شارك مع اصدقائك

02 أغسطس 2011

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب وحلقة الثلاثاء 2/8/2011 كاملة - "أبو بكر": تهم مبارك 3 أولها قتل المتظاهرين والحصول على 5 فيلات لأبنائه وتصدير الغاز.."الدماطى": هناك وقائع كثيرة ضد مبارك.. "المناوى": محاكمة اليوم خطيرة وغير طبيعية

برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب وحلقة الثلاثاء 2/8/2011 كاملة
تشاهدون اليوم برنامج القاهرة اليوم


الساعة 9.30 مساءا
تقديم الاعلامى عمرو اديب
يوميا
بث مباشر
على قناة اوربيت
قناة اليوم
يعقبة لقطات فيديو يوتيوب حين توفرها
مشاهدة ممتعة

Watch live video from hwawshy on ar.justin.tv سيناريو نقل مبارك للمحاكمة و أحد أقاربهٌ يتمني موته !!



تقرير برنامج القاهرة اليوم تقديم عمرو اديب بث مباشر و يوتيوب وحلقة الثلاثاء 2/8/2011 كاملة


"القاهرة اليوم":"أبو بكر": تهم مبارك 3 أولها قتل المتظاهرين والحصول على 5 فيلات لأبنائه وتصدير الغاز.."الدماطى": هناك وقائع كثيرة ضد مبارك.. "المناوى": محاكمة اليوم خطيرة وغير طبيعية


تناول الإعلاميان عمرو أديب وشافكى المنيرى مجموعة من السيناريوهات والكواليس، التى يمكن أن تحدث لمحاكمة الرئيس المخلوع ونجليه "علاء وجمال" والعادلى و6 من مستشاريه.

وقال الإعلامى عمرو أديب إن المفاجأة الكبرى هى أن يحضر الرئيس السابق حسنى مبارك فى المحاكمة، مشيرًا إلى وجود بعض الجهات تصر على ذهاب مبارك إلى قفص الاتهام ومنها دعوات الشباب على الإنترنت للذهاب إلى ميدان التحرير لمشاهدة المحاكمة بالتحرير.

ولفت أديب إلى أن غدا يوم تاريخى وتعد محاكمة القرن، مضيفًا أن لديه مصادر أكدت له أن مستشفى شرم الشيخ لم يتلق أى تعليمات كما أن عملية التصوير ستتم ببرتوكول التصوير مثلما حدث فى جلسة حبيب العادلى.

وتابع أديب مبارك سيتم نقله بطائرة عسكرية من طراز c130 وسيتم تأمين المتهمين بشكل جيد، ومن المتوقع أن تحدث مشاجرات خارج المحاكمة وبالرغم من ذلك نريد محاكمة مشرفة لمصر ليتسنى لنا استرداد أموالنا المنهوبة والمهربة.

ومن جانبه قال المستشار أحمد مكى، نائب رئيس محكمة النقض السابق، إن المحاكمة التى ستجرى صباح اليوم هى الواقعة الأولى من نوعها لمحاكمة رئيس سابق أمام قاض طبيعى، لافتًا خلال مداخلة هاتفية بالبرنامج إلى أن هذه المحاكمة لها وجهان إما أن ترفع مصر إلى سابع سماء أو أن تتحول المحكمة إلى ساحة فوضى عارمة وهذا لا يليق مطلقا بمصر ولا يليق مع ساحة العدل خاصة أن العالم كله يهتم بها لأنها حدث فريد من نوعه.

وأشار مكى إلى كواليس المحاكمة التى من المتوقع أن تجرى وقال يبدأ المستشار أحمد فهمى رفعت، رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة، فى إثبات حضور المتهمين، ثم يطلب من النيابة قراءة وتلاوة تقرير الاتهام ويبدأ القاضى فى تحقيق الدعوى من أولها لآخرها.

ولفت إلى أن من يعبث بساحة المحكمة سيضيع فرصة عظيمة لإرساء العدل وإذا حدث أعمال شغب سيقوم القاضى بتأجيل الجلسة مثلما كان يحدث فى المحاكمات الخاصة ببعض رموز النظام السابق.

وعن الأعباء التى تُضاف على القاضى بسبب البث المباشر قال مكى إن المحاكمات فى العادى علنية، وإن لم يكن هناك بث تليفزيونى، ولكن مع دخول التليفزيون كان يحدث استعراض من بعض المدافعين أمام شاشات التليفزيون.

وأكد مكى أن المسئول عن نقل مبارك هى الداخلية لأنه محبوس احتياطيًا.

الفقرة الرئيسية:
"شكل محاكمة مبارك برؤية 3 محامين سيحضرون جلسة محاكمة مبارك"

الضيوف:
خالد أبو بكر المحامى وعضو الاتحاد الدولى للمحامين العرب
محمد الدماطى، رئيس لجنة الحريات بنقابة المحامين
أنيس المناوى محام

قال خالد أبو بكر المحامى وعضو الاتحاد الدولى للمحامين العرب، فى جلسة غد نحن أمام المواطن المتهم محمد حسنى وليس رئيس جمهورية، وحسين كمال سالم ونجلى مبارك وحبيب العادلى ومساعديه على أنهم متهمون.

وأشار أبوبكر إلى أن التهم التى سيواجهها مبارك فى المحكمة هى أنه اشترك بطريق الاتفاق مع حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق فى قتل المتظاهرين عمدًا والتهمة الثانية أى أنه اشترك مع وزير الداخلية فى قتل المتظاهرين.

وعن التهمة الثانية التى سيواجهها مبارك قال إن مبارك استغل منصبه بصفته رئيس الجمهورية وأخذ لنفسه ونجليه 5 فيلات بدون وجه حق واشترك بطريق الاتفاق مع موظف آخر للحصول على أراض لحسين سالم، فضلا عن علاقته بتصدير الغاز لإسرائيل.

وتساءل أبو بكر ما العلاقة بين هذه التهم فى جلسة واحدة فكان يجب أن يتم فصل هذه القضايا عن بعضها خاصة أنها قضايا تهم الرأى العام.

وفيما يتعلق بالتهم المتعلقة بجمال وعلاء مبارك نجلى الرئيس السابق قال أبو بكر إنهما اتخذا صفة ومكانة وظيفة أبيهما وحصلا على فيلتين ثمنهما 14 مليون جنيه، فضلا عن قضايا متعلقة بالكسب غير المشروع.

ولفت أبو بكر إلى أن حبيب العادلى قال واعترف أن مبارك كان على علم بما كان يحدث فى الشارع وعلى علم بإطلاق النار باتجاه المتظاهرين.

وأوضح أبو بكر بأن القانون والأعراف الدولية تقول بأن التعامل مع المتظاهرين فى حالة التصعيد يكون بتدرج فى الدفاع عن المنشآت فكان يجب التوجه إلى المتظاهرين بمكبرات الصوت لهم ويقولون لهم من سيُحدث خرقًا للقانون سيتم التعامل معه ثم يستخدمون خراطيم المياه لأقصى حد ثم فى حالة الاعتداء على منشآت يتم إطلاقًا الأعيرة النارية على مشط قدم المتظاهرين.

ولفت أبو بكر إلى أن هناك دفتر التحركات ويتم ضمه للقضية حاليًا وهذا الدفتر يوضح أدق التفاصيل التى كانت تحدث أثناء المظاهرات، كما أنه يقتنى "سى دى" يوضح صعود بعض الأفراد فوق سطح مبنى وزارة الداخلية ومعهم أسلحة مزودة بالليزر وهؤلاء الأفراد لم يصعدوا بمفردهم بل كان بأوامر.

ولفت إلى أن الإجراءات المقررة غدًا فى حالة حدوث فوضى يجب أن تنتهى الجلسة فورًا متسائلا من المسئول عن التنظيم؟

لفت إلى أن النائب العام للأسف لم يوضح الفاعل الأصلى الذى أمسك السلاح وأطلق النار باتجاه المتظاهرين متسائلا: فأين الفاعل الأصلى من المحاكمة؟ متمنيًا أن يعُاقب كل من يخرق النظام.

ومن جهته قال محمد الدماطى، رئيس لجنة الحريات بنقابة المحامين، أطالب بأن تتم المحاكمة بطريقة هادئة، مشيرا إلى أن هناك وقائع كثيرة ضد مبارك ويتم التحقيق فيها مثل تعذيب المواطنين، فضلا عن المبيدات المتسرطنة وملف تصدير الغاز لإسرائيل ودفن المصريين فى مقابر جماعية فلم يتم محاكمة مبارك على قتل المتظاهرين فقط بل هناك 30 عاما من الفساد مطالبًا القانونيين ألا يخلطوا الأمور والمطالبة بتفعيل قانون الغدر الذى ربما يكون فى صالح الطرف الآخر، مؤكدا على وجود أدلة الثبوت وطالب الدماطى المستشار أحمد رفعت وهو المنوط بإدارة الجلسة فى تسهيل مهام الدفاع من كلا الطرفين حتى تسير المحاكمة بطريقة سليمة ويأخذ الطرفان حقهما فى الدفاع، مشيرا إلى أن الفاعل الأصلى لم يُقدم للمحاكمة، لافتا إلى أنهم بصدد وضع أشخاص آخرين فى تلك القضايا.

فتابع خالد أبو بكر وقال إن هناك فى سجلات الداخلية مدون بها الأفراد الذين كانوا متواجدين فى ميدان التحرير وكوبرى 6 أكتوبر والأماكن التى أُصيب فيها المتظاهرون لذا يجب إظهارها.

وحول رؤيته لسير المحاكمة غدًا قال الدماطى أعتقد أن غدا محاكمة عادلة ومشرفة.

ومن جانبه قال أنيس المناوى، محامى إسماعيل الشاعر، ما سيحدث فى الجلسة ستنظر فى حالة حضور المتهمين ستبدأ الجلسة وتنظر أمام القاضى وفى حالة تعذر أحد المتهمين للحضور سينتدب لجنة من الطب الشرعى ليتسنى لها التأكد من مرضه أو عدمه.

وعن ضرب المتظاهرين قال المناوى هناك قواعد تحكم حماية المنشآت، لاقتا إلى وجود بعض مقاطع الفيديو توضح قيام متظاهرين بضرب أحد أقسام الشرطة وإضرام النار فيه حيث قام أفراد الأمن بضرب النار فى الهواء وسط هجوم قوى من المتظاهرين، وتم الاعتداء على الشرطة فى ذلك الفيديو فى مقابل ذلك يوجد مقاطع فيديو تفيد تورط بعض العناصر بقتل المتظاهرين فوق وزارة الداخلية متسائلا من أى قطاع أمنى هؤلاء الأشخاص.

وأشار المناوى إلى أن أغلب الوقائع التى سيحاسب عليها المتهمون فى جلسة غد يتكلم عنها الدفاع والناس ولم يروها مطالبا الجميع بألا يحدث اعتداء على أحد لتتم المحاكمة فى هدوء.

وتابع اعتقادى أن الثوار طالبوا بالحرية وإرساء العدالة، مشيرا إلى أننا غدا أمام محاكمة غير طبيعية ربما لم يدرك البعض خطورتها متسائلا: هل سيحدث محاكمة عادلة أم معركة بين مؤيدى الطرفين؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق