شارك مع اصدقائك

07 مايو 2012

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و حلقة الاثنين 7 مايو 2012 يوتيوب كاملة - الهلالى لـ"القرضاوى": إسقاطك فى غير موضعه لأننا نتبع الرسول ولا نفعل كقوم لوط.. لا يوجد فى الإسلام السمع والطاعة المطلقة.. ومراجعة المشايخ إذا أخطأوا فرض عين



برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و حلقة الاثنين 7 مايو 2012 يوتيوب كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مشاهدة ممتعة

Watch live video from hwawshy on ar.justin.tv

تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و حلقة الاثنين 7 مايو 2012 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": الهلالى لـ"القرضاوى": إسقاطك فى غير موضعه لأننا نتبع الرسول ولا نفعل كقوم لوط.. لا يوجد فى الإسلام السمع والطاعة المطلقة.. ومراجعة المشايخ إذا أخطأوا فرض عين



قال الإعلامى عمرو أديب أنه يرى أنه ستجرى الانتخابات الرئاسية بشكل أساسى يوم 23 و24 الجارى، ولم يتم تأجيل الانتخابات الرئاسية حتى تسليم السلطة فى موعدها، مشيراً إلى أن كل لجنة انتخابية فرعية ستعلن نتيجة التصويت بها، بعد انتهاء الفرز مباشرة، وهذا يوضح نتيجة الانتخابات قبل إعلانها بشكل نهائى.

فيما تباينت آراء المشاهدين الذين اتصلوا على الهواء مباشرة لإبداء آرائهم حول هل ستتم الانتخابات الرئاسية فى موعدها نعم أم لا ولماذا.

ركن الفتوى
الضيوف:
الدكتور سعد الدين الهلالى - أستاذ الفقه بجامعة الأزهر

عقب الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، على تصريحات الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، والتى وصف فيها معارضو الإخوان بأنهم يتبعون أساليب "قوم لوط" قائلا: أراد الدكتور القرضاوى أن يبين أن جماعة الإخوان هى جماعة واحدة، ويجب أن نلتف حولها بغية الإصلاح، ومن يهاجمونهم يفعلون كما كان يفعل قوم لوط، مضيفا أن هذا إسقاط فى غير موضعه، لأن الناس التى تعيش فى هذا العصر تؤمن بسيدنا محمد، وليسوا كقوم لوط، ومراجعة الشيخ إذا أخطأ فرض عين.

وأضاف الهلالى، أن الإسلام جاء لاستثارة عقل كل مسلم، وأن يتعقل ويأخذ القرار بعقله، ومنطقنا منطق بشرى متسائلا "إن أفسد الإخوان فماذا يفعل القرضاوى وقتها فى تصريحه، ويجب أن يتحمل كل فرد قراره.

وأشار أديب إلى أنه يجب أن يكون الخطاب الذى يتحدث باسم الإسلام يكون للبشر كافة، كما يجب على كل إنسان عمل مراجعة عقلية على كلام أى فرد يتكلم بخلاف النبى الكريم- صلى الله عليه وسلم- ويعمل عقله فيما يقول.

وأكد الهلالى أنه لا يوجد فى الإسلام السمع والطاعة المطلقة والإسلام يأمرنا بإعمال العقل، مشيراً إلى أن حكم "المُقلد"، وهو الإنسان الذى ينفذ الأوامر بالسمع والطاعة دون التفكير فيه، والحكم فيه غاية فى الخطورة، حيث كفره المعتزلة والأشاعرة، وأكدوا أنه مُخلد فى النار من يقلد دون أو ينفذ الأوامر دون إعمال العقل.

وأكد أن مصر لا تطبق الشريعة فى أطفال الزنا، حيث إن الإجماع قالوا يجب أن ينسب الابن لأمه، والتشريع، اليوم، قصّر فى تأدية واجبه.

وأشار أستاذ الفقه بجامعة الأزهر إلى أن بيت المال ليس عبادة، وإنما هو من التاريخ الإسلامى، والزكاة عبادة، والضرائب أمر اتفاقى، والزكاة غير الضريبة، لأن الأولى فريضة، بينما الضريبة مستجدة من الدولة.

ولفت إلى أن دفع الزكاة فى إطار تواصل اجتماعى بين أبناء الوطن الواحد، والجزية حق للإيمان والخراج، وكبار الدعاة المسلمين أولادهم وزوجاتهم يعيشون فى أوروبا والشريعة الإسلامية هى الانسيابية فى المرور، وأن يعيش الإنسان ودولتى الإسلامية هى تكليف فردى وليس لدولة بالكامل، وهذا خطاب خاطئ، فلا يوجد فى الإسلام مصطلح الدولة الدينية والإسلام دين لكل البشر، ويحترم فكر الناس وإبداعهم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق