شارك مع اصدقائك

08 مارس 2012

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاربعاء 7 مارس 2012 يوتيوب كاملة - بــ الارقام "سرقات الأثار المصرية المهولة" - تقرير من داخل "منجم السكري" وتعليق خالد صلاح - اي حد يطق في دماغه عايز يبقي رئيس

برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاربعاء 7 مارس 2012 يوتيوب كاملة

برنامج ناس بوك يذاع يوميا على قناة روتانا مصرية

من السبت الى الاربعاء الساعة 9 مساء

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

خالد صلاح : "اي حد يطق في دماغه عايز يبقي رئيس"

كلام عن وصول عد المرشحين لرئاسة الجمهورية في مصر الي 140 مرشح , ومنهم من يدعو الترشح دون التقدم بأوراق رسمية , تعليق الضيف : خالد صلاح - رئيس تحرير اليوم السابع



تقرير من داخل "منجم السكري" وتعليق خالد صلاح

تقرير اللجنة التفتيشية عن منجم السكري وتعليق من خالد صلاح - رئيس التحرير لليوم السابع , ومانشيتات صحفية اخري



بــ الارقام "سرقات الأثار المصرية المهولة"

تهريب ونهب الأثار المصرية قبل الثورة بواسطة النظام السابق واثناء وبعد الثورة بسبب الأنفلات الأمني وحقائق وارقام مهولة يسردها الضيوف
د. محمد عبد المقصود - نائب رئيس قطاع الاثار
د. مختار الكسباني - خبير الاثار
د. يوسف خليفة - المدير بوزارة الأثار
د. عبد الرحمن العايدي - رئيس الادارة المركزية لأثار مصر
خالد صلاح - رئيس تحرير جريدة اليوم السابع

ج1



ج2



ج3



تقرير برنامج ناس بوك تقديم د/هالة سرحان وحلقة الاربعاء 7 مارس 2012 يوتيوب كاملة


"ناس بوك" يفتح ملف "سرقة الآثار المصرية".. عبد المقصود: "الآثار" مديونة بـ2 مليار جنيه.. العايدى: آثار بلدنا تهرب فى الحقائب الدبلوماسية.. خالد صلاح: سباق الرئاسة "لملم" والحسابات الإعلامية ستتغير بعد ترشح منصور حسن.. محاولات التربص بالقوى المدنية والنشطاء كثرت والعدالة تمضى عرجاء


الفقرة الأولى
"حوار مع الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير موقع وجريدة "اليوم السابع"

أكد الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير موقع وجريدة "اليوم السابع" أن تصريحات الدكتور على السلمى بتدخل الجيش لحماية مدنية الدولة بالغة الأهمية لأن هذا الرجل كان نائب رئيس الوزراء للشئون السياسية، وقام بإعداد وثيقة المبادئ الحاكمة، ويعلم جيدا موقف المجلس العسكرى وكل حزب من الدستور، كما يعرف موقف القوات المسلحة من مدنية الدولة، حيث صمم على وضع كلمة "أتوقع" فى ندوته بـ"اليوم السابع" مما يشير إلى وجود صدام سياسى كبير ستلعب فيه القوات المسلحة دورا فعقيدتهم أن مدنية الدولة أمن قومى.

وأضاف صلاح أن هناك تعمد واضح من الأغلبية للانفراد بتشكيل اللجنة التأسيسية فى حين أن المادة 60 تنص على أن يجتمع نواب مجلسى الشعب والشورى المنتخبون على أعضاء اللجنة قائلا "دى جريمة فى حق الأجيال القادمة أن ينفرد تيار بوضع وتشكيل دستور المستقبل، ولا يجوز ديموقراطيا حدوث ذلك، لأن هناك معايير والوطن ملئ بالتيارات المختلفة الموجودة، رغم عدم تمثيلها فى البرلمان التى لابد أن تنتبه إلى ضرورة عمل توازن فى الدستور.

وأشار صلاح إلى أن ترشح منصور حسن للرئاسة مفاجأة ثقيلة، حيث يجمع بين "حسنات" كثيرة فى شخصيته، وله تاريخ كرجل دولة وعاش فترة طويلة قريبا من السادات، وكان مرشحا ليكون نائبه، لولا مواقفه التى حفظت كرامته الشخصية فى لعبة القصور مشيرا إلى أنه بعد تولى مبارك الحكم، حافظ منصورعلى قامته كمفكر وطنى ومظلة جمعت كثيرا من القوى الليبرالية فضلا عن دوره الذى لم يتردد أو يرتعش فيه، عندما تولى رئاسة المجلس الاستشارى الذى شهد مزايدات من النوع الفخيم، ولم يخضع للتخوين أو الابتزاز السائد هذه الأيام.

وقال صلاح: "منصور حسن هو رقم صعب وكبير ولم يتخذ خطواته إلا بعد التأكد من كافة الحسابات وهناك حسابات إعلامية ستتغير بعد ترشحه وعاوزين نرفع بقى شوية من سباق الرئاسة ورأيى الشخصى أنه لملم وخايفين على البلد ونفسى أشوف مرشح حقيقى أدعمه لأن الناس تشتت اليوم كما حدث مع الليبراليين بعد الثورة ومش كل واحد هيترشح وأقسم بالله فى آخر مليونية كان فى واحد مجهول تماما ماشى يوزع ورق أنه مرشح للرئاسة، وبالتالى ابتزال الموقف سيقلل منا، وكان نفسى البرادعى يكون موجودا لرفع مستوى الحوار " مضيفا أن اللجنة العليا للانتخابات ألمحت إلى عدم بدء الحملات الدعائية إلا بعد الإعلان الرسمى وأن أى شخص يتحدث عن كونه مرشحا سيتهم بالتزوير فى الهوية وادعاء صفة غير حقيقية.

وعلق صلاح على خبر الحكم على أسماء محفوظ وإدانة عدد من الإعلاميين والنشطاء أنه "هزار" فعندما يظهر مواطن من الشرفاء يتصيد هؤلاء الأشخاص عندما يعبرون عن آرائهم ليتهمهم بمحاولة قلب نظام الحكم فهذا تزايد وتصيد للإعلام قائلا: "الذى يتهمهم بهذه التهمة لا يسير إلا بتوجيه فهؤلاء الشاكون لم يفعلوا ذلك منهم لأنفسهم وأشك فى أنهم مدفوعون لمطاردة الناس بطريقة وقحة وهيه فين الدولة إللى هما متهمين بإسقاطها، ومن الخطير أن تحولهم النيابة العامة إلى القضاء العسكرى، وأسماء محفوظ محملينها أكثر مما تحتمل، وكأنها المسئولة عن كل الخراب الحاصل فى مصر ويتهمونها بالتمويل من الخارج فى حين أنها مديونة للفيزا بمبلغ 2000 جنيه".

وأضاف صلاح أن ما يحدث هو تربص وغباء سياسى تماما كما فعلوا مع الناشط أحمد دومة وهو شخص صاحب فكر ووعى حقيقى، مشيرا الى أن الأمريكان سافروا وهؤلاء يحاكمون والعدالة تمضى عرجاء مبديا اندهاشه من كثرة محاولات التربص بالقوى المدنية والليبراليين فقط دون غيرهم، وتحويل أصحاب الرأى إلى محاكمة عسكرية وما دون ذلك للقضاء العادى، مضيفا أن إعلان رئيس مجلس الشورى الجديد وهو ينتمى لحزب الحرية والعدالة عن تغيير كافة رؤساء تحرير الصحف القومية يشبه تماما قوانين مبارك وكأننا نخلق صفوت الشريف من جديد.

ومن ناحية أخرى أكد صلاح أنه تلقى مظروفا تبين أنه وصل لكافة رؤساء التحرير بداخله كتاب عن إنجازات محمد إبراهيم سليمان يزعم فيه أنه كان معارضا لمبارك قائلا "إذا كانت رسائل المعتقلين السياسيين داخل السجن كانت يتم التضييق عليها، فكيف تمكن سليمان من كتابة هذا المؤلف وتنسيق الصور بداخله والترتيب مع أعوانه بخارج السجن أكيد ما يحدث نوع من أنواع الهزار".

وأكد صلاح أن الشائعات حول سرقة منجم السكرى متكررة وأن "اليوم السابع" أرسلت وفدا بشكل خاص للتحقق من الأمر، وتبين أن كل ما يقال عن سرقة الذهب غير دقيق تماما، كما توصلت لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب إلى نفس النتيجة.

وعن سرقة الآثار المصرية وتهريبها أكد صلاح أنها مستمرة بشكل خطير وفاجر، وسببها وجود لهو إدارى للمواقع الأثرية والحفريات، بالإضافة إلى تراجع الخبرات الأمنية، فيما يتعلق بمباحث الآثار مع التقصير فى ملاحقة الآثار بعد خروجها من مصر، مما يعد عاملا تشجيعيا للمهربين للاستمرار فى نشاطهم، وأخيرا تواطؤ وتورط كبار الدولة الذين لولا طمعهم لما خرجت كل تلك الآثار من مصر، مطالبا بوجود شرطة خاصة للآثار تتبع المنتج لحظة السرقة مع مراقبة حركة الطائرات والسفن المستمرة مع سرعة تعديل القوانين الحالية متمنيا ألا يخرج علينا أحد أعضاء البرلمان ليؤثم الآثار باعتبارها أصناما رافضا اقتراحات البعض بقيام الجيش على حراسة الآثار.

الفقرة الثانية
الضيوف
الدكتور محمد عبد المقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية
مختار الكسبانى أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة والمستشار الأثرى بالمجلس الأعلى للآثار
الدكتور يوسف خليفة رئيس إدارة الحيازات بوزارة الآثار
الدكتور عبد الرحمن العايدى رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى

أكد الدكتور محمد عبد المقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية أن القانون 117 لم يسمح باقتسام الآثار مع البعثات الأجنبية منذ عام 1983 مشيرا إلى أن الآثار المصرية لم تخرج من مصر بهذه الطريقة وإنما بالسرقات وأن اتفاقية كامب ديفيد لا يوجد بها سطر واحد يشير إلى إمكانية مصر استرداد الآثار التى سرقتها البعثات الإسرائيلية من أرض سيناء موضحا أن وزارة الخارجية والجهات التى تفاوضت فى ذلك الوقت تسلمت المواقع الآثرية فقط ولم تتحدث بشأن عودة الآثار إلا عام 1993 بعد قيام حرب العراق، بعقد اتفاق أن أى آثار تظهر فى إسرائيل الجانب المصرى من حقه المطالبة باستردادها.

وأضاف عبد المقصود أن السرقات تمت عن طريق عصابات منظمة من مصريين وأجانب وأن بعض السرقات تحدث لأغراض سياسية مشيرا إلى أن أول بعثة إسرائيلية للتنقيب عن الآثار فى سيناء كانت عام 1967، وبلغ عددها 35 بعثة استخرجت آلاف القطع الآثرية منهم 12 بعثة رسمية من المعاهد والجامعات تم إلزامها برد كل ما استخرجوه وبالفعل أرسلوا 1800 صندوق شكلت لجانا وتم جردها، واختيار حوالى 1800 قطعة، تم تسجيلها باعتبارها آثارا والباقى خضع للدراسة لأنها بمثابة خريطة للآثار فى سيناء.

وأوضح عبد المقصود أن الآثار التى سرقت عقب الثورة من المتحف المصرى يتم تداولها على مواقع الإنترنت للبيع وهذا يعنى أنها مازالت داخل مصر مشيرا إلى أن هناك قرى بأكملها يحفر أهلها تحت منازلهم بحثا عن الآثار، ويموتون ورغم ذلك قانون الآثار لا يجرم الحفر دون ترخيص مؤكدا أن وزارة الآثار بلغت ديونها 2 مليار جنيه.

وقال منصور حسن رئيس المجلس الاستشارى " اتخذ قرار الترشح للرئاسة عقب صلاة الفجر متأثرا بتزايد المطالب من المحيطين بى وشعرت بضرورة الاستجابة لنداء الواجب واخترت اللواء سامح سيف اليزل ليساعدنى فى حملتى بعد أن طلب لقائى واكتشفت أنه شخصية محترمة وجادة وسنقرر سويا نواب رئيس الجمهورية ".

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية وأضاف حسن ردا على سؤال الكاتب الصحفى خالد صلاح حول مدى استعداده لخوض سباق الرئاسة فى ظل حالة التدنى الأخلاقى الموجودة على الساحة " نقطة التدنى الأخلاقى كانت تجعلنى دائما أحجب عن الترشح وحاولت استنتاج موقف القوى السياسية الرئيسية من قرار ترشحى، ولم يتم رفضى وإنما الردود لم تكن مشجعة بشكل كاف".

وأكد منصور أن حب الناس نعمة وهو الذى سيحسم السابق ولكنه يعتمد على الله أولا مضيفا أن بعض القوى السياسية كانت مترددة بشأن قرار ترشحه، ولكن موقفها سيتضح خلال الأيام القادمة مؤكدا على إعلان حزب الوفد والمصريين الأحرار وآخرين تأييدهم له.

فيما أكد مختار الكسبانى أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة والمستشار بالمجلس الأعلى للآثار أن تحقيقات النيابة أكدت وجود متحف أثرى فى منزل إسماعيل الشاعر ولم يتحرك أحد وموضحا أن ما يقال حول الزئبق الأحمر ووجوده داخل مقابر الممياوات غير حقيقى ومحاولات للنصب مشيرا إلى أن هذا العنصر يستخدم فى طلاء الطائرات الحربية المستخدمة فى التجسس.

وفى مداخلة هاتفية أخرى أكد محمود سعد الدين صحفى بجريدة "اليوم السابع" من داخل منجم السكرى على عدم وجود محاولات تهريب جرام ذهب واحد من المنجم وإنما هناك مخالفات مالية وإدارية أخرى مشيرا إلى أن الذهب يوضع فى غرفة الجولدن روم وهى محكمة الغلق وعليها 3 أقفال كل مفتاح منهم بحوزة أحد الأجانب، ولا تفتح إلا بحضور الثلاثة معا مضيفا أن لجنة الصناعة والطاقة فى المنجم تعقد اجتماعا مغلقا لكتابة التوصيات وأهم النتائج بعد زيارة ميدانية استغرقت 7 ساعات حيث أكدوا أن كل ما نشر فى الصحف ووسائل الإعلام حول سرقة الذهب ليس له أساس من الصحة.

وأكد سعد الدين أن هناك مشاجرة وقعت بين النائب حمدى الفخرانى وعصمت الراجحى تم احتواؤها سريعا كما حدثت مشادة أخرى مع نفس النائب والسيد نجيدة رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشعب وتطورت بينهما بشكل عنيف.

ويرى الدكتور يوسف خليفة رئيس إدارة الحيازات بوزارة الآثار أن هناك 74 قطعة فقدت من المتحف المصرى فى الثورة وجد منها 20 بداخل طرقات المتحف وتم استعادة 43 قطعة أخرى مشيرا إلى أن الآثار من أغنى الهيئات بأفقر موظفين نافيا وجود علاقة بين الزئبق الأحمر والآثار.

وأكد الدكتور عبد الرحمن العايدى، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى أن القانون مازال يسمح للبعثات الأجنبية بالتنقيب على أرض مصر رغم امتلاكنا كوادر وخبراء آثريين مشيرا إلى أن الآثار الضخمة تخرج من مصر بتورط مسئولين كبار فى الدولة، كما حدث فى قضية الآثار الكبرى التى شارك فيها أعضاء من الوطنى وشخصيات أمنية كبيرة مشيرا إلى خروج 4 كونتينرات مليئة بآثار ترجع إلى عهد محمد على فى ميناء السخنة مصدرها فيلا فى الجيزة، ملك لأحد السفراء العرب وعندما تم اكتشافها أبلغ موظف الميناء النيابة التى أخطرت هيئة الآثار، وتبين أنها قطع نادرة وصدر قرار من الأمين العام فى ذلك الوقت بوضعها فى المخازن ثم صدر قرار آخر من وزير الثقافة بتسليمها للرئاسة بناء على تعليمات من زكريا عزمى.

وأضاف العايدى أن ما حدث من سرقات فى اللاهون كان تحت بصر وسمع ووجود الشرطة فى الموقع كاشفا عن مفاجأة فجرها أمس فى المحكمة حول تقليد نسخ طبق الأصل منه مقبرة توت عنخ آمون يصعب على الخبراء التفريق بين الأصل والصورة ومصر تخرجه فى معارض حول العالم مشيرا إلى صدور حكم من محكمة القضاء الإدارى ينص على عدم قانونية استرجاع هذا المعرض من اليابان مؤكدا وجود 16 معرضا خرجت من مصر مجانا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق