شارك مع اصدقائك

30 يونيو 2012

برنامج القاهرة اليوم بث مباشر تقديم عمرو اديب و حلقة السبت 30 يونيو 2012 يوتيوب كاملة و المتحدث باسم الرئاسة: خطابات مرسى لا يكتبها شخص معين.. ولا توجد تناقضات فى خطابات الرئيس.. حمزاوى: يجب أن تخضع سلطات الدولة التنفيذية للرئيس انتصارا للديمقراطية.. خالد صلاح: حديث مرسى عن الدولة المدنية يؤكد أنه رجل دولة


برنامج القاهرة اليوم بث مباشر تقديم عمرو اديب و حلقة السبت 30 يونيو 2012 يوتيوب كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مشاهدة ممتعة

القاهرة اليوم مع كريم من مسلسل فاطمة غول


لقاء شافكي مع كريم بطل مسلسل فاطمة غول




القاهرة اليوم لقاء مع فاطمة غول


لقاء القاهرة اليوم مع فاطمة من مسلسل ماذنب فاطمة غول




تقرير برنامج القاهرة اليوم بث مباشر تقديم عمرو اديب و حلقة السبت 30 يونيو 2012 يوتيوب كاملة


"القاهرة اليوم": المتحدث باسم الرئاسة: خطابات مرسى لا يكتبها شخص معين.. ولا توجد تناقضات فى خطابات الرئيس.. حمزاوى: يجب أن تخضع سلطات الدولة التنفيذية للرئيس انتصارا للديمقراطية.. خالد صلاح: حديث مرسى عن الدولة المدنية يؤكد أنه رجل دولة



قال الإعلامى محمد مصطفى شردى إن خطاب الرئيس مرسى بالأمس بالتحرير، وخطابيه اليوم بجامعة القاهرة والهايكستب، فيه الكثير من رسائل الطمأنة لفئات وقطاعات مختلفة من الشعب المصرى، مشيرا إلى أنه من الغد لابد على الرئيس الجديد أن يعمل وأن نعمل وراءه حتى يمكننا السير بمصر إلى الطريق السليم.

وأشار شردى إلى تحية الرئيس مرسى واعتذاره لطلاب الجامعة، بسبب تأجيل الامتحانات، لافتا إلى أنه أصبح لدينا رئيس يعرف ما يدور فى الشارع.

من جانبه، قال الدكتور ياسر على، القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس مرسى حريص على مدنية الدولة وعلى عمل مصالحة وطنية شاملة، مشيرا إلى أن كلمات الرئيس مرسى فى التحرير والجامعة والهايكستب كانت معدة مسبقا، وأن كلمته فى المحكمة الدستورية كانت ارتجالية، لافتا إلى أنه لا يوجد شخص معين يكتب خطابات الرئيس، وأن الرئيس يلتقى مع مجموعة من مستشاريه للتشاور حول صياغة كلمته، فالخطاب يكون جماعيا، مؤكدا أن الخطابات متلائمة تماما لأنها تعبر عن برنامج الرئيس، ورؤيته المستقبلية.

وأوضح على خلال مداخلة هاتفية، أنه بتسليم السلطة إلى الرئيس مرسى فإن دور القوات المسلحة يكون قد انتهى سياسيا، مشيرا إلى أننا مازلنا نحتاج إلى تواجد الجيش فى الشارع من أجل استعادة الأمن.

وأضاف على أنه لا يوجد تناقض فى خطابات الرئيس مرسى حول دور القضاء، واحترام قراراته وأحكام، لافتا إلى أن الرئيس يجل ويحترم أحكام القضاء، وأن المشكلة ليست فى حكم المحكمة الدستورية، وإنما القضية فى طريقة تطبيق هذا الحكم على الواقع، وكيفية تنفيذ الحكم، فمنطوق الحكم هو عدم دستورية قانون الانتخابات، وليس حل مجلس الشعب.

وفيما يتعلق بإشارة الدكتور مرسى إلى احترام الاتفاقيات والمعاهدات الدولية خلال كلمته، أوضح على أن الرئيس أكد على أنه يحترم المعاهدات الخارجية، ولكن القضية الفلسطينية، تعد مشكلة قومية عربية، فإنها تعد جزءا من القومى المصرى، واستقرار الأوضاع والمصالحة الفلسطينية أمر هام جدا على خريطة الرئيس، كما أن هناك بعدا أفريقيا، وبعدا عربيا، فى العلاقات المصرية الخارجية، مؤكدا على أن الرئيس حريص على وقف الدماء فى سوريا، وأننا لن نصدر الثورة، ولن نتدخل فى الشأن الخارجى لأحد، كما أننا لا نسمح أن يتدخل أحد فى شأننا الداخلى.

وأوضح على أن الرئيس مرسى حدد ملامح ومواصفات الفريق الرئاسى ولم يستقر على الأسماء بعد، وقد يتم طرح الأسماء بنهاية الأسبوع الحالى.

وأكد على أنه لا صحة للخبر المنتشر أن هناك نائب رئيس خاص للأقباط، فالأقباط مصريون كاملى الأهلية ولا فارق بين مسلم وقبطى فى الجمهورية الجديدة.

قال الكاتب الصحفى مجدى الجلاد، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن هناك مساحات طمأنة واضحة فى خطابات الرئيس مرسى، ولكن هناك بعض التناقضات فى خطابته، مشيرا إلى أن الرئيس يحاول أن يكون متوازنا فى خطاباته، وأنه يعمل على طمأنة بعض القطاعات المتخوفة، مشيرا إلى أن هناك لهجة واضحة فى الخطابات تؤكد على قوة رئيس الجمهورية، وأنه لا يستطيع أحد منازعة رئيس الجمهورية فى صلاحياته.

وأضاف الجلاد خلال مداخلة هاتفية، أن خطاب مرسى فى التحرير كان شعبيا بعيدا عن النخبة السياسية، وأنه كان أكثر حماسا فى خطابه فى التحرير، عن خطابه فى جامعة القاهرة، لافتا إلى أن هناك اختلافا بين كلماته وبين اجتماعه مع رؤساء تحرير الصحف، ففى لقائنا مع الرئيس مرسى حرص على تأكيده على احترام القانون وعلى عدم تقييد الحريات، وطمأنة المرأة، مشيرا إلى أنه رفض أن يكون هناك كلام عن طمأنة الإعلام أو الصحافة المصرية، لأن الإعلام والصحافة لهما سلطتهما التى لا يستطيع معهما أى أحد المساس بهما.

وأوضح الجلاد أن خطابات مرسى كانت موجهة لعدة أطراف مختلفة، الطرف الأول المؤسسة العسكرية، والتأكيد على دورها فى حماية البلاد، والطرف الآخر هو المنطقة العربية خاصة بعد المشكلة مع الإمارات والخليج العربى وأننا لن نصدر لكم الثورة، الطرف الثالث السلطات المختلفة وخاصة السلطة القضائية، لاسيما بعد الجدل الذى حدث حول أداء اليمين أمام المحكمة الدستورية.

ووجه الجلاد تحية إلى المجلس العسكرى قائلا: "لابد أن نحيى المؤسسة العسكرية على نقلها السلطة بعد 60 عاما فى يد المؤسسة العسكرية، إلى رئيس مدنى منتخب بطريقة سلمية".

وأكد الجلاد على أنه من الصعوبة بمكان أن يفى الرئيس بما قاله من وعود لكل الفئات، مشيرا إلى أنه لابد أن ينتصر مرسى دائما للمصريين، وأن يوفر الحياة الكريمة لكل المصريين، وسنعمل معه على محاولة إنجاح مهمته فى إدارة البلاد.

وفى مداخلة هاتفية، قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة اليوم السابع، إن كل التقديرات المحيطة بالرئيس تشير إلى الحديث مع حمدين صباحى، وعبد المنعم أبو الفتوح، وسمير مرقص، لتولى منصب نائب الرئيس، مشيرا إلى أنه قد يتم الاتفاق على منصب نائب الرئيس، ثم يتم ترجيح كفة شخصية أخرى فيتم استبدال المواقع.

وأوضح صلاح خلال مداخلة هاتفية، أنه يشعر بالتفاؤل من خلال الخطابات التى ألقاها الدكتور مرسى، وذلك على الرغم من اختلافه فكريا مع الدكتور مرسى وجماعة الإخوان المسلمين فى مفهوم الدولة المدنية.

وأكد صلاح أن حديث مرسى عن مدنية الدولة، والالتزام بالدستور والقانون، يؤكد أن الدكتور مرسى رجل دولة، مشيرا إلى أن خطاباته اليوم تؤكد أن الرئيس هو نقطة الاتزان بين السلطات والمؤسسات المختلفة فى الدولة، مشيرا إلى أنه يشعر بجدية الوعود التى قطعها الرئيس على نفسه للعديد من الأطراف.

وأشاد صلاح بحديث مرسى عن السياحة خلال خطابه اليوم، مشيرا إلى أنه كان حديثا بالغ الدلالة، مضيفا: "منذ إعلان نتيجة انتخابات جولة الإعادة وحتى اللحظة بدا أن الرئيس مرسى اطلع على العديد من الملفات الهامة والمختلفة لأنه يعرف أنه أصبح مسئولا الآن".

وأكد صلاح أن هناك نوعا من "الغزل" المتبادل فى الخطابات المتبادلة بين الرئيس مرسى والمؤسسة العسكرية، مشيرا إلى أنه رغم الخلافات التى حصلت بيننا وبين المجلس العسكرى، إلا أن مشهد تسليم السلطة مشهد بديع، ولابد أن نشكر القوات المسلحة على هذا الأمر.

الفقرة الرئيسية
" تحليل سياسى لخطابات الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية"

الضيوف
د.ضياء رشوان مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
د.عمرو حمزاوى أستاذ العلوم السياسية
نادر بكار المتحدث الرسمى باسم حزب النور
صلاح عبد المقصود الكاتب الصحفى

قال الدكتور عمرو حمزاى أستاذ العلوم السياسية، إن تصريح الرئيس مرسى بأن مصر لا تريد تصدير الثورة للبلاد المجاورة تصريح فى محله، لطمأنة بعض الدول فى المنطقة، وخاصة دول الخليج العربى.

وأضاف حمزاوى قائلا: "يجب علينا أن ننتصر الآن للديمقراطية التى تنص على أن الرئيس المدنى المنتخب يجب أن تخضع له جميع سلطات الدولة التنفيذية ومنها وزارة الدفاع".

وتابع حمزاوى: "لابد أن يوضع تصور لأساس انتقادى للرئيس"، مشيرا إلى أنه ينبغى أن نخرج بالرئيس من التوصيفات السلطوية، فلا يجب أن نطلق على الرئيس أنه القائد، فهو موظف عام خادم للشعب.

من جانبه، قال نادر بكار المتحدث الرسمى باسم حزب النور، إن خطاب الرئيس مرسى يتطور فى كل مرة، وأنه يؤكد أننا أمام رجل دولة رئيسا لكل المصريين، مشيرا إلى أن حديث مرسى مرتجلا، يكون أكثر تأثيرا من حديثه مكتوبا.

وأضاف بكار أن خطاب الرئيس مرسى يتطور ويؤكد أننا أمام رجل دولة رئيسا لكل المصريين.

من جانبه، قال صلاح عبد المقصود الكاتب الصحفى، إن من النقاط الإيجابية أن الرئيس مرسى بدأ خطابه باعتذار لطلبة جامعة القاهرة المؤجل امتحانهم بسبب خطابه، مشيرا إلى أن الرئيس محمد مرسى يكتب الخطابات التى يلقيها بنفسه.

وقال الدكتور ضياء رشوان مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الرئيس مرسى لم يتحدث عن الإعلان الدستورى فى التحرير، وتحليلى أنه يعرف أن هذه المواضيع تحل بالمفاوضات فى الغرف المغلقة وليس بالحديث فى الميادين.

وأضاف رشوان من إيجابيات حديث الرئيس مرسى أنه لم يتكلم فى حديثه عن الشريعة الإسلامية وتطبيقها وتأكيده على مدنية الدولة.

حدثت مشادة كلامية بين نادر بكار، المتحدث الرسمى باسم حزب النور، وبين الكاتب الصحفى ضياء رشوان، مدير مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية،، أدت إلى انسحاب بكار من البرنامج على الهواء مباشرة.

بدأت المشادة عندما وجه بكار حديثه لضياء رشوان بأنه اتهم جماعة الإخوان المسلمين فى حلقة سابقة من البرنامج بتزوير أكثر من 2 مليون صوت لصالح مرشحهم، الأمر الذى جعل رشوان أن يصف بكار بأنه "كاذب"، فاعتذر بكار عن استكمال الحلقة وانسحب على الهواء، مما اضطر الإعلامى محمد مصطفى شردى للخروج إلى فاصل.

ونجح شردى فى إجراء مصالحة بين بكار ورشوان، وقدم اعتذاره لكل من الطرفين، وذلك بعد العودة من الفاصل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق