شارك مع اصدقائك

12 ديسمبر 2011

تقرير برنامج ناس بوك تقديم الدكتورة هالة سرحان من قناة روتانا مصرية حلقة الاحد 11 ديسمبر كاملة - وزير التعليم: نحاول إعداد مناهج تخاطب العقل أكثر من الحفظ.. خالد صلاح: لا يجب أن ننساق فى الصراع بين السلفيين والعلمانيين لقضايا تافهة وفرعية.. وجابر عصفور: لا مستقبل لمصر إذا استمر تكفيرنا لبعض

تقرير برنامج ناس بوك تقديم الدكتورة هالة سرحان من قناة روتانا مصرية حلقة الاحد 11 ديسمبر كاملة

"ناس بوك": وزير التعليم: نحاول إعداد مناهج تخاطب العقل أكثر من الحفظ.. خالد صلاح: لا يجب أن ننساق فى الصراع بين السلفيين والعلمانيين لقضايا تافهة وفرعية.. وجابر عصفور: لا مستقبل لمصر إذا استمر تكفيرنا لبعض

بعد رحيل الكاتب الكبير أحمد بهجت قالت الإعلامية هالة سرحان عندما قابلت أحمد بهجت لأول مرة أعُجب بأفكارى ونشر لى مقال فى مجلة الإذاعة والتليفزيون، مشيرة إلى أنها ستفتقده كما سيفتقده العالم العربى كله، وأضافت سرحان أن الفضل الأول والأخير فى دخولها لمجال الإعلام هو أحمد بهجت لأنه أنار وفتح لها الطريق، وفى سياق أخر أشادت بتوجهات الدكتور جمال العربى وزير التعليم الجديدة.

قال الدكتور جمال العربى، وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج"ناس بوك"، نحن نقوم فى الوزارة بعمل خطة لتخفيف المناهج على الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية، وفوجئنا أن هذه المناهج بها 750 كلمة تدرس للطفل فى العام الواحد مع أن المعيار العالمى هو 250 كلمة فقط، وأكد العربى أن من أهم إيجابيات وزير التعليم السابق فتح ملفات هامة، مشير إلى أنه كان يقبل الانتقادات من الغير رغم المصاعب المادية التى قابلها.

وأضاف العربى أن عمر الحكومة الحالية 7 أشهر، لافتا أنه سيسعى جاهدا للحفاظ على استقرار العام الدراسى ووضع إطار عام للمناهج يخدم مصر، لافتا أنه يجب تغيير نظام التعليم حتى يتناسب مع تحديات العصر الذى نعيشه، خاصة بعد ثورة 25 يناير، مشيرا إلى أن الوزارة تحاول إعداد مناهج تخاطب العقل بأكثر مما تخاطب الحفظ، كما طالب العربى دراسة مقارنة بين المناهج الأسيوية والأوروبية حتى يرتقى منها أفضل هذه النظم ليطبقها فى مصر.

الفقرة الرئيسية:
الضيوف:
الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير جريدة اليوم السابع
الدكتور خالد منتصر الكاتب الصحفى والطبيب
الدكتور جابر عصفور الناقد والكاتب

قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع"، إن السلف الصالح انحازوا إلى العقل، ويجب علينا أن نفهم السلف ثم نتصور ماذا كانوا سيفعلون إذا عاشوا الآن، وأن "ابن تيمية" قال إن من يفتى الناس بغير زمنهم ضال ويضل، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن نعيش بفتاوى زمن آخر، ويجب أن نفهم الإسلام الذى سنعيش به اليوم، ونحن نريد إسلاماً محمدياً وليس إسلام عبد المنعم الشحات.

وأضاف صلاح، لا يجب أن ننساق فى الصراع بين السلفيين والعلمانيين لقضايا تافهة وفرعية، والخلاف بين السلفيين والعلمانيين ليس فى جوهر الدين على الإطلاق، بل فى تفسيرات البعض للدين، والسلفيين أول من كفروا وهاجموا المختلفين عنهم، ووجه صلاح سؤال إلى السلفيين، قائلا: "إن كنتم فى الماضى فهل ستتصرفون نفس التصرفات التى تفعلونها الآن" ؟، وأكد صلاح أن زيارة جون كيرى تثير قضية هامة وهى العلاقة التاريخية بين الولايات المتحدة والجماعة، مضيفاً ما قاله الدكتور عصام العريان فى تصريحاته أن مصر ستحترم الاتفاقات الدولية الموقعة على مصر.

وأشار صلاح إلى أن الأراضى التى سحبها الجنزورى فى خليج السويس هو الذى وزعها بنفسه من قبل، لافتا أن رجال الأعمال الذى منحهم الجنزورى الأراضى كانوا رافضين لها ورئيس الوزراء ضغط عليهم لكى يقبلوا الأراضى، ووجه صلاح سؤال للجنزورى قائلا: "هل أنت يا دكتور الجنزورى تنقلب على السياسات اللى أنت كنت صانعها من قبل ؟"، وقال صلاح الجنزورى عطل هيئة البترول للحصول على حصة الشريك الأجنبى، لافتا أن محمود عبد العزيز رئيس اتحاد البنوك فى عهد حكومة الجنزورى الماضية قال إن الجنزورى أمره بسحب 5 مليارات جنيه بدون ضمانات، وطالب صلاح الجنزورى بالاعتذار عما ارتكبه فى الماضى ويقول إنه تغير بفعل الثورة.

قال الدكتور حسام أبو البخارى، منسق عام ائتلاف دعم المسلمين الجدد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "ناس بوك"، إن العلمانية هى فصل أمور الدينية عن الأمور الدنيوية، لافتا أن الدكتور خالد منتصر يحاول وضع مفاهيم للعلمانية غريبة ولم أسمعها من قبل، وتعجب من كلام الدكتور جابر عصفور عن أن الشباب أراقوا دمائهم من أجل السلفيين قائلا: "كأنك يا دكتور جابر من منظمى ثورة يناير وكأن التيار السلفى لم يتواجد فى الثورة التيار السلفى كان متواجداً فى الثورة وبعضهم استشهدوا فى الثورة"، مشيرا إلى أن العديد من قيادات السلفيين كانت ومازالت موجودة فى التحرير، وأبدى أبو البخارى استياءه من هجوم بعض الوسائل الإعلامية على السلفيين، موضحا أن هذا من مصلحة المجلس العسكرى، لافتا أن المجلس العسكرى هو امتداد حقيقى لمبارك، وتساءل أبو البخارى قائلا: "عايز أعرف هو نجيب ساويرس ماسك زلة على الإعلام؟" وأكمل كلامه قائلا: "ليه وسائل الإعلام لا تعرض الشريط اللى بيطالب فيه ساويرس بالتدخل الخارجى فى مصر بعد فوز الإسلاميين"، وأكد أنه يفخر بأنه دافع عن كاميليا ووفاء قسطنطين فى الوقت الذى كان تتحالف فيه الكنيسة مع نظام مبارك.

قال الكاتب الصحفى، خالد منتصر، إن مفهوم الليبراليين فى أذهان الناس الآن مفهوم خاطئ، والناس تعتقد أن الليبراليين إذا قيل لهم "الحمد لله" فيحدث لهم تشنجات، وإذا قيل لهم "بسم الله" فيحترقوا على أنهم شياطين، وهناك دين وهناك تدين ونحن جميعا مع الدين الصافى الخالص، ونحن مسلمين ولا نريد أحد أن يزايد علينا.

ووجه منتصر، نداء إلى وزير الداخلية، قائلا: "لا تعتبر مصر هى القاهرة فقط"، لأن الإسماعيلية شهدت معركة رهيبة فى شارع الثلاثينى ولم يهتم أحد بما حدث، مشيدا بدور "الداخلية" تجاه أحداث القرية التى تقع فى المنزلة، ونشاطها الرئيسى بتصدير الخاطفين لبورسعيد، قائلا: "الحمد لله تم القبض على الخاطفين بها".

وأضاف منتصر أن الاختلاف ليس بين الرأى والرأى الآخر، ولكن الاختلاف بين الرأى ونفى الرأى، لأنه لا يمكن التحاور هكذا أبدا، والسلفيون يهدموا الحوار لأنهم لا يعترفون بأى رأى مخالف لهم، وقال منتصر حرام على السلفيين إنهم يحرموا نقل الأعضاء لان ذلك سيتسبب فى قتل الناس، مشددا على أنه ضد أن أى رجل دين يدلى برأيه السياسى، وأن استخدام المصطلحات الدينية فى السياسة إجرام.

من جانبه قال الكاتب والمفكر، الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، إن الشعب المصرى ليس شعبا واحدا من حيث الثقافة، ولكن عندنا مجموعة من الثقافات المختلفة والمتعددة باختلاف الثقافة والمستوى الاجتماع، وهناك 40% من الشعب أُمى وتحت خط الفقر وللأسف يذهب صوت هؤلاء للإخوان والسلفيين.

وأكد عصفور أن الفكر المتشدد فى السلفية ظهر بعد الهزائم المتكررة للمسلمين مثل الحروب الصليبية، وهناك أكثر من نوع من الحركات السلفية، والإسلام يحث على التعدد وإذا أراد الله أن نكون جميعا فصيل واحد كان قادراً على ذلك، ولكن الله يريد أن نكون فصائل متعددة، مشيراً إلى أن السلفية الحالية ليست من نتاج مصر، والسلفيون الآن يعتبرون الديمقراطية ناجحة عندما تخرجهم من السجن وملعونة عندما تخالف توجهاتهم، وأكد أن الديمقراطية ليست بكفر، ولكنها شكل من أشكال الشورى الإسلامية، ونحن جميعاً ننتسب إلى السلف الصالح.

ووجه عصفور رسالة إلى السلفيين قائلا: "نحن ليس بكفار والذى يقول إننا غير مسلمين بقول له "لا أنت اللى مش مسلم"، لأن الله كرم الإنسان بالعقل فكيف تكفر هذا العقل وتستهين به، والعقول هى اللى تأسس الفكر وليس العجول، وأكد عصفور أنه مصرى مسلم ولا يوجد تعارض بين مصريته وإسلامه، لافتا إلى أنه لا يوجد مستقبل لمصر إذا استمر تكفيرنا لبعض، والدين لله والوطن للجميع.

وطالب عصفور اللجوء إلى المعاجم العربية القديمة فى تعريفها للفظ العلمانية، وأكد أن العلمانية فى المعاجم العربية جاءت من العلم والدنيا، والعلمانى هو المنسوب إلى الدنيا على أساس الحديث النبوى الشريف "أنتم أعلم بأمور دنياكم"، ومعناه هو التفكير فى شئون الدنيا.

وأكد عصفور أن هناك أرضا مصرية محتلة الآن يجب تحريرها، والمشكلة التى يجب أن نتكلم عنها هى المشاكل التى وقعت بها مصر، ويجب علينا أن نبحث فى حلول لمشاكلنا بدل ما نهدر وقتنا فى قضايا تافهة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق