شارك مع اصدقائك

21 يونيو 2012

برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة الاثنين 18 يونيو 2012 كاملة و مسئول حملة مرسى: تعيين كبير الياوران يشكك فى نية العسكرى بتسليم السلطة.. البرنس: الرئيس القادم فى ظل الإعلان الدستورى سكرتير لـ"العسكرى".. الشوبكى لــ"الإخوان": حافظوا على بقاء دولة القانون




نشاهد برنامج أخر النهار
الذى يذاع على قناة النهار
يوتيوب كاملة
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة
مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة
ولنبدأ


برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة الاثنين 18 يونيو 2012 كاملة

آخر النهار: تعليق حملة مرسي على قرارات العسكري

مداخلة من د. مراد علي منسق حملة محمد مرسي و نعرف تعليق حملة د. مرسي على القرار الذي أعلنه المجلس العسكري بتعيين اللواء عبد المنعم فودة كرئيس لديوان رئاسة الجمهورية و تشكيل لجنة مالية لتحديد مصروفات رئاسة الجمهورية



صلاحيات الرئيس بعد الإعلان الدستوري - د. حسن البرنس

تقديم خالد صلاح، و نستضيف د. حسن البرنس القيادي بجماعة الإخوان المسلمين و نناقش معه نتائج جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية، و التي أعلنت الجماعة فوز مرشحها د. محمد مرسي، كما نناقش معه موقف الجماعة و الحزب من الإعلان الدستوري المكمل الذي يقلص من صلاحيات رئيس الجمهورية



آخر النهار: قانونية قرارات المجلس العسكري الأخيرة

تقديم خالد صلاح، لازالت قرارات المجلس العسكري السريعة تتوالي فبعد الإعلان الدستوري المكمل، وتشكيل مجلس الدفاع الوطني، أصدر قراراً بتعيين اللواء عبد المؤمن فودة رئيساً لديوان رئاسة الجمهورية، فمعنا اليوم عدد من الخبراء القانونيين و الدستوريين لنسترشد برأيهم في هذه الأزمة التي يمكن تسميتها بأزمة الرعيات معنا د. محمود كبيش عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة و أستاذ القانون الدستوري بحقوق القاهرة و الفقيه الدستوري د. صبري السنوسي و المستشار أيمن سيد نائب رئيس هيئة قضايا الدولة و أستاذ القانون الدستوري



قرارات المجلس العسكري و صراع الشرعيات - عمرو الشوبكي

تقديم خالد صلاح، و ضفنا هو د. عمرو الشوبكي المفكر الاستراتيجي و عضو مجلس الشعب المختلف في قانونية بقاءه، ونناقش معه قرارات المجلس العسكري الأخيرة و صراع الشرعيات المستمر بين المجلس العسكري و الرئيس المنتخب و مجلس الشعب و المحكمة الدستورية .. و ماذا ينتج عن ذلك



آخر النهار: قضاة من أجل مصر يعلنون نتيجة الانتخابات

مداخلة هاتفية من المستشار زكريا عبد العزيزر رئيس نادي القضاة السابق و يعلن لنا نتيجة الانتخابات الرئاسية .. و يعلن إعتراضه على الإعلان الدستوري المكمل و قرار المجلس العسكري



آخر النهار: المشهد السياسي الحالي و تطوراته


تقديم خالد صلاح، وضيوفنا د. منار الشوربجي أستاذ العلوم السياسية و الناشط السياسي علاء عبد الفتاح و نناقش معهم المشهد السياسي الحالي و قرارات المجلس العسكري الأخير من الإعلان العسكري المكمل، وتشكيل مجلس الدفاع الوطني، إلي تعيين اللواء عبد المؤمن فودة رئيساً لديوان رئاسة الجمهورية، وتطورات ذلك المشهد السياسي بعد الدعوة لمليونيات إحتجاجية إعتراضاً على كل تلك القرارات







تقرير برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة الاثنين 18 يونيو 2012 كاملة

"آخر النهار": مسئول حملة مرسى: تعيين كبير الياوران يشكك فى نية العسكرى بتسليم السلطة.. البرنس: الرئيس القادم فى ظل الإعلان الدستورى سكرتير لـ"العسكرى".. الشوبكى لــ"الإخوان": حافظوا على بقاء دولة القانون



قال الدكتور مراد على المسئول بالحملة الإعلامية للدكتور محمد مرسى، إن الإعلان الدستورى المكمل ومن بعده إعلان مجلس دفاع وطنى يبعث شكوك فى نية المجلس العسكرى لتسليم السلطة، مشيرا إلى أن هناك من نصح المجلس العسكرى " نصيحة غير أمينة"، أودت به إلى انجراف فى القيام بمثل هذه الإجراءات.

وأضاف على خلال مداخلة هاتفية أن تعيين اللواء عبد المؤمن فوده رئيسا لديوان رئيس الجمهورية المنتخب، والذى يتبقى له أسبوع على تولى السلطة يثير نوعا من عدم الثقة فى نية المجلس العسكرى فى تسليم السلطة، متسائلا لماذا يتم مصادرة هذا الحق، لافتا إلى أن هناك نوع من الالتفاف والاستخفاف باختيار المصريين لرئيسهم.

" الفقرة الأولي"
"حوار مع الدكتور حسن البرنس القيادى بجماعة الإخوان المسلمين"

قال الدكتور حسن البرنس القيادى البارز بجماعة الإخوان المسلمين، إن المرشد فرد عادى داخل مؤسسة الإخوان المسلمين، وأنه سأل المرشد عن موقفه من الدكتور محمد مرسى إذا أصبح رئيسا فرد بأنه سيقف أمامه ويقول له سيدى الرئيس، مشيرا إلى أن مرسى أعلن من قبل أن المرشد فى حال كونه رئيسا لمصر سيصبح بالنسبة له مواطن عادى له حقوق وعليه واجبات.

وأوضح البرنس خلال حواره ، أن الدكتور محمد مرسى لم يعد عضوا فى جماعة الإخوان منذ صباح اليوم، وأنه أصبح رئيسا لجموع المصريين بمختلف طوائفهم وانتماءاتهم السياسية.

وتابع البرنس قائلا إنه من المرفوض تماما أن تكون المناصب العليا للرئاسة أن تكون على حسب الانتماء الحزبى، لأن هذا سيؤدى إلى فشل الحزب، وهم لا يريدون فشل حزب الحرية والعدالة، مشيرا إلى أن المعيار هو الكفاءة الإدارية والعلمية، ومدى الالتزام بالدستور والقوانين، مؤكدا على أن الدكتور مرسى يرفض لنفسه أن يختط نظاما فاشلا.

ولفت البرنس أن الاختيار على أساس حزبى أمر قد ولى عهده، وأثبت فشله بذراعه، وهذا ما شاهدناه فى الحزب الوطنى الحاكم والاتحاد الاشتراكى فى العهود البائدة.

وقال البرنس إنه منذ قيام الثورة حكم المجلس العسكرى البلاد بكامل السلطة التنفيذية والتشريعية، فيما عدا الفترة التى عمل فيها مجلس الشعب، منتقدا أن المجلس العسكرى لم يرض أن يستمر لمدة شهرين يحكم بنفس الصلاحيات التى حكموا بها لمدة عام ونصف، لافتا إلى أن هذا الأمر مثير للدهشة والاستغراب، مضيفا أن الرئيس القادم فى ظل الإعلان الدستورى الحالى يعد سكرتيرا لدى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وأضاف البرنس أن العجيب أن الجمعية التأسيسية التى اختارها الشعب يمكن حلها فى أى وقت، وإن لم تحل فإن من حق المجلس العسكرى إلغاؤها بموجب حقه فى الذهاب إلى المحكمة الدستورية العليا، مشيرا إلى أن فى هذه الحالة ستصبح المحكمة الدستورية هى من ستضع الدستور القادم، وهو ما يخالف طبيعة عمل المحكمة الدستورية، التى تعد قيمة على الدستور والقانون وليست واضعة للدساتير، معقبا على ذلك بأن الإعلان الدستورى حول مصر إلى نظام عسكرى.

ونفى البرنس أن يكون حزب الحرية والعدالة هى من قامت بالضغط على المجلس العسكرى ليكون نظام الانتخابات البرلمانية على أساس الثلث للفردى والثلثين للقوائم، لافتا إلى أن الأحزاب التى تعارض الحرية والعدالة طوال الوقت هم من قاموا بهذا الضغط.

وأوضح البرنس أنه يؤيد فى الإعلان الدستورى عدم أحقية الرئيس فى إعلان الحرب إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة، لأن أيديهم فى النار، على حد قوله.

"الفقرة الرئيسية"
"حوار مع الدكتور عمرو الشوبكى"

قال الدكتور عمرو الشوبكى البرلمانى السابق، إن الشعب المصرى انقسم إلى قطاعين منفصلين جراء الانتخابات الرئاسية الأخيرة أحدهما لتأييد الفريق أحمد شفيق، والقطاع الآخر لتأييد الدكتور محمد مرسى، مشيرا إلى أن من حق الرئيس القادم تشكيل الحكومة وفق الإعلان الدستورى، مشيرا إلى أن الشعب المصرى أصبح فى ورطة لأنه انتخب رئيسا لا يعلم صلاحياته، كما أنه لا يعرف ماهية النظام السياسى القادم هل هو رئاسى أو برلمانى، موجها رسالة إلى جماعة الإخوان المسلمين بقوله: "حافظوا على حماية دولة القانون".

وأضاف الشوبكى، أن خارطة الطريق القادمة لابد أن تبدأ بوضع دستور جديد للبلاد، أو تعديل بعض المواد الأخرى فى الدستور القديم بكل عيوبه، وذلك أفضل من السير فى ظل إعلان دستورى باهت.

وأكد الشوبكى على أهمية وضع قانون انتخابى لمجلس الشعب على أساس قانونى سليم، مشيرا إلى أهمية السير على طريق أن يكون الانتخاب عن طريق الثلثين للفردى، والثلث للقوائم حتى يكون هناك فرصة للشخصيات العامة للتواجد فى البرلمان على مستوى الجمهورية.

وتابع الشوبكى قائلا: "لسنا ضد التظاهر، ولكن لابد من التحاور والاستيعاب فى النور، ولابد من قيام الحياة السياسية فى القادم على الحوار والمشاركة السياسية، وأن يوجه الإخوان خطابا مختلفا حتى يطمئنوا القوى المدنية المختلفة، كما حدث فى تركيا من قبل".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق