شارك مع اصدقائك

31 يوليو 2011

اخر تفاصيل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك المتنحى اليوم الاحد 31/7/2011 اول باول - صور - فيديو - تقارير

* تقرير اللجنة الطبية التى قامت بالكشف على مبارك فى مستشفى شرم الشيخ، والتى أوصت بضرورة عدم نقله خارج المستشفى لما يهدد حياته من إصابته بجلطة دماغية وقلبية فى حالة نقله.


* أن الرئيس السابق حسنى مبارك سيتغيب عن حضور أولى جلسات المحاكمة، ولن يحضر، وأن دفاعه المتمثل فى فريد الديب المحامى سيقدم إلى هيئة المحكمة برئاسة المستشار أحمد رفعت، تقرير اللجنة الطبية، الذى يؤكد إصابة مبارك بورم سرطانى وارتجاف أذينى يمنعه من الحركة حتى إجراء أشعة رنين مغناطيسى بجوار الغرفة التى يرقد بها.

* تعذر مشاهدة نجلى الرئيس مبارك علاء وجمال هو أبرز ما انتهت إليه، فى تمام الثانية والنصف من ظهر أمس، زيارة الوفد الحقوقى والإعلامى إلى سجن المزرعة العمومى بمنطقة السجون المركزية بطره، فى زيارة استمرت أكثر من ساعتين، تفقد خلالها الوفد منشآت وزنازين السجن المحجوز بداخله أكثر من 38 من الوزراء ورموز النظام السابق.

وتفقد الوفد مستشفى السجن وغرفة الرعاية المتوقع نقل الرئيس المخلوع حسنى مبارك إليها، وعنبر المحكوم عليهم وعنبر الحبس الاحتياطى، كما شاهد الوفد دفاتر التحرك اليومية للمساجين ودفاتر الزيارات، وأماكن التريض وكافيتريا السجن.

* شهود جدد يؤكدون تورط جمال مبارك و"السادات" ومشعل فى موقعة الجمل

* أكد السيد عبدالعزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة أن محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق ستتم فى مقر أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة.

* وقال إن المستشار أحمد رفعت رئيس الدائرة التى يمثل أمامها المتهمون سيعقد مؤتمراً صحفياً اليوم لإعلان الإجراءات التفصيلية الخاصة بدخول الإعلاميين لتغطية الجلسة. وسوف تنقل وقائع الجلسة على الهواء مباشرة يوم الأربعاء المقبل.

وذكرت مصادر مسئولة أن مقر أكاديمية الشرطة يتميز بسهولة تأمينه, والحفاظ على سيولة المرور وانتظامه بوسط المدينة, وشرق العاصمة.

* أعلن المستشار السيد عبد العزيز عمر، رئيس محكمة استئناف القاهرة، أنه تقرر بصورة نهائية عقد محاكمة حسنى مبارك، الرئيس السابق ونجليه علاء وجمال وحبيب العادلى و6 من قيادات الداخلية، وحسين سالم فى أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، بدلا من قاعة الاستثمار بأرض المعارض بمدينة نصر.

وقال المستشار عمر فى تصريحات صحفية أمس، إن المستشار أحمد فهمى رفعت، رئيس محكمة جنايات القاهرة، التى ستنظر محاكمة المتهمين، سيعقد مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم الأحد فى دار القضاء العالى لإعلان تفاصيل وإجراءات المحاكمة.

* كشف مصدر أمنى للشروق عن سيناريوهات نقل الرئيس المخلوع حسنى مبارك للقاهرة، لبدء أولى جلسات محاكمته ونجليه والمتهمين بقتل الثوار الأربعاء المقبل.

وقال المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، إن هناك سيناريوهين لا ثالث لهما، الأول أن يتم نقل الرئيس المخلوع بطائرة حربية "هليكوبتر" فجر يوم المحاكمة، إلى مكان محاكمته مباشرة. أما السيناريو الثانى وهو ضعيف، على حد قول المصدر، فهو أن تتم محاكمته فى شرم الشيخ فى حال ما إذا وردت تقارير طبية تؤكد استحالة نقله.

* وأكد اللواء محمد نجيب عيسى مدير أمن جنوب سيناء أن مديرية الأمن لم تتلق أى تعليمات بخصوص موعد نقل الرئيس السابق إلى القاهرة لبدء محاكمته، مشيرا إلى أن المديرية أعدت خطة شاملة لتأمين نقله بالتنسيق مع كافة الجهات الأمنية الأخرى، ومن المتوقع أن تخطر مديرية الأمن بموعد وطريقة نقله خلال الساعات القليلة القادمة.

* "الديب" التقى مبارك 90 دقيقة وناقش معه خطة الدفاع

* كشف الناشط الحقوقى المحامى أمير سالم عضو الوفد الحقوقى الذى زار سجن طره، أن الوفد زار غرفة الرعاية المركزة بطره، وأنها جاهزة لاستقبال الرئيس السابق مبارك، وأنه لا ينقصها حسب تأكيدات الطبيب المسئول سوى جهاز أوكسجين أكبر من الموجود بها، بالإضافة إلى ضرورة إلحاق دورة مياه خاصة بها، الأمر الذى يتطلب "سباك"، حسب تأكيدات سالم.

وأضاف أن أعضاء الوفد زاروا العنابر المختلفة، كما تجولوا والتقطوا مجموعة من الصور، واطلعوا على دفتر الزيارات وحضور المحامى العام، وأشار سالم إلى أن المستشفى فايف ستارز، وأن استعدادات المستشفى عالية جدا، وأن أعضاء الوفد زاروا الكنتين بالسجن، واطلعوا على الدفاتر الخاصة بالأموال التى توضع فيه، والخاصة برموز النظام السابق.

وقال سالم إن الوفد التقى عددا من المتهمين، منهم أسامه الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق، وعمرو عسل وآخرين.
* أكد المستشار السيد عبد العزيز عمر، رئيس محكمة استئناف القاهرة، أن المستشار أحمد رفعت، رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة والتى تنظر المحاكمة، يعقد بمكتبه بدار القضاء العالى مؤتمرا صحفيا فى تمام الساعة 11 صباح غدا الأحد لإعلان القواعد المنظمة لعمليات استخراج تصاريح دخول الإعلاميين والصحفيين والمحامين إلى القاعة المنظور فيها القضية.

وكشف مصدر أمنى بوزارة الداخلية عن أن محكمة الاستئناف أخطرت الداخلية بشأن عقد المحاكمة بالأكاديمية واتخذت الوزارة الإجراءات اللازمة وهى عمل الترتيبات اللازمة للتأمين بالتنسيق مع القوات المسلحة، بالإضافة إلى تجهيز القاعة التى سيتم فيها المحاكمة.

وقال المصدر إن أول تلك التجهيزات ستكون إنشاء قفص حديدى كبير لإيداع المتهمين بداخله بالإضافة إلى المنصة التى ستجلس عليها هيئة المحكمة وممثل النيابة العامة.

* قال سعد حسب الله رئيس المكتب التنفيذى للجنة الحريات بنقابة المحامين، وعضو الوفد الحقوقى الذى زار سجن طره، إنهم لم يروا رموز النظام السابق ونجلى الرئيس السابق جمال وعلاء مبارك داخل السجن لأن الزنازين كانت مغلقة.


وأضاف عضو الوفد: "لكن دفاتر حركة الدورية والزيارات أكدت وجودهم داخل السجن"، مشيرا إلى أن بعض المحبوسين المتهمين فى موقعة الجمل كانوا خارج الزنزانة فى زيارة، وأكدوا وجود نجلى الرئيس وكافة رموز النظام السابق داخل الزنازين، وأنهم يعاملون معاملة السجناء العاديين، وأن كل زنزانة بها تليفزيون.

وأوضح حسب الله، أن الوفد طلب زيارة السجناء من رموز نظام مبارك، لرؤيتهم والاطمئنان على صحتهم، لكنهم رفضوا دخول زيارة لهم.

وقال أشرف عبد الغنى عضو لجنة الحريات إلى أنهم رأوا بعض المحبوسين من الصف الثالث من رموز النظام السابق، أثناء زيارة أهلهم لهم، ومنهم أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق، وسعيد عبد الخالق وكيل نقابة المحامين السابق، ووائل أبو الليل، المتهمين فى قضية موقعة الجمل، ولكنهم لم يتمكنوا من رؤية أقطاب ورموز نظام مبارك ونجليه، لأن الزنازين كانت مغلقة بالجنازير، بالإضافة إلى أنهم وجدوا ورقة على كل زنزانة مكتوب فيها أسماء المسجونين داخلها، حيث يوجد نجلى الرئيس فى زنزانة واحدة.

وأضاف عبد الغنى: "وجدنا على أبواب زنازين رموز النظام السابق أثار أتربة كأنها لم تفتح منذ أسبوع، ولا يوجد أمامها أى أثار أقدام آدمية أو علامات أحذية، واطلعنا على الدفاتر وإن كانت دليل لكنها مجرد أوراق ودفاتر تفيد بوجودهم داخل السجن ولكنها لا تصل حد دليل قاطع على وجودهم داخل محبسهم بالفعل، خاصة نجلى الرئيس المخلوع ورموز نظامه البائد.

وأكد عضو لجنة الحريات، أنهم طلبوا رؤية المسجونين إلا أن مدير السجن رد بان القوانين لا تسمح، خاصة أن المسجونين رفضوا الزيارة وهذا يتفق مع صحيح القانون.

وقال أسعد هيكل عضو لجنة الحريات، إنهم طلبوا رؤية المسجونين رؤية شخصية للتأكد من وجودهم داخل السجن، إلا أن إدارة السجن أبدت التحفظ على ذلك وفقا للوائح السجن، مضيفا "وجدنا من الشواهد والقرائن ما يطمئننا إلى وجود هؤلاء داخل السجن، ولكننا لم نراهم رؤية العين، وفى النهاية نحن مطمئنون بما لدينا من خبرات حقوقية".

وأضاف إنه قابل سعيد عبد الخالق المتهم فى موقعة الجمل، وأن عبد الخالق شكى للوفد من ضيق الوقت المخصص للخروج من الزنزانة خاصة فى ظل حلول شهر رمضان.

وأشار هيكل إلى أنهم دخلوا مستشفى سجن طرة ولم يجدوا ما يمنع من نقل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك إليها، وأنهم وجدوها مجهزة وتتوافر فيها الأجهزة الطبية، وأن المسئولين فى المستشفى أبلغوهم بأن المستشفى ينقصها جهاز تنفس صناعى ودورة مياه وبعض التجهيزات بتكلفة 4 مليون جنيه.

وضم الوفد من لجنة الحريات بنقابة المحامين كل من، سعد حسب الله وأسعد هيكل وأشرف عبد الغنى، وطارق إبراهيم، وأشرف طلبة وشريف الحسنى.

* قال د. عاصم عزام رئيس الفريق الطبى المعالج للرئيس السابق حسنى مبارك، فى مستشفى شرم الشيخ، إن لجنة طبية مشكلة من أساتذة جامعات وأطباء تابعين للقوات المسلحة، ورئيس مصلحة الطب الشرعى ستوقع الكشف الطبى على "مبارك" فى المستشفى خلال ساعات لتقديم تقرير واف عن حالته الصحية، وإمكانية نقله للقاهرة ومحاكمته أمام محكمة الجنايات التى تنظر القضية الأربعاء المقبل برئاسة المستشار أحمد فهمى رفعت.


وأضاف الدكتور عزام لـبرنامج "مصر الجديدة مع معتز الدمرداش"، أن الشواهد المتاحة عن حالة الرئيس السابق مبارك تؤكد عدم قدرته على الحضور بشخصه للمحاكمة، وذلك رغم استقرار حالة الرئيس الصحية، لكنها وحسب وصفه لها "متذبذبة" نتيجة حالة الاكتئاب المصاحبة له باستمرار واضح أنه لا يتناول طعامه بشكل منتظم.

* قال المستشار محمد منيع مساعد وزير العدل لشئون المحاكم إن القاعة التى ستعقد فيها جلسات محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى، و6 من كبار معاونيه ومساعديه، بداخل أكاديمية الشرطة، تتسع لحضور 600 شخص، مشيراً إلى أنه جرى بالفعل الانتهاء من إعداد قفص الاتهام وكذلك إعداد منصة المحكمة.


وأشار المستشار منيع إلى أنه توجه إلى مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة يرافقه قيادات أمنية وعسكرية لتفقد القاعة، والتى تمثل أحد مدرجات الأكاديمية، وبحث الترتيبات اللازمة لعقد المحاكمة فيها.

وأضاف أنه تم بحث ومناقشة كافة الاستعدادات اللازمة لعقد المحاكمة، وفى مقدمتها الترتيبات والتدابير الأمنية اللازمة، والتى من شأنها توفير الحماية اللازمة حتى تنعقد المحاكمة فى مناخ سلس، تستطيع معه المحكمة إدارة الجلسة وتحقيق العدالة، بالإضافة إلى تنظيم عمليات الدخول لمن لهم حق الحضور لمتابعة وقائع الجلسة.

وأوضح أنه تم الاتفاق على أن يقوم التلفزيون المصرى فقط بنقل وقائع جلسة المحاكمة على الهواء مباشرة، على أن تقوم القنوات الفضائية الأخرى بنقل وقائع المحاكمة عنه.

* * أكد المستشار عبد العزيز الجندى، وزير العدل، أن محاكمة الرئيس مبارك وابنيه والقضية المضمومة إليهم، والمتهم فيها حبيب العادلى ومساعدوه، ستعقد فى أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس بدلا من أرض المعارض بمدينة نصر، وذلك لدواع أمنية.

وأكد الجندى فى تصريحات أن القرار جاء بعد الاجتماع مع قيادات من وزارة الداخلية والقوات المسلحة، والذين أكدوا على أن قاعة أرض المعارض بمدينة نصر من الصعب تأمينها نظرًا لتواجد مناطق سكنية بجوارها يصعب تفاديها، لذلك تقرر أن تعقد أولى الجلسات فى أكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، وهى منطقة بعيدة عن السكان، بالإضافة إلى وجود أسوار عالية يصعب تخطيها وسهولة تأمينها.

ومن ناحية أخرى كشف مصدر أمنى بأكاديمية الشرطة، أن إدارة أكاديمية الشرطة ستقوم بإنشاء قفص حديدى كبير سيتم وضعه فى القاعة التى ستنظر فيها أولى الجلسات، بالإضافة إلى تنظيم المقاعد والمنصة التى ستجلس عليها هيئة المحكمة.



مساء السبت: ماذا تعني محاكمة محمد حسني مبارك ؟!


ببساطة تعني أن مصر المستقبل سيكون فيها الرئيس مجرد موطن يمكن محاكمته إذا ارتكب جرائم ...
قد تبدو الجملة بسيطة وسهلة ... لكنها في واقع الأمر لحظة فارقة في تاريخ مصر وفي حياة المصريين ....
سيكون للفرعون مكانته في الماضي فقط ... داخل فتارين زجاجية تجوب العالم .. أما الحاضر فسيضع الفرعون السابق وراء القفص ....
ما بين القفص والقاضي ستكتب مصر مستقبل بدون فراعين يحكمونها .. بل مواطنين سيعملون ألف حساب للقانون ولحقوق الشعب ... للحظة مثل تلك اللحظة الرهيبة التي سيعيشها الرئيس السابق محمد حسني مبارك.
مبارك البالغ من العمر 83 عاما كما نعلم يرقد في مستشفى شرم الشيخ منذ بدء التحقيق معه منتصف ابريل... المعلومات حول صحته متضاربة... تسريبات من هنا وهناك أحيانا عن إغماءه قصيرة... أو هبوط أو اكتئاب لكن الأكيد وفق وزارة الصحة أن حالته الصحية مستقرة..
الكاتب البريطانى الشهير روبرت فيسك فى مقاله في صحيفة الإندبندنت وصف محاكمة مبارك بأنها ستكون محاكمة القرن فى مصر، وصحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية تقول عن محاكمة الرئيس المخلوع إن معظم المصريين يعتبرون مبارك وطنيا تحول إلى طاغية. وآخرون يرون فيه رجلا مريضا غلبته مشاكل البلد المتفاقمة في السنوات الأخيرة. وبين هذا وذاك هناك مشاعر وأحاسيس مختلطة بين المصريين حول محاكمته القادمة.
الصحيفة الأمريكية تقول إن المصريين يعتقدون أن مبارك كان ينظر إلى الصورة الكبيرة لمصر كما لو كان يطل عليها من طائرة ولا يراها من الأرض، وأن المقربين منه لم يبلغوه بحقيقة ما كان يجري على الأرض، أما الذي يجري على الأرض الآن هو الاستعداد لمحاكمته




مساء السبت: أول محاكمة وطنية لحاكم عربي


محاكمة مبارك يمكن اعتبارها المحاكمة الحضورية الاولى لرئيس عربي اطاحت به ثورة شعبية ،، وإذا كانت محاكمة الرئيس التونسي بن علي سبقت محاكمة مبارك وصدر فيها حكم عليه يوم الاربعاء الماضي ب16 عاما سجنا ،، فهي محاكمة غيابية
· محاكمة صدام حسين كانت بعد غزو احتلال اجنبي للعراق ،، وعملية قبض عليه من قبل قوات امريكية قامت بتسليمه للنظام العراقي الذي وضعته قوات الاحتلال وتمت محاكمته وفق محكمة استثنائية
· محاكمة الرئيس الروماني شاوشيكو وزوجته جاءت بدوها بعد ثورة شعبية ،، غير ان الخلاف ان محاكمة مبارك تتم وفق قوانين عادية وامام قاضي طبيعي وليس بناء على محاكمة عسكرية استثنائية لم تستمر اكثر من ساعتين مثل محاكمة شاوشيسكو ،، تم على اثرها اعدامه رميا بالرصاص
· المحاكمة بدورها محاكمة وطنية خالصة ،، وليست دولية على غرار محاكمة الرئيس الصربي ميلوسوفيتش ،، على جرائمه في البوسنة




مساء السبت: محاكمات رؤساء سابقين


لعديد من احكام الاعدام صدرت ضد رؤساء دول مثل جورج بابادوبولوس قائد المجموعة العسكرية الحاكمة في اليونان في الفترة من 1967 إلى عام 1974 و المارشال هنري فيليب بيتان رئيس فرنسا في حكومة فيشي ،، ولكن تم تخفيفها بعد ذلك لاحكام بالسجن ومات اصحابها في السجن .
كما تم العفو عن رئيس كوريا الجنوبية شون دو هوان بعد ان حكم عليه بالاعدام في 1996 بسبب الانقلاب العسكري الذي نفذه في 1979 وقمع تظاهرة في كوانجو اسفر عن مقتل 200 شخصا في 1980




مساء السبت: محاكمة مبارك ومعاملته معاملة كريمة



هل تكفي المحاكمات الفردية ام نحن بحاجة الى لجنة تحقيق خاصة ومحاكم تضم الكل. معنا على الهاتف من شيكاجو المحقق الدولي واستاذ القانون شريف بسيوني. الدكتور بسيوني لمن لا يعرفه يرأس لجنة تقصي الحقائق في ليبيا وفي البحرين.






مساء السبت: محطات مبارك في 30 سنة



طيب نقف عند محطات مبارك منذ تولى الحكم قبل 30 سنة حتى وصلنا الى محاكمته أمام القضاء






مساء السبت: محاكمة مبارك .. إجراءات وسيناريوهات



المستشار أحمد مكي رئيس محكمة النقض وإجراءات وسيناريوهات محاكمة مبارك في مساء السبت مع عمرو خفاجي





مساء السبت: مبارك .. بين البراءة والإدانة


في أي قضية تكون احتمالات الإدانة واردة كما أن احتمالات البراءة واردة.. هل هذا الحال في قضية الرئيس السابق؟ هل يمكن ضمان العدالة لمبارك في ظل اجواء ثورية مشحونة؟
مناظرة بين أ. عصام الاسلامبولي والكاتب الصحفي نبيل شرف الدين






صباح ON: احتمال محاكمة آل مبارك بـ أكاديمية الشرطة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق