شارك مع اصدقائك

27 فبراير 2012

برنامج و ماذا بعد ؟ تقديم محمد سعيد محفوظ و حلقة الاحد 26 فبراير 2012 من قناة ONTV يوتيوب كاملة - زيارة محمد نور لمكتب الرعاية الإيرانية بمصر- العلاقات بين إيران وحزب الله - استفتاء على الدستور في سوريا - كلينتون تحاول إنقاذ الجزائر من الثورة - فلول القذافي في مصر ......

نشاهد اليوم

برنامج و ماذا بعد ؟

و الذى يذاع على قناة ONTV

تقديم محمد سعيد محفوظ

برنامج اخباري تحليلي يتعرض لكل ما هو شأن عالمي سواء علي مستوي الشعوب او علي مستوي الحكومات في ساعه و نصف يتخللها نشرة اخبار موجزه . كما يعبر هذا البرنامج عن توجه شاشة اون لايف للجمهور العربي علي مستوي العالم لتصبح اون تي في لايف اولي المحطات المصرية الخاصة التي تسعي لتقديم خدمة اخبارية عالمية مكثفة و مواكبة للاحداث


شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مع تمنياتى بمشاهدة ممتعة

و لنبداء

برنامج و ماذا بعد ؟ تقديم محمد سعيد محفوظ و حلقة الاحد 26 فبراير 2012 من قناة ONTV يوتيوب كاملة

وماذا بعد؟ زيارة محمد نور لمكتب الرعاية الإيرانية بمصر


الخبر الأول الذي يستحق المتابعة هو زيارة محمد نور المتحدث باسم حزب النور السلفي وعضو هيئته العليا إلى السفارة الإيرانية، لحضور احتفالاتها بالذكرى الثالثة والثلاثين للثورة الإسلامية، هذه الزيارة التي أثارت عليه موجة شديدة من انتقادات أعضاء الحزب ومؤيديه، ظهرت في شكل تعليقات هجومية على الفيس بوك، وخاصة على صفحة زميله الأصغر سناً نادر بكار.. انتشرت في أعقاب هذه الحملة أخبار عن صدور قرار من الحزب بفصله، أو منعه من إصدار تصريحات باسم الحزب دون الرجوع لقيادته.. اتصلت به أمس، وأكد لي أن هذه الأخبار غير صحيحة، وأنه ذهب للسفارة الإيرانية بموافقة وعلم قيادة الحزب، وبرر الزيارة بأنها جاءت في إطار مد جسور العلاقات بين مصر وكل دول العالم، سواء كانت صديقة، أو منافسة، بدليل لقاءات قيادات الحزب بمسؤولين أمريكيين. لكن نادر بكار يصر على أن إيران لا تتوقف عن تصدير الفكر الشيعى لمصر، ذات المذهب السني.. وهو نفس الكلام الذي كان يتردد دون دليل خلال العهد السابق..




وماذا بعد؟ العلاقات بين إيران وحزب الله


اليوم.. الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد التقى في طهران وزير الدفاع اللبناني فايز غصن (وهو مسيحي ولكن موالٍ لحزب الله)، وأبلغه أن على بيروت وطهران العمل معا لمواجهة الغرب وإسرائيل.. هذه الزيارة، بالتأكيد ناقشت ملفين: أولاً الملف السوري.. ومعروف أن إيران وحزب الله يؤيدان نظام بشار الأسد.. وثانياً: الملف الإسرائيلي، وإسرائيل طبعاً عدو مشترك للبلدين.. هل تأتي هذه الزيارة بعد ازدياد الاحتمالات بأن إسرائيل تستعد لضرب إيران، وربما توجه لها ضربة عسكرية قبل شهر نوفمبر المقبل كما قال لنا السفير حسين هريدي مدير إدارة إسرائيل السابق في وزارة الخارجية الأسبوع الماضي؟ وهل تأتي أيضاً بعد ازدياد الضغوط على نظام الأسد، وقرب سقوطه وفقاً لتقديرات البعض؟ ما الذي سيعقب هذه الزيارة؟ مزيد من الاستعدادات؟ تنسيق؟ دعم في أي صورة من الصور؟




وماذا بعد؟ استفتاء على الدستور في سوريا


اليوم تم استفتاء ضحايا نظام الأسد على دستور جديد، ليس في هذا أي تحيز، ولكن وصف للأمر الواقع.. الشعب السوري بين قتيل وجريح ومعتقل الآن.. بينما تطلب منه الحكومة أن يذهب لصنادق الانتخاب، ويدلي بصوته في عملية اقتراع تصفها بعض أحزب المعارضة ومعظم دول العالم بأنها خدعة.. وقد يكون أدل دليل على ذلك هو أن الجيش استمر خلال هذا الاستفتاء.. في قصف معاقل المعارضة في حمص التي تعرضت لهجمات من جانب القوات الحكومية منذ ما يزيد على ثلاثة أسابيع عقب سيطرة المعارضة على بعض الأحياء هناك.. لكن رئيس الوزراء السوري عادل سفر يصر على أن من يرفض الاستفتاء تحركه أجندات خارجية:




وماذا بعد؟ كلينتون تحاول إنقاذ الجزائر من الثورة


يبدو أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تريد أن تنقذ ما تبقى من شمال أفريقيا، من المد الثوري، الذي انطلق من تونس، ثم مصر، وليبيا، والمغرب.. ولم يبتق سوى الجزائر.. فقررت أن تذهب لزيارة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة أمس.. لترى كيف يمكن أن تحصن بلاده من الربيع العربي؟ كلينتون التقت بوتفليقة.. كما التقت نظيرها وزير الخارجية مراد مدلسي.. وطلبت منهما تقديم إصلاحات سريعة للشعب الجزائري، قبل أن يقوم بثورة مماثلة، وقد ينتهي بها الحال إلى ما انتهى إليه في مصر، التي قالت إنها تشهد تراجعاً في التحول الديمقراطي.. لم تنس كلينتون أيضاً أن تجتمع مع قادة المجتمع المدني في السفارة الأمريكية بالجزائر، لتطلب منهم أن يتعلموا من درس زملائهم في مصر..




وماذا بعد؟ فلول القذافي في مصر


قبل أيام، كان الكاتب والروائي الليبي أحمد ابراهيم الفقيه ضيفنا في الاستوديو.. وطالب المجلس العسكري بتسليم ليبيا فلول القذافي، الهاربين في مصر.. لم نسمع من أي من المسؤولين المصريين أي تعليق على هذا الخبر.. بالأمس اضطر المجلس الانتقالي الليبي على لسان رئيسه مصطفى عبد الجليل إلى التهديد بإعادة النظر في العلاقات الدبلوماسية بين طرابلس وجيرانها ممن يستقبلون وجوه النظام السابق، وقال إن بعض الدول المجاورة جعلت من نفسها ملجأً لأعداء للشعب الليبي، وتجاهلت طلبات المدعي الليبي بتسليمهم.. طبعاً من هذه الدول النيجر التي تؤوي الساعدي القذافي، وهو يدعو الآن لانتفاضة على الثورة الليبية.. وكذلك الجزائر التي تؤوي
صفية زوجة القذافي وابنته عائشة وابناه محمد وهنيبعل، وكذلك تونس التي تؤوي البغدادي علي المحمودي رئيس وزراء القذافي، والمسجون بانتظار صدور قرار بشأن تسليمه إلى ليبيا، وأيضاً مصر.. التي ربما يعيش فيها الآن عدد كبير من معارضي الثورة الليبية من الليبيين.





وماذا بعد؟ هناك مبادرات لحل الأزمة البحرينية


كتب عباس على اكترى السفير الايرانى الأسبق فى سوريا مقالا حول الثورة البحرينية بصحيفة طهران تايمز الايرانية تحت عنوان " حملة القمع البحرنية مقيدة بالفشل ".. قال فيه انه على الفور وبمجرد خروج المتظاهرين إلى الشارع البحرينى فى فبراير من العام الماضى ، قررت الحكومة البحرينية اللجوء الى استخدام العنف ضد ضدهم، إلا أنهم لم يترددوا ولم يخافوا، واستمروا فى التعبير عن حقوقهم المشروعة فى الشارع البحرينى .
ثم يضيف الكاتب أنه بمجرد اندلاع هذه المظاهرات فى البحرين، دعمت السعودية الحكومة البحرينية واستمرت فى قمعها المستمر للمتظاهرين السلميين فى البلاد ، وهذا يشير ان حكام البحرين " عائلة آل خليفة " لم تتطرق الى اى حل ديمقراطى لانهاء الازمة




وماذا بعد؟ الإصلاح في الخليج العربي


كتب سلطان سعود القاسمى مقالا بصحيفة الجارديان البريطانية حول الاصلاح فى الخليج العربى تحت عنوان " الاصلاح فى انظمة الخليج العربى بعيدة المنال فى الوقت الحالى "
قال فيه" ليست الحكومات فقط فى منطقة الخليج العربى هى التى تعجز عملية التغيير السياسى بل هناك ايضا المجتمع القبلى والنفوذ الدينى وشبكات الاعمال الكبيرة كل هذه الاشياء ساهمت فى تأخير وتعجيز التغير السياسى فى منطقة الخليج العربى "




وماذا بعد؟ تعامل الولايات المتحدة مع الأزمةالبحرينية


ى مقال للكاتب ايملى هوكاييم بصحيفة ذى اطلنتك حول الشأن البحرينى تحت عنوان " الولايات المتحدة الامريكية لديها خيارات قليلة لمنع القمع فى البحرين "
حيث يقول الكاتب : انه على الرغم من ان تلك الدولة الخليجية الصغيرة " البحرين " هى حليف للولايات المتحدة الامريكية ومقر للاسطول الامريكى الخامس فى منطقة الخليج العربى ، فان الضغوط والدبلوماسية الامريكية لم تكن بقادرة على منع العنف فى البحرين




وماذا بعد؟ انتفاضة البحرين بين الطائفية والإصلاح


فى مقال للكاتب ادريان هاملتون بصحيفة الاندبندنت البريطانية حول الشأن البحرينى تحت عنوان " الانتفاضة بالبحرين حول السلطة وليست حول الدين "
يقول الكاتب فى بداية مقاله ان السنة والشيعة بالبحرين يعلمون دائما محاولة استدراجهم الى فخ القتال المذهبى والصراع الدينى الطائفى فيما بينهم داخل البحرين ، الا ان الكاتب يضيف قائلا ان المظاهرات التى تشهدها البحرين لم تكن صراعا على الدين بين ابناء الوطن الواحد بل هى الرغبة فى الوصول الى السلطة واحداث تغيير سياسى حقيقى داخل البلاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق