شارك مع اصدقائك

18 أكتوبر 2011

برنامج اخر الكلام تقديم يسرى فودة على قناة ONTV حلقة الاثنين 17/10/2011 يوتيوب كاملة

برنامج اخر الكلام تقديم يسرى فودة على قناة ONTV حلقة الاثنين 17/10/2011 يوتيوب كاملة


آخر كلام: إضراب العاملين بمصلحة الطب الشرعي



تعددت الإضرابات و تنوعت و من أحدثها إضراب حدث في هدوء رغم أنه يدخل الآن يومه الرابع و يمس مصلحة من أكثر المصالح دقة و حساسية خاصة على ضوء ما تمر به مصر. ذلك هو إضراب الأطباء و الموظفين في مصلحة الطب الشرعي الذي لا تبرز من بين تفاصيله مطالب مادية بقدر ما تبرز مطالب تتعلق بظروف العمل و ضغوطه. في القسم الثاني من هذه الحلقة سنتعرض مع ضيوف آخرين لفكرة الإضراب، ما لها و ما عليها، باعتباره إحدى الوسائل المشروعة التي كفلتها المواثيق الدولية للتعبير عن الرأي و للحصول على الحق و إن كان ذلك بشروط. أما في هذا القسم الأول فاسمحوا لي أن أرحب معنا في الاستوديو بكل من الدكتور أسامة سليمان الطبيب في مصلحة الطب الشرعي، و إلى جواره الدكتورة عزة هيكل الطبيبة أيضاً في مصلحة الطب الشرعي، و إلى جوارها الأستاذ فريد حشيش المحقق القانوني في مصلحة الطب الشرعي.





آخر كلام: إضرابات إضرابات إضرابات .. بين الثورة والسلطة


إضرابات إضرابات إضرابات. بعد انتزاع ميدان التحرير من أيدي ثورة مصر هذا هو السلاح الذي تهتز أمامه الآن سلطة مصر.
من المعلمين إلى المهندسين، من الأطباء إلى السائقين، من العمال إلى الفلاحين، من الطلاب إلى المدرسين، من جنوب البلاد إلى شمالها، لا شيئ يزعج السلطة في مصر الآن أكثر من تحول الإضرابات إلى نمط حياة يقتل الحياة. لكن من تصاعدت آمالهم بعد سقوط الرئيس المخلوع في غد أكثر كرامة و في حياة أكثر عدالة يشعرون يوماً بعد يوم بخيبة أمل كبرى لا تترك أمامهم كثيراً من البدائل. هل ثمة من طريق في المنتصف أم أننا كتب علينا شقاء إلى ما لا نهاية.
نتعرض لفكرة الإضراب، ما لها و ما عليها، باعتباره إحدى الوسائل المشروعة التي كفلتها المواثيق الدولية للتعبير عن الرأي و للحصول على الحق و إن كان ذلك بشروط.
أمامنا إذن أسئلة كثيرة و محاور متنوعة لمناقشة هذا الموضوع لأسباب مختلفة من أهمها أن صدور قانون كهذا لم يمنع حدوث الاعتصامات و الإضرابات. اسمحوا لي أن أرحب في هذه الفقرة بكل من الدكتور معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية في جامعتي القاهرة و ميشيجان المستشار السياسي لرئيس الوزراء سابقاً، و إلى جواره الزميل الصحفي وائل جمال مدير تحرير جريدة الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق