شارك مع اصدقائك

30 يوليو 2011

تقرير برنامج فى الميدان تقديم عمرو الليثى على قناة التحرير - حلقة الخميس 28/5/2011 كاملة - الحبيب الجفرى: المادة الثانية من الدستور كفيلة بحفظ حقوق الأقباط فى مصر.. الحكومات عليها أن تجعل الفتنة الطائفية خطا أحمر.. والإعلام يلعب دورا خطيرا فى هذه الأحداث

تقرير برنامج فى الميدان تقديم عمرو الليثى على قناة التحرير - حلقة الخميس 28/5/2011 كاملة

"فى الميدان": الحبيب الجفرى: المادة الثانية من الدستور كفيلة بحفظ حقوق الأقباط فى مصر.. الحكومات عليها أن تجعل الفتنة الطائفية خطا أحمر.. والإعلام يلعب دورا خطيرا فى هذه الأحداث



الفقرة الرئيسية للبرنامج
حوار مع الداعية الإسلامى الحبيب بن على الجفرى

أكد الداعية والعالم الإسلامى الكبير الحبيب بن على الجفرى أن المادة الثانية من الدستور المصرى قادرة على حفظ حقوق الأقباط وكل المصريين بكافة طوائفهم ودياناتهم، موضحاً أن الجدال الذى يدور حولها لا معنى له وأن الشريعة الإسلامية كانت دائماً الداعى الأول لاحترام البشر من كل الديانات وأننا جميعاً علينا الرجوع لها الآن بهدف وأد نار الفتنه بين مسلمى وأقباط مصر.

وطالب "الجفرى "المسلمين العمل بوصايا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والرجوع إلى أصول المعاملة الطيبة التى يحض عليها الإسلام مع أهل الكتاب والتأمل فى كيفية المعاملة الطيبة التى نصت عليها آيات القرآن ونصوص الأحاديث الشريفة.

وأضاف الجفرى فى حواره مع الإعلامى عمرو الليثى فى برنامج "فى الميدان" الذى يذاع على قناة التحرير، أنه يتوجب على المسيحيين كذلك العمل بوصايا السيد المسيح والالتزام بتعاليمه التى حضهم فيها على حسن معاملة الآخر، بحيث لا يسمح للمتعصبين من الطرفين الإيقاع بمصر وتجديد أحداث الفتنه الطائفية التى تزايدت بصورة ملحوظة فى الفترة الأخيرة.

كما شدد العالم الكبير على دور الحكومات فى منع إحداث الفتن الطائفية فى الدول العربية قائلا: "على الحكومات أن تجعل الفتنه الطائفية خط أحمر ممنوع على أى شخص الاقتراب منه أو تخطيه".

كما حرص الجفرى على التحذير من الدور الخطير الذى لعبه الإعلام فى إلقاء الزيت على نار الفتنه لتزداد اشتعالا من خلال تعمده نشر الأخبار بصورة مثيرة والتركيز على ديانة الأشخاص ونسبة الجرائم إلى قساوسة أو شيوخ لزيادة مبيعات الجريدة على حساب تخريب البلد، وقال: "الأصل أن الإثارة فى الخبر هى وسيلة وليست غاية، ولكن الإعلام العربى يجعل غايته الوحيدة من نشر مثل هذه الأخبار إثارة الفتنة وقلقلة الشارع، وهم بذلك يخربون البلد فى أكثر وقت تحتاج إليهم فيه".

وعن دور الشعب نفسه فى تجنب الصدام والتحريض على التعصب الدينى قال "الجفرى": "وعى المواطن بهذه الأمور يتكون من خلال المدرسة لذا على كل مدرس أن يوجه طلابه إلى الاعتدال، ويعلمهم ما جاء به دينهم من وسطية والمناهج التى يدرسونها تحتاج إلى شمول قيم احترام الآخر وتقديره حتى لو كنا مختلفين معه".

وبمناسبة قرب حلول شهر رمضان وضح العالم الإسلامى الكبير كيف كان تعامل رسول الله مع قدوم الشهر المبارك فقال: "كان - صلى الله عليه وسلم - أول ما يلمح عنه فى رمضان هو البشر - أى الفرح - وكان كريماً مع كل الناس طوال العام، وأكثر كرما فى رمضان، حيث قيل عناه أنه كان كالريح المرسلة بالخيرات والبركات على أهله وأمته سواء بعاطفته أو بأخذه بيد الفقراء، وباستغفاره لنفسه وللمسلمين جميعاً وكان دعاؤه دائم الاستجابة".

كما تحدث "الجفرى" عن حال الدول العربية الآن وعلى رأسهم دول الشام واليمن وسوريا وطالبهم بألا يحيدوا عن وصايا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - فيفرحون ويستبشرون بقدوم شهر رمضان بالخير لهم ولا يلهيهم بما حل بهم من كوارث وثورات حتى يرزقهم الله فرحاً كبيرا، ولفت النظر إلى أن المصريين هم الشعب الوحيد الذى لم يمنعه أحد عن فرحة رمضان ولم تشغله مصائبه عن السعادة بقدوم هذا الشهر الكريم.

وأشار الجفرى إلى الفرص اليومية التى يعطيها الله لعبادة فى رمضان، حيث يعتق عز وجل ستمائة ألف رقبة وفى رواية أخرى مليون رقبة من النار ويستجيب إلى الدعوات، ويكون لكل مسلم صائم دعوة مستجابة عند الإفطار كما تفتح أبواب الجنة وتنادى الملائكة على التائبين والمستغفرين، وشدد على ضرورة الالتزام قدر المستطاع بصلاة التراويح دون الانشغال بالمسلسلات التلفزيونية عنها، وقال الداعية الإسلامى الكبير: "أوصيكم بالإكثار من مقولة "اللهم إنك غفور تحب العفو فأعفو عنا".

كما ذكر الجفرى فى نهاية حديثه مصر بالدعاء فقال: "اللهم احفظ مصر ووحد صفوف أهلها واجعل منها بلداً مباركاً".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق