شارك مع اصدقائك

16 يناير 2012

برنامج العاشرة مساءا للاعلامية منى الشاذلى بث مباشر وحلقة الاثنين 16 يناير 2012 يوتيوب كاملة - رئيس الهيئة العامة للبترول: ليس لدينا عجز فى إنتاج البنزين والأزمة تنتهى خلال 48 ساعة.. وصاحب محطة: أقوال المسئولين تختلف كثيرا عن الواقع وهناك أزمة بالفعل

برنامج العاشرة مساءا للاعلامية منى الشاذلى بث مباشر وحلقة الاثنين 16 يناير 2012 يوتيوب كاملة
تشاهدون اليوم برنامج العاشرة مساءا


الساعة العاشرة مساءا

تقديم الاعلامية منى الشاذلى

يوميا من السبت الى الاربعاء

بث مباشر

على قناة دريم 2

شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مشاهدة ممتعة

برنامج العاشرة مساءا للاعلامية منى الشاذلى وحلقة الاثنين 16 يناير 2012 يوتيوب كاملة

ازمة مرورية بسبب ازمة البنزين و اعتصام سائقي النقل



سعد الكتاتني رئيساً لمجلس الشعب



بدء التحقيقات فى واقعة انبعاث غازات سامة بالقليوبية



مناقشة ازمة الوقود فى مصر

ج1



ج2



د خالد منتصر الفقرة الطبية الجديد فى علاج امراض القلب

ج1



ج2





تقرير برنامج العاشرة مساءا للاعلامية منى الشاذلى بث مباشر وحلقة الاثنين 16 يناير 2012 يوتيوب كاملة

"العاشرة مساء": رئيس الهيئة العامة للبترول: ليس لدينا عجز فى إنتاج البنزين والأزمة تنتهى خلال 48 ساعة.. وصاحب محطة: أقوال المسئولين تختلف كثيرا عن الواقع وهناك أزمة بالفعل


الفقرة الرئيسية
"أزمة الوقود"

الضيوف
الدكتور حسام عرفات رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرفة التجارية
ناجى عبد العظيم رئيس القسم الاقتصادى بالمصرى اليوم
عفيفى بدوى صاحب إحدى محطات الوقود

أكد الدكتور حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرفة التجارية، أن تصريحات المسئولين فى كافة وسائل الإعلام عن زيادة الانتاج تقتصر فقط على القاهرة دون باقى المحافظات التى لم تشهد انفراجة حتى الآن فى الأزمة، مشيرا إلى أن المشكلة بدأت منذ الخميس الماضى ورغم ذلك لم يتم التحرك الرسمى سوى الأحد، مما أدى لتفاقم الوضع بسبب ترحيل الاحتياجات وتكدسها على مدار الثلاثة أيام الأولى.

وأضاف عرفات أن التهريب للخارج موجود، ولكن السوق السوداء فى الداخل أيضا لابد من الانتباه لها، حيث يتم استخدام البنزين 80 كمذيبات بعد إضافة بعض المواد الكيماوية إليه، مشيرا إلى أن عدد المحطات التى يبلغ عددها 2840 محطة على مستوى مصر يصعب إمداها بزيادة فى حصتها بنسبة 33% لأن هذه الحالة تتطلب تضعيف طاقة النقل وصعوبة إنتاج 3 أنواع من البنزين والسولار فى هذا التوقيت، مطالبا بالوضوح والشفافية من جانب المسئولين وعدم التعتيم على الحقيقة، لافتا إلى أن الأزمة يمكن حلها خلال 3 أيام.

فى حين يرى ناجى عبد العظيم، رئيس القسم الاقتصادى بالمصرى اليوم، أن وزارتى البترول والتموين ومعهما المحطات لهم نظم تخزينية جيدة واحتياطات تستطيع من خلالها مواجهة الأزمة إلا أن المشكلة الحقيقة فى وجود عجز سيولة دولارية لاستيراد البترول الخام لتصنيع البنزين والسولار، مضيفا أن معامل التكرير انخفضت طاقتها الإنتاجية إلى 60% مؤخرا ورغم ذلك لا تعترف الحكومة بوجود مشكلة، مما يؤدى لتفاقمها بشكل أكبر.

وأكد عفيفى بدوى صاحب إحدى محطات الوقود السوق السوداء موجودة، مما يؤدى لانخفاض الكيات التى تضخ للمحطات إلى الربع، مؤكدا أن الأزمة كانت تأتى فى السابق مرة واحدة فى السنة وتحديدا فى شهر يونيو، وتستمر 20 يوما على أقصى تقدير إلا أنها بدأت تتكرر كثيرا، قائلا "الأزمة دفعتنى للاتصال بالشرطة لعدم تمكنى من السيطرة على زحام المواطنين وبقالى 6 شهور أعمل بنصف طاقتى منذ رمضان الماضى لعدم توفر البنزين فى المستودعات، وهناك أزمة بالفعل وما يقال يختلف عن الواقع والمواطنين لا يصدقونا عندما نقول لهم إن البنزين نفد، ومحطتى طاقتها 30 طن، ورغم ذلك لا أتحصل سوى على 10 أطنان فقط وأطالب بعدالة التوزيع".

من جانبه صرح المهندس هانى ضاحى، رئيس الهيئة العامة للبترول، خلال مداخلة هاتفية بانتهاء أزمة البنزين خلال 48 ساعة وانحسارها تماما، مؤكدا على عدم وجود أى أعطال أو عجز من جانب الهيئة، حيث تمت زيادة الإنتاج من خلال 8 معامل تكرير تابعة للوزارة تعمل على مدار 24 ساعة دون توقف، لافتا إلى أن المشكلة الحقيقية فى التداول والذعر الذى ينتاب الناس من الشائعات التى تثار حول ارتفاع الأسعار.

وأضاف ضاحى أنه سيعترف بوجود أى عجز من جانب الهيئة إذا وجد، ولكن الإنتاج المعلن الآن حقيقى والمشكلة فى تكدس المواطنين الذين ناشدهم بعدم التهافت على محطات البنزين، وحينها يمكن حل الأزمة خلال ساعتين، مشيرا إلى أن دور قطاع البترول هو إنتاج المواد البترولية وتوزيعها على 420 محطة يملكها من اجمالى 2841 محطة فى مصر.

وأشار ضاحى إلى أن السوق السوداء لها يد فى هذه الأزمة، حيث تم ضبط 270 ألف لتر بنزين و200 ألف طن سولار فى منطقة العجمى اليوم خلال تهريبها، مضيفا أن الرقابة على الأسواق تتم من خلال غرفة عمليات تابعة للوزارة ممثل فيها نيابة العمليات و4 شركات تسويق تعمل ليل نهار وبشكل متواصل.

وأوضح ضاحى أن المنتجات البترولية تتلقى دعما يقدر بـ100 مليار جنيه تقتطع من ميزانية الدولة، نافيا أن يكون نقص السيولة أو مشاكل الاستيراد هى سبب الأزمة فهناك 4.5 مليون طن يتم إنتاجها، منها مليون فقط يتم استيراده، مشيرا إلى وجود خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين أو أصحاب المحطات فى حالة وجود نقص فى الكمية أو التلاعب، أو التهريب على الرقم 3/4/ 27065912.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق