شارك مع اصدقائك

12 نوفمبر 2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة السبت 12/11/2011 يوتيوب كاملة - محامون.. أبو شقة: حكم القضاء الإدارى بالمنصورة يهدد إتمام الانتخابات المقبلة.. ومنصور: قاضى محكمة القضاء الإدارى حكم بدون سند قانونى وشرع قانونا للعزل السياسى.. وتخوفات من فوضى واستخدام للسلاح أثناء الانتخابات

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة السبت 12/11/2011 يوتيوب كاملة

تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب حلقة السبت 12/11/2011 يوتيوب كاملة

القاهرة اليوم مع عمرو اديب ج1 12-11-20113

لقاهرة اليوم مع عمرو اديب ومصطفى شردى
المقدمة واخبار لها معنى والتعليق على منع الفلول من الترشح فى انتخابات مجلس الشعب واتصال مع مرتضى منصور ومحمد ابو شقة



القاهرة اليوم مع عمرو اديب ج2 12-11-20113


القاهرة اليوم مع عمرو اديب ومصطفى شردى
الاوضاع فى ريف وصعيد مصر بعيدا عن المدن ولقاء مع اللواء سعد الجمال الخبير الامنى ومدير امن قنا الاسبق ومصطفى الجندى عضو مجلس الشعب الاسبق و د. هدى زكريا استاذ علم الاجتماع القانونى والاستاذ احمد منتصر مصطفى مرشح انتخابات مجلس الشعب من عائلات الصعيد



الوطن بيتفكك والناس فلتت و حكومة شرف ضعيفة





تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر وحلقة السبت 12/11/2011 يوتيوب كاملة

"القاهرة اليوم": محامون.. أبو شقة: حكم القضاء الإدارى بالمنصورة يهدد إتمام الانتخابات المقبلة.. ومنصور: قاضى محكمة القضاء الإدارى حكم بدون سند قانونى وشرع قانونا للعزل السياسى.. وتخوفات من فوضى واستخدام للسلاح أثناء الانتخابات



قال الدكتور محمد بهاء الدين أبو شقة المحامى بالنقض فى مداخلة هاتفية إن محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة حين قضت بمنع أعضاء الحزب الوطنى المنحل من الترشح لانتخابات مجلس الشعب قد أعطت تفسيرًا واسعًا لحكم المحكمة الإدارية العليا بحل الحزب الوطنى الديمقراطى، والتى استندت فى حكمها المسبق على أن سقوط النظام فى مصر يستدعى سقوط أدواته، وبالتالى تم حل الحزب، وهو ما أعطى محكمة المنصورة مبررًا لمنع كل أعضاء الوطنى من الترشح، مضيفا أن هذا الحكم يعزل أعضاء الوطنى سياسيا ويمنعهم حتى من حقهم فى التصويت مما سيسبب مشاكل واضطرابات أمنية وسيستدعى ذلك تنقية جداول الانتخابات منهم وهو ما يهدد إتمام عملية الانتخاب نفسها.

وأضاف أبو شقة أن الحكم يقتصر على محافظة الدقهلية فكيف سيمنع أعضاء الوطنى فى الدقهلية من ممارسة السياسة وفى باقى المحافظات لا يمنعون، وذلك بحجة احترام أحكام القضاء، موضحا أن توقيت الحكم سيحدث أزمة لأنه يأتى قبل الانتخابات بعشرة أيام وبعد أن تقدم كل المرشحين بأوراقهم وبدأوا فى عمل الدعاية الانتخابية، وكان من الواجب تنظيم ذلك الأمر منذ شهور مضت؛ وأضاف أن القضاء يستدرج لإرضاء طوائف بعينها ويستخدم لتنفيذ أمور عجزت عنها إدارة الدولة.

من جانبه قال المستشار مرتضى منصور، فى مداخلة هاتفية، إن قاضى محكمة القضاء الإدارى حكم بدون سند قانونى وشرع قانونا للعزل السياسى من نفسه وهو خطأ كبير لأن القاضى ليس جهة تشريع بل هو يحكم بالقانون المشرع من السلطة التشريعية؛ وأضاف أنه ليس كل أعضاء "الوطنى" فاسدين لكى يعزلوا؛ كما أن قيادات المعارضة ليست خالية من الفساد.

كما تحدث النائب السابق المحامى علاء عبد المنعم وقال إن الحكم سليم 100%؛ وأن الأحكام لها أثر نسبى ويقتصر تطبيقه على أطرافه فى المنصورة فقط؛ وبالتالى لا ينسحب أثر الحكم على المحافظات الأخرى؛ وأن كل من يريد أن يطعن فى مرشح أمامه فليتقدم بدعوى ضده فى محافظته؛ مشيرا إلى أنه من الجائز تعارض الأحكام بين المحاكم فى المحافظات المختلفة وأن من يحسم الأمر هو المحكمة الإدارية العليا، والتى ستفصل فى حكم "القضاء الإدارى بالمنصورة" يوم الاثنين القادم.

وأضاف عبد المنعم فى مداخلة هاتفية أن حق الانتخاب والترشيح مترافقان ولا يستطيع المحظور من أن ينتخب دون أن يترشح؛ وبالتالى فبناء على الحكم الصادر لابد من أن تنقى الجداول الانتخابية من أعضاء "الوطنى" لمنعهم من الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات أيضا؛ وهو يجعل الانتخابات القادمة مهددة بعدم الاكتمال بسبب توقيت الحكم وكان من الواجب الفصل فى هذا الأمر منذ شهور مضت بقانون يحدد الموقف من أعضاء "الوطنى"، بالإضافة إلى إمكانية الطعن على شرعية الانتخابات قضائيا.

الفقرة الرئيسية:
"أحداث العنف فى عدد من المحافظات"

الضيوف:
اللواء سعد الجمال مدير أمن قنا الأسبق
مصطفى الجندى عضو مجلس الشعب الأسبق
الدكتورة هدى زكريا أستاذ علم الاجتماع
أحمد مصطفى مرشح انتخابات مجلس الشعب بأسيوط

قالت الدكتورة هدى زكريا، أستاذ الاجتماع، إن المجتمع المصرى الآن يتم تفكيكه لأنه كان فى عهد مبارك كان "متلزق" وليس متماسكا وبدلا من أن يتماسك المجتمع يتفكك الآن بسبب ضعف الدولة؛ مشيرة إلى أن المجتمع به ظلم اجتماعى منذ عهد مبارك ولم يتم تحقيق العدالة بعد إسقاط "مبارك" فأصبح كل يريد أخذ حقه بيده.

وقال مصطفى الجندى، عضو مجلس الشعب الأسبق، إن الفلاح يريد الاستقرار الذى ينظم حياته وأى شىء يعبث بهذا الاستقرار يجعل الفلاح فى حالة نفسية غير طبيعية؛ وهو ما يحدث انعكاسات على بيت الفلاح وعائلته ثم مع بلده وهكذا؛ وأضاف أن مصر الآن تعيش فى فوضى وغياب للأمن بطريقة فجة متسائلا: هل الجيش والشرطة لا يستطيعون أن يحموها؟

وأشار الجندى إلى أن اتساع الدوائر الانتخابية بمجلس الشعب سيجعل المرشحين يستعينون بالسلاح لأن المرشحين يذهبون لدوائر بعيدة لهم فيها أعداء.

وقال أحمد مصطفى مرشح انتخابات مجلس الشعب بأسيوط إن الصعيد ملىء بالعصبيات والخصومات بينهم، والتى سببها الحزب الوطنى المنحل بسبب تفضيله لعائلات على أخرى فى انتخابات مجلس الشعب؛ بالإضافة لتفضيله لأشخاص داخل العائلات عن آخرين؛ وأشار إلى أن هناك تخوفات من انفلات أمنى أثناء الانتخابات، ولكن العائلات هناك تحترم بعضها وستحاول تلاشى هذا الأمر.

وقال اللواء سعد الجمال، مدير أمن قنا الأسبق إن القبائل ليست مقرونة بأسباب الصراعات الحالية؛ لأن القبائل واقع اجتماعى جاء مع الفتح الإسلامى؛ وهذا النظام من مزاياه يوجد قواعد سلوك تحكمه داخل القبيلة؛ ومن مساوئه التعصب للقبيلة؛ والقبيلة من الممكن أن تشمل عددا من القرى.

أضاف أن هناك قبائل تمتد عبر محافظات مختلفة؛ والنظام القبلى هو نظام معاون فى إدارة أحوال البلاد وليس نظاما بديلا كاملا؛ وهناك تغير شديد حدث مع الزمن، فالثأر كان جماعيًا وكان ينشب بينهم ما يشبه الحروب الأهلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق