شارك مع اصدقائك

21 يناير 2011

اهم ما جاء بالصحف و الجرائد المصرية و البريطانية و الامريكية و الانباء الاسرائيلية الجمعه 21/1/2011

اهم عناوين صحافة القاهرة اليوم:



"الوفد" تكشف هروب 800 مليون دولار من البورصة خلال 4 أيام



و"الترامادول" المهرَّب يظهر فجأة بالصعيد



وجلال أمين يعقد مقارنة بين الحالتين التونسية والمصرية







يبدو مانشيت "الوفد" الأكثر لفتاً للانتباه فى صحافة القاهرة الصادرة اليوم، الجمعة، فالصحيفة تؤكد، وفقاً لما توافر أمامها من معلومات، أن 800 مليون دولار خرجت من مصر خلال الأربعة الأيام الماضية، بسبب تراجع البورصة المصرية والاضطرابات التى تشهدها المنطقة العربية بعد أحداث ثورة تونس.

وفى "الأهرام المسائى" يرصد الزميل أبو الفضل الإسناوى قيام جهات مجهولة بإغراق سوق الصعيد بـ"الترامادول" المهرَّب من الصين وأمريكا وإسرائيل، ويوضح الزميل أن "الترامادول" يُباع فى "دكاكين" بالصعيد بأسماء "حركية" وبأسعار "متفاوتة" وفقاً لمعدل تركيز المادة الفعالة.

وفى المقارنة بين الحالتين التونسية والمصرية يعتقد المفكر جلال أمين فى مقاله بـ"الشروق" أن لدى المصريين أسباباً للسخط تزيد عن تلك التى فى تونس، ومنها أن رأس النظام فى مصر يحاول توريث الحكم، إلى جانب أن متوسط دخل المصرى ينخفض إلى أقل من نصف مستواه لدى التونسى، لكن "أمين" يعود ليؤكد أن هناك فروقاً نفسية يصعُب قياسها بين الحالتين، ومنها قوة الشعور بالغضب ودرجة عناد أصحاب السلطة





الاخبار





فى الصفحة الأولى من "الأخبار" يؤكد زميلنا محمود كامل أن مصادر بوزارة التربية والتعليم كشفت عن قرب صدور قرار بتأجيل تطبيق مشروع الثانوية العامة الجديدة لمدة عام حتى يتم الانتهاء من وضع الصورة النهائية للمشروع دون تسرع، ليبدأ تطبيقه على طلاب الصف الأول الثانوى اعتباراً من العام الدراسى 2012/ 2013.

وفى صفحة "تقارير ومتابعات" نقرأ تقريراً يكشف أن لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس الشعب الجديد لم تتلق سوى شكوى واحدة فقط من مواطن يدعى "مجدى حسين عبد الفتاح" يطلب فيها تسليمه وحدة سكنية من وحدات محافظة القاهرة نظراً لظروفه المعيشية الصعبة.

◄ حل اللجنة المركزية لحزب "بن على"
◄ اليوم.. عودة عمر أفندى لملكية المصريين
◄ دفعة جديدة من الجامعيين بالكلية الحربية
◄ 650 تريليون قدم مكعب احتياطيات للغاز الطبيعى
◄ البورصة تلتقط أنفاسها وترتفع 0.8 %
◄ بدء الترخيص للمستشفيات بنقل وزراعة الأعضاء







الاهرام





فى "الأهرام" نقرأ التفاصيل الكاملة لحبس طالب فلسطينى أقام شبكة اتصالات دولية لتمرير المكالمات على الحدود المصرية دون أن تمر على شبكة الاتصالات القومية، الخبر يكشف عن صدور أمر من نيابة أمن الدولة العليا بحبس الطالب، ويدعى "المعتصم بالله على نوح"، وهو طالب بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة فى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، استغل خبرته فى الاتصالات خاصة لتمرير المكالمات الدولية دون رقابة بالاشتراك مع بعض الفلسطينيين من قطاع غزة.

وتحت عنوان "قبل أن ينتحر هؤلاء" ترصد "الأهرام" بالصور معاناة عائلة بمنطقة بهتيم بشبرا الخيمة أقعد المرض عائلها وأبنائه فيما اضطرت الأم إلى النزول إلى الشارع للعمل فى لحام الأدوات المصنوعة من البلاستيك.

وفى صفحة "اقتصاد" يُخبِرنا الزميل عادل اللقانى بأنه قد تم تجهيز 3 آلاف صيدلية وسوبر ماركت فى جميع المحافظات لتسديد فاتورة التليفون من خلال شبكة إلكترونية.

◄ 2.5 مليار دولار استثمارات للبحث عن البترول والغاز فى 350 بئراً جديداً
◄ عمال مصر يطالبون الحكومة بعدم رفع الأسعار أو فرض ضرائب جديدة
◄ الانتهاء من مناقشة كبير الأطباء الشرعيين فى حادث كنيسة القديسين
◄ قطر وتركيا تعلنان وقف جهود الوساطة فى لبنان
◄ الزمالك فى مواجهة صعبة أمام الإنتاج الحربى





الجمهورية





تركز "الجمهورية" على صدور قرار من د. رأفت رضوان، رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة لتعليم الكبار، بزيادة مكافأة المدرس الذى يعمل على محو أمية الشريحة العمرية من 15 إلى 35 سنة، بحيث ترتفع المكافأة من 15 جنيهاً عن الدارس الناجح إلى 35 جنيهاً، مما يعنى أن الزيادة جاوزت الـ100 %.

ومن محافظة السويس يفيد الزميل شعلان عبد الصادق بأن الرقابة الإدارية ضبطت مدير الإدارات الهندسية بأحد أحياء المحافظة أثناء تقاضيه رشوة 5 آلاف جنيه كدفعة أولى لإنهاء الإجراءات والتسهيل لإنشاء برج سكنى مخالف بطريق ناصر الواقع بدائرة الحى.

وفى الصفحة الثالثة تشير الصحيفة إلى صدور قرار من المهندس أمين أباظة، وزير الزراعة، بإخراج بنك التنمية والائتمان الزراعى وفروعه من عملية توزيع الأسمدة نهائياً، بحيث تقتصر على الجمعيات التعاونية الزراعية التى يصل عددها إلى 6600 جمعية، ويهدف القرار، بحسب الزميل حلمى بدر، إلى عدم تحميل الفلاح الفوائد والمصاريف الإدارية.

◄ 103 مستشفيات لإصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة
◄ دعم مصر لمشروعات النيل فى بوروندى وكينيا والكونغو
◄ مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر يجمد الحوار مع الفاتيكان لأجل غير مسمى
◄ رئيس الجابون يبدأ زيارة لمصر اليوم
◄ سوزان مبارك: السلام الاجتماعى يحمى مناخ التنمية ويضمن استمراره
◄ زقزوق: خطبة الجمعة فى كل المساجد تجرم الانتحار فى الإسلام





الأهرام المسائى





لا يكاد "الأهرام المسائى" يخلو يومياً من خبر أو أكثر عن الزراعة، فى عدد أمس تركز الصحيفة على استقرار اللجنة العليا للأسمدة على تثبيت أسعار بيع الأسمدة للمزارعين لتتساوى مع نظيرتها خلال العام الماضى، فطن اليوريا لن يزيد عن 1500 جنيه وطن النترات لن يزيد عن 1400 جنيه.

حزبياً.. ترصد الزميلة فاطمة سويرى بدء الاستعدادات لانتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد مبكراً، إذ بدأت جبهتا السيد البدوى، الرئيس الحالى، وسلفه محمود أباظة فى التجهيز لخوض معركة يونيو المقبل.

وفى صفحة "تحقيقات" تكشف "الأهرام المسائى" عن قيام جهات مجهولة بإغراق سوق الصعيد بـ"الترامادول" المهرَّب من الصين وأمريكا وإسرائيل، وتوضح الصحيفة أن "الترامادول" المهرب يباع فى "الدكاكين" بأسماء حركية وبتركيزات متعددة.

◄ الصحة تضع لائحة العلاج تحت الاختبار لمدة عام
◄ مبارك: التشغيل أهم ما يواجهه العرب من تحديات
◄ حسين ياسر ينضم للزمالك استعداداً للإنتاج الحربى
◄ الزراعة تبحث مع المالية تثبيت 90 ألف موظف
◄ خارجية البرلمان تحذر الصيادين من اختراق المياه الإقليمية
◄ رجال أعمال مصر والهند يناقشون اليوم الاستثمار بطاقة الرياح
◄ جوزيه يطالب لاعبى الأهلى بالفوز فى كل المباريات





الوفد





الصفحة الأولى من "الوفد" تحمل "مانشيت" مثيراً وهو "هروب 800 مليون دولار من البورصة خلال 4 أيام"، تفاصيل الخبر تفيد بأن هذه الأموال خرجت من مصر بسبب تراجع البورصة المصرية والاضطرابات التى تشهدها المنطقة بعد ثورة تونس.

وفى مقاله "الوحيد الذى استوعب الدرس" يعتبر الكاتب الصحفى سليمان جودة أن الرئيس اليمنى على عبد الله صالح هو الحاكم العربى الوحيد الذى استوعب الدرس التونسى وتعامل معه فعلاً من حيث المضمون وليس من حيث الشكل، "جودة" ثمَّن للغاية إقدام الحاكم اليمنى على سحب مشروع قانون كان حزبه قد تقدم به قبل أسبوعين لتعديل الدستور والبقاء رئيساً مدى حياته.

◄ 40 مليار جنيه أنفقتها الحكومة على السفريات والمجاملات
◄ أسرة تهدد بالانتحار أمام مجلس الشعب
◄ تصاعد الاعتصامات والاحتجاجات فى المحافظات
◄ هروب 800 مليون دولار من البورصة خلال 4 أيام
◄ مظاهرات غاضبة ضد أتباع الرئيس التونسى الهارب
◄ الأزهر يجمد الحوار مع الفاتيكان
◄ البرلمان الأوروبى يطلب إضافة بند حماية المسيحيين فى اتفاقيات حقوق الإنسان







المصرى اليوم





فى الصفحة الأولى تكشف الصحيفة عن توقيع جميل القنبيط، رجل الأعمال السعودى، عقود بيع أسهمه فى شركة "عمر أفندى"، والبالغة نحو 85 % من جملة الأسهم، لرجل الأعمال المصرى ياسين عجلان مقابل نحو 220 مليون جنيه، على أن يتحمل المشترى قيمة الديون المستحقة على الشركة، وقيمتها نحو 670 مليون جنيه، ليتجاوز إجمالى الصفقة 890 مليوناً.

وترصد الزميلة وفاء بكرى تفاصيل تصاعد الأزمة بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التابعة للشركة القومية للتشييد بعد قرار جهاز مدينة العبور تحويل ملف المشروع السكنى "نزهة العبور" المملوك للشركة إلى اللجنة المختصة بقرارات سحب الأراضى.

وفى مقاله "تونس العصرية.. برشا برشا" يقول الكاتب محمد سلماوى، إنه بحث مع الروائى بهاء طاهر فى صور الشباب المتظاهرين فى تونس فلم يجد شاباً بلحية أو فتاة منتقبة بل وجد من أسماهم شباباً عصرياً متعلماً، ويعتقد "سلماوى" أن الثورة التونسية لم تسقط نظام "بن على" فحسب بل أسقطت أيضاً التصور السائد بأن الحركات السلفية هى وحدها الفاعلة بين الجماهير فى الوطن العربى.

◄ "الصحة" تعلن بدء العمل باللائحة التنفيذية لنقل الأعضاء
◄ توقيع عقود بيع "عمر أفندى" لمستثمر مصرى بـ890 مليون جنيه
◄ جهات رقابية تبدأ تحقيقاً فى مخالفات منسوبة لهيئة الطاقة الذرية
◄ "هلال": إنهاء المرحلتين الأولى والثانية من تطوير 27 مستشفى جامعياً.. ووضع تشريع جديد ببنائها
◄ "الأزهر" يجمِّد الحوار مع "الفاتيكان" لأجل غير مسمى
◄ النائب العام يحيل أصحاب مصنع الإسكندرية المنهار و12 مسئولاً إلى المحاكمة الجنائية





الدستور



وفق تصريح د. محمد معيط، مساعد وزير المالية للتأمينات الاجتماعية، لـ"الدستور"، فإن الوزارة قاربت على الانتهاء من إعداد اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد المقرر تطبيقه بداية عام 2012، "معيط" لفت إلى أن اللائحة التنفيذية ستكون جاهزة للطرح والنقاش أمام الرأى العام ومؤسسات المجتمع المتخلفة قبل بداية يوليو القادم.

وبحسب الزميل صبحى عبد السلام، قررت محكمة القضاء الإدارى تأجيل الدعوى التى أقامتها جماعة الإخوان المسلمين ضد رئيس الجمهورية بسبب قراره استثناء المهندس خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للجماعة، من السجناء المشمولين بالعفو الرئاسى فى الأعياد والمناسبات الدينية والقومية إلى جلسة 8 فبراير المقبل.

◄ وثيقة: الحصر الأوّلى لثروة "زين العابدين بن على" 5 مليارات دولار
◄ "القضاء الإدارى" تحيل دعوى بطلان الانتخابات وحل مجلس الشعب لمفوضى الدولة
◄ البورصة تترقب مظاهرات 25 يناير.. وأحداث تونس التهمت 34 مليار جنيه من السوق
◄ التجار يرفضون استلام كميات كبيرة من الحديد المحلى انتظاراً للتركى
◄ الخلافات تؤجل الاجتماع الاستثنائى لوزراء المياه فى دول حوض النيل









الشروق الجديد





توضح الصحيفة أن د. السباعى محمد السباعى، كبير الأطباء الشرعيين، سيمثل غداً، السبت، أمام المحامى العام لنيابات شرق الإسكندرية، القاضى عادل عمارة، لمناقشته فى تصوره النهائى لسيناريو تفجيرات كنيسة "القديسين".

ويواصل الزميل محمد بصل انفراداته من داخل مجلس الدولة، وهذه المرة يكشف زميلنا أن هيئة مفوضى الدولة قالت إن إنشاء جدار عازل بين مصر وغزة "قرار سيادى" ولا يحق للقضاء إبداء الرأى فيه، وبحسب "بصل" فإن الهيئة أوصت بإصدار حكم برفض دعوى إلغاء إنشاء جدار عازل بين مصر وغزة.

أما المفكر جلال أمين فيرى فى مقاله "كيف نفسر الثورة التونسية؟" أن لدى المصريين أسباباً للسخط لم تكن موجودة فى تونس، ومنها أن رأس النظام فى مصر يحاول توريث الحكم، إلى جانب أن متوسط دخل المصرى ينخفض إلى أقل من نصف مستواه لدى التونسى، لكن "أمين" يعود ليؤكد أن هناك فروقاً نفسية يصعُب قياسها بين الحالتين، ومنها قوة الشعور بالغضب ودرجة عناد أصحاب السلطة.

◄ المحامى العام يناقش السيناريو النهائى لتفجيرات "القديسين" مع كبير الأطباء الشرعيين غداً
◄ "هستيريا الانتحار" تواصل انتشارها
◄ "البحوث الإسلامية": الحكام والشعوب مسئولون عن الانتحار
◄ تقرير دولى يكشف: الحد من التوظيف الهدف الرئيسى لقانون الوظيفة العامة
◄ "بدر" يستعين بـ"جهة أمنية" للتفاوض مع الموظفين
◄ رصاص فى الهواء لفض مظاهرات تونس
◄ 10 مقترحات إخوانية لتجنب "الغضب غير المحسوب


الصحف الامريكية الجمعه 21/1/2011



اهم عناوين الصحف الأمريكية:





"بلاك ووتر" تتجه إلى العمل فى الصومال



وشباب تونس جزء من جيل عربى يشعر بالضياع



وكرزاى ليس ملكاً غير متوج فى أفغانستان بل رئيس يخضع للمساءلة









نيويورك تايمز:

كرزاى ليس ملكاً غير متوج فى أفغانستان بل رئيس يخضع للمساءلة

علقت الصحيفة فى افتتاحيتها على الأوضاع فى أفغانستان، وتحدثت تحديداً عن رئيسها حامد كرزاى وموقفه بإصدار أوامر إلى البرلمان بتأجيل جلسته الافتتاحية التى كانت مقررة يوم الأحد المقبل، فى الوقت الذى تقوم فيه محكمة غير دستورية قام هو بتعيينها بإعادة التحقيق فى اتهامات بالفساد أثيرت فى أعقاب الانتخابات البرلمانية الأخيرة.



وقالت الصحيفة إن إعادة انتخاب كرزاى قبل عامين قد صاحبه تلاعب بالأصوات، وظلت شرعيته فى أعين الشعب الأفغانى والعالم كله محل شكوك. واعتبرت الصحيفة أن الخطوات التى قام بها كرزاى كان آخر ما تريده أفغانستان فى هذه اللحظة الحاسمة فى المعركة التى تخوضها قوات حلف شمال الأطلنطى "الناتو" ضد حركة طالبان.



وأشارت الافتتاحية إلى أن أهم النقاط التى يعتمد عليها المقاتلون فى إعادة ضبط صفوفهم هو تسامح كرزاى غير المحدود مع أقاربه الفاسدين، وعدم قدرته على توفير الحاجات الأساسية لشعبه. ورأت الصحيفة أن تشديد كرزاى لقبضته على السلطة من جديد سيجعل الأمور تزداد سوءاً.



وتعد قندهار هى معقل جماعة البشتون العرقية التى ينتمى إليها كرزاى، ولم تحصل هذه الجماعة سوى على عدد أقل من المقاعد فى البرلمان الجديد مقارنة بالبرلمان السابق، وقد أدى التهديد بالعنف وكذلك الاستياء من الرئيس كرزاى إلى تدنى نسبة المشاركة وفقدان الأهلية إلى مزيد من التزوير الذى انخفضت معه مقاعد البشتون.



ويعتقد أن هدف كرزاى من تأجيل الجلسة الافتتاحية للبرلمان هو التقليل من استياء البشتون، خاصة مع الهجوم على قندهار. لكن هذا الأمر بالتأكيد من شأنه أن يزيد من التوتر فى مختلف أنحاء أفانستان، خاصة فى المناطق التى لا يتواجد فيها البشتون وتنشط فيها طالبان.



ودعت الصحيفة فى نهاية افتتاحيتها الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى أن يوضح لكرزاى، سواء بشكل علنى أو سرى أنه ليس ملكاً غير متوج، ولكنه رئيس يخضع للمحاسبة من قبل شعبه ودستور بلاده.



"بلاك ووتر" تتجه إلى العمل فى الصومال

نقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين وغربيين قولهم إن إيريك برنس، مؤسس شركة "بلاك ووتر" الأمنية العملاقة، يدعم جهوداً تقوم بها شركة مرتزقة جنوب أفريقية مثيرة للجدل للتدخل فى الحرب الأهلية الدموية فى الصومال، وذلك من خلال حماية قادة الحكومة وتدريب القوات الصومالية ومحاربة القراصنة والمسلحين الإسلاميين هناك.



يأتى الكشف عن هذه المعلومات فى الوقت الذى تواجه فيه الشركة منذ فترة طويلة هجوماً كبيراً بسبب ما فعله أفرادها فى العراق وأفغانستان، حيث حصلت على عقود للعمل فيهما من قبل الحكومة الأمريكية تقدر بمليارات الدولارات. وتواجه الشركة أيضا عددا كبيرا من الدعاوى القضائية والتحقيقات فى ظل تقارير تتحدث عن السلوك الطائش للعاملين معها. ورأت الصحيفة أن جهود مؤسس الشركة للدخول إلى الفوضى الصومالية تبدو آخر محاولاته للبقاء فى مركز الحملة المناهضة للتطرف الإسلامى فى أحد أكثر أركان العالم التى مزقتها الحروب. وكان برنس قد انتقل للإقامة فى الإمارات منذ العام الماضى.



وتشير الصحيفة إلى أن الصومال الذى يكن عداءً شرساً للجيوش الأجنبية منذ الانسحاب الأمريكى السريع من مقدشيو فى أوائل التسعينيات، قد أصبح بلدا تخشاه الجيوش الغربية. وحكومة الصومال قد تم تهميشها فى قطعة صغيرة داخل مقدشيو العاصمة بسبب حركة الشباب المسلحة ذات الصلة بتنظيم القاعدة.



وتوضح الصحيفة أن تهميش الحكومة إلى جانب التهديد المتزايد الذى يمثله القراصنة قبالة سواحل الصومال، قد خلق فرصة لشركات الأمن الخاصة مثل شركة "ساراكن" الجنوب أفريقية لملأ الفراغ الذى أحدثته سنوات الحرب الأهلية، وتعد مثالاً آخر على الدور الكبير الذى تلعبه شركات الأمن الخاصة فى الحروب حول العالم، حيث تراها بعض الحكومات طريقة لتكملة جيوشها المرهقة، فى حين يشكو البعض من أنها غير خاضعة للمساءلة




واشنطن بوست:

شباب تونس جزء من جيل عربى يشعر بالضياع

تنشر الصحيفة تحقيقاً أجرته مع جزء ممن وصفته بجيل ضائع من الشباب التونسى، ناقشوا فيه المظالم التى أدت إلى اندلاع ثورتهم. وتقول الصحيفة إن الشباب فى تونس، قد كبروا وهم يتعلمون أن يكتموا إحباطهم وألا يتناقشوا فى السياسة، وأن يتقبلوا الحياة بدون الحريات الأساسية.



لقد نما هؤلاء الشباب فى عالم من "البارنويا"، يخشون الشرطة السرية ويخافون من أن تكون هواتفهم المحمولة مراقبة. ولكى تجد وظيفة ينبغى أن يكون لك معرفة لأحد أقارب زين العابدين بن على، الرئيس المستبد الذى حكم بتونس بقبضة حديدية طوال 23 عاماً.



وتنقل الصحيفة عن أسما نايرى، طالبة حقوق، قولها إنه لم تكن هناك حياة، "لقد كنا أشبه بعرائس بن على، إذا قلنا الحقيقية، سنعاقب على ذلك".



وتوضح الصحيفة أن ثورة تونس قد أشعلها عشرات الآلاف من الشباب، أغلبهم فى العقد الثانى أو الثالث من أعمارهن الذى تمكنوا فى نهاية المطاف من الانقلاب على رئيسهم. ولم يتنبأ كثير من المحللين أو الدبلوماسيين بأن هذه النتيجة يمكن أن تحدث فى تونس البلد العربى العلمانى الذى يفتقد إلى المعارضة المنظمة.



وتمضى الصحيفة فى القول إن شباب تونس من كافة الطبقات الاجتماعية والاقتصادية يقولون إنهم طالما شعروا أنهم جزء من جيل ضائع من الشباب العربى، يواجهون مشكلات مشتركة إلى حد كبير فى المنطقة امتداداً من المغرب وحتى اليمن مروراً بمصر.



فرغم أنهم حصلوا على تعليم عال ولديهم طموح، لكنهم محبطون بسبب نقص فرص العمل وتدنى الأجور، وهم مستاءون من الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان وإساءة استخدام الحكومة للسلطة.



لكن فى عصر المعلومات والفيس بوك وتويتر، تعرض شباب تونس أيضا للانفتاح على الغرب، وشعروا بالقمع الذى يعانى منهم أقرانهم فى العالم العربى، فتحدثوا عن غضبهم عبر الإنترنت حتى تحول إلى المدن فى جميع أنحاء تونس



لوس أنجلوس تايمز:

سلام فياض يعانى من عدم ثقة الفلسطينيين فيه

أجرت الصحيفة مقابلة مع رئيس الوزراء الفلسطينى سلام فياض أكد فيها على إيمانه بالسلم وأمله فى أن يقنع كلا من الفلسطينيين والإسرائيليين بخططه لإنشاء دولة فلسطينية، لكن مع الأسف لا يفهمه الإسرائيليون، كما أن مواطنيه يفتقدون الإيمان فيما يقوم به.



يقول فياض إن جزءاً من فهم الاتجاه الذى يجب أن نذهب إليه يأتى من الانتقال من المفاهيم المجردة إلى الواقع والممكن، واعتبر أن أحد نقاط القوة الرئيسية هو إضفاء شعور بالحتمية.



وتحدثت الصحيفة عن المجهود الذى قام به هذا الاقتصادى السابق الذى عمل مع البنك الدولى من أجل تغيير صورته لدى الفلسطينيين المتشككين، فقام بحصد ثمار شجر الزيتون مع المزارعين، وشارك فى احتجاجات ضد جدار الفصل الإسرائيلى العنصرى ونظم مقاطعة للمنتجات التى تصنع فى المستوطنات اليهودية فى الضفة الغربية، فارتفعت معدلات تأييد حكومته من 34% عام 2008، إلى 43% فى الشهر الماضى بحسب أحد استطلاعات الرأى



الصحافة الإسرائيلية 21/1/2011



اهم عناوين

الصحافة الإسرائيلية:
الولايات المتحدة تُرسل حاملة طائرات عملاقة أمام السواحل اللبنانية
ليبرمان: الجامعة العربية عليها أن تعتنى بأمور تونس والعراق ولبنان وتكف عن إدانة إسرائيل


الإذاعة العامة الإسرائيلية:
الولايات المتحدة تُرسل حاملة طائرات عملاقة أمام سواحل لبنان
نقلت صحيفة 'الجريدة' الكويتية عن مصدر مطلع بالحكومة الإسرائيلية، لم تكشف عن اسمه، قوله إن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت إسرائيل بأنها سترسل حاملة طائرات ضخمة إلى المنطقة فى الأيام القليلة المقبلة، تعبيرًا عن جديتها وإصرارها على حفظ الاستقرار فى لبنان والمنطقة.

وقال المصدر، الذى احتفظت الصحيفة الكويتية عن هويته، إن المبعوثيْن الأمريكيين "ديفيد هيل" و"دينيس روس" أبلغا رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، وكبار المسئولين الأمنيين فى إسرائيل بهذا الأمر مساء أمس.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن "الجريدة" قولها إن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل التزام الحياد التام إزاء المسألة اللبنانية حتى على صعيد التصريحات، ووعدت بأن تقوم باللازم لمنع تدهور الوضع.

إسرائيل تعرض على السلطة تدريب رياضيين من الضفة
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، أن اللجنة الأوليمبية الإسرائيلية عرضت على السلطة الفلسطينية فى رام الله، مساعدة الرياضيين الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية للتدريب فى ملاعبها، والحصول على خبرة طبية من خبراء إسرائيليين تحضيرًا لدورة الألعاب الأوليمبية بلندن عام 2012.

وأضافت الإذاعة أن العرض قدمه رئيس اللجنة الأوليمبية الإسرائيلية "تسفى ورشبيك"، خلال لقائه بمندوبى الضفة الغربية ومع رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية "جاك روج" خلال اجتماع جرى مؤخرا بين الطرفين فى سويسرا.

رئيس الأركان الإسرائيلى الجديد ينفى اتهامات الفساد الموجهة ضده
رفض رئيس الأركان الإسرائيلى الجديد الجنرال، يوآف جالانت، ما وجه إليه من اتهامات حول استيلائه على أراض دون وجه حق فى مزرعته بقرية عميكام.

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية إن رد جالانت جاء أمس إلى مراقب الدولة "ميخا ليندنشتراوس" بأن ضم قطع الأراضى الزائدة إلى مزرعته سببه أخطاء فى المسح، مشيرا إلى أنه لم يكن ضابطًا كبيرًا وقت شرائه للمزرعة وعليه فإنه لم يكن بإمكانه استغلال منصبه للاستيلاء على الأراضى.

وأكد جالانت أنه لم يدل بإفادات كاذبة بهذا الشأن أمام محكمة العدل العليا وأمام لجنة "تيركل" التى تعنى بالنظر فى تعيين أصحاب المناصب الرفيعة.

ومن المقرر أن يعقد مراقب الدولة بعد غد الأحد جلسة استماع لجالانت حول هذه القضية





صحيفة يديعوت أحرنوت:
نتنياهو: سأقطع الماء والكهرباء عن قطاع غزة
هدد رئيس الوزراء الإسرائيلى المتطرف، بنيامين نتنياهو، خلال لقائه بوزيرة الخارجية الفرنسية "ميشيل الومارى" مساء أمس، الخميس، بأن حكومته ستعمل على قطع الماء والكهرباء عن قطاع غزة، وقف تزويد شركة الكهرباء الإسرائيلية وشركة "مكوروت" للمياه عن القطاع.

وذكرت صحيفة ،يديعوت أحرنوت، الإسرائيلية أن نتنياهو اتفق مع وزيرة الخارجية الفرنسية، على أن تقوم تل أبيب وباريس بالتعاون لإقامة قوة إقليمية للرد على الأحداث الطارئة فى المنطقة العربية.

وأضاف نتنياهو أن حكومته تزود قطاع غزة بالكهرباء، والآن سيتم قطع الكهرباء والمياه عن القطاع ضمن المرحلة الأولى، فى حين تقوم أوروبا بمساعدة قطاع غزة على إقامة محطات لتحلية مياه البحر





صحيفة معاريف:
الحكومة الإسرائيلية تدمج الصناعات العسكرية مع شركة "رفائيل" للأسلحة
صادق كل من وزير المالية الإسرائيلى "يوفال شتاينتس" ووزير الدفاع "إيهود باراك" ورئيس نقابة الهستدروت– اتحاد العمال الإسرائيليين- "عوفير عينى" على خطوة ٍ فريدة من نوعها وهى دمج الصناعات العسكرية مع شركة "رافائيل" للأسلحة.

وذكرت صحيفة، معاريف، الإسرائيلية أن هناك طاقما مهنياً مشتركاً لوزارتى الدفاع والمالية، قام بدراسة مدى إمكانية دمج الصناعات العسكرية مع شركة حكومية أمنية، من وجهة نظر اقتصادية وأمنية ومسئولية تجاه الموظفين وبعد دراسات معمقة، اتفق الجميع على دمج الصناعات العسكرية مع شركة "رفائيل".

وأضافت الصحيفة أنه بعد ذلك الاقتراح والمصادقة عليه سيعقد اجتماع وزارى بين "باراك" و"شتاينتس" من جهة وإدارة الشركة المعنية من جهةٍ أخرى، من أجل الاستماع إلى وجهة النظر الأخرى، وبعد أسبوعين من تاريخه سيتم تقديم الأمر كاقتراح قرار على طاولة الحكومة، وبعد قرار الحكومة سيتم تطبيق الخطة على أرض الواقع باطلاع نقابة الهستدروت عليها



صحيفة هاآرتس:
ليبرمان: الجامعة العربية عليها أن تعتنى بأمور تونس والعراق ولبنان وتكف عن إدانة إسرائيل.. ويحذر السلطة من انهيار العلاقات بينها وبين تل أبيب
حذر وزير الخارجية الإسرائيلى اليمينى المتطرف، أفيجادور ليبرمان، من انهيار العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، قائلا: "إن هناك فجوة خطيرة فى نهج الجانبين"، زاعما أنه فى الوقت الذى تعلن فيه إسرائيل عن توفير فرص عمل جديدة لـ5300 فلسطينى فى إسرائيل تقوم السلطة الفلسطينية بطرح مشروع قرار يدين إسرائيل على مجلس الأمن الدولى.

وأضاف ليبرمان خلال اجتماعه أمس بوزيرة الخارجية الفرنسية "ميشيل اليومارى" أن إسرائيل لن تبقى مكتوفة الأيدى ولن توافق على تحمل الإهانات إلى الأبد، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية تعكف حاليا على إعداد تقرير يتضمن كل بوادر حسن النية والتسهيلات التى قدمتها إسرائيل للفلسطينيين، على حد قوله.

وقال ليبرمان إن جامعة الدول العربية تعمل جاهدة من أجل إدانة إسرائيل، ولكنها لا تبذل جهودا لمعاجلة قضايا هامة مثل الأوضاع فى تونس ولبنان والعراق