شارك مع اصدقائك

15 أغسطس 2012

برنامج القاهرة اليوم بث مباشر تقديم عمرو اديب و حلقة الاربعاء 15 اغسطس 2012 يوتيوب كاملة و أديب : فخور للغاية بجمهورنا الذى استجاب لدعواتنا للتبرع بصورة غير مسبوقة .. سعد الهلالى: عليكم بالإكثار من التصدق فالصدقة تطفىء غضب الله


برنامج القاهرة اليوم بث مباشر تقديم عمرو اديب و حلقة الاربعاء 15 اغسطس 2012 يوتيوب كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مشاهدة ممتعة

Watch live video from hwawshy on ar.justin.tv

تقرير برنامج القاهرة اليوم بث مباشر تقديم عمرو اديب و حلقة الاربعاء 15 اغسطس 2012 يوتيوب كاملة


"القاهرة اليوم": أديب : فخور للغاية بجمهورنا الذى استجاب لدعواتنا للتبرع بصورة غير مسبوقة .. سعد الهلالى: عليكم بالإكثار من التصدق فالصدقة تطفىء غضب الله



أشاد الإعلامى عمرو أديب بموقع "اليوم السابع" الذى دعا قراءه للمشاركة فى حملة " القاهرة اليوم" لعلاج المرضى غير القادرين بمستشفى وادى النيل.

وأبدى أديب سعادته الشديدة بجمهور " القاهرة اليوم "الذين دعموا حملة "القاهرة اليوم" قائلا: "أعلن أننى فخور للغاية بجمهور "القاهرة اليوم" إللى استجاب لدعواتنا للتبرع بصورة غير مسبوقة.

وأضاف أديب أن التبرعات هى الأعلى فى مصر وأوشكنا على الوصول إلى 6 ملايين جنيه.

وأكد أديب أن النهضة لن تقوم إلا بالعلم، لافتا إلى أن محمد على باشا أرسل البعثات إلى الخارج فأقام نهضة كبيرة فى مصر، مثل الزراعة وشق الترع والقنوات وفى عهده مصر وصلت حدودها إلى اليونان، عندما استشعر الغرب الخطر من مصر لقنوا درسًا كبيرا وقضوا على الحضارة التى أقامها محمد على باشا.

وتساءل أديب، أين نحن من العلم ؟، لابد من وجود علم فى البلد، خيرت الشاطر أشار إلى أن الشعب لابد أن يفهم ويعرف مشروع النهضة، لأن الشعب لا يعرف عنه شيئا فمشروع السد العالى أقامه عبد الناصر وافتتحه السادات، مصر تمتلك الخبرات والعقول اللازمة لبناء الحضارة والعلم فى مصر.

ولفت إلى أنه يوجد عدد كبير من المصريين لا يجيدون القراءة والكتابة، فنحن لا نعرف شيئا عن تاريخنا، والأطفال فى فرنسا يعرفون التاريخ الفرعونى أكثر من المصريين أنفسهم.

كم من المصريين يعرفوا ما هو هدف مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا ؟

وطالب أديب الحكومة بوضع الكاميرات فى الشوارع لمراقبة كل شئ مثل دبى ولندن، مؤكدا على أنها ستتكلف ولكن ستكون لها أهمية فيما بعد فى كل شئ فلابد أن يسود العلم، وأنا مع التجربة الصينية أكثر من التجربة التركية، لأن التجربة الصينية فيها عمالة كثيفة، إلى جانب أن الصينيين لا يشترطون على مساعداتهم شروطًا سياسية.

وطالب أديب الرئيس بأن يأخذ معه فى رحلته إلى الصين العلماء لتعلم الخبرات والتجارب، واستدعى المدرسين الصينيين وعلماءها للاستفادة منهم، فالصينيون أكثر البلاد زراعة فى السودان وجنوبه.

وأضاف أديب أن مصر تحتاج إلى تكنولوجيا فقيرة لأن مصر دخلها محدود كما أطالبه بنقل التجربة الصينية إلى مصر وعمالة الصين رخيصة جدًا وزير الإسكان الجديد اكتشف خطأ، وهو أن القاهرة ازدادت تكدسًا لأن المدن الجديدة تم بناؤها على مشارف القاهرة فالتصقت بالمدينة الأم فأصبحت القاهرة الآن.

وتابع أديب أغلب علماء الإسلام لم يكونوا من العرب، لكن الدولة كانت متفتحة للغاية فكانت تحتاج إلى علمهم بالرغم من كونهم من جنس غير عربى.

ركن الفتوى
قال سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه بجامعة الأزهر هناك ذنوب لها علاقة بالله فقط مثل الامتناع عن الصلاة والصيام وهذه يغفرها الله بمشيئته وذنوب لها علاقة بالله والبشر وهذه لابد فيها من أن يسامحك الشخص حتى يغفر لك الله.

وأشار الهلالى إلى أن جماع الرجل لزوجته أثناء حيضها يعنى أنه يستوجب أن يدفع صدقة تقدر بحوالى 1500 جنيه وهو مقدار دينار.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن الذنوب التى لها علاقة بحق الله، هى التى يغفرها الله عز وجل، أما انتهاك حرمة الإنسان لابد من مسامحة صاحب الشأن لكى يغفرها سبحانه للإنسان.

ولفت إلى أن التكفير عن الذنوب سواء كانت مالية أو أخلاقية بحق إنسان عن طريق الصدقة، والصدقة تطفئ غضب الرب، قال عمر بن الخطاب "إن الأعمال الصالحة تتباهى، والصدقة تقول أنا أفضلكم"، والصدقة تجعل الإنسان من الذين يظلهم الله بظله يوم القيامة.

والصدقة عمل خيرى دينى وتكفر عن خطئى مع العبد، فى ظروف حالت بين استسماح شخص أخطأت فى حقه.

ولفت إلى أن التطهر جعله الله تعالى عن طريق الزكاة والصدقة وخطأ الإنسان مع زوجته "أى معاشرتها أثناء فترة الحيض" لابد أن يتطهر من هذا الخطأ عن طريق أن يخرج صدقة وأشار إلى أن الزكاة وأنواع الأموال الزكوية 5 أنواع فالمال فيها رأيان فى النصاب، والسنة لم تأت بأحكام العملات الورقية، فالزكاة تعتمد على الذهب والفضة والنصاب التى يجب عليه الزكاة حاليًا هو 28 ألف جنيه وتحسب الزكاة بالسنة الهجرية، المال المحمل بالديون هناك 3 أقوال يتم تزكية المال فورا أخصم الديون، وهو قول الجمهور فالتفريق بين المال الظاهر ولابد أن تطلع عليه الزكاة والصامت يتم خصم الديون أولا ثم الزكاة عن المال المتبقى

وأوضح أن هناك الزكاة واجبة على كل مسلم ومسلمة زكاة المال تجب على صاحب المال وأن تكون ملكية تامة، اختلف الفقهاء عن وجوب الزكاة عن الأطفال، ملكية الصغير والمجنون، واختلف الفقهاء القول الأول: يحرم على ولى الصغير والمجنون أن يخرج الزكاة عنهم، فيأثم يوم القيامة، ولابد أن يغرم من ماله الشخصى فى الدنيا.
القول الثانى: يجب على الوصى أن يخرج الزكاة وإذا لم يخرج يأثم يوم القيامة.

ولفت إلى أن الصدقة وجبت للمواساة، فالمعنى الإنسانى حدث، والفقير سيحب الشخص المقتدر الذى أعطاه الزكاة ويقدره فى الشارع لا ولاية للزوج على زوجته إلا فى العلاقة الزوجية، فالزوجة مستقلة بذاتها، ويجوز أن أدفع الزكاة عن زوجتى إذا طلبت منها أن تمسك عن مالها، ويجوز أن تدفع الزوجة زكاة زوجها عن المال، فالمهم أن تخرج الزكاة عن المال.

وأضاف أن هناك قولين فى مؤخر الزوجة، فالقول الأول: يجب الزكاة، والثانى لا تجوز لأنه مال منقوص، والثالث تدفع الزكاة عن آخر سنة بعد حصول الزوجة عليه، ورأى آخر بأن يتم خروج الزكاة عن المدة التى لم تحصل عليه فيه وليس على القروض زكاة لأنى لا أمتلك هذا المال، فالزكاة واجبة على الشخص إذا امتلك هذا المال والذهب القليل ليس حرامًا على مذهب الإمام أبى حنيفة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق