شارك مع اصدقائك

01 فبراير 2012

اخر تفاصيل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك المتنحى اول باول - صور - فيديو - تقارير - الاربعاء 1 فبراير 2012 - فى محاكمة مبارك.. دفاع رمزى: دفاتر الأمن المركزى نصت على عدم استخدام الخرطوش والآلى لفض المظاهرات.. وحديث النيابة عن إطلاق النار وهم.. ويؤكد: الشهداء وأسرهم لن يقبلوا بإفلات الفاعل الأساسى - تأجيل محاكمة مبارك للغد لاستكمال مرافعة دفاع "رمزى"

فى محاكمة مبارك.. دفاع رمزى: دفاتر الأمن المركزى نصت على عدم استخدام الخرطوش والآلى لفض المظاهرات.. وحديث النيابة عن إطلاق النار وهم.. ويؤكد: الشهداء وأسرهم لن يقبلوا بإفلات الفاعل الأساسى


محاكمة مبارك

غاب لليوم الثانى المستشار مصطفى سليمان المحامى العام الأول وأبرز ممثلى النيابة فى قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها الرئيس السابق محمد حسنى مبارك واللواء حبيب العادلى، وزرير الداخلية الأسبق، و5 من مساعديه، واستكملت الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد فهمى رفعت مرافعة الدكتور نبيل عبد السلام، محامى اللواء أحمد رمزى، الذى بدأ مرافعته بالتأكيد على عدم وجود قرينة للتحريض أو وجود اتفاق أو مشاركة من المتهمين على قتل المتظاهرين.

وفى المقابل نصت بنود الدفاتر اليومية لقوات الأمن المركزى على ضبط النفس والتركيز على اصطحاب الدرع والخوذة والعصا فقط والغاز فقط، وليس أسلحة الخرطوش والآلى أثناء فض المظاهرات وقت الثورة، لافتاً إلى أنه كان يجب حماية هذا البلد من أى محاولة للمساس به، وليس كما يقول البعض الآن، "اللى مش عاجبه يمشى" فى إشارة ضمنية من أحد القيادات الإخوانية فى وسائل الإعلام" معتبراً ما ذكرته النيابة من أوامر بإطلاق الرصاص على المتظاهرين أمرا وهميا لا وجود له وأنها أى النيابة "بتلطش فى الناس"، وأنها غير منصفة لقولها فى أمر الإحالة أن المتهمين اتفقوا مع بعض أفراد الشرطة على فض المظاهرات بالقوة، فى حين أنهم يمتلكون سلطة إصدار الأوامر ولا يحتاجون إلى الاتفاق مع بعضهم البعض، وهذا التعميم لا يصلح فى القضايا الجنائية.

وأوضح محامى رمزى أن الشهداء وأسرهم لن يقبلوا بإفلات الجانى والفاعل الأساسى فى القضية والذى لا يزال حتى الآن حرا طليقاً أو إدانة أشخاص أبرياء فى إشارة إلى المتهمين داخل القفص وطالب عبد السلام بلجنة فنية من خبراء الأسلحة والذخيرة للاطلاع على دفاتر الأمن المركزى وبنود التسليح، ضاربا المثل بالبنود 5 و7 و11.

وهاجم عبد السلام وسائل الإعلام التى اتهمها بالتحريض والتسخين دون دليل، لافتا إلى أن الشرطة العسكرية الآن تتعامل بعنف مع المتظاهرين فى محاولة للسيطرة على الأمور، وأشار إلى أن أمر الإحالة ذكر أن المتهم السادس أحمد رمزى سلح القوات بالمخالفة للقواعد المنظمة، دون أن تذكر لنا النيابة ما هى هذه القواعد، لافتا إلى أن المقررات والقواعد تثبت عكس ذلك، وذكر أيضاً أنه لم يخرج أى أسلحة خرطوش أو نارية أثناء فض القوات للمظاهرات وهو ما أكده وشهد بمضمونه شاهد الإثبات الرابع أيضاً.



* تأجيل محاكمة مبارك للغد لاستكمال مرافعة دفاع "رمزى"


المتهم أحمد رمزى

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار أحمد رفعت، اليوم الأربعاء، تأجيل محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه، المتهمين فى قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام، لجلسة غد الخميس، لاستكمال مرافعة دفاع أحمد رمزى، حيث أنهى اليوم الأربعاء دفاع أحمد رمزى مرافعته، فيما قررت المحكمة التأجيل لجسة غد لسماع الدفاع الآخر عن ذات المتهم بسبب ظروفه الصحية، حيث تم طلبه للمرافعة إلا أنه طلب من المحكمة التأجيل للغد، نظرا لعدم جاهزيته للمرافعة اليوم، فقررت المحكمة التأجيل.

* "روزاليوسف": سوزان طلبت اعتقال "الفقى" لنصيحته مبارك بالتنحى

قالت جريدة روزاليوسف، إن سوزان ثابت، زوجة الرئيس المخلوع حسنى مبارك، طلبت من زوجها مبارك، فى الأيام الأولى لثورة 25 يناير، اعتقال الدكتورمصطفى الفقى، واتهمته بالتخلى عن زوجها، لأنه طالب مبارك بالتنحى قبل ساعات من ثورة 25 يناير.

واتهمت سوزان فى المذكرات التى كشف عنها مترجم لبنانى يعيش فى لندن باسم «سيدة مصر الأولى – 30 عاما على عرش مصر»، عددًا من رموز النظام كان بينهم فتحى سرور، والذى قالت عنه كان بين الأوائل الذين تخلوا عن النظام، وتنكر له وأنها غضبت بشدة من موقف حسام بدراوى ومصطفى الفقى، حيث طالبا مبارك بالتنحى بعد ساعات من الثورة.

وأكدت أنها اعتبرت ذلك التصرف منهما خيانة لمبارك، وطلبت من حبيب العادلى اعتقال الاثنين غير أنه طلب مهلة حتى يقضى على المظاهرات مع وعده لها بأنه سيعتقلهما بنفسه، مع قائمة أخرى من الشخصيات متنوعة الوظائف أعدتها مع طاقم السكرتارية الذى صاحبها، مؤكدة أن القائمة كان عليها أكثر من ألفى شخصية مصرية، بينهم مثقفون وكتاب وفنانون ورموز صحفية كبيرة.

وكشفت مذكرات سوزان، أن مبارك لم يكن يعتقد أن المسئولين من حوله سيتركونه يرحل هكذا وكان يتوقع أن يغتال فى هذا اليوم، وطلب من رجال الحرس الجمهورى ألا يتركوه نهائيا وحيدا، حتى إنه كان يصطحب الحراسة معه للحمام.

وتكشف سوزان لأول مرة أن زكريا عزمى عمل منذ يوم 30 يناير على التخلص من عشرات الآلاف من المستندات داخل القصر الجمهورى بأمر مباشر من مبارك، وأن قرار البدء فى التخلص من المستندات الهامة كإجراء روتينى، كان لابد أن يحدث فى مثل تلك الظروف، وكشفت أن السياسى الإسرائيلى بنيامين بن أليعازر كان صاحب المشورة على مبارك لأنه كان يعمل كمستشار سرى لمبارك للشئون العالمية منذ عام 2003، وحتى خروجهم من القصر، حتى إن مبارك سلمه شيكا عن أتعابه المتأخرة يوم زارهم فى قصرهم بشرم الشيخ فى نهاية فبراير 2011.

* نيابة الأموال العامة تستدعى مقدم بلاغ حسابات مبارك السرية للتحقيق


المستشار على الهوارى

أمرت نيابة الأموال العامة بإشراف المستشار على الهوارى باستدعاء عاصم عبد العاطى وكيل جهاز المركزى للمحاسبات السابق، ومقدم بلاغ الحسابات السرية للرئيس السابق محمد حسنى مبارك، التى بلغت 9 مليارات دولار، لمواجهته بما تحتويه التقارير خاصة، وأن مسئولى البنك المركزى قالو مبدئيا إن الأموال مدرجة ضمن بند إيرادات فى الموازنة العامة للدولة.

قالت مصادر قضائية إنها تلقت ردا من المبلغ أفاد فيه بأنه خارج مصر وسيحضر للتحقيق فور عودته من الخارج للإدلاء بأقواله، وفى السياق نفسه، تتسلم النيابة غداً الخميس تقارير البنك المركزى حول قضية مليارات مبارك التى تباشر التحقيق فيها بعد إحالتها من النائب العام.

وأوضحت مصادر بالنيابة أن التقارير التى طلبها النائب العام واستعجلتها الأموال العامة طلبت من البنك المركزى فيها بشكل تفصييلى، أن تحدد طبيعة الحساب الخاص بالمبلغ لتحديد ما إذا كان الحساب باسم جهة رسمية تابعة للدولة أم باسم مبارك شخصيا.

وقال المصدر إنه إذا ثبت أن الحساب باسم مبارك شخصيا فسيكون هناك شبهة جنائية قطعا، يتم التحقيق فيها مع مبارك ومسئولى البنك المركزى وكل من له صلة بالقضية، وأضاف أن النيابة طلبت من البنك توضيح التحويلات من وإلى الحساب وجهات صرف جميع المبالغ التى خرجت منه سواء كانت لمشروعات أو أى سبب آخر، وأضاف المصدر أنها طلبت تقارير الجهات الرقابية حول القضية مثل الجهاز المركزى للمحاسبات والرقابة الإدارية، ومن المقرر أن تنتدب خبراء لفحص تقارير البنك المركزى، لأنها لن تكتفى بها وتسلم بها دون التحقيق فيها.

*
دفاع أحمد رمزي: قوات الأمن لم تستخدم سوى العصي


معنا عبر الهاتف الأستاذ عمر حسانين رئيس قسم الحوادث بجريدة المصري اليوم وحيث قال الدفاع عن المتهمين أن الشهداء لم تطلب محاكمة من هم في ذلك القفص ودفاع أحمد رمزي يقول أن قوات الأمن لم تستخدم سوى العصي








تأجيل محاكمة مبارك لحين استكمال دفاع رمزى



تأجيل محاكمة مبارك ونجليه والعادلي ومعاونيه للغد لاستكمال سماع مرافعة الدفاع رمزى


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق