شارك مع اصدقائك

21 أكتوبر 2011

تقرير برنامج على الهوا تقديم جمال عنايت من قناة اوربت الصفوة حلقة الخميس 20/10/2011 كاملة - "جمال زهران": انتخابات مجلس الشعب وهمية.. ولابد من إلغاء مجلس الشورى وإلغاء نسبة الـ50% من العمال والفلاحين

تقرير برنامج على الهوا تقديم جمال عنايت من قناة اوربت الصفوة حلقة الخميس 20/10/2011 كاملة


على الهوا


"على الهوا": "جمال زهران": انتخابات مجلس الشعب وهمية.. ولابد من إلغاء مجلس الشورى وإلغاء نسبة الـ50% من العمال والفلاحين





الفقرة الرئيسية للبرنامج

"حوار مع الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية وعضو مجلس الشعب السابق"


أكد الدكتور جمال زهران المعارض السياسى البارز عضو مجلس الشعب السابق، أن الانتخابات البرلمانية القادمة وهمية وأن الأمور ستسير بنفس سياق الانتخابات فى العصر السابق، خاصة أن المسئولين عن إدارة الفترة الانتقالية للبلاد لم يعملوا إلى الآن على تنفيذ طلبات الثوار رغم مرور 8 أشهر على قيام الثورة.

وقال زهران إن من الأسباب الرئيسية لاعتذاره عن الترشح فى انتخابات مجلس الشعب انهيار النظام الانتخابى لاعتماده على المال وعدم تكافؤ الفرص، والدليل أن دائرته كانت فى السابق تضم 200 ألف ناخب، والآن أصبحت مليوناً فى ظل تقسيم الدوائر الجديد، مما أصابه بعدم القدرة على الإنفاق على الحملة الانتخابية.

وأضاف، أن أغلب الأحزاب طلبت فى اجتماعها مع المجلس العسكرى إقرار الانتخابات القادمة بنظام القوائم المغلقة، إلا أن المجلس أقر النظام المختلط، مما يخالف إرادة القوى السياسية.

وقال زهران لابد من وضع نظام ديمقراطى يسمح للمواطن التعرف عليه بسهولة، مثلما حدث فى بريطانيا حيث لم يتم إقرار النظام الانتخابى الجديد هناك إلا بعد مرور 15 شهراً على صدوره والتأكد من أن المواطن البريطانى تم التعرف على بنوده بشكل يمكنه من الاختيار السليم للمرشحين.

واقترح زهران إلغاء انتخابات مجلس الشورى والاكتفاء بانتخابات الشعب فقط، بالإضافة إلى إلغاء نسبة الـ50% من العمال والفلاحين والإسراع فى صدور قانون العزل السياسى وقانون الغدر وإعادة النظر فى تقسيم الدوائر التى يجهلها المرشح نفسه، وبعد ذلك من الممكن أن تنجح انتخابات الشعب القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق