شارك مع اصدقائك

11 مارس 2012

برنامج 90 دقيقة تقديم ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاحد 11 مارس 2012 يوتيوب كاملة - الجمل: هناك جهات سيادية طلبت منى الترشح للرئاسة ولكننى رفضت.. نافعة: المجلس العسكرى تسبب فى حالة من الفوضى السياسية والإخوان فى مأزق بسبب أبو الفتوح.. صبحى صالح: نمر بحالة من المراهقة السياسية

برنامج 90 دقيقة تقديم عمرو الليثى و ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاحد 11 مارس 2012 يوتيوب كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة


بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

اتمنى مشاهدة ممتعة

Watch live video from elso7ba el7lwaaa on Justin.tv

تقرير برنامج 90 دقيقة تقديم عمرو الليثى و ريهام السهلى على قناة المحور بث مباشر وحلقة الاحد 11 مارس 2012 يوتيوب كاملة

"90 دقيقة": الجمل: هناك جهات سيادية طلبت منى الترشح للرئاسة ولكننى رفضت.. نافعة: المجلس العسكرى تسبب فى حالة من الفوضى السياسية والإخوان فى مأزق بسبب أبو الفتوح.. صبحى صالح: نمر بحالة من المراهقة السياسية


الأخبار
- مجلس الشعب يوصى بسحب الثقة والحكومة تدرس استقالتها
- الكتاتنى يرفض التهديدات الأمريكية فى قضية التمويل
- المستشار محمد عطية يؤكد أن تطاول أعضاء البرلمان على الحكومة كان بسبب فى غيابها عن جلسة المساء
- مرتضى منصور يسحب أوراق ترشيحه للرئاسة
- محمود غزلان، المتحدث الرسمى عن حزب الحرية والعدالة، يؤكد أنه سيتم فصل أى عضو من الإخوان يدعم أبو الفتوح
- البلتاجى: يجب إنهاء المرحلة الانتقالية سريعاً، وخروج العسكرى دون وضع استثنائى
- المحكمة العسكرية تبرأ الطبيب المتهم بقضية كشف العذرية
- لجنة النقل والمواصلات توصى بغلق المواقع الإباحية
- إقبال شديد من موكلى المرشحين على مقرات الشهر العقارى
- أزمة الحمى القلاعية تجتاح محافظة الغربية وباقى محافظات مصر

الفقرة الأولى
"حوار مع الدكتور يحيى الجمل، الأستاذ بكلية الحقوق جامعة القاهرة"

قال الدكتور يحيى الجمل، إن هناك جهة سيادية حاولت إقناعى بالترشح لانتخابات الرئاسة، مؤكدا أنه لن يترشح لرئاسة الجمهورية بسبب ظروفه الصحية، مبينا أن كثرة المرشحين يرجع إلى أن البعض منهم هدفه الشو الإعلامى.

وأضاف الجمل، إن عبد المنعم أبوالفتوح أقرب المرشحين لقلوب الناس، ومنصور حسن لديه فرص جيدة فى انتخابات الرئاسة، وعمرو موسى دبلوماسى جيد، وأحمد شفيق إدارى منظم، أما حازم أبو إسماعيل ففرصته ضعيفة فى انتخابات الرئاسة.

وأضاف، إن كل من عمل مع مبارك فرصته ضعيفة فى انتخابات الرئاسة، واشار الجمل إلى أن أداء الكتاتنى أكثر من رائع وأفضل ممن سبقوه، رغم أن فتحى سرور- ربنا يفك حبسه- كان زميلاً له على مدار ثلاثين عاما.

وأشار إلى اعتراضه على كلمة فقيه دستورى، والتى تم انتهاكها فى الفترة الأخيرة نظراً لكثرة هذا المسمى، من خلال البرامج، على أكثر من 700 شخص، فى حين أنها بمعناها الحقيقى لا تنطبق إلا على أربعة أشخاص منهم أحمد كمال أبو المجد، وأوضح الجمل أن النظام البرلمانى مع بعض التطعيمات من النظام الرئاسى هو الأنسب لمصر، مشيرا إلى أننا نعيش فى مصر حالة اضطراب دستورى، ودعا الجمل إلى اختيار 60% من أعضاء لجنة الدستور من خارج البرلمان.

وأكد الجمل أنه لا يوافق على سحب الثقة من حكومة الجنزورى، موضحا أن المشير اعترض على سياسات الجنزورى المتعلقة بالخصخصة.

الفقرة الثانية

الضيوف

الدكتور حسن نافعة - أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة
صبحى صالح - عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة

قال حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مرحلة فتح باب الترشيح تمثل مشهداً خارج السياق، وأنه كان يتمنى أن يتصرف المجلس العسكرى، وكأنه وصى على الثورة، ولكنه أراد الانفراد بالسلطة، كما قال إن الأداء فى المرحلة الانتقالية كان له دور فى الأحداث التى مرت– كما أن المتقدمين للترشح لم يستطع الكثير منهم استيفاء الشروط للترشح، متسائلا هل ستكون هناك مساومات أمام شروط غير منطقية، وأبدى استياءه من احتياج مصر للدعم، فى الوقت الذى تدعم فيه مصر من خلال الغاز إلى ما يقرب من 10 مليار.

وأضاف نافعة، إن الإخوان سيواجهون مأزق خروج أصواتهم خارج نطاق الإخوان، بالإضافة إلى عدم وجود الالتزام الحزبى لأن هناك بعض شباب الإخوان قد يدعمون عبد المنعم أبو الفتوح بأعداد ليست بالقليلة، وقد يكون خروج أصواتهم خارج نطاق الإخوان انفراجة، للبحث عن رئيس جديد.

وأوضح نافعة أنه علينا أن لا نتصور أن الأغلبية فى مجلس الشعب ستحسم الانتخابات الرئاسية، كما اقترح نافعة أن تجلس جميع التيارات الدينية والليبرالية لتتفق على اختيار رئيس، مشيرا إلى أنه ليس طامحا فى الرئاسة أو ساعيا إليها، وأنه إذا كان هناك من كان يرغب فى ترشيحى فهو على استعداد.

وأكد نافعة أنه كان منسقاً للحملة ضد التوريث، ولم ينضم إلى حزب سياسى؛ لأنه كان وسيظل مستقلاً، مبينا أنه امتنع عن انضمام لحزب الحرية والعدالة.

ومن جانبه قال صبحى صالح، إننا نمر بمرحلة مراهقة سياسية، وإننا داخل حزب الحرية والعدالة لاتخاذ القرارات نمر بمرحلتين، الأولى هى المداولة وهى مرحلة ما قبل القرار من حق أى فرد فى الحزب أن يقول رأيه، والمرحلة الثانية هى مرحلة القرار، بحيث يكون ملزماً حتى للمعارضين داخل الحزب.

وردا على سؤال وجهته له الإعلامية ريهام السهلى، بعد نجاح صبحى صالح فى انتخابات مجلس الشعب، وإخفاقه فى انتخابات نقابة المحامين، قال صبحى صالح إننا فى العمل السياسى يكون على أساس دينى والالتزام بقدر كبير من الذاتية، أما انتخابات نقابة المحامين فهى انتخابات نقابة، وليست انتخابات سياسة، بدليل أنه لم ينتقص أحد منه فى نقابة المحامين، موضحا أن المحامين رأوا أن وجوده فى مجلس الشعب ينتقص من وجوده فى النقابة، وأن النقابات غير الشارع.

وأضاف صبحى، أن حزب الحرية والعدالة لديه معايير موضوعية يأخذونها فى اختيار رئيس يستطيع أن يحقق التناسق بين السلطات، مؤكدا على أن حزب الحرية والعدالة يفكر بعمق فى اختيار الرئيس القادم، لذلك إن الاختيار سيكون متأخراً، حتى تتضح الأمور تماما فى الرئيس القادم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق