شارك مع اصدقائك

31 ديسمبر 2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة السبت 31 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة - أديب: يجب أن نفرح جميعا بقدوم العام الجديد.. "الفقى": مصر لن تكون دولة دينية والإخوان أساتذة فى التعامل السياسى.. الرئيس القادم سيكون توافقيا.. وأستبعد حدوث فتنة طائفية

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة السبت 31 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
شارك الخبر مع اصدقائك على الفيس بوك و تويتر و جوجل +1 من اعلى الصفحة

مشاهدة ممتعة

وفاة مبارك وطلاق هيفاء وخطر بقطر وثورة بالجزائر في 2012


الفلكي الشهير محمد فرعون وتوقعات العام الجديد 2012 .. زلزال يهز مصر ووفاة نجم كوميدي ووفاة مبارك ونجلية لن يحضروا جنازتة و طلاق الفنانة هيفاء وهبي و حظ سىء لعمرودياب و ثورة بالجزائر و في دول الخليج قطر و الرئيس القادم في مصر سيكون له خلفية عسكرية





تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة السبت 31 ديسمبر 2011 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": أديب: يجب أن نفرح جميعا بقدوم العام الجديد.. "الفقى": مصر لن تكون دولة دينية والإخوان أساتذة فى التعامل السياسى.. الرئيس القادم سيكون توافقيا.. وأستبعد حدوث فتنة طائفية


قال الإعلاميان عمرو أديب ومحمد مصطفى شردى، فى حلقة أمس من برنامج القاهرة اليوم، إن مصر تغيرت بشكل كامل فى عام 2011، ودعيا إلى الاحتفال، بمنتهى السعادة بالعام الجديد.

وأضاف أديب أننا نريد أن نعرف التوقعات التى يتنبأ بها السياسيون فى 2012 عن طريق الإجابة على 25 سؤال أعدها مجموعة من الخبراء تحلل الوضع المصرى ويصعب الإجابة عليها لأن الإجابة عليها يعنى أننا عرفنا ماذا سيحدث فى 2012.

الفقرة الأولى
"التوقعات المرئية لعام 2012"

الضيوف
الكاتب والمحلل السياسى مصطفى الفقى

أجاب الدكتور مصطفى الفقى، الكاتب والمحلل السياسى، على أكثر من 25 سؤال تم إعدادها لتوضيح المسار الذى ربما ستكون عليه البلاد وطرح عليه أديب وشردى الأسئلة كما يلى:
هل أنت متفائل؟
نعم، لأن مصر محروسة فقد رأينا كثيرا البلاد تدخل فى مأزق ثم تخرج منها بمنتهى السهولة، ولا ندرى كيف خرجت مصر من كبوتها.

هل ستقوم ثورة ثانية فى مصر؟
أتوقع حدوث هزات متتالية، وهذا أمر عادى ويجب أن يكون يوم 25 يناير توحدا بين المصريين ولا أتوقع الهجوم على الجيش.

هل سيجتمع مجلس الشعب فى موعده المقرر؟
بالتأكيد، لأن القوى السياسية الأقوى هى التى تدعم ذلك الأمر، والإخوان سوف يرشحون أحدا لرئيس البرلمان، وأصعب مرحلة سيشهدها مجلس الشعب، هى كتابة الدستور وسيحصل صدام بين القوى الثورية، وممثلو البرلمان، ولدى قناعة أن صياغة الدستور ليست بالأمر الصعب، لكن هناك بعض البنود سترى اضطرابات داخل البرلمان.

هل ستصبح مصر دولة دينية فى 2012؟
لن تكون مصر دولة دينية لكن ما نراه اليوم مثل شدة الغربال، الذى له بريق.

هل سنرى صداما بين الإخوان والسلفيين؟
لا أظن، خاصة أن الإخوان أساتذة فى التعامل السياسى والسلفيون سيتبعون توجهات الإخوان لأنهما مشتركون فى المرجعية الدينية، فتشدد السلفيين مرفوض من قبل الأزهر، وحينما نسمع منع السياحة من السلفيين لا يمكن تطبيق ذلك على أرض الواقع لأن تلك المسالة تمس أكل عيش شرائح من المجتمع المصرى.

هل ستختار مصر رئيسها المقبل؟
بالتأكيد، فقد سمعت فضيلة المرشد الذى قال أريد الرئيس القادم بالتوافق والإخوان حتى الآن لم يحددوا أحدا ليدعموه ولم ينقطع الحبل تماما بين الإخوان والعسكرى، لذا نحن مدعوون لاختيار الرئيس القادم وسيكون القرار بنسبة الثلثين للإخوان ولا أظن أن يأتى الإخوان برئيس له مرجعية دينية، ومن الممكن أن يخرج الشباب الإخوانى لترشيح الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح قائلا إن وضع أبو الفتوح غريب، حيث إنه من الإخوان ولم يكن مرشح الإخوان.

هل سيحكم مصر رئيس غير متوقع؟
لا اعتقد، فالإنسان غير البارز هذه الأيام متى سيبرز وأين قاعدته الشعبية فإذا حدث توافق بين القوى السياسية على شخص واحد سيعتبر هو الرئيس القادم، فمثلا رأينا انسحابا للمستشار هشام البسطويسى، دون أن يصاحب ذلك أى ردود أفعال، كما أن المجلس العسكرى اكتشف أن القوى الأكثر تأثيرا فى الشارع هم الإخوان والسلفيون وهناك شخصيات أخرى، ولن يحدث أن نرى رئيسا إلا بتوافق العسكرى والإخوان ولابد أن نعترف أن القوات المسلحة قامت بدور عظيم فى الثورة.

هل سيعود الأمن للشارع المصرى؟
بالتأكيد، خاصة فى وجود وزير الداخلية الجديدة الذى تخرج فى مدرسة اللواء أحمد رشدى.

هل سنرى مواجهة بين مصر وإسرائيل؟
لن تحدث مواجهة مع مصر، خصوصا أن السلفيين والإخوان لم يتحدثوا عن إلغاء المعاهدة، بل تحدثوا عن بعض البنود، وهذا يبعث رسائل طمأنة.

هل ستنتهى محاكمة مبارك وأولاده بحكم؟
بالتأكيد، لأن مبارك نهايته أصبحت معروفة وهى أنه سيموت فى المستشفى بعد فترة، أما أولاده فسيظلون فى السجن إن لم تعد الأموال وحدوث مصالحة معهم، وقد حدثت مصالحة فى بعض الدول وحدوث تفاوض مالى مع رموز النظام السابق. وقد يأخذ مبارك حكما بوقف التنفيذ وأولاد مبارك كل واحد منهم 10 أو 15 عاما وسينسى الناس.

هل ستشتعل الفتنة الطائفية فى مصر؟
لا أظن، خاصة أننا نرى سياجا سلفيا وإخوانيا لحماية كنائس الأقباط هذه الأيام.

هل سيتعافى الاقتصاد المصرى؟
أظن أن الاقتصاد المصرى سينهض بعد 5 سنوات والاضطرابات والفئويات ستظل مادام هناك عسكر فى الحكم.

هل ستعود أموال مصر المنهوبة؟
إذا حدث مصالحة مع رموز النظام السابق كانت عادت تلك الأموال.

هل ستشهر مصر إفلاسها؟
لا، لأن مصر تسُرق من 3 آلاف سنة والاقتصاد المصرى قائم على الاقتصاد الموازى وتحت بير السلم، لافتا إلى أن مصر بعد سقوط مبارك وكل السلطات فيها ظلت كما هى دون انهيار.

هل ستتحسن علاقة مصر بالدول العربية والخليجية؟
بالتأكيد، ولابد أن ندخل ليبيا ونساهم فى إعادة إعمارها.

هل ستعود حركة السياحة لمصر؟
بالطبع، فالأفواه الجائعة أحق بأموال الصدقات فلا عاقل يطالب بغلق السياحة، فمثلا رأينا فى الأقصر والمناطق السياحية رأينا اكتساحا للإخوان والسلفيين وهذا هو التطبيق العملى لدعواتهم.

هل سيضعف الجنيه المصرى أمام الدولار؟
هذا متوقع، ومن الممكن أن يصل الدولار إلى 7 جنيهات.

هل ستزيد هجرة المسيحيين من مصر؟
لا أظن، لأن وجود الإخوان يقوم بنوع من التوازن فى العلاقة بين السلفيين والأقباط، كما أن تصريحات الإخوان تطمئن الأقباط، ومع ذلك هناك ناس من الداخل تريد إشعال البلاد، وأعتقد أن وضع الأقباط سيتحسن فى 2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق