شارك مع اصدقائك

24 أبريل 2012

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاثنين 23 أبريل 2012 يوتيوب كاملة - مستشار قانونى: "شرق المتوسط" تتعرض للإفلاس بعد فسخ عقد تصدير الغاز لإسرائيل.. العقباوى: مصر شهدت انقلابا شعبيا سانده الجيش فى 25 يناير وليس ثورة.. التيارات المتأسلمة تحركها أجندات خارجية ونعيش صراع المتدينين من أجل الوصول إلى الحكم.. الجوادى: لو حدث ضغط شعبى قوى سينشر "العزل السياسى" سريعا ويستبعد شفيق

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاثنين 23 أبريل 2012 يوتيوب كاملة

نشاهد اليوم برنامج ناس بوك


يذاع يوميا على قناة روتانا مصرية

من السبت الى الاربعاء الساعة 9 مساء

يوتيوب كاملة

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

و لنبدا مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

تفاصيل ازمة الغاء تصدير الغاز لأسرائيل

ازمة الغاء تصدير الغاز الطبيعي المصري وحقائق وتفاصيل مع : محمد علبد المولي .. المستشار السابق لوزير هيئة البترول , د. محمد الجوادي.. المؤرخ والسياسي :



تحليل وتوصيف الثورة والاسباب والنتائج

هل غيرت الثورة من الواقع منذ ان بدأت في 25 يناير 2011 والي الان , وما اهم الاحداث في مليونية انقاذ الثورة وما سبقها من مليونيات اخري .. تحليل ووصف من الضيوف : د. صلاح عناني .. الفنان التشكيلي , د. شوقي العقباوي .. استاذ الطب النفسي بجامعة الازهر , د. محمد الجوادي.. المؤرخ والسياسي



احداث انقاذ الثورة وخناقات انصار ابو اسماعيل

مليونية انقاذ الثورة كانت تمثل اهداف والمصالح الشخصية لكل حزب وقوي سياسية , ولم يتفق اي طرف مع الاخر , وخلافات وخناقات بالجملة لكثرة المنصات ومحاولة تجميع اكبر عدد من الشباب حول كل منصة , تحليل ووجهة نظر الضيوف : د. صلاح عناني .. الفنان التشكيلي , د. شوقي العقباوي .. استاذ الطب النفسي بجامعة الازهر , د. محمد الجوادي.. المؤرخ والسياسي



العسكري يعتمد قانون العزل ويهدد احمد شفيق

اعتمد المجلس العسكري "قانون العزل السياسي" وقد يتيح بــ احمد شفيق المرشح لرئاسة الجمهورية من السباق



عناني يهاجم صفقة العسكري والاخوان

صفقة تمت بين المجلس العسكري وجماعة الاخوان المسلمين بعد تنحي الرئيس السابق "حسني مبارك" كانت تهدف الي ابعاد قوي سياسية معينة وتحقيق اكبر قدر من التوافق والمصلحة المتبادلة بين الطرفين



تقرير برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاثنين 23 أبريل 2012 يوتيوب كاملة


"ناس بوك": مستشار قانونى: "شرق المتوسط" تتعرض للإفلاس بعد فسخ عقد تصدير الغاز لإسرائيل.. العقباوى: مصر شهدت انقلابا شعبيا سانده الجيش فى 25 يناير وليس ثورة.. التيارات المتأسلمة تحركها أجندات خارجية ونعيش صراع المتدينين من أجل الوصول إلى الحكم.. الجوادى: لو حدث ضغط شعبى قوى سينشر "العزل السياسى" سريعا ويستبعد شفيق




الفقرة الأولى
"الآثار السياسية على مصر بعد فسخ عقد تصدير الغاز لإسرائيل"

الضيوف
الدكتور محمد الجوادى المؤرخ والمفكر السياسى
محمد عبد المولى المستشار السابق لرئيس الهيئة العامة للبترول

أكد محمد عبد المولى، المستشار السابق لرئيس الهيئة العامة للبترول، أن إسرائيل لم تسدد قيمة الغاز المصرى المصدر إليها لمدة 4 أشهر متتالية، ولذلك تم إلغاء العقد بعد منح إسرائيل مهلة 30 يوما، مضيفا أن القانون الدولى فى صالح مصر تماما فى هذه القضية، موضحا أن آخر إحصائية فى 2009 تشير إلى أن صافى العائد من تصدير الغاز المصرى فى 7 عقود احتلت فيها "شرق المتوسط" المركز الثانى كأعلى عائد.

وأشار عبد المولى إلى وجود فرق بين رفض الشعب لقضية تصدير الغاز إلى إسرائيل وبين واقع الاتقافية المبرمة بين الطرفين، مضيفا أن تفجير خط الغاز لإسرائيل يعتبر ظرفا قهريا ومصر ليس عليها مسئولية قانونية بسببه، مضيفا أن ما يقال حول أسعار الغاز الطبيعى المصدر لإسرائيل حق يراد به باطل لأنه لا يقل عن الأسعار العالمية فى شىء.

وقال عبد المولى "الإسرائيليون ملهومش عند مصر حاجة وخليهم يجعجعوا ولما تقوم الدولة بفسخ عقد أو إلغاء عقد لمستثمر أجنبى ساعتها يتم اللجوء للتحكيم التجارى الدولى وده مش متحقق فى صفقة الغاز والحديث عن لجوء إسرائيل للتحكيم الدولى كلام فارغ".

وأكد عبد المولى أن إسرائيل لا يمكنها الحصول على غاز من شركة British Petrolem لأنها تنتج الغاز المسال وإسرائيل لا تمتلك التقنيات لاستخدامه، مضيفا أن شركة "شرق المتوسط" كانت تحصل على مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وأوضح عبد المولى أنه بعد الإجراء الذى اتخذته الهيئة العامة للبترول بمنع تصدير الغاز لإسرائيل تتعرض شركة غاز "شرق المتوسط" للإفلاس، مؤكدا أن إلغاء الاتفاقية ليس له أى تداعيات سياسية على مصر.

وأكد الدكتور محمد الجوادى المؤرخ والمفكر السياسى أن ما حدث فى مصر أكثر من ثورة حيث أطلق عليه "الانعزال الشعبى" الذى يذكرنا بأيام حرب أكتوبر التى أظهرت أنبل ما فى الشعب المصرى بدليل عدم رؤيتنا لحادث إجرامى واحد حينها.

وعن المستبعدين من السباق الرئاسى قال الجوادى "أنا حاسس إن موضوع جنسية والدة أبو إسماعيل فيه لعب فى الورق لأن الأوراق التى يقال عنها جواز سفر والدته أوضحت أنها ولدت عام 46، بينما ولد الشيخ حازم فى 61 فكيف أنجبته وهى تبلغ من العمر 12 عاما وهى تزوجت بعد حصولها على المرحلة الثانوية وأيضا قصة استبعاد عمر سليمان بسبب 31 توكيلا ناقصين موضوع غريب".

وأشار الجوادى إلى أن البرلمان الحالى يوجد الكثير من الأسباب للطعن بعدم دستوريته، ولذلك لابد أن نتقيد بالقانون إذا رغبنا فى تحقيق التقدم وتصديق المجلس العسكرى على "العزل السياسى" انتصار للثورة ويعيد الحقوق لأصحابها، قائلا "لكن اللى أنا مش فاهمه ليه المجلس يفعل القانون من يوم الجمعة وليه مش قبل كده وليه يمضى القانون ولا ينفذه مباشرة ولو فيه ضغط شعبى قوى قانون العزل هيتنشر بدرى ويتم استبعاد شفيق، ولذلك يجب أن نسير وراء الشباب لأنهم روح الثورة".

الفقرة الثانية
"التحديات تتزايد فى وجه الثورة"

الضيوف
الدكتور صلاح عنانى الفنان التشكيلى
الدكتور شوقى العقباوى أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر

أكد الدكتور شوقى العقباوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة الأزهر، أن الشباب عندما نزل يوم 25 يناير الى ميدان التحرير كان كل أمله إقالة وزير الداخلية ثم فوجئ بالتفات الشعب حوله لأنه كان "مبقوق" من النظام السابق وينتظر من يفرج عنه فتحولت المجموعة الأولى إلى بؤرة انتفاضة شعبية عارمة شملت مصر بطولها وعرضها وتزامن مع رغبة الشعب فى إزاحة النظام رغبة من القيادات العليا للمجلس العسكرى فى ايقاف مشروع التوريث، وحدث فى النهاية انقلاب شعبى سانده الجيش وليس ثورة.

وأضاف العقباوى أن مرجعية التيار الإسلامى السياسى ترغب فى عودة الأمة إلى ما قبل 14 قرنا مضت، قائلا "أعترض على لفظ الإخوان المسلمين يعنى هم مسلمون وإحنا ولاد.. والتيارات المتأسلمة تحركها أجندات خارجية لأننا نعيش فى واقع العالم المتقدم الذى لا يرغب فى أن تكون مصر دولة عظمى"، موضحا أن جينات المصريين تحمل الحضارة وبسبب النهر العظيم عرفنا كيف نصنع دولة مركزية إلا أن رؤسائنا قاموا بتقزيم مصر.

ويرى العقباوى أن أبو إسماعيل ليس شيخا وبعض الناس ترغب فى تسميته بهذا اللقب لأنه يمتلك لحية ويتحدث فى الدين فقط، مؤكدا أننا نعيش صراع المتدينين من أجل الوصول إلى الحكم، قائلا "كثير من البنوك الإسلامية تضع ودائع للكفار إذن المسألة ملتبسة ونحتاج فى هذا القرن إلى أن يكون هناك جهة تقدم لنا النسخة المعاصرة للدين، وخطورة التيارات الحالية أنها تحصر فهم الدين فى ركن معين يحد من حركة المجتمع نحو التطور ومصر كانت حبلى قبل 25 يناير فى 3 أجنة الأول وهو قهر الحكام للشعب والثانى التوتر الطائفى والثالث غل الفقراء ضد الأغنياء والخوف قبل الثورة أصاب مصر بالشلل".

وتعليقا على قانون العزل السياسى أشار العقباوى إلى أن المجلس العسكرى دائما ما يصدر قرارات فى غير وقتها، ولكن مازال هناك احترام للقضاء المصرى، متوقعا أن نشهد الكثير من الطعون على هذا القانون بعد تفعيله أمام المحكمة الدستورية قائلا "هندخل فى حدوتة قانونية عنوانها دوخينى يا لمونة نتيجة لقانون العزل والتيار المتأسلم تحالف مع المجلس العسكرى عشان إيمانهم بأن المسألة فى مصر مش لازم تترك للعيال، كما أن هناك اتفاقا سريا بين المجلس العسكرى ومبارك عنوانه متخفش مش هنبهدلك".

أكد الدكتور صلاح عنانى، الفنان التشكيلى، العالم يقف على أطراف أصابعه ينظر إلى الثورة المصرية وإلى ميدان التحرير الذى يمثل لوحة تشكيلية فائقة الجمال إلا أن بعض المصريين فى الخارج يحاولون إعطاء انطباع عن مصر أنها دولة لا تمتلك ثقافة سياسية و"على المحارة" سياسيا.

وأشار عنانى إلى أن الشعب المصرى قادر على الثورة وسيظل ثائرا إلى أن يحقق حلمه، مشيرا إلى أن الإسرائيليين كانوا ينزفوا دما عندما حاول الشباب المصرى اقتحام سفارتهم فى القاهرة، قائلا "والنتيجة كانت أن علم إسرائيل اتشال من فوق العمارة والسفير غار وصدقونى الألتراس لو لبسوا ميرى ودخلوا الجيش هيخلصوا على إسرائيل وأم إسرائيل".

وأضاف عنانى أن الجمعة الماضية لم تكن لإنقاذ الثورة وإنما لإنقاذ الإخوان والسلفيين، قائلا "أنصار أبو إسماعيل كان وجودهم فى مليونية الجمعة الماضية للدفاع عنه شخصياً، وليس بدافع الشباب الثورى وبدل ما كل شوية يقعدوا يقولوا لازم حازم طيب ما يكشفوا لينا الزوحليقه اللى ركبوها من المجلس العسكرى الأول والإخوان والمخابرات وأمن الدولة والسلفيين حاولوا يسرقونى ويبهدلونى فى الميدان وبقول لكل سلفى ومتشدد أرسلك على وضع وبلاش تنطيط".

ويرى عنانى أن الإخوان والسلفيين خذلوا الثوار فى ميدان التحرير منذ بداية الثورة ويريدون الحكم بالدين، مطالبا شباب هذه الجماعات بالتخلص من قادتهم على طريقة "تخلص من حمامك القديم".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق