شارك مع اصدقائك

18 سبتمبر 2012

برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة السبت 15 سبتمبر 2012 كاملة و مصعب الشاعر: ليس هناك رغبة فى محاكمة قتلة الثوار.. فالطريق ملوث.. وزير التعليم: المعلمون يرفضون الجلوس على طاولة المفاوضات ومكتبى مفتوح للجميع.. ومنسق الإضراب يرد: رئيس الوزراء رفض لقاءنا وعاملنا بتعالى وإضرابنا نجح اليوم بنسبة 57%




نشاهد برنامج أخر النهار
الذى يذاع على قناة النهار
يوتيوب كاملة
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة
مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة
ولنبدأ


برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة السبت 15 سبتمبر 2012 كاملة

إخلاء ميدان التحرير من المتظاهرين والباعة الجائلين

قام اليوم وزير الداخلية بقيادة حملة أمنية كبيرة بميدان التحرير انتهت بإخلاء الميدان من المتظاهرين والباعة الجائلين ليعود هادئاً مرة اخرى .. ومعنا من التحرير مراسل قناة النهار همام مجاهد لمتابعة الوضع بالميدان




محافظ كفر الشيخ: لسوعوا التلاميذ حتى يتعلموا

قال محافظ كفر الشيخ اليوم المهندس سعد الحسيني أثناء زيارته لمدارس المحافظة " لسوعوا التلاميذ حتى يتعلموا" .. وهو مالايجوز قوله، ولا يجوز تعميم حالته قائلاً ان الضرب كان سبب تفوقه




طب المنصورة تفصل بين الطلاب والطالبات

شهدت كلية الطب بجامعة المنصورة، جدل متصاعد بين طلابها بعد قرار الكلية بمنع الاختلاط بين الطلبة والطالبات داخل "السكاشن" وذلك مع أول أيام العام الدراسي الجديد وسط انتقادات للقرار وتشكيكات في الاستمرار في تنفيذه لعدم استناده لأسباب منطقية



أراء الناس في طريقة مواجهة الفيلم المسئ

تقرير نستعرض فيه اراء الناس في الطريقة المثلى لمواجهة الفيلم المسئ للرسول عليه الصلاة والسلام



د. نهاد عوض: المسلمون وقعوا في الفخ

أكد الدكتور نهاد عوض، رئيس مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية «كير» أن الفيلم المسيء هو فيلم «رخيص وقصير، وليس عملاً فنياً، ولا يعطى معلومات عن الإسلام، ولم يعرض في أى دور سينما فى الولايات المتحدة الأمريكية، لأنه لا يرقى إلى المعايير الفنية المطلوبة



الصحة: 273 مصاباً في أحداث السفارة الأمريكية

قال الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئة الإسعاف، إن إجمالى عدد المصابين في أحداث الاشتباكات التي وقعت بمحيط السفارة الأمريكية بالقاهرة، بلغ 273 حالة، تم نقل 71 حالة منها إلى المستشفيات، من بينهم 16 مجندا من قوات الأمن المتواجدة لحماية السفارة، فيما تم إسعاف 202 مصاب في موقع الأحداث.



الأحزاب الناصرية تتجه للاندماج في حزب واحد

أعلن سامح عاشور رئيس الحزب الناصري عن اقتراب 4 أحزاب ناصرية من الإتفاق على حل نفسها والإندماج في حزب واحد



تأجيل المؤتمر العام لـ الحرية والعدالة

قرر حزب الحرية والعدالة تأجيل المؤتمر العام للجماعة والذي كان مقرراً لأختيار رئيس جديد للحزب وبقاء د. عصام العريان في منصبه قائماً بأعمال الحزب



غداً .. بدء التحقيق في بلاغ 6 أبريل ضد الرويني

قال محمد عادل، المتحدث الإعلامي لحركة شباب 6 أبريل إنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من مكتب النائب العام، اليوم، يطلب منه الحضور، الأحد، للاستماع لأقواله في البلاغ الذى قدمته الحركة ضد اللواء حسن الرويني، واتهمته فيه بالتشهير والتحريض ضد 6 أبريل.



دو ميزيير: ليس لأحد الإعتراض على بيع غواصتين لمصر

أعلن وزير الدفاع الألماني، توماس دو ميزيير، رفض بلاده لأي اعتراضات على صفقة ألمانية محتملة لبيع غواصتين لمصر.



أولى رحلات سفر الحجاج للأراضي المقدسة 6 أكتوبر

تبدأ شركة مصر للطيران صرف تذاكر الحجاج يوم الخميس المقبل، من خلال 4 مكاتب هى: الأوبرا لحجاج الأفراد والهيئات، ومكتب شبرا لحجاج السياحة، ومكتب الشركة بوزارة الداخلية لحجاج القرعة ومكتب التضامن الاجتماعى لحجاج الجمعيات



بدء الدراسة اليوم .. وسط إضراب للمعلمين

بدأت اليوم الدراسة في المدارس التي لا تأخذ أجازة يوم السبت، وسط إضراب للمعلمين مستمر من أيام مطالبين بزيادة الحد الأدنى للأجور ومعاملتهم بالطريقة التي تليق بهم، ونستقبل عبر الهاتف أ. أيمن البيلي رئيس النقابة المستقلة للمعلمين ود. إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم لمتابعة بداية الدراسة وإضراب المعلمين



آخر النهار: معتقلي أحداث السفارة الأمريكية

ومعانا رامي غانم المحامي الموجود مع المعتقلين الذين تم أعتقالهم أثناء أحداث السفارة لمتابعة وضعهم وعددهم



في أول أيام المدارس .. مدرسة كفر حجازي ومشاكلها

تقرير نستعرض فيه مشاكل مدرسة كفر حجازي والتي تتنوع بين القمامة وهدم السور المحيط بها



آخر النهار: تدشين حركة طلاب مصر القوية

تقرير نعرض فيه تدشين حركة طلاب مصر القوية بحضور د. عبد المنعم أبو الفتوح



أول ظهور لد. مصعب الشاعر أشهر مصابي الثورة

ضيفنا اليوم د. مصعب أكرم الشاعر أشهر مصابي الثورة، الطبيب البطل .. ليحكي لنا قصة إصابته أثناء أحداث ثورة 25 يناير، وقصة علاجه في ألمانيا وعدم تحمل الدولة نفقات علاجه، وعن إحساسه الإجمالي بالحادثة، ومتى يشعر أن الثورة نجحت، ويجيب عندما يستريح الفقير ويعيش معيشة كريمة .



آخر النهار: باب الحقوق والحريات في الدستور المصري

نستضيف الآن د. وحيد عبد المجيد المتحدث الرسمي للجمعية التأسيسية للدستور وأ. خالد علي الناشط الحقوقي والمرشح السابق لرئاسة الجمهورية، ونتحدث عن باب الحريات في الدستور المصري الجديد، وينتقد أ. خالد علي عدة مواد في ذلك الباب، ويرد عليه د. وحيد وأبرز تلك الإنتقادات تتعلق بعدم توضيح الحقوق والحريات تفصيلياً وإعطاء حق توضيحها إلى المشرع وحول المادة الثامنة التي تمنع أقامة دور العبادة لغير الأديان السماوية الثلاثة، وحول المادة الثامنة عشر والثامنة عشر التي تتعلق بتكوين النقابات وغيرها من المواد التي يرد عليها د. وحيد عبد المجيد











تقرير برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة السبت 15 سبتمبر 2012 كاملة

"آخر النهار": مصعب الشاعر: ليس هناك رغبة فى محاكمة قتلة الثوار.. فالطريق ملوث.. وزير التعليم: المعلمون يرفضون الجلوس على طاولة المفاوضات ومكتبى مفتوح للجميع.. ومنسق الإضراب يرد: رئيس الوزراء رفض لقاءنا وعاملنا بتعالى وإضرابنا نجح اليوم بنسبة 57%



انتقد الإعلامى محمود سعد قرار كلية الطب بجامعة المنصورة بفصل الطلاب عن الطالبات فى المدرجات مشيرا إلى أننا لم نسمع من قبل عن مثل هذا القرار أو وجود حالة تحرش واحدة داخل الجامعة، مشيرا إلى أن ما يحدث نفاق مرفوض، قائلا للإسلاميين: "ليه بتعملوا فينا كده سيبونا فى حالنا وخليكوا فى حالكم".

وأضاف سعد أنه لا يهدف لمهاجمة محافظ كفر الشيخ ولكن تصريحاته هى التى تجبره على انتقاده، مشيرا إلى أن الحسينى كان فى زيارة للمدارس اليوم وقال للمعلمين: "لسوعوا العيال علشان يتعلموا"، مشيرا إلى أن المحافظ يدعو المدرسين لضرب الطلاب ضربا مبرحا وكأنه يقول لهم "عكوهم ضرب".

وأكد الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم أن المعلمين رفضوا الجلوس معه على طاولة المفاوضات لرغبتهم فى لقاء الرئيس محمد مرسى، مؤكدا أن الوضع بعد الثورة يختلف عن سابقه والمصارحة مطلوبة بأن العبء ثقيل، موضحا أنه اقترح جدولة المطالب الخاصة بالمعلمين.

وأضاف غنيم خلال مداخلة هاتفية أنه لا يمكن لشخص أو مجموعة أن يفرضوا آراءهم ومطالبهم دون التفاوض قائلا: "مكتبى مفتوح للجميع ومستعد للتفاوض ليس مع نقابة المعلمين فقط، وإنما مع جميع حركاتهم الخاصة وغير صحيح ما يقال عن نجاح إضرابهم فى 57% من المدارس لأن 30% فقط من المدارس عملت اليوم وغدا سيبدأ الجميع".

على الجانب الآخر أكد أيمن البيلى وكيل نقابة المعلمين المستقلة ومنسق الإضراب أن 57% من المدارس شاركت فى إضراب اليوم من 7 محافظات، وهى قنا وأسيوط والغربية والبحيرة والدقهلية وبورسعيد والسويس على عكس ما تررده الوزارة من معلومات غير صحيحة وإحصائيات خاطئة حول الإضراب.

وأشار البيلى إلى وجود لغط يدور فى الإعلام حول التفاوض رغم رفض رئيس الوزراء للقاء المعلمين، والتعالى عليهم مضيفا أن الخميس القادم سيشهد مظاهرة ضخمة للمعلمين والإداريين.

الفقرة الأولى
"حوار مع مصعب الشاعر أحد مصابى الثورة"

أكد الدكتور مصعب الشاعر أشهر مصابى الثورة بعد عودته من رحلة علاج بألمانيا استغرقت عاما ونصف أنه أجرى أكثر من 14 عملية جراحية لاستخراج 300 طلقة خرطوش، منها 150 فقط فى يده، مشيرا إلى أنه يتذكر جيدا شكل وملامح الضابط الذى أصابه وكلما كان يدخل غرفة العمليات يتذكر أن هذا المجرم مازال حرا طليقا يذهب لعمله ويعيش حياته.

وأضاف مصعب أنه بعد مرور عام ونصف مازالت النيابة تقول سنفتح باب التحقيقات، مشيرا إلى أن أمن الدولة عاد مرة أخرى ولكن تحت مسمى آخر وليس هناك رغبة حقيقية لتحقيق العدالة فالطريق ملوث.

ويرى مصعب أنه يعمل طبيب فى مستشفى برج الأطباء بالمهندسين وكان يشعر دائما بالعجز واليأس أمام الحالات التى تموت لأنها لا تجد سريرا يستقبلها، وقبل الثورة بأيام صادف شابا وخطيبته جاءا إلى المستشفى للتبرع بكلية كل منهما فى مقابل 8 آلاف جنيه يدفعونها مقدم غرفة فوق السطوح، وهذا ما أشعره أكثر باليأس، ودفعه للخروج يوم 28 يناير إلى الميدان ليقف فى الصفوف الأولى.

واستكمل مصعب أنه رأى مشاهد يومها لن ينساها أبدا، فالدماء كانت فى كل مكان، وشهد على كل مجرم قتل أو أصاب مصرى، مشيرا إلى أنهم كانوا يحملون المصابين ورغم ذلك استمرت الشرطة فى ضربهم، مضيفا أنه أصيب بطلقات نارية فى قدمه ولم ير بعدها من دخان القنبلة التى ألقيت ناحيته، ثم بدأت طلقات الخرطوش تصوب نحو رأسه، ولكنها لم تصيبها بعد أن وضع يده فوقها والخرطوش أصاب يده من مسافة 2 متر.

ويشعر مصعب أن دماء الشهداء لم تذهب هباء وينقصنا الأمل فقط، ولكن يجب محاكمة كل ظالم قائلا: "عدت بعد رحلة علاجى إلى الميدان وحزنت كثيرا فبدلا من عمل نصب تذكارى أو أى شىء يدلل على وجود دماء سالت فى هذا المكان وجدت بائعى فشار ومشهد يسىء للثورة ويشوهها وكنت مذهولا ومصدوما مما رأيت خاصة مع عدم محاكمة المجرمين أو حتى علاج مصابى الثورة".

وأكد مصعب أن أحد المشهورين الذين يظهرون فى الإعلام الآن ويتحدثوا عن الثورة متلفحين بعلم مصر هو نفسه كان يمر وسط المتظاهرين بسيارة فارهة سوداء وطالبوه بنقل أحد المصابين فى طريقه فرفض وبصق عليهم من زجاج سيارته.

وأضاف مصعب أنه سافر إلى ألمانيا فوق نقالة والأمل يتملكه بالعودة على قدمه إلى مصر، قائلا: "لكل مصاب أوعى تيأس مهما مرت من سنين ولا تستسلم واجعل الأمل طريقك"، مشيرا إلى أن المشير أصدر قرار بتسهيل كافة إجراءات علاجه وعندما طالبتهم المستشفى بالتكاليف رفضوا بحجة أن القرار لا يشمل الجوانب المادية، قائل: "التسهيلات التى تحدث عنها المشير فى قراره كان يقصد يقولهم شقروا عليه من وقت للتأنى وعندما طالبتهم المستشفى بسداد 27 ألف جنيه أرسلوا 7 فقط".

واختتم مصعب: "سأقول الثورة نجحت عندما يحاكم قتلة الثوار ويحصل المصاب والفقير على حقوقهم".

الفقرة الثانية
الضيوف
الدكتور وحيد عبد المجيد المتحدث الإعلامى باسم الجمعية التأسيسية
خالد على المحامى والناشط الحقوقى

أكد الدكتور وحيد عبد المجيد المتحدث الإعلامى باسم الجمعية التأسيسية أن المواد الخلفية فى الدستور هى الخاصة بالعلاقة بين الدولة والدين وبعض مواد الحريات مشيرا إلى أننا فى أسوأ توقيت ومناخ لوضع الدستور.

وأضاف عبد المجيد أن المواد الخاصة بالدين لا تتمثل فى المادة الثانية فقط وإنما هناك مواد جديدة يراد إضافتها ستجعل المادة الثانية بلا جدوى مشيرا إلى أن بعض ممثلى الإخوان فى التأسيسية عبروا عن استعدادهم لضم القضاء العسكرى إلى العام لأنه سيوفر ضمانات أكثر من وجهة نظرهم.

ويرى عبد المجيد أن نقل القضاء العسكرى إلى السلطة القضائية لن يمر أو يتم الموافقة عليه مؤكدا أننا نضع دستور فى ظل ميزان قوى ينذر بالخطر مؤيدا الاتجاه الحديث فى وضع الدساتير، حيث يتم إضافة التفاصيل للمواد مستشهدا بالمادة الخاصة بالحق فى المسكن والمأكل والمشرب التى لا تتعدى كلماتها الأربع وكان من المفترض تفصيلها أكثر من ذلك.

كما يرى عبد المجيد أن الأولوية يجب أن تكون للحقوق المدنية والسياسية خاصة فى ظل اتجاهنا إلى رأسمالية المحاسيب، قائلا: "أما موضوع الصحافة والإعلام عامل هوس فى الجمعية التأسيسية وقضية الفلاحين منسية منذ 30 عاما ولم يعد هناك من يدافع عنهم ونحاول وضعهم فى باب المقومات الأساسية".

وطالب عبد الجيد بتغيير المادة 25 التى لا تتيح مخاطبة السلطة إلا للمجموعات النظامية وذات الشخصيات الاعتبارية قائلا: "يجب إتاحة الفرصة أمام أى مجموعة مهما كانت أن تخاطب السلطات دون فرض شروط أو قيود لهويتها" مشيرا إلى أننا نحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل للتناقش حول الدستور.

وقال عبد المجيد: "الناس مستعجلة وعاوزة البلد تمشى ولو حدث استعجال فى كتابة الدستور ستكون كارثة فلن نجد فرصة لمناقشته ولو البرلمان كان موجودا لأصبحت معركة وإذا خرج الدستور بعد موافقة 60% من أعضاء التأسيسية ستكون شرعيته منقوصة، لأنه يعبر عن جزء من المجتمع وليس كله"، مشيرا إلى وجود فرصة لممارسة الضغوط للوصول إلى الدستور يتوفر فيه الحد الأدنى الذى لا يمكن النزول عنه.

وقال عبد المجيد: "إذا وصلنا إلى طريق مسدود سأدعو الناس لرفض الدستور لأن الاستغلال والفساد الذين مازالوا مستمرين لن ينتصروا".

فيما أكد خالد على المحامى والناشط الحقوقى أن الجزء الخاص بالقضاء العسكرى واندماجه مع القضاء العام موضع خطورة فى الدستور والأخطر هو محاولة إلغاء مجلس الدولة المصرى موضحا أن مدارس كتابة الدستور مختلفة وكثيرة ومازلنا نتبع للأسف طريقة دستور 71، الذى يعطى فرصة كبيرة للمشرع يخرب المواد كما يشاء مشيرا إلى أنه من المفترض أن نكتب دستور مواده مفصلة.

وأضاف على أن الدستور البرازيلى يحتوى على 29 مادة خاصة بحماية أجر العامل موضحا أن حتى تركيبة الجمعية التأسيسية قديمة وشعار العدالة الاجتماعية ليس له مردود داخلها مستشهدا بالمادة 2 التى تتحدث عن المساواة، وعدم التمييز جاءت المادة 8 تقتصر بناء دور العبادة على الأديان السماوية فقط، وهذا يعد نوع من التمييز.

وأشار على إلى أن المادة 18 تتحدث عن حق الجمعيات والأحزاب فى الإنشاء بمجرد الإخطار فى حين أن المادة 19 وضعت قيود على إنشاء النقابات والتعاونيات، حيث قالت إن القانون هو الذى ينظم قيامها على أسس ديمقراطية مضيفا أن مادة حق المعرفة وتداول المعلومات صياغتها مطاطة.

وانتقد على فصل الحقوق السياسية والمدنية عن الاقتصادية والاجتماعية موضحا أن الخلل فى غياب المدافعين عن فكرة العدالة الاجتماعية سواء من العمال أو الفلاحين مشيرا إلى الغياب التام لحقوق الصيادين والمزارعين عن وثيقة الدستور، كما نوه إلى عدم وجود مادة تتحدث عن الحد الأدنى والأقصى للأجور.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق