شارك مع اصدقائك

28 يناير 2012

برنامج 90 دقيقة تقديم عمرو الليثى على قناة المحور بث مباشر وحلقة السبت 28 يناير 2012 يوتيوب كاملة - مواجهة ساخنة بين الإخوان وشباب الثورة.. أشرف ثابت: علاقتى بحزب النور انتهت ولجنة تقصى الحقائق ستقوم بمهام أعمالها بعد أن يتم اختيار رؤساء اللجان الفرعية.. جمال سلامة: رئيس الدولة سيأتى بالتوافق ولن يتدخل "العسكرى" فى اختياره

برنامج 90 دقيقة تقديم عمرو الليثى على قناة المحور بث مباشر وحلقة السبت 28 يناير 2012 يوتيوب كاملة
تشاهد اليوم برنامج 90 دقيقة


بث مباشر

على قناة المحور

فى الساعة التاسعة

يوميا من السبت الى الاربعاء

يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

اتمنى مشاهدة ممتعة

٩٠ دقيقة مع عمرو الليثي ٢٨/١/٢٠١٢


90 دقيقة
ضيوف الحلقة
أ / أحمد ماهر مؤسس حركة ٦ إبريل
أ / خالد تليمة عضو المكتب التنفيذي لإئتلاف شباب الثورة
أ / عمرو زكي عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية و العدالة
د / جمال سلامة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة قناة السويس
م / أشرف ثابت وكيل مجلس الشعب





عمرو الليثي وفقرة الاخبار





عمرو الليثي والصراع بين الاخوان والثوار




عمرو الليثي والشرعية للميدان ام البرلمان




عمرو الليثي ولجنة تقصي الحقائق ومصير الشهداء





تقرير برنامج 90 دقيقة تقديم عمرو الليثى على قناة المحور بث مباشر وحلقة السبت 28 يناير 2012 يوتيوب كاملة

"90 دقيقة".. مواجهة ساخنة بين الإخوان وشباب الثورة.. أشرف ثابت: علاقتى بحزب النور انتهت ولجنة تقصى الحقائق ستقوم بمهام أعمالها بعد أن يتم اختيار رؤساء اللجان الفرعية.. جمال سلامة: رئيس الدولة سيأتى بالتوافق ولن يتدخل "العسكرى" فى اختياره



الفقرة الأولى
الضيوف

أحمد ماهر من مؤسسى حركة 6 أبريل
خالد تليمة عضو المجلس التنفيذى لائتلاف شباب الثورة
عمرو زكى عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة

قال أحمد ماهر إن الاشتباكات التى حدثت فى الميدان كانت شيئا سيئا ونحن مختلفين ولكن لا يصح حدوث أى أعمال عنف مشيرا إلى أن ما حدث نتيجة لتراكمات منها الاعتقاد بأن الإخوان باعوا الأمور للمجلس العسكرى ولو أنهم كانوا على موقفهم مثل 18 يوما لكنا قطعنا أشواطا كثيرة.


وأضاف ماهر أن شباب الثورة سيستمر فى المسلك الثورى والمطالبة برحيل المجلس العسكرى مهما حدث، موضحا أن هناك محاولات لتشويه الثورة، وأن تفويض مبارك للمجلس العسكرى غير قانونى، ولكنه شرعية دستورية، كما أن الاعتصام فى التحرير وماسبيرو سيكون رمزيا وأن اعتراضهم على انتخابات مجلس الشعب لا يعنى عدم قبولهم له.
وأشار إلى أن حكومة الجنزورى تعد امتداد للحزب الوطنى وقال إننا نصر على عدم إجراء انتخابات الرئاسة ووضع دستور فى وجود المجلس العسكرى، كما قال أيضا أن الإعلام المصرى مازال تحت سيطرت المجلس العسكرى.


وأضاف خالد تليمة عضو المجلس التنفيذى لائتلاف شباب الثورة، أن ميدان التحرير لكل المصريين لكن دماء الشهداء لم تجف بعد، وأن السيناريو الذى كان يريده المجلس العسكرى قد باء بالفشل وأكد تليمة على أنه لابد أن يكون هناك مسائلة لكل من أخطأوا وأن تكون هناك لجنة تقصى حقائق واضحة وشفافة وتحديد مهمة الجيش.


ومن جانبه، قال عمرو زكى إنه لا يستطيع أحد أن يتاجر على دور الإخوان فى الثورة، مشيرا إلى أن الإخوان هم من شاركوا فى الميدان وأنهم هم أيضا الذين وقفوا أمام وثيقة السلمى، قائلا إن حزب الحرية والعدالة نزل إلى الثورة لا احتفالا ولا حدادا، وأن أزمة الثوار الحقيقية تكمن فى أنهم ليس لديهم أرضية فى الشارع المصرى، مؤكدا على أن الانتخابات ليس فيها أى شائبة وأن الشعب هو الذى اختار .


وأضاف زكى أنه لن يتم قبول أى تشريع من خارج مجلس الشعب وأن من أهان مكاسب الثورة تنازل المجلس العسكرى عن السلطات التشريعية.


من جانبه، وفى مداخلة هاتفية قال عصام سلطان نائب حزب الوسط وعضو مجلس الشعب، أن البيانات التى صدرت عن المجلس العسكرى عدا البيان الأول باطل وكل ما يترتب عليه باطل لأنه صدر من ليس لديهم إخصاص، وأن هذا خروج على مقتضى القانون وأنه إذا قام أحد بالطعن فى المحكمة الدستورية فسيتم قبول الطعن، لأنه أحيانا يكون هناك انحراف تشريعى وأن الإعلانات الدستورية التى أصدرها المجلس فقدت الشرعية، ولذلك كان لابد من استدعاء رئيس المجلس العسكرى ورئيس الوزراء فى البرلمان لسؤالهم عن الجرائم التى ارتكبت.


الفقرة الثانية
الضيوف

جعفر عبد السلام أستاذ القانون الدولى بجامعة الأزهر
دكتور جمال سلامة رئيس قسم العلوم السياسية

قال الدكتور جعفر عبد السلام أستاذ القانون بجامعة الأزهر إن الحل الأمثل لمشاكلنا أن تتولى كل سلطة من السلطات اختصاصاتها وأن بطء الإجراءات يعد نوعا من أنواع ضياع الحقوق، لافتا النظر إلى أنه لابد من القضاء على العيوب التى يشعر بها المواطن.

وأضاف عبد السلام إلى أنه لابد أن تكون السلطة التنفيذية سلطة حقيقة وتراعى صلاحيات التى نص الدستور عليها، كما أضاف أنه يفضل النظام البرلمانى لأن الرئاسى يعطى لرئيس الجمهورية صلاحيات واسعة، مشيرا إلى أن دستور 71 أعطيت من خلاله صلاحيات بدون مسئولية لرئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن عيب النظام المختلط أنه يأخذ من كام نظام ما يتم به تعزيز صلاحيات رئيس الجمهورية.

وأشار عبد السلام إلى أن اختصاص المجلس العسكرى حاليا استثنائى ومن الطبيعى أن يعود الجيش إلى ثكناته، مؤكدا على أن مستقبل مصر بضرورة عودة الاختصاصات لكل جهة ولأن الجيش ليس من عمله أن يحكم أو يدير ولكنه حاليا يدير فى ظروف استثنائية إلى أن تعود الأمور إلى الشرعية.

وأكد عبد السلام على أن الاستفتاء عند القانونين يعد أضعف وسائل الديمقراطية، وأن مجلس الشعب من الأفضل أن يتولى الأمر الآن إلى أن تستقر الأوضاع لأن مجلس الشعب صاحب الصفة التشريعية الآن.

وأوضح عبد السلام إلى أن قوانين المجلس العسكرى يجب أن تعرض على مجلس الشعب وأن شرعية الميدان لابد أن يكون لها حدود لنقضى على الفوضى مبينا أن الشرعية الثورية تلغى كل الهيئات وأن بعد الانتهاء من تشكيل الشرعية الدستورية تنتهى شرعية الميدان، كما أوضح بأن قانون الطوارئ يتم إعلانه بقرار من رئيس الجمهورية ثم يعرض على مجلس الشعب فيوافق عليه أو لا يوافق ونفس الحال بالنسبى للإلغاء.

وأضاف جمال سلامة أستاذ العلوم السياسية أن رئيس الدولة سيأتى من خلال توافق والمجلس العسكرى لن يتدخل فى ذلك لأن تدخله سيكون تأثيره بالسلب، مشيرا إلى أن قوة المجلس العسكرى تسحب رويدا رويدا والمجلس ليس مصدر السلطات ولكنه جزء ومصدر السلطات هو الشعب، لافتا النظر إلى أن المجلس العسكرى سلطته أمر واقع وأنه لا يمكن قبول نقل السلطة إلا إذا كان هناك بديل كما أن المجلس العسكرى لن يصدر إعلانا دستوريا وإنما يصدر مرسوم بقانون وانه يمارس مهامه فى غيبة مجلس الشعب.


وأشار جمال إلى أنه علينا النظر إلى المجلس العسكرى باعتبار أنه سلطة مؤقتة وانه لا تنازع بين شرعية سياسية وبين شرعية شعبية لان الشرعية الشعبية اسمى من السياسية والشرعية الشعبية ليست فى الميدان وإنما الميادان واجه لها فقط.

الفقرة الثالثة
الضيوف
"حوار مع أشرف ثابت وكيل مجلس الشعب"
قال المهندس اشرف ثابت وكيل مجلس الشعب نرفض تقسيم المصريين على أساس دينى كما يرفض تسليم السلطة لرئيس مجلس الشعب لأن الناخبين اختاروا نواب مجلس الشعب لمهام محددة مشيرا إلى أنه لابد من أن ننحى المصالح الشخصية جانبا لان البرلمان الحالى هو برلمان ثورة ولان فى رقابنا كأعضاء دين لهذا الشعب حتى يشعر الشعب بتحسن أوضاعه وان يتم القضاء من خلال البرلمان على غلق حنفيات الفساد المستشرى كما قال بأن مبارك والعادلى لو طلعوا براءة إحنا أول ناس هتدخل السجن.

وأضاف ثابت أن التركيز على الشهداء أمر لا يجب إغفاله كما انه لا يجب إغفال الأسباب التى من اجلها قامت الثورة وبذلك نعالج الأسباب ونسعى لحقوق الشهداء.

ورد ثابت على سؤال وجهه له الإعلامى عمرو الليثى عن سبب تصميم حزب النور على اختيار لجنة التعليم قال ثابت أن علاقته انتهت بحزب النور بعد أن أصبح وكيلا لمجلس الشعب ومن خلال مشاهدته لحزب النور طالب بحدوث توافق بين الجميع فى جميع الاتجاهات .


وأشار ثابت إلى أن لجنه تقصى الحقائق ستقوم بمهام إعمالها بعد أن يتم اختيار رؤساء اللجان الفرعية وبعدها سيكون هناك اجتماع لبدا اللجنة فى عملها وان اللجنه سيكون عملها فى حدود ما تحكم به اللوائح والقوانين موضحا بأن الضمان فى هذه الامور هو حرص الناس على عدم خيانة الأمانة لأنه إذا لم يكن هناك وازع يمنع من ذلك فلن يتحقق شئ ايجابى وان مجلس الشعب سيقوم باستدعاء أى مسئول يعرقل دور لجنه تقصى الحقائق .


وأكد ثابت الفترة القادمة على انه ليس لدينا أى هدف سوى الحرص على تحقيق مطالب الشعب وأننا سنمارس صلاحياتنا التى كفلها الدستور ولن نخرج عنها مبينا أن الناس مازالت مرتبطة بثقافة مجالس الشعب السابقة ولم يروا مجلس شعب حقيقى لذلك سنعمل على أن نكون على مستوى ثقة المواطن .


وأوضح ثابت إلى انه لم يكن هناك تحالف بين حزب النور أو أى حزب لان هذا البرلمان استثنائى ولا يصح التكلم عنه بهذه الطريقة بالإضافة إلى انه لابد من البعد عن إقصاء أو تهميش داخل المجلس لأنه برلمان معبر عن الشعب، كما أوضح أن كل عضو عليه أن يهتم بمشاكل المجتمع وليس مشاكل حزبه لأن ذلك سيؤدى إلى نجاح البرلمان أما إذا كانت الأمور جانبية فسيفشل المجلس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق