شارك مع اصدقائك

18 مارس 2011

اهم ما جاء بالصحف المصرية - الصحف البريطانية - الصحف الامريكية - الانباء و الصحف الاسرائيلية الجمعة 18/3/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:

المدعى العسكرى: لن يحاكم مبارك عسكريا ومحاولة اغتيال سليمان غير صحيحة

وإيران تهدد بحرب شيعية سنية

وانشقاقات بين الإسلاميين بسبب الزمر

شتان بين الأمس واليوم، أمس الذى نتحدث عنه صباح يوم 28 نوفمبر الماضى حين أدلى الرئيس المصرى السابق حسنى مبارك وزوجته سوزان ثابت، بصوتيهما فى انتخابات "الشعب" بدائرة مصر الجديدة بالقرب من محل إقامتهما، أما مشهد اليوم بعد نحو 4 أشهر، فمختلف تماما، حيث يقيم الرئيس وزوجته فى شرم الشيخ بعد إسقاط حكمه، يشاهدان مناقشات المصريين حول التعديلات الدستورية وانقسامهم بين مؤيد ومعارض لها، دون أن يعلموا نتيجتها المسبقة، كما كان يحدث فيما سبق فى انتخابات واستفتاءات حدثت فى عهد الرئيس السابق.

ومع حلم البعض برؤية محاكمة الرئيس السابق، كالوزراء والمسئولين فى نظامه، أكد اللواء مدحت غازى المدعى العام العسكرى أنه :" لن نحاكم مبارك عسكريا لأن القضاء العسكرى لا يختص بالحكم على العسكريين الذين خرجوا من الخدمة"، موضحا أن واقعة محاولة اغتيال اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق غير صحيحة، ولم يعرض على القضاء العسكرى أى شىء بهذا الخصوص.

ولأول مرة، يحل المرشد العام للإخوان المسلمين الدكتور محمد بديع ضيفا على صحيفة الأهرام فى حوار موسع، أكد خلاله أن الإخوان ليسوا فى صفقة مع أحد، وأنهم مستعدون للمشاركة والتنسيق مع القوى السياسية المختلفة فى الانتخابات المقبلة، وأن ثورة 1952 لم تكن ثورة والجميع اكتوى بنيران الطغمة العسكرية التى سيطرت على البلاد، و"نرغب فى إجراء الانتخابات البرلمانية أولا لأن الرئاسية الآن تفرز دكتاتورا جديدا".

الاهرام

قرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، تشكيل لجنة قانونية وفقهية لتطوير الأزهر، وإعادة النظر فى القانون 103 لسنة 1961 وإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء، ووضع الضوابط اللازمة لاختيار شيخ الأزهر وفقا لما تنتهى إليه اللجنة.

◄ مافيا الاستيلاء على أراضى الدولة تتساقط
◄ الانتهاء من 90% من أعمال البناء بكنيسة صول
◄ الإدارية العليا تؤيد إجراء الاستفتاء فى موعده غدا
◄ دراسة إلغاء وزارة الأوقاف وتبعية الإفتاء للعدل
◄ إحالة 13 بلطجيا ومسجل خطر للمحاكمة العسكرية بالغردقة
◄ البسطويسى يعلن ترشحه للرئاسة من قرية العمار
◄ البابا شنودة يعود للقاهرة بعد رحلة علاجية بأمريكا
◄ حى الأربعين أسطورة الصمود والتحدي.
◄ زلزال اليابان يربك سوق السيارات فى مصر

الجمهورية

أعلن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عن تشكيل لجنة قانونية متخصصة لمراجعة القانون 103 لسنة 1963 ، بما يضمن للأزهر استقلالية وتطوير مؤسساته ونزاهة اختيار شيخ الأزهر بالطريقة التى ترتضيها هيئة كبار العلماء، بحيث يكون للإمام وكلاء مسئولون عن الجامعة والأوقاف والإفتاء.

وأيدت المحكمة الإدارية العليا بمجس الدولة الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بعدم اختصاص المحكمة بنظر 14 دعوى قضائية تطالب بإلغاء قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة بدعوة الناخبين إلى الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقرر له غدا
◄ كفر الشيخ تودع أول شهيد لها فى الثورة
◄ 11 مليون دولار من كندا لدعم المؤسسات التنموية بمصر
◄ عودة شنودة من رحلة علاج بأمريكا
◄ الإفراج عن 59 معتقلا بينهم شقيق أيمن الظواهرى
◄ امتحانات الترم الثانى 14 مايو
◄ عثمان: الاتصالات برئ من قطع الإنترنت والمحمول أيام الثورة

الوفد

"صدق أو لا تصدق"، تبرع إدوارد شلبى صارفيم مسيحى الديانة بقطعة أرض مساحتها "304" أمتار مربعة بالقطعة رقم "298" تقسيم شلبى بمدينة المنيا والمسجلة برقم "2922" لسنة 1953 بالشهر العقارى بالمنيا، كهبة لا ترد لإقامة مسجد.

تقدم أحمد أبو الغيط وزير الخارجية السابق ببلاغ للنائب العام ضد جريدة الفجر والصحفى خالد حنفى، بعد نشره مقالة اتهم فيها وزير الخارجية السابق بأنه أسند مناقصة لنجله الأكبر كمال بمبلغ 80 مليون جنيه، بالأمر المباشر، وذلك لتوريد تكييفات لوزارة الخارجية.

وقالت مصادر مقربة من أبو الغيط أن ذلك ليس له أساس من الصحة، مشيرة إلى أن المحامى شريف محمود تقدم بالبلاغ بصفته موكلاً عن وزير الخارجية السابق.
◄ قبيلة الترابين تتعهد بحماية حدود مصر الشرقية
◄ الثوار يسقطون طائرتين للقذافى فى بنى غازى
◄ إسرائيل تعلن إنشاء خط حديدى منافس لقناة السويس
◄ شيخ الأزهر ووزير الأوقاف يؤديان صلاة الجمعة بأطفيح
◄ المحكمة الاقتصادية تحول موظفين بالأهلى إلى النيابة العامة
◄ المجلس المصرى للشئون الخارجية يناقش الدستور مع ممثلى 25 يناير
◄ جوجل يحتفل بذكرى ميلاد سيد درويش


المصرى اليوم



وافق الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى على عرض قدمته إحدى شركات التسويق الرياضى الإنجليزية لتنظيم مباراة ودية بين منتخبى مصر وتونس يوم 9 إبريل المقبل بالإمارات، يخصص دخلها لصالح شهداء الثورة فى البلدين.

قال الدكتور عمرو بدوى الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات إن قيام جهاز أمن الدولة السابق بتسجيل مكالمات المواطنين كان يتم دون علم شركات المحمول، لافتا أن أمن الدولة كان يمتلك أجهزة تتيح له تسجيل المكالمات دون الحاجة إلى شركات المحمول أو الشركة المصرية للاتصالات.
◄ منصور حسن:أرحب ببقاء المجلس العسكرى أكثر من 6 أشهر لتحقيق الانتقال الآمن للسلطة
◄ مواجهة اللحظات الأخيرة قبل الاستفتاء
◄ إيران تلوح بحرب "شيعية ـ سنية" بعد الدعم الخليجى لـ"البحرين"
◄ البترول تتفاوض مع إسرائيل لرفع أسعار تصدير الغاز
◄ 15% علاوة اجتماعية للقطاع الخاص والحكومة تبدأ إعداد هيكل جديد للأجور
◄ وزارة الاتصالات: أمن الدولة كان يسجل المكالمات دون علم شركات المحمول
◄ نهائى الثورة: مصر وتونس فى لقاء كروى ودى بالإمارات 9 إبريل
◄ مظاهرة أمام السفارة السورية بالقاهرة
◄ امتحانات الثانوية 11 يوليو
◄ 2000 قاض يهددون بعدم الإشراف على الاستفتاء



الدستور


أكد صبحى صالح عضو اللجنة المشكلة لتعديل الدستور أن السجناء السياسيين سواء الذين خرجوا من السجن أو لم يخرجوا بعد والذين صدرت ضدهم أحكام قضائية، لن يكون من حقهم المشاركة غدا فى التصويت على التعديلات الدستورية، لافتا أن كل سجين سياسى صدر ضده حكم قضائى مثل المهندس خيرت الشاطر نائب مرشد الإخوان المسلمين أو الشيخ عبود الزمر وابن عمه الدكتور طارق الزمر القياديين فى تنظيم الجهاد ليس من حقهم التصويت فى التعديلات الدستورية.

قال بهى الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان للزميل هانى سمير فى حوار موسع أن جرائم مبارك كفيلة بمحاكمته أمام الجنائية الدولية، والأجهزة الأمنية كانت دولة داخل دولة لأنها اعتبرت نفسها فوق القانون، والقذافى ليس ديكتاتورا بل سفاح يقتل شعبه حتى يبقى فى الحكم، وأن تأييد البابا للرئيس السابق أضر بمكانته الروحية، والمادة 75 من الدستور بعد التعديل فضيحة وتمييز بين المصريين.
◄ اليوم..جمعة الاستفتاء على مستقبل مصر
◄ عديل علاء يبنى 500 قصر وفيلا على أرض زراعية
◄ جنايات الإسكندرية تؤيد التحفظ على برج أبو العينين
◄ الإفراج عن شقيق الظواهرى والزيات ينفى علاقته بالجهاد
◄ بكرى لـ"الكسب غير المشروع" مبارك زور إقرار ذمته المالية لإخفاء ثروته
◄ "التعليم" تتراجع عن زيادة رسوم استخراج بدل فاقد رقم جلوس الثانوية
◄ مفاجأة:عمرو منسى لم يسدد ثمن الـ12 ألف فدان التى خصصها له أباظة فى سيناء
◄ أشرف فرج وأسامة طه "عديل علاء مبارك"تعديا على الأراضى الزراعية وأقاما مشروع المنصورية كمبوند


الشروق الجديد

قرر مجلس شورى الجماعة الإسلامية فصل صفوت عبد الغنى عضو المجلس من الجماعة ووقف عصام دربالة وإحالته للتحقيق، لافتة فى بيان لها أنه ثبت بالدليل القاطع سعى قلة من الجماعة للعودة إلى فكر ما قبل مبادرة وقف العنف ومحاولة تحويل فكر الآخرين إلى مرحلة ما قبل المبادرة عن طريق عقد لقاءات مع عدد من الأخوة وحضهم على ترك فكر المبادرة، كما تبرأ مجلس الشورى من التصريحات الإعلامية للشيخ عبود الزمر عضو المجلس المفرج عنه مؤخرا قائلا :" إن عبود الزمر عضو المجلس المفرج عنه مؤخرا لا يمثل الجماعة الإسلامية ومخالف لفكر المبادرة.

قال المستشار الدكتور محمد عطية رئيس اللجنة الفضائية العليا المشرفة على الاستفتاء، إنه من المتوقع إعلان نتيجة الاستفتاء ظهر يوم الأحد 20 مارس، لأن اعتماد طريقة فرز كل صندوق داخل اللجنة الفرعية سيضمن إنجاز الفرز فى أسرع وقت، حيث علمت الشروق، أن نوع الحبر الفسفورى الخاص بالاستفتاء سيستخدم لأول مرة فى مصر، حيث تم استيراده من النمسا خصيصا لاستفتاء التعديلات الدستورية، وأجريت عليه تحاليل مكثفة فى القوات المسلحة ووزارة الداخلية وتبين أنه مطابق للمواصفات وغير قابل للإزالة بالمياه أو أى مادة أخرى طوال 24 ساعة.
◄ غدا.. الاختبار الأول للديمقراطية
◄ عطية: نحذر من التصويت المتكرر والأصوات الباطلة وحبر فسفورى مستورد يستخدم لأول مرة
◄ مصدر رسمى: ملتزمون بإعادة تصدير الغاز لإسرائيل
◄ نظام معتمد عالميا لمراقبة الاستفتاء
◄ إطلاق سراح دفعة جديدة من المعتقلين الإسلاميين بينهم شقيق أيمن الظواهرى
◄ النائب العام يطلب الكشف عن أرصدة مبارك وأقاربه ببنوك البحر الأحمر
◄ الخميس المقبل آخر موعد لتلقى طلبات المنشآت المضارة فى أحداث الثورة
◄ بوادر انشقاق فى الجماعة الإسلامية


الصحف البريطانية الجمعة 18/3/2011

اهم عناوين الصحف البريطانية:

مجلس الأمن غيّر مسار الوضع فى ليبيا بالتصويت على توجيه ضربة عسكرية للقذافى وفرض حظرا جويا عليها والضربة الأولى خلال ساعات

والقذافى توعد باستهداف الملاحة بالمتوسط


الإندبندنت


فذكرت صحيفة الإندبندنت أن الديكتاتور معمر القذافى قائد الثورة الليبية ينتظر الآن لانقضاض وشيك بعد التصويت على توجيه ضدة ضربة عسكرية لتثنيه عن قتل المدنيين من شعبه.

ونقلت الصحيفة عن بعض الدبلوماسين أنه بعد التصويت على هذا القرار، يتم اتخاذ الاستعدادات اللازمة بشكل فورى لتوجه ضربات جوية من قبل قوات الحلف ضد أهداف متعددة برا وجوا، مضيفا أن هناك بعض التقارير تشير إلى أن هذه الهجمات الجوية التى ستشنها القوات البريطانية والفرنسية قد تبدأ خلال ساعات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى الوقت الذى يخول فيه القرار دول الحلف وبعض الدول العربية باتخاذ جميع التدابير والإجراءات اللازمة لحماية المدنيين، فإن مسئولين أمريكين أكدوا استبعاد أى نوع من أنواع الاحتلال أجنبى للأراضى الليبية، مضيفة أن التصويت على هذا القرار جاء وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ووفقا لمصادر من مجلس الأمن فإن القرار يعطى للقوات العسكرية متسع من الوقت للفعل أى شئ يؤدى إلى كسر شوكة القذافى مثل قصف مهابط الطائرات والدبابات واستهداف قواته.

ومن جانبهم، صرح بعض الزعماء والقادة مثل وليام هيج وزير الخارجية البريطانية ونظيرته الأمريكية هيلارى كلينتون أن هذه الإجراءات كان لابد أن تتخذ لأن القذافى لم يمتثل لدعوة العالم برحيله وحقن دماء الشعب الليبى.

وأوضحت الإندبندنت أن مصادر من وزارة الدفاع البريطانية أشارت إلى أن أول الأهداف العسكرية للحلف ستكون الدبابات و سفن القصف المحيطة بمدينة بنى غازى.

ولفتت الصحيفة إلى أن قطر ودولة الإمارات المتحدة ستكونا من أولى الدول العربية المشاركة فى الهجوم على الرغم من وجود تقارير تشير بالفعل إلى أن مصر شحنت أسلحة إلى الثوار عبر حدودها مع ليبيا، بالإضافة إلى ذلك فإن الولايات المتحدة لن تشارك فى الضربة الأولى على الرغم من وجود حاملة الطائرات الأمريكية بالقرب من السواحل الليبية.

ومن المحتمل أن تشن قوات التحالف ضربتها الأولى من القواعد العسكرية الجوية الفرنسية جنوب البلاد حيث يتعد ألف ميل عن الساحل الليبى، بالإضافة إلى قواعد القوات الملكية فى قبرص، ومن جهتها أعلنت إيطاليا عن استعداد قواعدها العسكرية لفرض عملية الحظر الجوى على ليبيا.



الجارديان


واقتبست صحيفة الجارديان عن فرانسوا فيون رئيس الوزراء الفرنسى قوله "لقد حان الوقت" كما أكد أن بلاده ستدعم اتخاذ موقف عسكرى سريع خلال ساعات من التصويت.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد المسئولين الأمريكين حذر من التوقعات عن اتخاذ أى عمل وشيك، مضيفة أن الطائرات الفرنسية ستقلع من من قواعد على ساحل البحر المتوسط.

وقالت الصحيفة إن القذافى وصف التوصيت فى تصريحات له مع التليفزيون البرتغالى بأنه "استعمار واضح" محذرا من عواقب وخيمة قائلا "إنه جنون وخبل وغطرسة، فإذا جن العالم معنا سنجن نحن الآخرون، وسنرد".

وفى حوار صحفيا مع الصحيفة، ذكر وزير الخارجية الألمانى جيتو فيسترفيليه أن بلاده تعارض بشدة أى تدخل عسكرى فى ليبيا أو استخدام هجمات جوية ضد القذافى، محذرا من العوقاب الوخيمة التى قد تنتج عن هذا التدخل حيث من شأنه أن يؤثر على حركات الحرية بالعالم العربى.



التليجراف


أما صحيفة الجارديان، قالت إن القوات الغربية بالتعاون مع بعض الدول العربية قد تشن هجومها على القذافى قواته فى أقرب وقت ممكن اليوم الجمعة بعد التصوبت على اتخاذ رد فعل عسكرى دولى مدعوما من فبل الأمم المتحدة.

وكان قد بعت القذافى برسالة للعالم يتوعد فيها باستهداف حركة الملاحة البحرية فى البحر المتوسط إذا استهدف من قبل القوات الغربية.

وأضافت الصحيفة أن القذافى حث جميع الثوار على الاستسلام وحذر بأنه قواته ستداهمهم ولن يروا أى نوع من أنواع الرحمة، مضيفا أن قواته أيضا ستبحث عن كل ثائر ومعارض فى كل بيت من بيوت ليبيا.

وقالت الصحيفة إن القرار يستبعد احتلال الأراضى الليبية بحيث تقوم القوات بإنجاز مهامها فقط دون المكوث ليكون نوعا من أنواع الاحتلال.



الإذاعة العامة الإسرائيلية
إسرائيل تبحث بناء مفاعل نووى لتوليد الكهرباء فى شمال النقب.. ونتانياهو يرفض خوفاً من تكرار كارثة اليابان عقدت اللجنة الوزارية المعنية بالاستعدادات لاحتمال تعرض إسرائيل لزلازل عنيفة فى ساعات متأخرة من مساء أمس برئاسة الوزير بينى بيجن لمناقشة مبادرة تهدف إلى إقامة مفاعل نووى لتوليد الكهرباء فى شمال النقب.

يأتى هذا فى الوقت الذى قرر فيه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو التصدى للمبادرة التى طرحتها عدة جهات، والتى تهدف إلى إقامة محطة توليد نووية فى إسرائيل.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصدر سياسى كبير بالحكومة الإسرائيلية أن نتانياهو اتخذ قراره هذا فى أعقاب الكارثة التى لحقت باليابان فى مفاعلاتها النووية عقب الزلازل المدمر الأخير الذى لحق بها، ونتج عنه تسريبات لإشعاعات نووية خطيرة من المفاعل النووى بمدينة فوكوشيما شمال شرق اليابان.

تل أبيب تطالب رعاياها بمغادرة اليابان بعد التسريبات النووية
طلبت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس الخميس، من رعاياها، مغادرة اليابان فوراً، خصوصاً الموجودين فى طوكيو بسبب كارثة التسريبات النووية هناك.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرانوت الإسرائيلية أن وزارة الخارجية أوصت رعايها بترك اليابان كلياً، مع العلم أن المطارات والقطارات لم تتعطل عن العمل، مؤكدةً على ضرورة الالتزام بذلك، وأن كل مخالفة لهذا الأمر تكون على مسئولية من لم يلتزم بالتعليمات.

وأشارت يديعوت إلى أن الأنباء الواردة من اليابان تنذر بوضع خطير وغير مسبوق، نظراً لازدياد تسرب الإشعاع بعد تسبب الزلزال، وما أعقبه من موجة تسونامى فى إلحاق ضررٍ بالمنشآت النووية اليابانية.



صحيفة معاريف
نتنياهو يعتزم زيارة ألمانيا الشهر المقبل لمصالحة ميركل
أعلنت مصادر مطلعة فى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، بأنه يعتزم القيام بزيارة رسمية إلى ألمانيا فى الشهر المقبل.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن الزيارة تأتى فى أعقاب الاتصالات التى جرت بين نتانياهو والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والتى انتقدت خلالها عمليات البناء فى المستوطنات مطالبة نتانياهو، بالرجوع الفورى عن قرار البناء وكسر حالة الجمود السياسى فى المنطقة.

الجدير بالذكر أن ألمانيا تعتبر من الدول الحليفة لإسرائيل، حيث إنها قامت بتزويد إسرائيل بغواصة متقدمة مكنتها، حسب مصادر أجنبية من إطلاق صواريخ غير تقليدية فى حرب الخليج، بالإضافة إلى تزويدها بمئات الآلاف من الكمامات الواقية للغازات السامة بدون مقابل.



صحيفة هاآرتس
وزير المواصلات الإسرائيلى يؤكد دعمه للاستيطان
نقلت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية عن وزير المواصلات الإسرائيلى إسرائيل كاتس قوله: "إنه يتوجب على إسرائيل دعم الاستيطان والاستمرار فى عملية البناء دون تردد"، معبراً عن تأييده ودعمه لهذه العملية.

ودعا كاتس لاستمرار البناء طيلة الوقت، وحسب الحاجة، دون أى علاقة بعمليات القتل ضد المستوطنين، مضيفاً "أن الإسرائيليين الذين يتم توطينهم فى المستوطنات لهم حقوق وواجبات مثل أى مواطن إسرائيلى، وإن قرار البناء على خلفية عملية "إيتمار" كان جواباً شافياً لمن أرد أن يخيفنا".

واختتم الوزير الإسرائيلى حديثه خلال زيارة قام بها لمدينة القدس لتعزية إحدى العائلات الإسرائيلية هناك، زاعماً أن "قرار البناء لا يمس عملية السلام مع الفلسطينيين"، مدعياً أن إسرائيل تمد إحدى يديها للسلام وأخرى تمسك البندقية، وأنه سيتم القبض على الفاعلين فى نهاية المطاف".

الجدير بالذكر أن الطاقم الوزارى لشئون الاستيطان كان قد صادق على بناء 500 وحدة استيطانية جديدة فى مناطق الضفة الغربية فى أعقاب عملية "إيتمار"



يتبع.........................

برنامج مع نور الشريف وحلقة الخميس 14/3/2011 كاملة

برنامج مع نور الشريف وحلقة الخميس 14/3/2011 كاملة

عرض لقضية البحث عن الحرية من خلال فيلم امير الانتقام
ج1


ج2


ج3

برنامج دريم كلينيك تقديم د/خالد منتصر وحلقة الاربعاء 16/3/2011 كاملة

برنامج دريم كلينيك تقديم د/خالد منتصر وحلقة الاربعاء 16/3/2011 كاملة

ج1


ج2


ج3


ج4


ج5

برنامج الرياضة اليوم كابتن خالد الغندور حلقة الاربعاء 16/3/2011 كاملة

برنامج الرياضة اليوم كابتن خالد الغندور حلقة الاربعاء 16/3/2011 كاملة

ج1


ج2


كابتن خالد الغندور مع أيمن أبو عايد
ج1


ج2


ج3


ج4