شارك مع اصدقائك

06 مايو 2012

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و حلقة الاحد 6 مايو 2012 يوتيوب كاملة - ممدوح شاهين: نأمل أن ينتهى الدستور قبل الرئيس .. لا يمكن أن تلطخ أيدينا بدماء المصريين.. العوا: إن لم أفز بالرئاسة فسيكون الأقرب هو عمرو موسى.. يجب إخراج الدين من المنافسة.. أنا أحسب على الإسلام الوسطى



برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و حلقة الاحد 6 مايو 2012 يوتيوب كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مشاهدة ممتعة

Watch live video from hwawshy on ar.justin.tv

تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و حلقة الاحد 6 مايو 2012 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": ممدوح شاهين: نأمل أن ينتهى الدستور قبل الرئيس .. لا يمكن أن تلطخ أيدينا بدماء المصريين.. العوا: إن لم أفز بالرئاسة فسيكون الأقرب هو عمرو موسى.. يجب إخراج الدين من المنافسة.. أنا أحسب على الإسلام الوسطى




قال الإعلامى عمرو أديب لا نريد أن يأتى أحد ويرهبنا، كما كان فى السابق ولا نريد أحدا يفتح حمامات من الدماء مشيرا إلى أن اللواء عمر سليمان أرسل رسالة مع الكاتب الصحفى عادل حمودة يقول فيها أنه لا يقف وراء غلق برنامج القاهرة اليوم ومن يقف وراءه هو الرئيس السابق مبارك نفسه.

وتساءل أديب هل نحن داخلون على مرحلة انتقالية أم انتقامية بهدف تخليص الحق مع من قتلوا وضربوا التيار الدينى بشكل عنيف وأطالب مرشحى الرئاسة بأن يعطوا الأمان الاجتماعى للإسلاميين وهذه الدعوة لموسى وشفيق الذى وصفه بأن نابه أزرق لأننا نريد عقد الأمان فكل المرشحين يقولون أنهم لم يقفوا.

ولفت أديب إلى أن المرشد قد أحل مرسى من بيعته ومعناها أنك لن تأخذ السمع والطاعة منى أنا المرشد بل تأخذه من المصريين أطالب كافة مرشحى الرئاسة أعطاء عقد الأمان لكل المصريين.

من جانبه أكد اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس العسكرى على أنهم قادرين على إعداد دستور قبل الرئيس، لكن الأحزاب السياسية تقول إنهم يريدون إعلانا دستوريا مكملا فى بعض المواد، ونأمل أن ينتهى الدستور قبل أن يأتى رئيس الجمهورية، لافتا إلى أنه لديهم أمل وليس لديهم مستحيل فى إنهاء الدستور فى تلك الفترة القصيرة مشيرا إلى وجود ناس بيقولوا إن فيه دساتير فى الدرج وممكن نعمل دستور فى 10 أيام.

وأضاف عضو المجلس العسكرى أن الإعلان الدستورى المكمل مهمته ستكون لتنظيم سلطات مجلس الشعب، ويكون فيه فصل بين السلطات وتحديد مهام سلطات رئيس الجمهورية فى الباب الخامس والإعلان الدستورى المكمل سيتم مع القوى السياسية.

وتابع شاهين أنه تم القبض على مثيرى الشغب فى أحداث العباسية وتم تحويلهم إلى النيابة ثم السجون المدنية، وهناك عناصر تم إلقاء القبض عليهم ومعاهم سلاح ولدينا 138 مصابا، من عناصر القوات المسلحة.

وحول دخول مسجد النور بالأحذية للقبض على المتظاهرين قال شاهين هذا الكلام غير صحيح ولديكم الصور وقد صعد رجال القوات المسلحة فوق مسجد النور للقبض على عناصر يطلقون الرصاص وطلقات من فتحات فوق المسجد ويلقون مولوتوف ومعاهم نبل يضربون بها على القوات المسلحة ومن يقول ذلك هو مُغرض والقوات المسلحة خط أحمر، وسقوط الجيش يعنى سقوط الدولة ونحن سعداء بسير الأمور داخل البلاد وهينتخب رئيس الجمهورية فى ميعاده.

ونفى شاهين صدور أى قوائم بأسماء الأشخاص الذين حرضوا المتظاهرين على الشغب ولا يوجد أيضا أى أوامر ضبط وإحضار لأى شخصية والتحقيقات موجودة وسيظهر كل شىء .

وأكد على أن القانون الصادر من البرلمان بخصوص القضاء العسكرى هو إلغاء لسلطة رئيس الجمهورية فى إحالة المدنيين للقضاء العسكرى، وقال إن القضاء العسكرى له اختصاصات موضحة فى القانون وهذا القانون اختصاصاته هى جميع ما يتعلق بأفراد القوات المسلحة ما يرتكبونه وما يرتكب ضدهم أثناء تأدية عملهم.

وعن ما قيل حول استخدام البلطجية من قبِل القوات المسلحة لفض اعتصام العباسية أكد شاهين على أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة أصبح الشماعة وإذا أصبح هناك مشكلة فى شارع هيتم تعليقها على المجلس الأعلى للقوات المسلحة والقوات المسلحة قادرة على الرد وما يقال كلام غير صحيح بالمرة وهل يعقل أن يقول أحد على قواته المسلحة هذا الكلام.

فرد أديب عليه قائلا طب عربيات القوات المسلحة، التى كانت تقل البلطجية فقال عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة هذا الكلام غير سليم وأرجو أن تعرضوا ما عرضناه على التليفزيون المصرى لأنه الصحيح، ولا نخاف من حاجة وما نقوله نعمله، ولا يمكن أن تلطخ أيدينا بدماء المصريين، ولم يكن خطأ أن تقبض القوات على مثيرى الشغب الذين تعدوا على عناصرنا.

وطالب أديب من اللواء شاهين بالإفراج عن عبد الرحمن مشرف أحد أفراد إعداد "القاهرة اليوم" المقبوض عليه فى أحداث.

أكد الدكتور محمد سليم العوا المرشح لرئاسة الجمهورية على أنه يتوقع علاقات مصرية فرنسية أفضل فى ظل وجود الرئيس الفرنسى الجديد فرانسوا هولاند، وما حدث فى موقعة العباسية مأساة تصل إلى الخيانة العظمى والدعوة إلى الاعتصام أمام وزارة الدفاع جريمة كما أن أول شىء سأقاومه النفاق الاجتماعى لرئيس الدولة لافتا إلى أنه سيسكن فى بيته والقصر الجمهورى للعمل فقط، ولا شأن لأحد من أسرة العوا بالعمل العام فى مصر.


أديب: كيف ترى أحداث العباسية يوم الجمعة الماضية؟.
العوا: ما حدث فى العباسية من اعتداء على وزارة الدفاع خيانة عظمى والدعوة للجهاد على وزارة الدفاع خيانة للوطن وقد سمعت فيديو لأبو الأشبال يستوجب المساءلة، ولا يمت ما قاله للإسلام بصلة لأنه مأساة تصل لدرجة الخيانة العظمى، والجيش تأخر جدا فى استخدام المياه وفض التظاهرات وهى جريمة بأقصى ما يعاقبه القانون ونصحت أحد قيادات الجيش باستخدام المياه فى تفريق المتظاهرين قبل أكثر من أسبوع والجيش تأخر فى التعامل مع ذلك الاعتصام لأن التظاهر أمام وزارة الدفاع خطر.

أديب: أنت مش خايف أن التصريحات دى تقلل نسب المصوتين لك؟.
العوا: أنا مع من ينادى بسقوط حكم العسكر، ولكن كيفية إسقاط المجلس العسكرى؟ والسبيل الوحيد لذلك هو الانتخابات الحرة النزيهة، ونحن الآن على طريق الانتخابات لانتهاء حكم العسكر.

أديب : قيل إنك خذلت معتصمى العباسية بتلك التصريحات؟.
العوا: أنا لا أتخلى عن المعتصمين ولا أتخلى عن حق التظاهر السلمى والاعتصام الذى لا يعطل المصلحة العامة والخاصة وأنا لا أخذل المواطنين، ولكنى أخذل الباطل وأن موقفى مع الحق ولو خسرت كل الأصوات.

أديب: كل مرشح له من يدعمه، وأنت ليس وراك أحد ودائما ما تظهر فى استطلاعات الرأى الثالث أو الرابع هل تخشى ذلك؟.
العوا: أنا منذ أن أعلنت نيتى فى الترشح زرت كل محافظات الوطن وأرى الشعب المصرى الناضج المتفتح يعرف مصلحته فين.


أديب: إيه رأيك فى تصريحات البلتاجى حول المرشح الذى لا يعجبه إذا جاء للرئاسة هينزل الشارع؟.
العوا: كلام الدكتور البلتاجى بشأن انتخابات الرئاسة وفى هذا الصدد مناف للديمقراطية، لأن الصندوق هو الحكم، ما دام لم يحدث تزوير أو عبث، إذن لابد أن يخضع الجميع لحكم الديمقراطية، وأيا ما كان من يحكم له الصندوق بالعدل والحق فهو الرئيس، ويجب أن يحترمه الجميع أيا كان يجب أن تقاد هذه المنافسة بأدب وخلق ويجب أن يخرج الدين ولا يستخدم كسلاح لا فى صالح أحد ولا ضد أحد، فنحن متساوون ومن صوت له الناخبون على العين والرأس، وأنا ضد وصف المرشحين بأوصاف ولا يوجد حاجة اسمها الدولة الدينية وهذا لا يجوز.

أديب: ما رأيك فى استخدام الدين كسلاح فى الانتخابات؟.
العوا: يجب أن تقاد هذه المنافسة بأدب وخلق ويجب أن يخرج الدين من المنافسة الانتخابية، ولا يستخدم كسلاح لا فى صالح أحد ولا ضد أحد لأنها منافسة على منصب يجب على كل مصرى أن يراعى ضميره فى من يختار، وأقول لأهلى اختاروا بعقولكم ولا تجعلوا أحدا يقرر لكم.

أديب : حزب الوسط كان مؤيدا للعوا ثم انسحب؟.
العوا: الإحباط واليأس صفات لا تعرف بيتى، فالوسط لم يكن إلا أخا أو أو بنتا لى وقيادات الوسط أبنائى، ولا أحمل غضاضة لأحد، وأنا قد أكون من القلائل الذين إذا وفقوا فى الانتخابات سأشعر بعظم الابتلاء. فإن نجحت أدعوا الله أن يعيننى، وإذا لم أوفق سأسجد لله شكرا وأكمل مشروعى الحضارى الذى بدأته منذ 40 عاما.

أديب : كانت علاقتك بالشيخ القرضاوى قوية جدا، وتعد تاريخية لماذا لم يدعمك القرضاوى فى انتخابات الرئاسة؟.
العوا: أخوتى بالدكتور القرضاوى بأى شكل من الأشكال لم تتأثر، ولها 53 عاما، ولها حقوق لا تنسى ولا تهمل وموقف الدكتور القرضاوى هو موقف انتصار المبدأ على المصلحة دائما.


أديب : السلفيون قالوا فيك شعرا، ثم قالوا إنهم مش هيرشحوك فى انتخابات الرئاسة تفتكر ليه؟.
العوا: هذا يرجع لهم وسيحاسبون على ذلك وأحد قيادات الدعوة السلفية اتصل بى وقت اجتماعهم لاختيار مرشحهم لانتخابات الرئاسة، فسألنى سؤالا، وإذا كنت لن أنسحب من السباق فى أى حال فقلت له أنا ماض فى الانتخابات لنهايتها، أما من قال عنى إنبى أفضل مرشح، عليه أن يجهز إجابته أمام الله، إن كان يعرف أن أحدا أفضل من أحد واختار غيره.

أديب: هذه الانتخابات تعد انتخابات أموال وفلوس وزجاجة زيت، وإعلانات بأموال طائلة أين أنت من هذا؟.
سرد العوا حكاية واقعية له قائلا: فقد أتانى أحد الأشخاص أيام الانتخابات البرلمانية، وسئلت عن الرشوة الانتخابية فقلت إن كنت فقيرا خذ ما يقدم عليك من زيت وخلافه فهو حقك، إن كنت فقيرا ثم صّوت لما يرضى ضميرك، فيجب أن نصوت بما يرضى الله ويأخذ المواطن المعدم زجاجة الزيت حتى يستطيع العيش.

أديب : من أين تنفق على حملتك الانتخابية؟.
العوا: أنا أنفق على حملتى من مدخراتى، ولدى بعض التبرعات من بعض الأصدقاء.

أديب : هل العوا وافق أن يكون مستشارا للشئون الخارجية؟.
العوا: قد نفينا ذلك وقد سئلت هل تقبل أن تكون فى منصب نائب أومستشار لأحد فقلت إنى لن ألتف على إرادة الشعب، وإنما أخدم بلدى
، بلا منصب كما كنت منذ أعوام.

أديب: تفتكر لو أنت مش بقيت رئيس من الرئيس القادم؟.
العوا: إن لم أفز أعتقد أن الأقرب هو عمرو موسى

أديب: سمعت أن دولا تدعم بعض المرشحين لانتخابات الرئاسة؟.
العوا: نعم سمعت لكن لا أعرف ذلك وقد تردد هذا الكلام فى الساحة السياسية، وسمعت أن بعض الدول تدعم بعض المرشحين ولكن لا يوجد دليل على ذلك.

أديب : فيه ألاعيب كثيرة حتى يمكن الفوز بانتخابات الرئاسة؟.
العوا: أنا لا أستطيع أن أنكر أن هناك ألاعيب كثيرة، وفى نفس الوقت لا يمكن أن أنكر أن هناك إرادة تسير الكون، وهى ليست فى يد البشر وأنا أعول على قبول الناس غير المسيسين أما إذا خسرت الانتخابات بسبب المثالية والأخلاق التى نلتزم بها فأنا الفائز ولم أحزن لأننى لم أرش أو أرتش.

أديب: هتعمل إيه فى المائة يوم الأولى؟.
العوا: مسألة المائة يوم الأولى والقرار الأول، هى أن أواجه كافة أشكال النفاق الاجتماعى الذى يحدث من الدولة لرئيس الجمهورية فلن تعلق صور الرئيس فوق المكاتب فى مصالح الدولة، ولا يرفع اسم الرئيس على المدارس ويكتفى لفظ الجلالة مثلا أو صورة للمقدسات المسيحية، ولن يقف لى الوزراء صفا فى المطار ولا وجود للمواكب والتشريفات وكل ذلك سينتهى فور وصولى للرئاسة، بل ويجب على الرئيس أن يقف فى الزحمة ويعانى، كما يعانى الناس لا أن تتوقف له الطرقات بالساعات مثلما كنا نرى فى ظل الرئيس السابق.

وأضاف العوا سأسكن فى بيتى الذى أسكن فيه حاليا وأذهب للقصر الجمهورى فى الصباح، كما أذهب للمكتب ولن أسكن فى القصور أبدا ولا شأن لأسرتى بأكملها من قريب أو من بعيد بأى عمل عام فى مصر وحتى من يمارس العمل العام فى الدولة فليتوقفوا عن ذلك العمل حتى يخرج العوا من الرئاسة ودى أمور من حق الشعب أن يأخذها.

وتابع العوا سأطلب فورا كشفا بالقيادات الأمنية التى لا تصلح للعمل الأمنى وأستبعدها عن العمل الأمنى والإدارات المدنية تخرج من عباءة الداخلية تلك الإدارات المدنية التى يعمل بها 100 ألف مدربون على الأمن لا يعملون بالأمن.

وأردف المرشح الرئاسى كيف يحترم الناس ضابط الشرطة رجل القانون عندما يكسر هو القانون يجب أن ينفذ القانون على رجال القانون بصرامة الوطن إذا لم يستقم أكبره لن يستقيم أصغره.
وقال العوا سنراجع اتفاقية السلام مع إسرائيل والتفاوض على الشروط المجحفة فيها.

أديب: أنت هتزور إسرائيل؟.
العوا: أنا لن أزور إسرائيل وهذا حقى أن أرفض ذلك و" أنا مش عاوز أقابلهم ولكن قد أضطر لذلك "عندما يكون تمثيل الوطن واجبا سأمثل الوطن أمام إسرائيل أو غيرها وإزالة صخرة ديان المنحوت عليها عائدون الموجودة فى سيناء، وإذا طالب رئيس الوزراء الإسرائيلى مقابلتى يقدر يتكلم مع رئيس الوزراء المصرى، أما إذا أراد الرئيس الإسرائيلى مقابلتى فعنده وزير خارجيتى فليقابله.

أديب : من أين ستدخل فلوس لمصر؟.
العوا: فساد الإدارة الحكومية كالسوس فى الخشب ويجب أن نحقن الهيكل الإدارى للدولة بالشباب النقى الطاهر الكفء بدلا من الموظفين الفاسدين فضلا عن وجود عقود مجحفة مع إسرائيل خاصة لتوريد الغاز ولن أوافق على تصدير الغاز لإسرائيل حتى لو عرضوا أضعاف سعره العالمى.

أديب : لو كان فيه مواطن قبطى مازال خائفا من الدكتور العوا هتقول له إيه؟.
العوا: أقول لكل مسيحى متخوف من انتخابى، يسأل عن مواقفى من الجزية وكتاباتى منذ 20 عاما، اسأل عن موقفى فى كنيسة المريناب الذى كنت فيها مدافعا عن القمص مكيب، وتحدثت بشأنه مع قيادات المجلس العسكرى وحللت القضية المشكلة أنى لا أبتز مشاعر الناس، وأعلن كل ما أفعله وكأنه منّة فهذا هو واجب وطنى.

أديب: هتختار الوزراء إزاى هل هيكون من حزب الحرية والعدالة لأنه الأغلبيه فى البرلمان؟.
العوا: إذا استمر الحال على الإعلان الدستورى فسيكون من حقى تشكيل الحكومة وعندها سأعين الوزراء على أساس الكفاءة من أى فرد داخل هذا الوطن لأن مصر أكبر من حزب واحد أو فصيل واحد.

أديب : هتعمل إيه فى الجيش؟.
العوا: الجيش لا يجب أن يكون له دور سياسى ويجب أن يخضع للسلطة المدنية المنتخبة، فالجيش دوره حماية البلاد وليس له أى دور سياسى صلاحيات الرئيس يجب أن لا تتغول فى عمل الجيش، كما لا يجب أن تتغول فى عمل السلطة التشريعية والجيش مثله مثل باقى المؤسسات يجب أن يكون قادته من أهل الكفاءة بداخله وتسييس الجيش جريمة فى حق الوطن.

ولدى مشروع لمجموعة من النصوص تنظم علاقة القوات المسلحة تنظيما يضمن رجوع جزء كبير من عائداته لميزانية الدولة لأن تلك المشروعات تخدم البلاد ويجب أن يكون للقوات المسلحة ميزانية خارج ميزانية الدولة.

أديب: ماذا ستفعل فى التعليم للنهوض به؟.
العوا: سوف نقوم بتحرير التعليم الجامعى لكى يتمكن الطلبة من الإبداع والابتكار ويجب أن نهتم أيضا بالتعليم الأجنبى داخل مصر ليكون على مستواه فى بلاده المدارس الأجنبية فى بلادنا، تستخدم مدرسين أقل كفاءة مما يجب أن يكون عليه وتلك أوان مستطرقة يجب الاهتمام بالتعليم بالكامل الحكومى والخاص.

وأتمنى أن ننتهى من تطوير التعليم المصرى كله فى 7 سنوات فقط ومصر أفقر من أن تتحمل 17 عاما انتظارا بدون تعليم جيد لأن كل كيانات الدولة تحتاج إلى التعليم.

أديب : هل العوا يحسب على التيار الدينى فى انتخابات الرئاسة؟.
العوا: أنا لا أحسب على تيار معين أنا أحسب على الإسلام الوسطى الذى يشمل الجميع.

أديب : تقول إيه للشعب المصرى؟.
العوا: أقول لكل المواطنين عند الذهاب إلى صندوق الانتخاب واختيار المرشح الرئاسى أن يختار ما يمليه عليه ضميره، وأنا رمز المظلة التى تظل المصريين جميعا بالعدل إن شاء الله.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق