الرسول الكريم بعد نشر العديد من الدول الأجنبية الأفلام المسيئة، واعتمدت رسائله حول رفضه بث الكراهية وعدم إزدراء الأديان وتصحيح الصور التي وصلت إلى أذهان الغرب والتي جعلتهم يكرهون، ومعنا عبر الهاتف د. علي جمعة للتحدث حول رسائله إلى الغرب عبر الصحف والقنوات الأجنبية والهدف منها ويؤكد أيضاً أننا نحتاج إلى التصحيح من الداخل وان العنف ضد البعثات الدبلوماسية يشوه صورة الإسلام .



بديع وعادل إمام في إحتفالية العيد الوطني للسعودية

الأمس كان العيد الوطني للسعودية وكان هناك حفل بالسفارة السعودية وحدث به العديد من اللقائات بين الشخصيات العامة كان أبرزها لقاء الفنان عادل إمام بمرشد جماعة الإخوان المسلمون محمد بديع



طلاب الجامعة الأمريكية يواصلون اعتصامهم



وقفة احتجاجية لـ 6 ابريل للأفراج عن أحد زملائهم

نظم العشرات من نشطاء 6 ابريل وقفة احتجاجية امام دار القضاء العالي للمطالبة بالأفراج عن أحد زملائهم المعتقلين في أحداث السفارة



جنايات الاسماعيلية تقضي بإعدام 14 جهادياً

قضت محكمة جنايات الإسماعيلية اليوم بـ 14 جهادياً من جماعة التكفير والهجرة في أحداث العريش



منال الطيبي تستقيل من تأسيسية الدستور و6 أبريل تهدد

فوجئنا اليوم بإستقالة أحد أبرز النشطاء الحقوقيين وهي د. منال الطيبي وأصدرت بيان تقول فيه ان لاجدوى من الاستمرار في الجمعية، مبررة أن المنتج النهائى، رغم نضالها فى تقديم العديد من مقترحات النصوص الدستورية التى تعبر عن الحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية لجميع المواطنين دون أى تمييز، لن يرقى أبداً إلى المستوى الذى يطمح إليه غالبية الشعب المصرى ومعنا عبر الهاتف د. منال الطيبي لنعرف أسباب استقالتها، كما هددت حركة 6 أبريل بانسحاب أحمد ماهر من الجمعية التأسيسية للدستور ومعنا عبر الهاتف أ. محمود عفيفي المتحدث الرسمي لحركة 6 أبريل لنعرف أسباب ذلك التهديد وينضم إلينا لنأخذ وجهة النظر الأخرى مع أ. عمرو عبد الهادي عضو الجمعية التأسيسية .



أزمة إنقطاع المياة وتلوثها .. د. عبد القوي خليفة

اكيد ماينفعش ان احنا دولة ديمقراطية، بنمارس جميع حقوقنا الدستورية، ثم تعود إلى بيتك وانت تشرب مياة ملوثة ومافيش مجاري في البيت والكهرباء بتقطع، الديمقراطية الحقيقية هي التي تؤدي إلى انتخاب إدارة معها موارد تحت رقابة الشعب، ثم هذه الإدارة تحقق لنا الرفاهية والتقدم، فنستضيف اليوم الرجل الأول المسئول عن هذا الملف د. عبد القوي خليفة وزير المرافق ومياة الشرب والصرف الصحي، ونناقش معاه الأزمات حول مياة الشرب والصرف الصحي، وميزانية الوزارة وهل تتناسب الميزانية المقررة للوزارة مع المهام التي تقع على عاتقها



خلافات تأسيسية الدستور .. د. محمد البلتاجي

معنا الليلة د. محمد البلتاجي القيادي بحزب الحرية والعدالة، ورئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية للدستور، لنناقش معه الوضع السياسي العام مع ظهور تحالفات حزبية جديدة للتنافس أثناء الانتخابات ويؤكد البلتاجي ان التحالفات الحزبية إضافة للمناخ السياسي المصري، وعن الوضع السياسي للبلاد قال ان نسبة الحرية والعدالة بمؤسسات الدولة لا تستحق كل هذه الضجة، وهوغير راضي عن تشكيل الحكومة لإنها لا تعبر عن مصر بعد الثورة، ثم نتحدث معه عن الجمعية التأسيسية للدستور وما وصلت إليه في إعداد الدستور حتى الآن والخلافات داخلها ومشكلة استقالة د. منال الطيبي وتهديد حركة 6 ابريل بالانسحاب .




تقرير برنامج اخر النهار تقديم الاعلامى محمود سعد من قناة النهار حلقة الاثنين 24 سبتمبر 2012 كاملة



"آخر النهار": مفتى الجمهورية: الهجوم على السفارات يشوه صورة الإسلام.. وزير المرافق: 40 مليون مواطن فى الريف بدون صرف صحى.. البلتاجى: لا أستبعد أن تكون بعض الحسابات الانتخابية وراء الهجوم على التأسيسية.. الحرية والعدالة لا يتدخل فى شئون الحكم.. تشكيل الجمعية ليس الأمثل ولكنه يعبر عن إرادة شعبية



أكد الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية أنه يدلى بعدة أحاديث حاليا لصحف ووسائل إعلام أجنبية لتوصيل رسالة واحدة وهى أننا ضد استغلال البعض من الغرب لحرية الرأى والتعبير فى بث الكراهية، مضيفا أنه يخاطب هؤلاء بما يناسب عقولهم ولغتهم وما يصل لقلوبهم لذلك وجه عدة رسائل لتصحيح صورة النبى صلى الله عليه وسلم التى وصلت إليهم مشوهة قائلا "نحن المسلمون صادقون فى إشاعة الحب وضد بث الكراهية ونحتاج للتصحيح من الداخل".

وأشار جمعة إلى أننا نحتاج إلى التصحيح من الداخل وعلينا البدء بأنفسنا وتصحيح الأخطاء والاعتراف بها دون التكبر عليها وعدم إلقاء اللوم على الآخرين، موضحا أننا لا نريد محاربة الإسلام منتقدا الهجوم على السفارات والبعثات الدبلوماسية، حيث يرى أنها تشوه صورة الإسلام والمسلمين ولا تفيد فى شىء، ولذلك يجب علينا تصحيح صورة الإسلام أمام العالم أجمع بطرق أخرى.

وأكد جمعة أن الأزهر هو المرجعية الوحيدة وله القدرة على نشر الدين فى العالم وتقوم بدور فعال منصور، أما الهواة الذين يظهرون هذه الأيام لم يتربوا على العلم ولا يجب أن نمنحهم ألقابا فى غير موضعها ومشكلتهم أنهم يشعرون بالعزلة والفراغ ويعتبرون الأزهر أشعريا .

وتعليقا على مطالبة البعض بتدخل الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية فى هذه الأزمة، قال جمعة "هذا كلام عاطفى لا داعى له وهناك أساس للدبلوماسية والعلاقات الدولية ونحن وطن مستقل وكل واحد يقوم بمهامه".

وعن ظهور بعض الجماعات التكفيرية قال جمعة "هذه هى طبيعة المرحلة لأننا نخرج من نظام سابق إلى آخر جديد وحرية ونحتاج لوقت حتى تتوازن الأمور وظهور هذه الجماعات ليس ظاهرة حتى نتمكن من الرد عليها وهى مؤلمة وفادحة ولكنها فى مجملها تدل على ما هو طيب من الانفتاح".

من ناحية أخرى، شن عمرو عبد الهادى عضو الجمعية التأسيسية هجوما حادا على الدكتورة منال الطيبى بعد تقديم استقالتها من الجمعية، قائلا "هى تتبنى أجندة غير وطنية فى تدويل قضية النوبة وسنفضح ممارساتها وتتحدث عن مشاكل النوبة ولا تعرف كلمة واحدة منها، وقلبت علينا الإعلام لوضع كلمة عدم التمييز على أساس العرق فى الدستور ولو وضعناها فنحن بذلك نقر بوجود أعراق فى القطر المصرى".

وأضاف عبد الهادى أن الطيبى لديها أطروحات ستؤدى بمصر إلى حيص بيص قائلا "الإعلام صنع منها اسما وهى تستغل وجودها فى اللجنة التأسيسية لنفس الغرض".

فيما ردت الطيبى خلال مداخلة هاتفية أن اتهامات عبد الهادى لم تتسبب فى ضيقها بل أنها تضحك على نفس الأسلوب والفزاعات التى عادت من أيام مبارك، مضيفة أنها عندما طالب بعدم التمييز على أساس العرق وافقت قامات قانونية وشخصيات كبيرة على هذا المقترح فى الجمعية التأسيسية وهذا لا يعنى تفتيت مصر، قائلة "أنا 22 سنة خبرة فى مجال حقوق الإنسان ولا أعلم عبد الهادى خريج إيه، وعندما يتحدث عن المواثيق والاتفاقيات عليه أن يقرأ عنها أولا وأرجوه يروح يذاكر شوية قبل الحديث".

وأشارت الطيبى إلى أن استقالتها ليست مفاجأة ومؤكدة ونهائية ولا تحرج بها أحد، حيث كانت تعمل فى الجمعية بمفردها وليس ضمن تحالف.

الفقرة الأولى
"حوار مع الدكتور عبد القوى خليفة وزير المرافق لمياه الشرب والصرف الصحى"

أكد الدكتور عبد القوى خليفة وزير المرافق لمياه الشرب والصرف الصحى أن شبكات المياه متهالكة، حيث لدينا 130 مليار جنيه استثمارات فى محطات المياه والشبكات وكلها تحتاج إلى الإحلال والتجديد سنويا وإلا ستتهالك وتتسبب فى تلويث المياه والإصابة بالأمراض.

وأضاف خليفة أن مواسير إستبس التى يشكو منها المواطنون هى مسرطنة بالفعل ولكن لصانعها ولا تتسبب فى نقل المرض إلى المياه التى تجرى بها فهى آمنة عليها، لافتا إلى أن هذه المواسير تستخدم بكثرة ومعظم الموجود منها حاليا عمرها الافتراضى منتهى وتحتاج إلى تغييرها فورا.

وأكد خليفة على أن كل محافظة لديها شركة مياه وصرف صحى وهناك خط ساخن 125 لتلقى الشكاوى، وعلى كل مواطن أن يلجأ إلى أى وسيلة منها، قائلا "لدينا علاقات عامة تتابع كل ما يكتب أو يقال فى وسائل الإعلام وبدلا من أن يلجأ لهم المواطن فالأسهل يتصل بنا على الخط الساخن".

وقال خليفة "إنه مهما زاد من تعريفة الكهرباء فلن يغطى التكاليف ولو رفعناها ستكون 10% حتى نتمكن من زيادة رواتب العاملين الثابتة على حالها منذ عشرة سنوات وشراء الكلور والشبة، وأتمنى أن يكون لنا نصيب فى قرض صندوق النقد الدولى لتنفيذ مشروعاتنا وهناك اتجاه من المعونة الأمريكية والبنك الدولى لتوفير الدعم لنا فى القطاع".

وأشار خليفة إلى المخطط الاستراتيجى الذى تم تنفيذه منذ 2007 حتى 2010 فقط لعمل مشروعات استثمارية والإحلال والتجديد بإنفاق 15 مليار جنيه سنويا لمدة 6 سنوات وتم صرف 50 مليار جنيه فى الثلاث سنوات عندما كان رئيسا للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وتوقف بسبب الثورة التى أضافت الكثير، ولكنها أثرت على القطاع بالانخفاض فى الاستثمارات وتوقف المشروعات والمقاولين عن العمل.

وأوضح خليفة أن الحكومة الجديدة استشعرت وجود مشكلة فى هذا القطاع لذلك أنشأت له وزارة مستقلة ولكن بنفس الميزانية القديمة متمنيا وجود دعم إضافى فى الحكومة والموازنة الجديد.

وأكد خليفة أن ميزانية وزارته 6 مليارات جنيه فى الموازنة التى وضعها الدكتور كمال الجنزورى والتى تسير بها الحكومة الجديدة حتى الآن، فى حين أنه يحتاج إلى 15 مليار جنيه سنويا لتنفيذ المشروعات والإحلال والتجديد.

وأضاف خليفة أن تعريفة المياه الحالية تغطى 30% فقط من تكلفة التشغيل والصيانة فقط، بينما هناك 40 مليون مواطن فى الريف بدون صرف صحى وتوصيل الصرف لهذه المناطق يحتاج ما لا يقل عن 80 مليار جنيه سيتم تنفيذها على مدار 15 عاما، ولذلك يحتاج إلى مشروع مؤقت يشارك فيه أهالى القرى والجمعيات الأهلية والجهات المانحة وعمل صندوق يتبرع فيه الجميع لتوفير سيارات تكسح الصرف الصحى من المنازل وتوصلها إلى أقرب محطة معالجة.

الفقرة الثانية
"حوار مع الدكتور محمد البلتاجى رئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية"

أكد الدكتور محمد البلتاجى رئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية أن بناء الشراكة الوطنية مسئولية الجميع وليس الأغلبية وحدها، مطالبا بضرورة وجود توافق وطنى فى القضايا الكبرى، كما حدث فى الانتخابات الرئاسية حينما وقف الجميع ضد عودة مصر إلى الوراء بنسبة 100% على يد شفيق .

وانتقد البلتاجى موقف حمدين صباحى الذى وصفه بغير الوطنى حينما قال للمستثمرين عودوا إلى بلادكم لأن مصر ليست جاهزة للاستثمار، حيث تنتظر ثورة ثانية، مشيرا إلى أن تصريحات الدكتور عصام العريان بشأن الانتخابات القادمة كان يقصد بها المنافسة على 100% من مقاعد البرلمان وليس الحصول على هذه النسبة .

وأضاف البلتاجى أن حزب الحرية والعدالة مازال حتى هذه اللحظة يدرس الإستراتيجية الانتخابية قائلا "من حقى المنافسة على 100% من المقاعد فى البرلمان وليس شرطا الفوز بها جميعا فى ظل وجود تحالفات قوية أمامنا"، مشيرا إلى أننا فى حاجة إلى الشراكة الوطنية لتثبيت أقدام الثورة وضرورة تأجيل التنافس السياسى حتى نحقق التغيير الحقيقى الذى لم يتعد حتى الآن رؤوس المؤسسات.

وأشار البلتاجى إلى أن التوازنات السياسية أحيانا تربك المجتمع والمواطن لا يرغب فى تولى أصحاب الخبرة والكفاءة مواقع المسئولية بغض النظر عن انتماءاتهم الحزبية، مشيرا إلى أن رسالته الأولى إلى حزب الحرية والعدالة هى العمل على اكتشاف الكفاءات وتقديمها لمصر لتولى المسئولية وليس من الضرورى أن تكون من داخل الحزب.

وأضاف البلتاجى أن نسبة الحرية والعدالة فى مؤسسات الدولة لا تستحق كل هذه الضجة قائلا "أعلنت تحفظى على تشكيل الحكومة الحالية وبعض المجالس لأن المسألة دخلت فى إطار التوازنات وهذا يعمل عبئا على الصالح العام فالحكومة بتشكيلها الحالى لا تعبر عن مصر بعد الثورة لأنها خليط بين القديم الموجود من قبل الثورة وبعدها".

وأوضح البلتاجى أن حزب الحرية والعدالة لا يتدخل فى الحكم والتشاور مع الرئيس محمد مرسى يتم من خلال مساعديه دون وجود أى إطار ثانى، قائلا "يمكننا التواصل مع الرئيس من خلال رؤساء الحكومة المنتمين للحرية والعدالة حيث ينقلون رؤية الحزب ويصعب جدا الحديث مع وزراء غير هؤلاء الأربعة لأنهم يظنون أننا نتدخل فى أعمالهم".

وأشار البلتاجى إلى أنه التقى الرئيس 5 مرات لم يتمكن من إجراء حوار فيها إلا مرة واحدة، مشيرا إلى أن مرسى يتحرك من خلال مؤسسة، و"الحرية والعدالة" يحترم ذلك جدا قائلا "سيكون من حقنا انتقاد أداء المؤسسة الرئاسية والحكومة أيضا".

وأكد البلتاجى أن التحالفات الحزبية التى نراها الآن إضافة حقيقية للمناخ السياسى فى مصر قائلا "لا أتمنى أن تكون هذه التحالفات نكاية فى التيار الإسلامى والحرية والعدالة لأنها ستكون فى هذه الحالة لحظية وستنتهى إلى لا شىء".

وأضاف البلتاجى أن فكرة وجود عشرات الأحزاب غير مجدية وتصلح لجمعيات فقط، مؤكدا أن التحالفات الحزبية إيجابية على حزب الحرية والعدالة لأنها تزيد حالة التنافس والتدافع لتقديم الجديد وتطوير الأداء وتصحيح الأخطاء .

وأوضح البلتاجى أنه متفرغ الآن تماما للعمل فى الجمعية التأسيسية والمجلس القومى لحقوق الآن قائلا "لا أقول أن تشكيل الجمعية هو الأمثل ولكنه يعبر عن إرادة شعبية التى جاءت بها من خلال الصندوق لأن الدستور ينص على انتخاب البرلمان للعضو ورغم ذلك تنازلنا عن حقنا فى انتخاب قرابة نصفهم".

وأضاف البلتاجى أن الجمعية يرأسها المستشار الغريانى وهو شخص لا ينتمى لأى تيار ورغم ذلك الإعلام مبرمج على الحديث عن سيطرة الإسلاميين على الدستور وكل ما يقال عنه، مشيرا إلى أن منال الطيبى استقالت من التأسيسية لأنها ترى أن الجمعية لا تعبر عنها وبدلا من الشعارات الضخمة التى تروج لها كان عليها اختيار مادة واحدة ومراجعة كافة الدساتير السابقة وتقول كيف أصبحت أسوأ عن ذى قبل.

وقال البلتاجى "ذهبت مع الطيبى إلى لقاء رتبته مع النوبيين وظهر مختلفا تماما عن لقاء آخر قمت به معهم دون تدخلها، فالنوبة لها حقوق حيث كان شعبها مهمشا من النظام السابق وله استحقاقات فى المرحلة القادمة ولا يجب توظيف مثل هذه الملفات بالشكل الذى تطلبه".

وعن باب الحريات وخاصة فى الرأى والإبداع أكد البلتاجى أن هناك نصا لم يتم الاتفاق حوله بين أعضاء اللجنة حتى الآن، حيث يوجد موضع خلاف والخاص بإلغاء أو وقف أو إنذار الصحف إلا بحكم قضائى وفى حالة الحرب يوجد استثناء، حيث تفرض مراقبتها قائلا "لو منحنا شخصا حق إصدار صحيفة وأساء استغلال هذا الحق ماذا نفعل معه؟".

وأشار البلتاجى إلى وجود مواد لحرية الرأى والإبداع والتعبير والعقيدة لم تكن موجودة فى الدساتير السابقة قائلا "أرفض الشعارات وعلى كل من ينتقد أن يواجهنا بالمواد التى تضر المجتمع، ويطرح تعديلا لها وأسعد بذلك، فأنا سمعت بأذنى صلاح عيسى اليوم ومحمد سلماوى وبعض الشخصيات تهاجم لجنة الحقوق والحريات فى نقابة الصحفيين رغم أنهم أنفسهم حضروا جلسات فيها وأشادوا بالعمل".

ويرى البلتاجى أن حالة الانفجار والمزايدات الموجودة منذ حوالى 5 أيام حول الجمعية التأسيسية يقف وراءها اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية، مشيرا إلى أنه خاطب البرادعى ومازال يدعوه إلى الجمعية التأسيسية ليدلى برأيه ويقدم مقترحاته.

وعن الحكم الخاص بحل البرلمان قال البلتاجى "هذا الحكم لم يحضره محامون أو صحفيون أو سائل إعلام ولا حتى حاجب المحكمة ولكن لا نستطيع قول شىء وتعظيم سلام للقضاء".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق