شارك مع اصدقائك

14 يونيو 2012

برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة الثلاثاء 12 يونيو 2012 كاملة و العليمى: طلب رفع الحصانة عنى دليل على أن نظام مبارك لم يسقط.. عازر: انسحبت حتى لا أشارك فى مسرحية هزلية يتم فيها تقسيم الوطن وسوف يظلم فيها كل المصريين




نشاهد برنامج أخر النهار
الذى يذاع على قناة النهار
يوتيوب كاملة
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة
مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة
ولنبدأ


برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة الثلاثاء 12 يونيو 2012 كاملة

حزب الوفد يجمد عضوية 6 من أعضائه بسبب التأسيسية

قرر حزب الوقد تجميد عضوية 6 من اعضائهم بعد انسحابهم من أجتماع الشعب و الشورى و المشترك لبحث تشكيل التأسيسية للدستور و معنا عبر الهاتف أ. مارجريت عازر عضو مجلس الشعب و من الذين انسحبوا و تم تجميد عضويتهم



آخر النهار: 6 إبريل تعلن تأييدها لمرسي

أعلنت حركة 6 إبريل في مؤتمر صحفي لها اليوم تأييد د. محمد مرسي في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية، كتأييد للثورة بدلاً من عودة النظام القديم



آخر النهار: القضاء العسكري يطلب رفع الحصانة عن العليمي

طلب القضاء العسكري اليوم من النيابة العامة رفع الحصانة عن النائب زياد العليمي بسبب سبه للمشير، ومعنا النائب زياد العليمي عبر الهاتف لمعرفة تفاصيل أكثر عن هذه القضية ، ويؤكد العليمي إنه لن يمثل أمام القضاء العسكري




حظر المحمول داخل لجان التفاضل بالثانوية العامة

قررت وزارة التربية و التعليم التأكيد على حظر المحمول داخل لجان التفاضل بالثانوية العامة و تفتيش الطلاب تفتيشاً ذاتيا، كما سيتم معاقبة أول من سرب إجابات الامتحانات



انسحابات و مؤتمرات صحفية مضادة في انتخاب التأسيسية

لازال الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب و الشورى مستمر حتى الآن، لإجراء انتخابات تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور ، ويأتي ذلك وسط انسحابات لعدد من الأحزاب إعتراضاً على هيمنة القوى الإسلامية على تأسيسية الدستور، ومعنا مراسلنا سامح نجم الدين من داخل قاعة المؤتمرات لمعرفة تفاصيل الانتخاب، و معرفة معنى الورقة الدوارة التي يتم تبادلها بين النواب لانتخاب اسماء معينة، وكذلك ينضم الينا د. يونس مخيون عضو مجلس الشعب عن حزب النور و أ. نجيب جبرائيل و المستشار محمود الخضيري رئيس اللجنة التشريعية في مجلس الشعب و أ. مارجريت عازر عضو حزب الوفد المنسحب و المجمد من عضوية الحزب، و أ. معتز السيد نقيب المرشدين السياحيين



آخر النهار: مصير الجمعية التأسيسية للدستور

ومازال الحديث مستمراً عن تشكيل الجمعية التأسيسية للدستورالتي لا يعرف أحد مصيرها ، في ظل الانسحابات المستمرة، وتدخل البرلمان في أمور عدة و المشاكل التي تحدث بين البرلمان و القوى السياسية، كل هذه الأمور نحتاج للتحدث عنها الآن مع أ. حسين عبد الرازق عضو المكتب السياسي لحزب التجمع و د. محمد محسوب عضو الهيئة العليا لحزب الوسط





تقرير برنامج اخر النهار من قناة النهار حلقة الثلاثاء 12 يونيو 2012 كاملة


"آخر النهار": العليمى: طلب رفع الحصانة عنى دليل على أن نظام مبارك لم يسقط.. عازر: انسحبت حتى لا أشارك فى مسرحية هزلية يتم فيها تقسيم الوطن وسوف يظلم فيها كل المصريين



قال سامح نجم الدين، مراسل البرنامج من مجلس الشعب، أن هناك أسماء كثيرة بالقائمة فى التأسيسية مبهمة وغير معروفة، والورقة المنتشرة التى بها أسماء التأسيسية غير معروف مصدرها، مضيفا أنه لا يزال يتم انتخاب أعضاء التأسيسية من نواب مجلس الشعب وقد أعلن الكتاتنى أن 76% من نواب الشعب هم من أدلوا بأصواتهم.

قالت الإعلامية دعاء جاد الحق، إن القضاء العسكرى يطالب البرلمان المصرى برفع الحصانة عن النائب زياد العليمى عضو مجلس الشعب، مضيفة أنه سنتمكن خلال الساعات القادمة من معرفة ملابسات هذا الخبر وسنوافيكم بالتفاصيل.

قال يونس مخيون عضو مجلس الشعب عن حزب النور، إننا اتفقنا نحن حزب النور وحزب الحرية والعدالة بحضور الأغلبية العظمى من الأحزاب السياسية أنه تم الاتفاق بين القوى السياسية على أن تكون نسبة التيار الإسلامى 50٪ من تشكيل الجمعية ومثلها للتيارات الليبرالية والعلمانية فيما يتعلق بوضع الدستور الجديد.

علق زياد العليمى عضو مجلس الشعب، على طلب القضاء العسكرى برفع الحصانة عنه بمجلس الشعب بتهمة سب المشير محمد حسين طنطاوى القائد الأعلى للقوات المسلحة، بأنه يحاكم الآن بجريمة رأى فالموضوع كان انتهى بعد رأى مجمع اللغة العربية بأنه ليس سبا وأنه مثل شعبى وليس محل جدل ولا أعرف السبب فى طلب رفع الحصانة فى هذا التوقيت، مضيفا أن طلب القضاء العسكرى برفع الحصانة عنى يدل على أن نظام مبارك ما زال يتدخل فى الأحكام العسكرية قائلا "أنا عندى استعداد أقول كلمة حق وعلشان كده لازم ندفع ثمنه".

وأضاف العليمى خلال مداخلة هاتفية، أن المجلس العسكرى يدير البلاد من ماله الخاص بالتالى يحرك الدعوات ويبطلها فى أى وقت يشاءون، مؤكدا أنه لو أنه تحول إلى النيابة العسكرية فلن يبدى أى دفاع أو أقوال لأن النيابة العسكرية غير مختصة بالتحقيق مع المدنيين وليس لها أى شرعية فى التحقيق، مؤكدا أنه سيحضر لو تم التحقيق معه ولكن لن يدلى بأقوال.

وأوضح العليمى، أنه كان يعتقل أيام نظام مبارك، وبالتالى كان متوقعا أن يتم استدعاؤه وعلينا أن نواجه هذا النظام حتى نستكمل مسيرة الثورة المصرية ونعمل مجددا على تحقيق مطالب الثورة الشعبية.

علقت النائبة مارجريت عازر عضو مجلس الشعب، على تجميد حزب الوفد لعضويتها بعد انسحابها من اجتماع البرلمان لانتخاب أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور، بأنها انسحبت حتى لا تشارك فى مسرحية هزلية تم فيها تقسيم الوطن وسوف يظلم فيها كل المصريين وليس إرضاء لحزب الوفد أو قياداته، والتقسيم تم بالاتفاق مع العسكرى، مضيفة أنها لا تقبل أن يتم تقسيم المصريين إلى إسلاميين ومدنين فانسحبنا حتى لا نشارك فى هذه التمثيلية ولا يعقل أن يكون الوسط والأزهر ضمن النسبة المدنية.

وأضافت عازر خلال مداخلة هاتفية، أنه على الرغم من أن الوفد هو من اختار أسماء التيار المدنى إلا أنه لم يقدم أيا من أعضائه فى حصة الأقباط والمرأة التى لم تتجاوز 6 أعضاء لكل منهما على الرغم من أنه كانت هناك خمس سيدات رشحن أنفسهن عن الحزب، مشيرة إلى أن اعتراضها كان منذ البداية على من جلسوا على طاولة المفاوضات وسمحوا بتقسيم المجتمع إلى 50 % إسلاميين و50% تيار ليبرالى وارتضوا بهذه المهزلة.

وأشارت عازر إلى، أنها كانت تنتوى تقديم استقالتها من الحزب اعتراضاً منها على الاختيارات التى قدمها لتأسيسية الدستور الخاصة بنسبة الـ 50% الخاصة بالتيار المدنى، مستطردة أن من انسحب من أعضاء الوفد ١٥عضوا ولا أعرف لماذا جمد السيد البدوى عضوية ٦ فقط، مؤكدا أنها سيظل إنتماءها لحزب الوفد علما بأنه لا يجوز تجميد عضوية الحزب دون الرجوع إلى الهيئة العليا للحزب وكان لابد من إخطار الإعطاء الذى ينوى الحزب تجميد عضويته.

الفقرة الرئيسية

مصير الجمعية التأسيسية للدستور

الضيوف

الدكتور محمد محسوب عميد كلية الحقوق بجامعة المنوفية
حسين عبد الغنى عضو المكتب السياسى لحزب التجمع

قال الدكتور محمد محسوب عميد كلية الحقوق بجامعة المنوفية، إن خروج حزب التجمع من التأسيسية يعتبر أمرا غريب الأطوار حيث إن حزب التجمع يمثل تيارا أصيلا والأفكار الثقافية، موضحا أن حزب الوسط ليس ليبراليا أو إسلاميا وهو حزب مدنى بكل المقاييس هناك شئ يسمى المدنية وبالتالى ليست كل الاتجاهات المدنية ليبرالية، وأن الحريات والأفكار تختلف كثيرا عن العمل السياسى أو الدعوى وتداخلهما يسبب كارثة فى العمل السياسى.

وأوضح محسوب، المرجعية الإسلامية تقتصر على مفهوم الحضارة المصرية التى شارك بها جميع كل نسيج المجتمع المصرى وهوى موجود فى بلاد الغرب، وبالتالى من المحرمات مشاركة الحزب السياسى بنصوص دينية، وبالتالى الدستور هو جوهر التحول الديمقراطى ويجب أن نعطى التأسيسية حماية شعبية لمنع التدخل فى عملها من الأحزاب أو الرئيس أو البرلمان أو القضاء.

وأكد محسوب، أن حزبى الحرية والعدالة والنور يريدان السيطرة على كل مفاصل الدولة ووضعا بعض الأحزاب المدنية لمحاولة تحليل التأسيسية، وأفضل طريقة للتأسيسية هى الانتخاب المباشر، مضيفا أن اللجنة السابقة عملت حالة من حالات الفزع، وأول مبدأ اتفقنا عليه هو ألا تكون هناك غلبه لتيار ما وحاولنا أن نصنع توازنا ووصلنا إلى توليفه تسمح بمشاركه كل أطياف المجتمع.

وأكد محسوب، أن انسحاب بعض القوى الحزبية من تأسيسية الدستور لا يمثل عائقا ولكن يجب أن يكون هناك تفاعل مع باقى القوى الشعبية من الداخل والخارج، مشيرا إلى أن معوقات الدستور القادم صعوبة عمل وفاق وطنى وبالتالى لابد من فتح قنوات مع المجتمع المصرى أو جلسات علنية لحصول توافق وطنى لعدم الإخلال بقيم المجتمع بمشاركة جميع النخب والطوائف لكى نتمتع بالاستقلال ونستطيع إنشاء إعلان دستورى فى المستقبل.

على جانب آخر قال حسين عبد الرازق عضو المكتب السياسى لحزب التجمع، إن حزب التجمع له مرجعية دينية ولكن لا يحسب على التيار الدينى، مضيفا أن حضور الأحزاب خلال الاجتماعات السابقة اتفقوا على أشياء محددة ولكن بعد ذلك الأمر مختلف وبالتالى دستور يعكس وجهة نظر هيمنة التيار الإسلامى السياسى، مما يشكل رعبا لأن تكرر فى مصر ما يحدث فى السودان فى تدخل الإسلام السياسى وغزة وحماس التى هى وجه آخر من التيار الإسلامى المصرى.

وأضاف حسين، أن هناك مستويين للحل أحدهما دستورى وقانونى وهى عدم تصديقه من قبل المجلس الأعلى للقوات المسلحة أو نشره بالصحف القومية، وبالتالى يصبح قراره إداريا يحكم عليه أمام القضاء الإدارى والمتوقع بإلغائه من الناحية القانونية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق